لقاحات الكورونا: ماهي آخر الأخبار؟

بدأت مجموعة من الدول في إجراء اختبارات لبعض اللقاحات التي تساعد في الوقاية من الإصابة بفيروس كورونا المستجد، فما هي آخر الأخبار؟

لقاحات الكورونا: ماهي آخر الأخبار؟

مع الانتشار الكبير والسريع لفيروس كورونا حول العالم، لم يكن هناك حلول فورية لتقنين هذا الإنتشار، ولكن في الوقت الحالي تقوم العديد من الدول بإجراء أبحاث وتجارب للتوصل إلى لقاح يقي من الإصابة بهذا الفيروس.

لنتعرف على أحدث أخبار لقاحات كورونا التي تحاول كثير من الدول تصنيعها خلال هذه المرحلة.

لقاح الصين للوقاية من فيروس كورونا

بدأت الصين في تجارب سريرية بشرية على لقاح فيروس كورونا كانت قد أعلنت عنه، وذلك بعد الموافقة على تجربته من قبل أكاديمية العلوم الطبية العسكرية.

وسوف تشمل المرحلة الأولى للتجربة اختبار سلامة اللقاح، وسيكون هذا على 108 شخص من المتطوعين الأصحاء في الفترة بين 20 مارس و31 ديسمبر المقبل.

وهذا يعني أن التأكد من فعالية اللقاح لن تكون هذا العام، بل سيحتاج هذا إلى فترة لا تقل عن عام حتى يمكن اعتماده والتأكد من صلاحيته في الوقاية من المرض.

لقاح أمريكا للوقاية من فيروس كورونا

أيضاً بدأ العلماء في الولايات المتحدة الأمريكية بإجراء ثلاث تجارب سريرية على لقاح تم تطويره من قبل المعهد الوطني للحساسية والأمراض المعدية، وهذا بالتعاون مع شركة التقنية الحيوية الأمريكية "مودرنا".

بعد ذلك، سوف تشمل التجربة 400 مريض من أصحاب الحالات الحرجة بفيروس كورونا في أمريكا، وذلك للتأكد من سلامة هذا اللقاح ومعرفة أعراضه الجانبية التي يمكن أن تؤثر على الجسم.

ومن المتوقع أن يتطلب هذا الأمر مدة تزداد عن عام، حيث يمكن اعتماد اللقاح بشكل رسمي في عام 2022، حيث يحتاج إلى العديد من التجارب قبل إصداره.

لقاح روسيا للوقاية من فيروس كورونا

لم تقتصر التجارب على أمريكا والصين، بل قامت روسيا بدخول هذا التحدي والبدء في إجراء اختبار لقاح فيروس كورونا المستجد.

سوف يعمل لقاح كورونا الروسي على تعزيز المناعة ضد هذا المرض، ومن المقرر أن يتم إجراء بحوث على الجهاز المناعي الخاص بالحيوانات.

ووفقاً لمدير معهد "سمورودينتسوف" الخاص بأبحاث الإنفلونزا الروسي والتابع لوزارة الصحة الروسية، فمن المتوقع أن يستغرق إنتاج اللقاح مدة تتراوح بين عام ونصف إلى ثلاثة أعوام.

لقاح بريطاني للوقاية من فيروس كورونا

أعلنت وكالة الصحة البريطانية أن بريطانيا سوف تبدأ في تجارب لقاح ضد فيروس كورونا خلال الشهر المقبل بالإضافة إلى العمل على تطوير دواء لعلاج المرض.

وسيكون التقييم الأول للقاح على الحيوانات خلال الأسبوع القادم، وقد تمت الموافقة على إجراء التجارب بعد تعاون الباحثين فى وكالة الصحة البريطانية وجامعتى ليفربول وبريستول، حيث سوف يتم إنشاء نسخة مماثلة من فيروس كورونا المستجد لاستخدامها في إجراء الإختبار.

لقاح ألماني للوقاية من فيروس كورونا

أيضاً أعلنت شركة كورفاك الألمانية عن محاولاتها للتوصل إلى إنتاج لقاح للوقاية من فيروس كورونا المستجد، حيث يقترب موعد البدء في الإختبارات السريرية وكذلك اختبار اللقاح على الحيوانات.

ومن المقرر إجراء الإختبار على البشر خلال موسم الصيف، ولكن بعد ظهور نتائج الإختبارات الخاصة بالحيوانات والتأكد من مدى فعاليته وإمكانية اختباره على الأشخاص.

من قبل ياسمين ياسين - الأحد ، 22 مارس 2020
آخر تعديل - الخميس ، 2 أبريل 2020