أخطاء اختيار الحذاء الرياضي: تعرف عليها

هل أنت ممن يُمارسون الرياضة؟ إذًا عليك معرفة أخطاء اختيار الحذاء الرياضي لتفاديها، تابع المقال لمعرفتها.

أخطاء اختيار الحذاء الرياضي: تعرف عليها

فلنتعرف في ما يأتي على أخطاء اختيار الحذاء الرياضي ومخاطر هذه الأخطاء:

أخطاء اختيار الحذاء الرياضي

الشيء الوحيد والأهم في كل نوع من أنواع الرياضة سواء رياضة الجري أو المشي أو التنس أو كرة السلة هو زوج الأحذية الرياضية المناسب، فالحذاء الرياضي الجيد يُمكن أن يكون الأساس لنجاح التدريب أو تدميره، لكن من السهل الخطأ في اختياره.

في ما يأتي سيتم ذكر أبرز أخطاء اختيار الحذاء الرياضي لتفاديها:

1. اختيار حذاء رياضي مما تيسر

إن أكبر خطأ يقوم به الناس هو عندما يبدئون بالركض أو ممارسة التمارين الهوائية أو ممارسة أي نوع آخر من الرياضة هو ببساطة التوجه إلى الخزانة وإخراج حذاء رياضي قديم.

في المقابل البحث في المواقع المشهورة لشراء الأحذية على الانترنت يُعطي أكثر من 4500 زوج مختلفة للرياضة، بما في ذلك:

  • 1000 أحذية ركض.
  • 199 أحذية تدريبات.
  • 133 زوجًا من أحذية كرة السلة.
  • 110 أزواج مصممة لممارسي لعبة التنس.
  • 1500 تندرج تحت الفئة الغامضة للأحذية الرياضية.

من الوهلة الأولى يبدو أنه يُمكن ارتداء هذه الأحذية في المكتب وعند التدريب، لكن هذا لن يكون هو الخيار الصحيح، فكما لُوحظ لكل نوع رياضته الخاصة.

2. اختيار حذاء رياضي مناسب للتدريب غير المناسب

أولًا يجب اختيار نوع الحذاء المناسب لنوع التدريب الذي يُنوى القيام به وهذا مهم، حيث أن الأحذية المعدة للجري تختلف جدًا عن الأحذية المعدة لكرة السلة أو للعبة التنس في عدة نواحي.

إن لكل نوع من الأحذية خصائصه، حيث أنه في أحذية الركض على سبيل المثال يوجد مواد لامتصاص الصدمات في الكعب والجزء الأمامي من الحذاء وهي ملائمة للأسطح المختلفة، بينما في أحذية المشي تكون النعل مسطحة أكثر.

كما أن العداؤون يضغطون أكثر على مقدمة كف القدم، لذلك يجب عليهم عند الجري اختيار حذاء ذو حشوة إضافية للجزء الأمامي من كف القدم، بينما أحذية المشي يجب أن تحتوي على مطاط صلب لدعم الكعب، وفي أحذية المشي من المهم وجود مواد ماصة للصدمات في الكعب وكف القدم.

3. التركيز على مظهر الحذاء الرياضي أكثر مما ينبغي

أحد أخطاء اختيار الحذاء الرياضي هو التركيز على مظهر الحذاء، هنا يجب التذكر أن أحذية الرياضية يجب أن تكون أحذية للتدريب وليس أحذية تُرتدى في كل مكان.

إن شراء زوج من الأحذية التي يتم تخصيصها للتجول والخروجات الخاصة هو الحل للأمر، فبهذا الحذاء يُمكن الاهتمام بالمظهر.

4. اختيار الحذاء الرياضي دون مساعدة

اختيار الحذاء الرياضي دون مساعدة الشخص المختص هو أحد أخطاء اختيار الحذاء الرياضي، إلا في حال ممارسة نفس نوع الرياضة لفترة طويلة ومعرفة تمامًا ما الحذاء الملائم، إنها فكرة سيئة الدخول إلى متجر السلع الرياضية، وتجريب عدد من أزواج الأحذية الرياضية، والخروج مع ما هو في رأيكم الأفضل.

فبدلًا من ذلك يجب الذهاب إلى متجر متخصص في مجال الأحذية الرياضية للحصول على رأي شخص خبير حول الحذاء الأنسب والمقاس الصحيح، إذ إن الطاقم في مثل هذا المتجر سيقوم بفحص ملاءمة الحذاء لكف القدم بواسطة تاريخ الأنشطة الرياضية التي تُمارس والمعلومات حول الأحذية الرياضية الجيدة التي استخدمت سابقًا.

يُمكن أيضًا جلب الأحذية الرياضية السابقة للبائع حتى يستنتج استنتاجات حول نمط التآكل، مما يسمح له بملائمة حذاء لكم التي تصحح نقاط الضعف بواسطة نوع حذاء مختلف أو نعل مناسب.

مخاطر أخطاء اختيار الحذاء الرياضي

إن اختيار الحذاء الرياضي الخاطئ لليس بالأمر العابر، حيث أنه قد يتسبب سوء الاختيار هذا في الأضرار الآتية:
  • حدوث أضرار في كف القدم.
  • التعرض لكسور بسبب الإجهاد.
  • الإصابة بالتهاب الأوتار.
  • الشعور بالألم في المناطق البعيدة، مثل: الركبتين أو الوركين.

نصيحة هامة حول الأحذية الرياضية

يجب عدم ارتداء نفس الحذاء الرياضي لفترة طويلة، حيث الكثير من الناس يعتقدون أنه يجب تغير أحذيتهم الرياضية فقط عندما يبدأ مظهرها يسوء، لكن الأحذية تبدأ بالتآكل مع أن مظهرها لا يزال يبدو جيد، والسبب الذي لأجله تم شراء الأحذية الرياضية لأجله يختفي.

يُوصي معظم الخبراء لمن يُمارس رياضة الركض باستبدال الأحذية كل 300 - 500 كيلومتر، وفي حال عدم ممارسة الركض كثيرًا فيجب استبدال الأحذية الرياضية مرة واحدة في السنة على الأقل.

ينبغي أيضًا إعادة فحص مقاس الحذاء كل عام، لأن حجم القدم لن يبقى نفسه، حيث تميل الأقدام للكبر مع التقدم في العمر، كما يجدر الذكر أنه تختلف مقاسات الأحذية بين شركة وأخرى، لذلك لا يجب التقييد بمقاس واحد.

من قبل ويب طب - الثلاثاء 20 كانون الثاني 2015
آخر تعديل - الأربعاء 29 حزيران 2022