فوائد عصير الشمندر: 13 فائدة مذهلة

من المعروف أن الشمندر، هو أحد أنواع الخضروات ذات الفوائد العديدة، ولكن ما هي فوائد عصير الشمندر تحديدًا؟ اقرأ المقال لتعرف أكثر.

فوائد عصير الشمندر: 13 فائدة مذهلة

أظهرت العديد من الأبحاث أن لعصير الشمندر (Beets juice) فوائد مذهلة لصحتك ولجمالك، وفي هذا المقال سنتعرف على أهم فوائد عصير الشمندر هذه.

فوائد عصير الشمندر

تتعدد فوائد عصير الشمندر، ومن أهم وأبرز هذه الفوائد هي الاتية:

1- خفض ضغط الدم

يساعد عصير الشمندر على خفض ضغط الدم، إذ يحتوي الشمندر على مركبات النيترات (Nitrite) والتي تتحول عند هضمها واستهلاكها إلى أكسيد النترات.

ويساعد أكسيد النترات على توسع الشرايين وإرخائها وبالتالي خفض ضغط الدم وتسهيل تدفق الدورة الدموية في الجسم.

2- إبطاء وتيرة تقدم مرض الخرف

تبعًا لبعض الدراسات، فإن النترات الموجودة في عصير الشمندر قد تحسن تدفق الدم إلى الدماغ لدى كبار السن خصوصًا، ما قد يبطئ من وتيرة تقدم مرض الخرف وأمراض الدماغ والأعصاب الأخرى.

3- منح البشرة نضارة فائقة

يعمل عصير الشمندر على تنقية الدم من الشوائب والسموم، الأمر الذي يساعد على جعل البشرة تبدو في أفضل مظهر ويزيد من رونقها.

كما يحتوي عصير الشمندر على فيتامين ج (Vitamin C) الهام لتنقية البشرة وحمايتها من التصبغات الجلدية.

4- تعزيز الطاقة والقدرة على التحمل

نظرًا لأن عصير الشمندر يساعد على توسعة الأوعية الدموية، فإنه يساعد على تحسين تدفق الدم في الجسم بشكل عام، ما يزيد من النشاط ويرفع كذلك من مستويات الطاقة في الجسم.

وتناول عصير الشمندر صباحًا قد يكون من أفضل الطرق لإيقاظ جسمك، كما ينصح بتناوله مع التمرينات الرياضية لتحقيق الاستفادة القصوى.

5- تحسين الهضم

نظرًا لغنى عصير الشمندر بالألياف، فإن تناوله يساعد على تنظيم عمليات الهضم وتحسينها، كما يساعد على مكافحة الإمساك.

والشمندر غني بمادة البيتالين (Betalain) التي تعمل على تحسين عملية الهضم عمومًا، وكوب من عصير الشمندر قد يكون الحل المثالي لاضطرابات المعدة العابرة.

6- الحماية من فقر الدم

يحتوي الشمندر على كميات كبيرة جدًا من الحديد، والذي يساعد الحصول عليه بكميات كافية ومناسبة على:

كما أن فيتامين ج الموجود في عصير الشمندر يعمل بشكل طبيعي على تعزيز امتصاص الحديد بشكل مثالي.

7- تعزيز صحة القلب ومنع الجلطات

يحتوي عصير الشمندر على البيتالين الذي يعد أحد المواد الهامة لخفض مستويات الهوموسيستين في الجسم بشكل طبيعي، فارتفاع مستويات الهوموسيستين في الجسم يتسبب بالعديد من المشاكل الصحية لجهاز الدوران.

كما أن المستويات العالية من البوتاسيوم التي يحتوي عليها عصير الشمندر تساعد على خفض فرص الإصابة بالجلطات وأمراض القلب عامة.

