الحلبة لزيادة الوزن: هذه هي الحقيقة

تُساعد بذور الحلبة الرائعة في إمداد أجسامنا بالعديد من الفوائد، ولكن ما هو دور الحلبة لزيادة الوزن؟ إليك التفاصيل في هذا المقال.

الحلبة لزيادة الوزن: هذه هي الحقيقة

اشتهرت بذور الحلبة (Fenugreek) منذ القدم باستخداماتها كنوع من التوابل وكدواء عشبي خاصة في الهند، ومصر، ومنطقة الشرق الأوسط، وتمتاز بالعديد من الفوائد الصحية، لكن ماذا عن حقيقة الحلبة لزيادة الوزن؟ إليك الإجابة في الاتي:

الحلبة لزيادة الوزن

هل تعلم أن للحلبة بالفعل دور فعال في زيادة الوزن؟ وذلك بفضل كونها محفزة للشهية، إذ عرف عن الحلبة استخدامها كعلف للمواشي والخيول بهدف زيادة وزنها.

تحوي الحلبة على مادة الصابونين (Saponins) التي تسهل الهضم، وتريح الجهاز الهضمي، وتحفز إنزيماته الهاضمة، وتمنع الإصابة بالتلبكات المعوية، مما يجعل الشخص يتناول الطعام بأريحية أكثر، وهذا قد يزيد استهلاكه للسعرات الحرارية، وبالتالي يساعد على زيادة الوزن.

كيف تساعد الحلبة على زيادة الوزن؟

تساعد الحلبة على زيادة الوزن من خلال دورها في العملتين الاتيتين:

1. دور الحلبة في زيادة الشهية

بحسب توصيات المركز الطبي في جامعة ميرلاند (University of Maryland Medical Center) فإن أخذ كمية بين 250- 500 ملغم من الحلبة ثلاث مرات باليوم قد يكون له مفعول إيجابي في زيادة الوزن، هذا قد يكون التفسير المنطقي وراء الحلبة لزيادة الوزن.

2. تحفيز الحلبة على تناول الكربوهيدرات

وجد بأن للحلبة دور في تحفيز إفراز الإنسولين وخفض مستويات سكر الدم، وبحسب جمعية القلب الأمريكية فإن انخفاض نسبة السكر في الدم قد يحفز الرغبة الشديدة لتناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات مما يسبب زيادة الوزن.

طريقة استخدام الحلبة لزيادة الوزن

تعد الحلبة أحد الأعشاب التي قد تحسب في قائمة البقوليات، ويعتبر من السهل زراعتها وتوفرها، إذ تتواجد في الأسواق بسهولة على شكل بذور ذهبية مجففة، ويمكن أن تتواجد أيضًا على شكل مكملات غذائية وكبسولات بالإضافة إلى أشكال أخرى.

إذا كنت تطمح لزيادة وزنك باستخدام الحلبة بإمكانك استهلاكها على أحد الأشكال الاتية:

  • استهلاك دقيقها الذي قد يدخل في المخبوزات والحلويات المختلفة.
  • استهلاك بذورها بعد نقعها.
  • شرب منقوعها بعد الغلي.
  • استخدام الحلبة على شكل توابل تضاف للأطباق المختلفة.
  • استهلاكها على شكل مكمل غذائي بعد استشارة الطبيب.

ولعل أكثر الطرق شيوعًا لاستهلاك الحلبة وتحصيل فوائد الحلبة لزيادة الوزن هو شرب منقوعها أو مغليها بعد الاستيقاظ وخلال النهار، حيث يتم غلي كوب من الماء مع خمس بذور من الحلبة، ثم شربها مرة إلى مرتين باليوم، مما يساعد على تحفيز شهيتك.

الجرعات المناسبة للاستفادة من فوائد الحلبة

بشكل عام يمكن القول بأن الحلبة تعد امنة للاستخدام، ولكن عند تناولها بجرعات كبيرة قد يكون لها اثار سلبية على الصحة، وينصح دائمًا باستشارة الطبيب قبل تناولها.

قد تتواجد الحلبة على شكل كبسولات ومكملات غذائية، يتم تناول مكملات الحلبة بشكل امن على أن تحتوي كمية تتراوح من 5 إلى 30 ملغم من الحلبة يوميًا، ويمكن تناول المكملات ذات التراكيز الأعلى بالحلبة بكمية 1 غم يوميًا كحد أقصى.

أضرار الحلبة على الجهاز الهضمي

قد يكون للحلبة تأثير كبير على جهازك الهضمي، فقد وجد بأنها تساعد على إرخاء العضلات الملساء في الإثني عشر والجزء الأعلى من الأمعاء.

إذا كنت تطمح لزيادة الوزن فنحن لا ننصحك أن تقوم بتناول الحلبة بكثرة، إذ إن تناولها بمقدار يزيد عن 100 غم في اليوم قد يؤدي إلى مشاكل هضمية، مثل: الإسهال، والنفخة، والغازات.

من قبل شروق المالكي - الأربعاء ، 28 ديسمبر 2016
آخر تعديل - الاثنين ، 8 مارس 2021