فوائد الحمص للتخسيس

يحتوي الحمص على العديد من العناصر الغذائية الهامة للجسم، ولذلك يعتبر من الأطعمة المفيدة للصحة، أيضًا يمكن الإستعانة بالحمص في التخسيس وفقدان الوزن الزائد أثناء اتباع حمية غذائية.

فوائد الحمص للتخسيس

يعتبر الحمص أحد أفراد عائلة البقوليات، ويحتوي على مجموعة كبيرة من الفيتامينات بالإضافة إلى المعادن والألياف، ولذلك يقدم الحمص مجموعة من الفوائد مثل تحسين عملية الهضم وتقليل خطر الإصابة بمجموعة من الأمراض.

كما يمكن أن يساعد الحمض على إدارة الوزن.

فوائد الحمص للتخسيس

فيما يلي أبرز فوائد الحمص للتخسيس.

1- زيادة الشعور بالشبع

يحتوي الحمص على نسبة جيدة من البروتين والألياف، وهي عناصر تساعد على الشعور بالشبع وتقليل الرغبة في تناول الطعام، حيث يجعل عملية الهضم أكثر بطئًا، مما يزيد من الشعور بالامتلاء، كما أنه قد يساعد البروتين على زيادة نسبة هرمونات تقليل الشهية في الجسم.

فعلى سبيل المثال، توفر أوقية واحدة "28 غرام" من الحمص 2 غرام من الألياف و3 غرام من البروتين.

وبالتالي يمكن إدراج الحمص ضمن النظام الغذائي المتبع لفقدان الوزن، لأنه يمكن أن يقلل من مقدار السعرات الحرارية التي يتم الحصول عليها خلال اليوم. 

2- المساعدة على التحكم في الوزن

قد يساعد الحمص على إدارة الوزن لما يتمتع به من خصائص عديدة.

يوفر الحمص مستويات منخفضة من السعرات الحرارية إلى حدٍ ما، حيث يقدم قليل من السعرات بالمقارنة بالعناصر الغذائية المتوفرة فيه.

وغالباً ما يسهل فقدان الوزن في حالة تناول الكثير من الأطعمة منخفضة في السعرات أكثر من الأطعمة التي تحتوي على مستويات عالية من السعرات.

ولكن هناك حاجة لإجراء المزيد من الدراسات حول اثار تناول الحمص على إدارة الوزن. 

3- ارتفاع مستويات الطاقة

تعتبر ممارسة الرياضة والأنشطة المختلفة من أهم الأمور التي تساعد في تعزيز حرق الدهون وفقدان الوزن الزائد.

ويمكن أن يساعد الحمص على رفع مستويات الطاقة كونه من الكربوهيدرات المعقدة، وبالتالي يسهل ممارسة الرياضة. 

كما أن الحمص مفيد لصحة العظام لأنه غني بمضادات الأكسدة والمغذيات الحيوية مثل الحديد والزنك والكالسيوم والفوسفات والمغنيسيوم وفيتامين ك. وتساهم هذه العناصر الغذائية في الحفاظ على كثافة وقوة المعادن في العظام، وهو أمر ضروري لزيادة القدرة على ممارسة الرياضة.

4- إدارة معدل السكر في الدم

بفضل احتوائه على مستويات جيدة من الألياف القابلة للذوبان، قد يساهم الحمص في التحكم بمعدل السكر عن طريق تحسين الهضم.

ويعتبر هذا الأمر هام للحفاظ على الوزن والوقاية من الإصابة بالسمنة ومرض السكري وارتفاع ضغط الدم والعديد من الأمراض الأخرى. 

كيفية تناول الحمص لفقدان الوزن

هناك العديد من الطرق التي يمكن تناول الحمص بها للحصول على فوائده في فقدان الوزن، وأبرزها:

  • إضافة الحمص إلى السلطة: يمكن أن يضيف الحمص مذاق مميز إلى السلطة ويمد الجسم بالبروتين والألياف المشبعة، وينصح بتناول طبق السلطة يومياً لإمداد الجسم بالعناصر الغذائية التي يحتاجها.
  • تناول مشروب الحمص: من المشروبات التي تساعد على الشعور بالشبع، حيث يتم سلق الحمص في الماء وإضافة الليمون ومسحوق الفلفل الحار إليه، وتناول هذا الماء المفيد بالإضافة إلى الحمص، ويستخدم كوجبة خفيفة عند الشعور بالجوع.
  • تحميص الحمص: يمكن القيام بتحميص الحمص ويقدم كوجبة خفيفة مقرمشة وغنية بالبروتين والألياف والمخزنات، ويكون التحميص في الفرن مع إضافة زيت الزيتون إليه، بالإضافة إلى قليل من الملح والفلفل، ويترك في الفرن لمدة حوالي 20 دقيقة أو حتى يصبح هشًا.

أيضًا يمكن إضافة بعض النكهات المميزة إلى الحمص من خلال الثوم والزعتر والليمون والكمون.

من قبل ياسمين ياسين - الاثنين ، 29 يونيو 2020