الإنباتات الصغيرة: غذاء جيد يفوق فوائد الخضار الناضجة

تعرف على الإنباتات الصغيرة الترابية، وفوائدها وطرق الاستفادة منها مقارنةً مع الخضراوات الناضجة من خلال قراءة المقال.

الإنباتات الصغيرة: غذاء جيد يفوق فوائد الخضار الناضجة

وُجد أن النباتات الصغيرة التي يتناولها البعض ولم يبلغ طولها سوى بضعة سنتيمترات فحسب، قد تكون أطعمة خارقة غنية بالمواد الغذائية ومضادات الأكسدة بشكل يتفوق على نظيرتها الناضجة. وفي هذا المقال سوف نستعرض فوائد الإنباتات الصغيرة الترابية (Microgreens) بجانب معلومات هامة عنها:

فوائد الإنباتات الصغيرة الترابية

تمثلت فوائد الإنباتات الصغيرة في ما يأتي:

1. تزويد الجسم بنسب عالية من فيتامين ج

إن الإنباتات الصغيرة الترابية هي مصدر أكثر من رائع لفيتامين ج، إذ وُجد أن أقل نسبة لفيتامين ج في الإنباتات الصغيرة هي 20 ملليغرام من فيتامين ج لكل 100 غرام، وهذه الكمية تُعادل ضعف الكمية الموجودة في الطماطم من فيتامين ج.

أما أكثر الإنباتات الصغيرة الترابية الغنية بفيتامين ج، فتبين أنها إنباتات الملفوف الأحمر، حيث تحتوي على ما يُقارب 147 ملليغرام من فيتامين ج لكل 100 غرام منها، أي ما يُعادل 245% من حاجة الإنسان اليومية من فيتامين ج.

على سبيل المقارنة ولتقريب الصورة أكثر، فإن ذات الكمية من الملفوف الأحمر الناضج تحتوي على 57 ملليغرام فقط من فيتامين ج.

2. تقليل من احتمالية إصابة الجسم ببعض الأمراض

بسبب غنى الإنباتات الصغيرة الترابية على مادة البيتا كاروتين (Beta-Carotene) فإنها ساهمت في التقليل من فرص الإصابة بالأمراض، وخاصةً:

  • أنواع معينة من السرطانات.
  • أمراض العيون.

مع أن الجزر قد يكون أكثر مصادر البيتا كاروتين شهرة، إلا أن العديد من الإنباتات الصغيرة الترابية كانت غنية به أيضًا. 

كما وُجد أن الإنباتات الصغيرة الترابية تحتوي على عناصر غذائية هامة أخرى تنتمي لمجموعة الكاروتينات، مثل: اللوتين (Lutein) والزيكسانثين (Zeaxanthin)، وجميعها جدًا هامة لصحة الجسم وحمايته من الأمراض.

الجزر

3. تزويد الجسم بفيتامين هـ 

وُجد أن إنباتات البازلاء التي تمت زراعتها في إنارة معينة احتوت على مستويات عالية جدًا من فيتامين هـ.

كما وُجد أن كل 100 غرام من الإنباتات الصغيرة الترابية كانت تحتوي على 7.8 - 126.8 ملليغرام من فيتامين هـ، وكانت فصيلة معينة من خضار الفجل المصغر هي من نالت الرقم الأعلى من المدى المذكور سابقًا.

الجدير بالذكر أن النسبة الموصى بها للبالغين من فيتامين هـ هي 15 ملليغرام، ويعني هذا أن تناول كمية قليلة فقط من الفجل الصغير قد تغطي احتياجات الجسم اليومية.

4. تزويد الجسم بفيتامين ك

وجد أن الإنباتات الصغيرة الترابية، مثل: إنباتات البازلاء بدأت بإنتاج كمية أكبر من فيتامين ك عند تعريضها للضوء، إذ يُعدّ هذا الفيتامين مهمًا وبشكل كبير في تحفيز تخثر الدم الطبيعي، والتقليل من التعرض للإصابة بالكدمات.

كما أن فيتامين ك يلعب كذلك دورًا مهمًا في الحفاظ على صحة العظام.

دراسات تُؤكد فوائد الإنباتات الصغيرة الترابية

توفر الإنباتات الصغيرة فوائد غذائية تفوق تلك التي نضجت تمامًا، حيث أن ذلك أثبت في دراسات عديدة، وكان من أبرزها الدراسات الآتية:

1. دراسة اختصت بالخس

في دراسة وجد أن الخس الصغير الذي يتم حصاده بعد 7 أيام فقط من تنبيت البذور يحتوي على كمية كبيرة من مضادات الأكسدة والمواد الغذائية المختلفة تفوق ما يحتوي عليه الخس الناضج تمامًا.

2. دراسة أجريت على 25 نوعًا من النباتات

قام الباحثون في جامعة ميريلاند بإجراء دراسة على ما يُقارب 25 نوعًا من الإنباتات الصغيرة الترابية المتوفرة في المتاجر والبقاليات، ووجدوا أن الوريقات الصغيرة التي تظهر عند بداية الإنبات تحتوي عمومًا وفي معظم أنواع الإنباتات الصغيرة على قيمة غذائية أعلى وبكثير مما تحتويه النسخ الناضجة منها.

كيفية تحصيل فوائد الإنباتات الصغيرة الترابية

للحصول على أقصى فائدة من الإنباتات الصغيرة الترابية، فيجب:

  • أكلها مباشرةً بعد قطافها، إذ أن الإنباتات الصغيرة الترابية مثلها مثل الكثير من الأغذية الخارقة تبدأ بخسارة قيمتها الغذائية بعد قطافها وبسرعة كبيرة.
  • زراعتها في المنزل، لتحكم في الأصناف المرغوبة.
  • استخدامها في السلطات المتنوعة، فهي لا تضفي نكهة لذيذة فحسب، بل هي غنية بالمواد الغذائية كذلك.
  • إلقاء حفنة منها في الخلاط الكهربائي عند القيام بإعداد العصير.
  • استخدامها في تزيين الأطباق اليومية.
  • باستخدام حفنة منها في أطباق، مثل: البيتزا أو طبق العجة، مع تعريضها لأقل قدر من الحرارة أثناء الطهي أو إضافتها بعد طهي الطعام.

خضار وسلطة

مخاطر وتحذيرات من الإنباتات الصغيرة الترابية

بينما كانت الحكومة الأمريكية قد أصدرت في وقت سابق توصيات تحث على الحد من استهلاك الإنباتات التي تتم زراعتها في الماء (Sprouts) وربطتها ببكتيريا الإشريكية القولونية (E. coli)، إلا أن الإنباتات الصغيرة الترابية لا تحمل ذات الخطورة، وبالتالي تسببها بالإصابة بهذا النوع من البكتيريا فرصة قليلة؛ نظرًا لأنه يتم إنباتها في التربة لا الماء، كما أن الأجزاء التي يتم أكلها من الإنباتات الصغيرة الترابية، وهي:

  • السيقان.
  • الأوراق لا الجذور.
  • الحبوب.

لا تفعل

من قبل رهام دعباس - الثلاثاء 21 آذار 2017
آخر تعديل - الاثنين 30 آب 2021