8- الحفاظ على وزن صحي

يحتوي عصير الشمندر على كمية منخفضة جدًا من السعرات الحرارية وكمية تكاد تكون معدومة من الدهون، لذا يعتبر خيارًا مثاليًا كنوع من العصائر التي تزود الجسم بالطاقة والمواد الغذائية مع بداية اليوم خصوصًا.

9- مكافحة السرطان

يكتسب الشمندر لونه الرائع من أحد أنواع مضادات الأكسدة (Antioxidants) الهامة المتواجدة فيه، والمدعوة بالبيتالينات.

وهذا النوع من مضادات الأكسدة بشكل خاص يحمي الجسم من بعض أنواع الخلايا السرطانية، كما يعتقد الباحثون أن البيتالينات تعمل على البحث في داخل الجسم على كافة الخلايا غير المستقرة أو السرطانية لتدمرها.

10- حماية وتحصين الكبد

إذا أصبح الكبد لديك منهكًا ومرهقًا جدًا، فإن هذا قد يؤدي للإصابة بتشمع أو تليف الكبد، وهذه بعض الأسباب والممارسات التي قد تتعب كبدك:

يحتوي عصير الشمندر على مادة البيتالين والتي تساعد على مكافحة تراكم الدهون والسموم في الكبد.

11- مصدر جيد لحمض الفوليك

إن حمض الفوليك (Folic acid) هو أحد العناصر الغذائية الهامة لمكافحة ومنع إصابة الأجنة بأية عيوب خلقية، كما أنه يساعد على خفض فرص حصول ولادة مبكرة للطفل.

ويعتبر عصير الشمندر مصدرًا جيدًا جدًا لحمض الفوليك، لذا وإذا كانت المرأة في سن الخصوبة، فإنها تنصح بتناول الشمندر وعصيره وتضمينه بشكل مناسب في حميتها الغذائية.

12- المساعدة على خفض الكولسترول

إذا كنت تعاني من ارتفاع الكولسترول، فربما عليك التفكير في تضمين الشمندر وعصير الشمندر في حميتك الغذائية، وقد وجدت بعض الدراسات أن خلاصة الشمندر تساعد على تخفيض مستويات الكولسترول السيء في الجسم ورفع مستويات الكولسترول الجيد.

13- مصدر جيد لفيتامين ج وللبوتاسيوم

يعتبر عصير الشمندر مصدرًا جيدًا لفيتامين ج، والذي يعد أحد مضادات الأكسدة الهامة والضرورية لتقوية جهاز المناعة وحماية الجسم من تأثير الشوارد الحرة الضارة، كما يساعد فيتامين ج في عصير الشمندر على:

ويعتبر عصير الشمندر غنيًا بالبوتاسيوم الذي يعتبر ضروريًا لعمل العضلات والأعصاب في الجسم، لذا ينصح بتناول الشمندر للحصول على كفايتك من البوتاسيوم.

ومن الجدير بالذكر هنا أن نقص البوتاسيوم قد يتسبب بالإصابة بتعب وإرهاق شديدين وتشنجات عضلية، ومن الممكن أن يخل في إيقاع ضربات القلب.

محاذير ومخاطر محتملة

هذه بعض المحاذير والأمور التي عليك معرفتها قبل البدء بتناول عصير الشمندر:

  • إذا ما بدأت بتناول الشمندر وعصيره، فقد يؤدي هذا لصبغ البراز والبول باللون الوردي، في حالة طبية خاصة اسمها (Beeturia)، وهي حالة ليست بالخطيرة.
  • إذا كنت تعاني من انخفاض في ضغط الدم، فإن تناول عصير الشمندر قد يتسبب في انخفاض ضغط الدم لديك بعد أكثر.
  • إذا كنت عرضة للإصابة بحصى الكلى (Kidney stone) يفضل أن تمتنع عن تناول عصير الشمندر تمامًا.
من قبل رهام دعباس - الجمعة ، 13 يوليو 2018
آخر تعديل - الاثنين ، 28 ديسمبر 2020