فوائد مرق العظام: لا تجعلها تفوتك

قد يكون لمرق العظام العديد من الفوائد الصحية والجمالية خاصة للعظام وللبشرة، فما هي فوائد مرق العظام؟ وما الذي عليك معرفته عنه؟ أهم المعلومات تجدونها في المقال التالي.

فوائد مرق العظام: لا تجعلها تفوتك

أهم التفاصيل حول مرق العظام تجدونها فيما يلي.

ما هو مرق العظام؟ 

مرق العظام هو عبارة عن نوع من المرق يصنع عادة عبر غلي العظام أو الغضاريف المأخوذة من الحيوانات المختلفة، مثل الأبقار والأسماك والدجاج والخرفان، وقد تستغرق عملية الغلي هذه فترة تتراوح بين 3-72 ساعة. وفي بعض الأحيان قد تستخدم أجزاء مختلفة أخرى من الحيوانات لصناعة مرق العظام، مثل الأقدام والزعانف.

من الممكن الحصول على مرق العظام عبر صناعته في المنزل، أو عبر شراء مسحوق البروتين المصنوع من مرق العظام ومزجه بالماء المغلي إلا أن المسحوق قد يحتوي على مواد حافظة فلا ينصح باستخدامه لفترات طويلة.

قد يكون لمرق العظام العديد من الفوائد التي لا زالت قيد البحث والدراسة، وعلى رأس هذه الفوائد المحتملة تلك المتعلقة بصحة الأمعاء، إذ قد يساعد مرق العظام على إعادة التوازن لبكتيريا الأمعاء وتحسين صحة الأمعاء بشكل عام.

القيمة الغذائية لمرق العظام

تحتوي العظام والأجزاء المستخدمة لصناعة مرق العظام على نسبة عالية من الفيتامينات والمعادن المختلفة، والتي تختلف تراكيزها حسب طبيعة العظام والغضاريف والأنسجة الحيوانية المستخدمة لصنع المرق.

وهذه بعض العناصر الغذائية التي قد يحتوي عليها مرق العظام، خاصة المرق الذي دخلت في صناعته أجزاء من العظام تحتوي على نخاع العظم:

للحصول على مرق عظام مغذي وغني بالعناصر الغذائية المذكورة، يفضل استخدام أكبر كمية ممكنة من العظام والأنسجة الحيوانية المختلفة، كما يفضل إضافة بعض الخضراوات إليه للحصول على فوائد إضافية.

فوائد مرق العظام 

لمرق العظام العديد من الفوائد المحتملة للصحة، إليك قائمة بأهمها:

1- تحسين صحة الجهاز الهضمي 

قد يساعد تناول مرق العظام على تحسين صحة الجهاز الهضمي بعدة طرق مختلفة، كما يلي:

  • تسهيل عملية هضم المواد الغذائية المختلفة، إذ يحتوي مرق العظام على مادة الجيلاتين التي تساعد على جذب الماء من القناة الهاضمة والارتباط به لزيادة حجم المواد الغذائية الموجود في القناة الهاضمة، وبالتالي تسهيل مرور هذه المواد في الجهاز الهضمي وتسهيل هضمها.
  • حماية البطانة المخاطية الموجودة في الجدران الداخلية للقناة الهاضمة، وتسريع التئامها في حال تعرضها لأي ضرر.
  • الوقاية من الإصابة بمتلازمة تسرب الأمعاء، أو علاجها لدى المصابين بها من الأصل.
  • تخفيف الأعراض التي قد ترافق بعض أمراض الجهاز الهضمي، مثل: متلازمة القولون العصبي، مرض كرون، داء الأمعاء الالتهابي.

ويعتبر مرق العظام من الأغذية التي يستطيع الجسم هضمها بسهولة.

2- تحسين صحة العظام والمفاصل

قد يساعد تناول مرق العظام بانتظام على تحسين صحة العظام والمفاصل والغضاريف بشكل عام، وذلك بسبب قدرة مرق العظام المحتملة على:

  • حماية الغضاريف من التلف أو إبطاء وتيرة أي تلف قد يصيب الغضاريف مع الوقت ولأي سبب كان، مما قد يساعد على حماية المفاصل، إذ يحتوي مرق العظام على نسبة عالية من الجيلاتين الذي يتحول إلى الكولاجين عند هضمه، وهي مادة تساعد على ترميم الغضاريف وتحسين صحتها وصحة المفاصل.
  • مكافحة مرض التهاب عظام المفاصل المزمن أو مايعرف بمرض الفصال العظمي (Osteoarthritis) وتخفيف أعراضه، أو المساعدة على الوقاية من الإصابة به.

3- تحسين صحة الجلد 

نظرًا لأن مرق العظام هو أحد الأطعمة الغنية بالكولاجين، فإن تناوله قد يلعب دورًا في تحسين صحة الجلد وذلك لقدرته المحتملة على:

  • التخفيف من علامات تقدم السن المختلفة، مثل التجاعيد.
  • تخفيف وتحسين مظهر السيلوليت.
  • ترطيب الجلد وحمايته من الجفاف.

4- خسارة الوزن الزائد 

يحتوي مرق العظام على نسبة عالية من البروتينات والجيلاتين، الأمر الذي يجعله أحد أنواع الأطعمة التي قد تساعد على كبح الشهية والشعور بالشبع لفترات أطول بعد تناوله، وبالتالي خسارة الوزن الزائد بشكل تدريجي.

كما أن تناول مرق العظام بانتظام من قبل الأشخاص الذي يمارسون الرياضة قد يساعد على زيادة الكتلة العضلية وخسارة الدهون الزائدة من الجسم.

ومن الجدير بالذكر التنويه إلى أن مرق العظام يحتوي على كمية قليلة نسبيًا من السعرات الحرارية.

5- فوائد أخرى 

قد يكون لمرق العظام العديد من الفوائد المحتملة الأخرى للصحة، مثل:

أضرار ومحاذير

قد يحتوي مرق العظام على نسبة عالية من الرصاص والذي قد يلحق ضررًا كبيرًا بالصحة عند التعرض له بنسب معينة، لذا يفضل عدم الإفراط في تناول مرق العظام.

من قبل رهام دعباس - الأحد ، 31 مايو 2020