6 نصائح ذهبية لتحافظ على وزنك في العيد

يحمل العيد في جعبته الكثير من الأطعمة المغرية التي تقدم خصيصًا فيه، ما يجعل من السهل أن نفقد السيطرة على التحكم بالوزن، لذا نقدم لك نصائح للحفاظ على الوزن في العيد:

6 نصائح ذهبية لتحافظ على وزنك في العيد

تشكل فترة الأعياد تحديًا صعبًا خصوصًا بالنسبة للذين يودون تخفيف وزنهم أو من يخشون الزيادة في الوزن، سوف نقدم هنا أهم النصائح للحفاظ على الوزن في العيد ولجعل العيد أكثر صحة:

نصائح للحفاظ على الوزن في العيد

عند الحديث عن نصائح للحفاظ على الوزن في العيد نقدم لكم القائمة الآتية:

1. اختيار الطعام المتناول بحكمة

قبل البدء بتناول الطعام ألقوا نظرة على المائدة العامرة بالأطعمة المتنوعة والدسمة لكي تقوموا باختيار الأطعمة التي ترغبون بتناولها بحكمة وعناية.

اختاروا الأطعمة التي تغريكم وبموجب ذلك اسكبوا في طبقكم منها.

2. تناول طبق واحد يكفي

حاولوا أن تملؤوا طبقكم مرة واحدة فقط لا أكثر مع الاحتفاظ بالتقسيم الصحي للطبق، بمعنى أن يحتوي نصف الطبق على خضار وربع الطبق على نشويات وربع آخر على بروتينات.

صورة لطبق من السلطة

3. الحرص على شرب الماء

حاولوا أن تشربوا كوبًا من الماء قبل البدء بتناول الطعام فذلك يمنحكم القليل من الشبع فهذه من ضمن النصائح للحفاظ على الوزن في العيد الهامة جدًا.

4. الحرص على تناول السلطة

إذا كنتم تشعرون بالجوع بعد الانتهاء من تناول وجبة الطعام في طبقكم، حاولوا أكل السلطة أو الخضار المقطعة أو أي شيء أقل ضررًا من الأطعمة الدسمة.

يجدر بنا التنويه إلى حقيقة أن بعض السلطات قد تشكل فخًا من السعرات الحرارية، إذ أنها قد تحتوي على الصلصة الغنية بالدهون أو المكسرات أو الفاكهة وغيرها.

5. الالتزام بقواعد التغذية السليمة

حتى إذا بالغتم في الأكل خلال وجبة العيد وقمتم بتناول الطعام دون أن تتحكموا بأنفسكم، ودون أن تعيروا الكميات التي تأكلونها أي أهمية لا تنسوا بأن غدًا هو يوم جديد.

لذا اتبعوا مبادئ التغذية السليمة والصحية ولا تخضعوا للإغراءات فقط بسبب عثرة واحدة.

6. المحافظة على النشاط البدني

من ضمن نصائح للحفاظ على الوزن في العيد حاولوا أن تستغلوا أيام العيد والأيام التي تليها في الخروج لرحلات المشي، التي تمتعكم من جهة وتسهم في حرق السعرات الحرارية الفائضة من جهة أخرى.

7. نصائح أخرى للحفاظ على الوزن في العيد

نذكر لكم مجموعة أخرى من النصائح للحفاظ على الوزن في العيد والتي قد تجدي نفعًا في الآتي:

  • المحافظة على روتين الوجبات الخاصة بك ومحاولة تناول الطعام في نفس الأوقات تقريبًا كل يوم.
  • اختيار الأطعمة قليلة الدسم عندما يكون ذلك ممكنًا.
  • الحرص على اختيار وجبة خفيفة صحية، مثل: الفاكهة الطازجة، أو الزبادي منخفض السعرات الحرارية بدلًا من الشوكولاتة، أو رقائق البطاطس.
  • التحقق من الملصقات الغذائية لمحتوى الدهون والسكر من المنتجات المختلفة التي تتناولها.
  • التفكير بعناية في مشروباتك التي تتناولها خلال العيد، اختر الماء أو المشروبات الخالية من السعرات الحرارية وقلل من تناول العصائر المحلاة أو المياه الغازية.
  • تناول الطعام بتروي وتمهُل ولا تأكل أمام التلفاز أو أثناء التنقل لأنك ستأكل أكثر من المعتاد.
  • تناول الوجبات مقسمة على 5 حصص مع الحرص على ضرورة شمولية الوجبات للعناصر الغذائية الضرورية لصحتك.

تحمل الأعياد في جعبتها الكثير من الأطعمة المغرية التي تقدم خصيصًا في هذه المناسبة ما يجعل من السهل فقدان السيطرة إلا أنك تستطيع تجنب كل ذلك إذا اتبعت ما سبق ذكره من نصائح للحفاظ على الوزن في العيد وبسهولة.

من قبل شروق المالكي - الجمعة 17 آب 2012
آخر تعديل - الثلاثاء 5 تشرين الأول 2021