فوائد السمسم لزيادة الوزن ومحتواه الغذائي

يُعد السمسم من النباتات التي تتضمن العديد من الفوائد المتنوعة بفعل قيمته الغذائية العالية وما يحتويه على عناصر غذائية ومغذيات تفيد صحة الجسم، ولكن ما هي فوائد السمسم لزيادة الوزن؟

فوائد السمسم لزيادة الوزن ومحتواه الغذائي

إن نبات السمسم (Sesamum indicum) يعد من أقدم النباتات المزروعة في العالم، وهو الأكثر انتشارًا في الهند والصين، ويستخدم هذا النبات عادةً من أجل تصنيع الخبز، وبعض أنواع الحلوى، بالإضافة إلى بعض الصناعات الغذائية الأخرى.

وأما بالنسبة إلى زيت السمسم فيتميز بفترة صلاحيته الطويلة، وذلك بسبب احتوائه على مضادات الأكسدة، ومن أبرزها مركب السيسامول (Sesamol)، وتكمن أهمية هذا الزيت في استخدامه لصناعة الصابون، والدهانات، والعطور، والأدوية، والمبيدات الحشرية.

ومن الجدير بالذكر أن بذور السمسم توجد بألوان عديدة ومتنوعة منها الأبيض المصفر، والبني، والرمادي الذي يتدرج للأسود، وإليكم فيما يأتي أهم فوائد السمسم لزيادة الوزن وغيرها من المعلومات:

فوائد السمسم لزيادة الوزن

يتم اكتساب الوزن عن طريق استهلاك سعرات حرارية أكثر مما يحرقه الجسم، ومن أجل زيادة نصف كيلوغرام يحتاج الجسم إلى زيادة استهلاكه للسعرات الحرارية إلى ما يقارب 3500 سعرة حرارية، أي بمعدل 500 سعرة حرارية إضافية لكل يوم تقريبًا.

ويطلق على هذه الطريقة المستخدمة من أجل زيادة الوزن باسم قانون أو قاعدة 3500 سعرة حرارية، ومن الجدير بالبيان أن هذه الطريقة أو القاعدة ليس من الواضح دقة نجاحها من أجل وضع نظام غذائي لزيادة الوزن.

ولا بد من التنبيه إلى أن إضافة المزيد من السعرات الحرارية إلى النظام الغذائي يكون من خلال إضافة الأطعمة عالية المحتوى بالسعرات الحرارية.

ومن أبرز هذه الأطعمة بذور السمسم؛ وذلك لأن نبات السمسم يحتوي على 160 سعرة حرارية في كل 28 غرام من هذه البذور، بالإضافة إلى احتوائه على 5.3 غرام من الدهون الصحية، وهنا تكمن فوائد السمسم لزيادة الوزن.

المحتوى الغذائي لنبات السمسم

يتضمن نبات السمسم مجموعة من العناصر الغذائية المهمة والمفيدة لصحة الجسم والتي قد تساهم في فوائد السمسم لزيادة الوزن، وفي ما يأتي بعض منها:

1. الألياف

تحتوي ثلاثة ملاعق كبيرة من بذور السمسم على ما يقارب 3.5 غرام من الألياف الغذائية، أي ما يشكل 12% من حاجة الجسم اليومية من الألياف.

وتكمن أهمية هذه الألياف في مساهمتها في دعم صحة الجهاز الهضمي، بالإضافة إلى دورها الهام في الحد من خطر الإصابة بأمراض القلب، وبعض أنواع السرطانات، ومرض السكري النوع الثاني، والسمنة.

2. البروتينات النباتية 

تعد بذور السمسم من أحد أهم المصادر للبروتينات النباتية، إذ إن ثلاثة ملاعق كبيرة من هذه البذور تحتوي على ما يقارب 5 غرام من البروتينات.

ومن الجدير بالعلم أن البروتينات من العناصر الغذائية المهمة لصحة الجسم، وذلك بسبب دورها الهام في بناء كل ما في الجسم من العضلات إلى الهرمونات.

3. فيتامينات ب

تعد بذور السمسم من المصادر المهمة والجيدة لبعض أنواع فيتامينات ب، ولا بد من التنبيه إلى أهمية هذه الفيتامينات في العديد من عمليات الجسم، مثل: عملية التمثيل الغذائي، وفي بعض وظائف الخلايا.

القيمة الغذائية لنبات السمسم

إن بذرة السمسم تتكون من 50% من الزيت، و25% من البروتين، بالإضافة إلى احتوائها على بعض السكريات، والألياف، والمعادن

ويبين الجدول الاتي العناصر الغذائية المتوفرة في 100 غرام من بذور السمسم الكاملة والتي قد تساهم في فوائد السمسم لزيادة الوزن:

العنصر الغذائي

القيمة في بذور السمسم الكاملة

الماء

4.69 ملليلتر

الطاقة

573 سعرة حرارية

البروتين

17.73 غرام

الدهون 

49.67 غرام

الكربوهيدرات

23.45 غرام

الألياف

11.8 غرام

الكالسيوم

975 ملليغرام

الحديد

14.55 ملليغرام

المغنسيوم

351 ملليغرام

الفسفور

629 ملليغرام

البوتاسيوم

468 ملليغرام

الصوديوم

11 ملليغرام

الزنك

7.75 ملليغرام

النحاس

4.082 ملليغرام

المنغنيز

2.46 ملليغرام

السيلينيوم

34.4 مايكروغرام

فيتامين ب1

0.791 ملليغرام

فيتامين ب2

0.247 ملليغرام

فيتامين ب3

4.515 ملليغرام

فيتامين أ

9 وحدة دولية

الفوليت

97 مايكروغرام

محاذير استخدام السمسم لزيادة الوزن 

بالرغم من فوائد السمسم لزيادة الوزن ولكن يجب التطرق إلى اهم المحاذير حول استخدام السمسم، وهي كالاتي:

  • قد يخفض السمسم مستويات السكر في الدم لدى مرضى السكري، لذا يجب مراقبة مستوى سكر الدم وأعراض انخفاضه.
  • قد يؤدي استخدام السمسم بكميات عالية نسبيًا إلى انخفاض ضغط الدم بشكل كبير لدى الأشخاص الذين يعانون بالفعل من انخفاض ضغط الدم.
  • قد يسبب السمسم الحساسية لدى بعض الناس.
  • قد يزيد السمسم من خطر انسداد الأمعاء لدى من يعاني من تضيق تفاغر حميد، نظرًا لاحتوائه على الكثير من الألياف.
من قبل ثراء عبدالله - الأحد ، 31 مايو 2020
آخر تعديل - الجمعة ، 12 مارس 2021