مخاطر نقص البوتاسيوم في الدم: تعرف عليها

هل تُعاني من نقص البوتاسيوم؟ لذا تريد معرفة مخاطر نقص البوتاسيوم في الدم، إذًا تابع المقال ليخبرك عن أبرز المخاطر إضافةً لطرق العلاج.

مخاطر نقص البوتاسيوم في الدم: تعرف عليها

يعد البوتاسيوم من العناصر الغذائية المهمة والذي يتم الحصول عليه بشكل أساسي من الغذاء، وله وظائف عدة أهمها الحفاظ على النشاط الكهربائي داخل الخلايا في الجسم.

فلنتعرف في ما يأتي على أبرز المعلومات والتفاصيل عن مخاطر نقص البوتاسيوم في الدم:

مخاطر نقص البوتاسيوم في الدم

مخاطر نقص البوتاسيوم في الدم تبدأ عندما تقل نتائج فحص البوتاسيوم عن المعدل الطبيعي، إذ يتراوح المعدل الطبيعي للبوتاسيوم من 3.5 إلى 5.0 ميلي مكافئ/ لتر من الدم.

يوجد العديد من المخاطر التي يسببها نقص البوتاسيوم في الدم، نذكر منها:

1. ارتفاع ضغط الدم

يساعد البوتاسيوم على توازن مستويات الصوديوم في الجسم، وبتالي يؤدي نقص البوتاسيوم إلى ارتفاع ضغط الدم، وخاصةً عند الأشخاص الذين يتناولون كميات كبيرة من الصوديوم أو الملح، لذا ينصح الأطباء مرضى الضغط بتقليل تناول الصوديوم وزيادة تناول البوتاسيوم.

2. عدم انتظام ضربات القلب

يمكن أن يؤدي النقص الشديد في البوتاسيوم إلى مشكلات خطيرة في القلب، مثل:

3. الشلل العضلي

من مخاطر نقص البوتاسيوم في الدم الإصابة بالشلل العضلي، فعندما تكون مستويات البوتاسيوم في الجسم منخفضة جدًا، لا تستطيع العضلات الانقباض بالشكل الصحيح وربما تتوقف عن العمل تمامًا.

4. مشكلات في التنفس

تتطلب عملية التنفس استخدام عضلات عدة، أهمها الحجاب الحاجز، لكن في حال انخفاض مستويات البوتاسيوم ربما لا تعمل هذه العضلات بالشكل الصحيح، لذا قد يعاني المريض من صعوبة في التنفس.

5. ارتفاع السكر في الدم

وجد أن الأشخاص الذين يعانون من انخفاض في مستوى البوتاسيوم يقل لديهم إفراز الإنسولين ما يسبب لهم ارتفاع في مستوى السكر في الدم، لذا من الممكن أن يكونوا أكثر عرضة للإصابة بمرض السكري النوع الثاني.

يجدر الذكر أنه لا توجد أدلة كافية لإثبات أن انخفاض البوتاسيوم يسبب مرض السكري بشكلٍ مباشر.

6. الإصابة بالسكتة الدماغية

تشير دراسة إلى أن مرضى ضغط الدم الذين يعانون من نقص في البوتاسيوم قد يكونون أكثر عرضة للإصابة بالسكتة الدماغية من مرضى الضغط الذين لا يعانون من هذا النقص.

7. نوبات التشنج

تعد نوبات التشنج من المظاهر السريرية التي قد ترتبط باضطراب المعادن مثل الصوديوم والبوتاسيوم والكالسيوم، لذا يتم إدراج نوبات التشنج ضمن قائمة مخاطر نقص البوتاسيوم في الدم. 

8. التسمم بالديجوكسين (Digoxin)

من مخاطر نقص البوتاسيوم زيادة خطر التسمم بالديجوكسين لدى المرضى الذين يتناولونه ويكون هذا النقص عادةً بسبب استخدام مدرات البول.

9. الاكتئاب

نشرت دراسة تتحدث عن العلاقة بين البوتاسيوم والمزاج، ووجدت أن اتباع نظام غذائي غني بالبوتاسيوم يساعد في تخفيف أعراض الاكتئاب، وبالمقابل فإن انخفاض مستويات البوتاسيوم قد يكون مرتبطًا بأعراض الاكتئاب.

تشخيص نقص البوتاسيوم في الدم

لتقييم الوضع وتجنب مخاطر نقص البوتاسيوم في الدم يقوم الطبيب بفحص ضغط الدم والسؤال عن حدوث أعراض، مثل: القيء أو الإسهال كما يطلب إجراء فحوصات عدة، أهمها:

علاج نقص البوتاسيوم في الدم

يتم علاج حالات نقص البوتاسيوم عادةً بطريقتين:

  • مكملات البوتاسيوم عن طريق الفم، والتي ينصح تناولها بجرعات صغيرة مع الطعام على عدة مرات في اليوم بدلاً من جرعة واحدة كبيرة، لأن البوتاسيوم يمكن أن يهيج الجهاز الهضمي.
  • حقن البوتاسيوم عبر الوريد، وذلك عند الحاجة لرفع مستوى البوتاسيوم بشكلٍ أسرع تجنبًا لحدوث مخاطر نقص البوتاسيوم في الدم مثل الحالات الاتية:
    • الانخفاض الشديد في مستوى البوتاسيوم.
    • حدوث اضطراب في ضربات القلب بسبب النقص.
    • عدم الاستجابة لمكملات البوتاسيوم عن طريق الفم.
    • فقدان كمية من البوتاسيوم تفوق ما يتم تعويضه بالمكملات عن طريق الفم.
من قبل د. دانا الريموني - الأربعاء ، 23 سبتمبر 2020
آخر تعديل - الأحد ، 30 مايو 2021