أمراض حسب حرف كاف

كثرة الحمر الحقيقية - Polycythemia Vera

كثرة الحمر الحقيقية هو مرض تكاثري نقوي مزمن ناجم عن اضطراب مكتسب خبيث في مستوى الخلايا الجذعية المنتجة للدم، يؤدي الاضطراب إلى إنتاج مرتفع للكريات الحمر في نقي العظام وبالتالي إلى ارتفاع ملحوظ في عدد..

للمزيد »
كسل العين - Amblyopia

الغمش أو كسل العين (Amblyopia) هو ضعف الرؤية الناجم عن عدم القدرة على الرؤية في سن الطفولة المبكرة في الفترة التي تتطور فيها الرؤية، حيث أن معدل انتشار هذا الاضطراب يبلغ نحو 3% من مجموع السكان، وهو..

للمزيد »
كربة تاجية حادة - Acute coronary event

تعد الكربة التاجية الحادة أو ما يسمى متلازمة الشريان التاجي الحادة أحد المتلازمات الناجمة عن تمزق في اللويحة العصيدية (Atheromatous plaque) في أحد شرايين القلب، ما يؤدي إلى تكون خثرة (Thrombus) تسبب..

للمزيد »
كثرة المنسجات - Histiocytosis

تشير كثرة المنسجات إلى مجموعة من الأمراض الناتجة عن الازدياد السريع في عدد الخلايا البلعمية (Phagocytes) التابعة للجهاز المناعي (Immune system).تشمل الخلايا المناعية عدة أنواع، مثل: الخلايا الأحادية..

للمزيد »
كثرة الكريات الحمر الكروية الخلقي - Congenital spherocytosis

كثرة الكريات الحمر الوراثي هو اضطراب دم وراثي حيث يحدث المرض بسبب مشكلة في خلايا الدم الحمراء، وبدلًا من أن تكون على شكل قرص تكون الخلايا مستديرة مثل الكرة.خلايا الدم الحمراء هذه هي أكثر هشاشة من كرات..

للمزيد »
كثرة الحمر الكاذبة - Spurious polycythemia

تسمى كثرة الحمر الكاذبة بالعديد من الأسماء بما في ذلك: كثرة الكريات الحمر النسبية، وكثرة الكريات الحمر الإجهادية، وكثرة الحمر الحميد، ومرض غايسبوك.تعد كثرة الحمر الكاذبة حالة فسيولوجية غير عادية..

للمزيد »
كثرة الحمر الثانوية - Secondary polycythemia

تتميز كثرة الحمر الثانوية بوجود فائض من خلايا الدم الحمراء وعندما يكون مستوى الهيموغلوبين أي البروتين الذي يحمل الأكسجين إلى خلايا الدم الحمراء مرتفعًا بشكل غير طبيعي فإنه يشير إلى وجود فائض من خلايا..

للمزيد »
كثرة الصفيحات التفاعلية (الثانوية) - Reactive (secondary) thrombocytosis

كثرة الصفحيات التفاعلية (الثانوية) هي حالة يرتفع فيها عدد الصفائح الدموية أكثر من 450,000 لكل مايكرولتر حيث أنه يتطور إلى اضطراب ثانوي اخر، ويعد من الأنواع الأكثر شيوعًا وعادةً ما يتم تحديده في نتائج..

للمزيد »
كثرة الصفيحات الاولية - Essential thrombocytosis

تعد كثرة الصفيحات الأولية من أمراض التكاثر النقي المزمنة والنابعة من اضطراب مكتسب، حيث يعد مرضًا خبيثًا على مستوى الخلايا الجذعية المنتجة للدم.يتميز هذا المرض بتكاثر ملحوظ للخلايا المنتجة للصفائح..

للمزيد »
كسر - Fracture

كسر في العظم هو تغير في تتابعية مبنى العظام نتيجة لعدم القدرة على احتمال ضغط، أو بسبب قوة تعمل على وحدة مساحة.للكسر ميزة طبيعية إذ تبدأ عملية الشفاء فور حصوله، والتحام الكسر هو عملية تتطلب تزويد..

للمزيد »
كسر الاجهاد - Stress fracture

إن كسر الإجهاد هو إصابة جراء نشاط رياضي حيث أن إصابة من هذا النوع تميز المجموعات التي تتطلب نشاطًا زائدًا وقد وصفت لدى البشر وأيضًا لدى خيول وكلاب السباقات.إن الكسر الأكثر انتشارًا لدى الرياضيين هو في..

للمزيد »
كواشيوركور - Kwashiorkor

كواشيوركور أي سوء تغذية البروتين والطاقة هو المصطلح الطبي الذي يصف حالة من سوء التغذية الناجمة بشكلٍ أساس عن نقصٍ في البروتين، وعادةً ما يندمج النقص في التغذية مع النقص في الطاقة والبروتين.يعود مصدر..

للمزيد »
كثرة اليوزينيات - Eosinophilia

كثرة اليوزينيات هي وجود أكثر من 350 خلية يوزينية في كل ملليلتر من الدم، واليوزينية هي أحد أنواع خلايا الدم البيضاء والتي تتكون في النخاع العظمي. هنالك أهمية كبيرة لليوزينيات في عملية ردات الفعل..

للمزيد »
كيسة قصبية المنشا - Bronchogenic cyst

تعد الكيسات القصبية نمو غير طبيعي للأنسجة الخلقية والتي غالبًا ما تكون موجودة منذ الولادة، وعادةً ما يكون لها جدران رقيقة ومملوءة بالسوائل والأغشية المخاطية، وقد تم العثور على معظم الكيسات القصبية في..

للمزيد »
كثرة الخلايا البدينة - Mastocytosis

تعد الخلايا البدينة (Mast cells) المسؤول الرئيس لحدوث ردود الفعل التحسسية، ويتم إنتاجها من نخاع العظم (bone marrow) عند حدوث حافز معين لإنتاجها.من المهم معرفة أن هذه الخلايا لا تتواجد في الدم عند..

للمزيد »
كسر الجمجمة - Skull fracture

كسر الجمجمة هي حالة تنتج من تعرض الرأس لضربة قوية نتيجة حادث أو اصطدام، وتتراوح شدة الكسور في الجمجمة من الخفيفة والتي لا يمكن ملاحظتها ولا حتى الشك بوجودها إلى كسور جدًا شديدة توصف بتحطم الجمجمة.في..

للمزيد »
كسر قاعدة الجمجمة - Skull base fracture

كسر قاعدة الجمجمة هو كسر يحدث في قاعدة الجمجمة المتمثلة بالمنطقة القريبة من العينين والأذنين والأنف من الأمام والمنطقة القريبة من الرقبة في الخلف.يتطلب كسر قاعدة الجمجمة التعرض لصدمة جدًا قوية، إذ..

للمزيد »