ما سبب خروج الدم مع البراز دون ألم؟

ما سبب خروج الدم مع البراز دون ألم؟ سؤال جدًا شائع ومتكرر من النساء والرجال على حدٍ سواء، ولهذا خُصص المقال للإجابة عنه بالتفصيل.

ما سبب خروج الدم مع البراز دون ألم؟

فلنتعرف فيما يأتي على إجابة سؤال ما سبب خروج الدم مع البراز دون ألم؟ بالتفصيل إضافةً لمعلومات هامة عن خروج الدم مع البراز:

ما سبب خروج الدم مع البراز دون ألم؟

إن إجابة سؤال "ما سبب خروج الدم مع البراز دون ألم؟" هو وجود نزيف أو اضطراب في مكان ما في الجهاز الهضمي كسبب عام، وفيما يأتي سيتم ذكر تفصيل المشكلات والاضطرابات التي تكون بالجهاز الهضمي والتي تؤدي إلى خروج دم مع البراز دون ألم في معظم الحالات: 

1. التهاب القولون التقرحي

التهاب القولون التقرحي هو التهاب يحدث في بطانة الأمعاء الغليظة والسبب الرئيس له غير واضح للأطباء، لكن الاعتقاد السائد هو أن الجهاز المناعي يُهاجم هذه البطانة مُسببًا بالحالة.

هذا الالتهاب عند تهيجه قد يؤدي إلى خروج الدم مع البراز دون ألم، ويمتاز هذا البراز بأنه يكون على شكل إسهال دموي، وأحيانًا يكون مصاحبًا مع بعض القيح. 

2. القرحة الهضمية

القرحة الهضمية هي مشكلة تحدث في بطانة المعدة أو الاثني عشر أو في الطرف العلوي من الأمعاء الدقيقة نتيجة الإصابة ببكتريا المَلويَّة البوَّابيَّة (Helicobacter pylori) أو بسبب الاستخدام الطويل لبعض الأدوية المضادة للالتهابات.

هذه الحالة قد تكون ضمن إجابات سؤال "ما سبب خروج الدم مع البراز دون ألم؟" وإضافة لخروج دم مع البراز تترافق هذه الحالة مع الأعراض الآتية:

  • الشعور بالامتلاء والانتفاخ.
  • التجشؤ.
  • الغثيان.
  • عدم تحمل الأطعمة الدسمة.
  • شعور حارق في المعدة. 

3. الشق الشرجي

الشق الشرجي هو قطع أو تمزق صغير في الأنسجة المبطنة للشرج، وهذه الشقوق قد تحدث نتيجة مرور براز صلب وكبير، وعادةً يكون نزول الدم مع البراز غير مرافق مع الألم ولكن صعوبة بإخراج البراز. 

4. الأورام الحميدة أو الخبيثة

غالبًا الدم الخارج مع البراز نتيجة وجود أورام بنوعيها الحميد والخبيث تكون غير مرئية، لكن في بعض الحالات تكون مرئية ولا تُسبب أي ألم.

والجدير بالذكر أن سرطان القولون والمستقيم من أكثر أنواع السرطانات انتشارًا، والتي قد تتطور لمراحل متقدمة دون الشعور بها كون أعراض الحالة مضللة ولا تُثير الشك.  

5. أسباب أخرى

إن إجابة سؤال "ما سبب خروج الدم مع البراز دون ألم؟" لم تنتهِ إذ يوجد هناك أسباب نزول دم مع البراز أخرى، تتمثل في الآتي:

  • خلل التنسج الوعائي: هي حالة تكون فيها الأوعية الدموية هشة وغير طبيعية مما يعرضها للنزيف. 
  • مشكلات في المريء: قد تؤدي الدوالي الوريدية في المريء أو تمزق المريء في خروج الدم مع البراز بكميات كبيرة.  

ما سبب خروج الدم مع البراز دون ألم؟

ما سبب خروج الدم مع البراز الذي يترافق مع ألم؟

يوجد بعض الحالات التي يكون فيها خروج البراز مصاحبًا بألم عند البعض والبعض الآخر قد لا يتصاحب الألم، وقد وجب ذكرها في ما يأتي لتكون على دراية كافية بجميع المسببات:

1. داء رتوج (Diverticular disease)

داء رتوج هو مرض يظهر على شكل أكياس صغيرة تتكون من اندفاع نقاط ضعيفة من جدار القولون، وهذا المرض عادةً يُصيب الأفراد دون أي أعراض، لكن في حال إصابة الأكياس بعدوى فإن الأعراض تبدأ بالظهور ومنها خروج الدم مع البراز إضافةً للآتي:

  • الإمساك أو الإسهال.
  • آلام في البطن.
  • الانتفاخ.

2. البواسير

البواسير هي أوردة منتفخة في أسفل المستقيم، ويمكن أن يؤدي تمرير البراز الصلب من خلالها إلى تمزقها مؤديًا ذلك لخروج الدم مع البراز، وفي بعض الحالات يكون من دون ألم. 

هل لون الدم الظاهر مع البراز له دلالات؟

نعم إنّ لون الدم بدرجاته يكون ذا دلالة لحالات مختلفة، وفيما يأتي أبرز هذه الألوان ودلالتها:

  • لون الدم الأحمر الفاتح: ينتج بسبب وجود نزيف في منطقة القولون والمستقيم.
  • لون الدم الأحمر الداكن أو الكستنائيّ: يشير إلى أنّ مصدر الدم من أعلى القولون أو من الأمعاء الدقيقة.
  • لون الدم المخفيّ: اللون المخفيّ هو الّذي لا يمكن رؤيته، وإنّما يكون لون البراز جدّاً داكنًا، وهذا دلالة على وجوده، وهذا عادة ناتجًا من نزيف القرحة. 

ماذا تفعل في حال خروج الدم مع البراز؟

بعد معرفة إجابة سؤال "ما سبب خروج الدم مع البراز دون ألم؟" يجب التعرّف على كيفية التعامل مع هذا الدم.

الطريقة تكون بمعرفة السبب الرئيس له وعلاجه، وهذا الأمر لا يمكن معرفته إلّا بعد استشارة الطبيب الّذي سيقوم بعدّة فحوصات أبرزها التنظير الّذي يكشف عن ما يعاني الجهاز الهضمي من مشكلات. 

من قبل رشا أحمد - الأحد 22 أيار 2022
آخر تعديل - الأحد 27 تشرين الثاني 2022