علاج كثرة النوم في 9 طرق

العديد من الأفراد قد يعانون من مشاكل كثرة النوم، في المقال الآتي سنوضح أبرز طرق علاج كثرة النوم في 9 طرق.

علاج كثرة النوم في 9 طرق

في المقال الاتي سنوضح أبرز طرق علاج كثرة النوم (Hypersomnia) التي قد يعاني منها العديد.

علاج كثرة النوم

طرق علاج كثرة النوم عديدة ومتنوعة، وهنا سنوضح أبرز طرق علاج كثرة النوم هذه، والتي تتمثل في اتباع الاتي:

1. الحصول على قسط كافٍ من النوم ليلًا

حاول تحضير أمورك في الليلة السابقة لكي تكسب المزيد من الوقت للاسترخاء في الصباح، مثل: تحضير الملابس التي سترتديها لليوم التالي، وتحضير الغداء وغيرهما الكثير.

2. وضع الأشياء التي تشتت انتباهك بعيدًا عن السرير.

يجب أن يكون السرير مخصصًا للنوم فقط، كما يفضل أن لا تخوض في أي نقاشات مع شخص اخر كذلك في الفراش، لأن ذلك قد يبعد عنك النعاس.

3. أعد ضبط ساعتك البيولوجية

يجب على الفرد العمل على ضبط ساعته البيولوجية، وساعته المنبهة أيضًا من أجل الاستيقاظ مبكرًا والنوم مبكرًا، وهذا ما سيلعب دورًا هامًا في علاج كثرة النوم لديك، ويتم ذلك عن طريق إجراء التغييرات التالية:

  • خصص وقتًا محددًا للاستيقاظ والتزم به يوميًا.
  • يفضل أن تبدأ بتعويد جسمك على الخلود للنوم مبكرًا بشكل تدريجي، وذلك عن طريق تقديم موعد النوم كل يوم 15 دقيقة عن اليوم السابق.
  • قد يساعد التخييم لمدة أسبوع كامل في الطبيعة بعيدًا عن ضجيج الحياة في إعادة ضبط ساعة الجسم البيولوجية.
  • استخدام بعض مصادر الضوء الصناعية التي تعطي إضاءة ساطعة أثناء تجولك في داخل المنزل، وقد يساعدك إغلاق الستائر والنوافذ بإحكام على إيهام عقلك بأن الليل قد حل.

4. حدد أوقاتًا منتظمة لتناول وجباتك يوميًا

إن قيامك بضبط أوقات طعامك بحيث تتناول الوجبات الأساسية في ذات الوقت كل يوم، كفيل بجعل جسمك يعتاد على الحصول على كفايته من الطاقة ومنعه من الشعور بالنقص فيها، الأمر الذي كان يسبب لك الإرهاق والتعب وبالتالي النعاس.

لذا ستساهم هذه التقنية في علاج كثرة النوم لديك، ويفضل أن تتناول اخر وجبة في يومك قبل 2-3 ساعات من موعد النوم ليلًا.

5. إلتزم بأداء التمارين الرياضية

إن 30 دقيقة من الرياضة يوميًا كفيلة بتحسين النوم ليلًا وتزويد الجسم بالمزيد من الطاقة نهارًا، كما أن ممارسة الرياضة في الهواء الطلق قد يكون لها فوائد تفوق ما تتخيله، خاصة أن هذا يتوافق مع نصيحة الخبراء بالتعرض للشمس 30 دقيقة نهارًا لتنظيم ساعات النوم ليلًا وبالتالي علاج كثرة النوم.

6. رتب جدولك اليومي حسب ساعات نومك

إذا كنت ممن لا يستطيعون الحصول على 7-8 ساعات من النوم ليلًا، احرص على أن تقوم بتأجيل مهامك الصباحية غير الضرورية إلى وقت متأخر صباحًا، وقم بتقديم المواعيد الليلية لإنجازها في وقت مبكر في المساء.

7. لا تذهب للسرير قبل أن تشعر بالنعاس

هناك فرق بين الشعور بالتعب والشعور بالنعاس، اذهب للسرير فقط عندما تشعر أنك لا تستطيع فتح عينيك وعندما تشعر ببعض الثقل في رأسك، لا عند الشعور بالتعب والصداع، فهذان شعوران مختلفان تمامًا.

8. تجنب القيلولة في وقت متأخر من النهار

لأن فعل ذلك قد يمنعك من أخذ كفايتك من النوم ليلًا، وقد يسبب لك القلق في الليل وبالتالي عدم نجاح طرق علاج كثرة النوم التي اعتمدتها.

9. قم بعمل طقوس نوم تحفزك على الاسترخاء

إن مثل هذه الطقوس قد تساعدك على الانفصال عن أحداث يومك وواقعك والتي قد تكون سببت التوتر الذي جعلك تواجه صعوبات في النوم، لذا تستطيع القيام بالتأمل، أو الاستماع للموسيقى، أو أخذ حمام دافئ.

كما أن كوبًا من شاي الأعشاب أو الحليب الساخن قد يكون فكرة جيدة للشعور بالاسترخاء، والنوم بهدوء بعد ذلك، ولكن إذا كنت ممن يستيقظون ليلًا لقضاء الحاجة بسبب هذه المشروبات، يفضل أن تتجنبها لأن ذلك سوف يسبب نتائج عكسية ولن يعود بنتائج مرضية على محاولاتك المستمرة لعلاج كثرة النوم.

أسباب كثرة النوم الصحية

قد يعاني بعض الأفراد من كثرة النوم لأسباب صحية، عندها يجب عليهم مراجعة الطبيب بشكل فوري، خاصةً في حال المعاناة من الأعراض الاتية:

  • الإفراط في النوم خلال النهار.
  • صعوبة في النوم، أو صعوبة في الاستيقاظ من النوم.
  • الشخير، أو انقطاع النفس أكثر من مرة خلال النوم.
  • شعور غير مريح في القدمين ورغبة ملحة في تحريكهما أثناء النوم خلال الليل.

بشكل عام فإن الأعراض السابقة قد تكون مؤشرًا على الإصابة بإحدى الحالات المرضية التالية:

من قبل رهام دعباس - الثلاثاء ، 10 يناير 2017
آخر تعديل - الخميس ، 11 فبراير 2021