صور بذور الشيا وفوائدها

القيمة الغذائية لبذور الشيا

القيمة الغذائية لبذور الشيا

تعتبر بذور الشيا مصدر ممتاز لأحماض أوميغا 3 الدهنية الغنية بمضادات الأكسدة، كما أنها غنية بعناصر غذائية وفيتامينات ومعادن هامة ومنها 11.2 غم من الألياف، 5.6 غم بروتين. وتوفر 16% من حاجة الجسم للكالسيوم و27% من الفسفور، و30% من المنغنيز، بالإضافة إلى نسبة أقل من البوتاسيوم والنحاس. شاهد صور بذور الشيا وتعرف على فوائدها الصحية.

فقدان الوزن

فقدان الوزن

بفضل احتوائها على مستويات مرتفعة من الألياف والبروتين، تساعد بذور الشيا على الشعور بالإمتلاء لفترة طويلة، وبالتالي تقليل كمية السعرات الحرارية التي يتم تناولها، وهو ما يساعد على انقاص الوزن، كما يمكن تناول البذور كهُلام عند مزجها مع الماء، مما يساعد على هضمها ببطء وكبح الشهية لفترة أطول.

علاج مرض الرتوج

علاج مرض الرتوج

أيضًا تساعد الأنظمة الغذائية الغنية بالألياف على تقليل احتمالية الإصابة بالتهابات الرتج وانتشارها، وذلك من خلال امتصاص الماء بالقولون وتسهيل حركة ووظائف الأمعاء، ولأن بذور الشيا غنية بالألياف، فيمكن أن تلعب دورًا في علاج مرض الرتوج.

الحفاظ على صحة القلب

الحفاظ على صحة القلب

بالإضافة إلى احتوائها على أحماض أوميغا 3 الدهنية التي تعزز صحة القلب، يساعد تناول الألياف على خفض ضغط الدم ومستويات الكوليسترول الضار، كما أنها تعزز تنظيم الجهاز المناعي والوقاية من الالتهابات. وهي أمور هامة لتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، وكذلك مرض السكري والسمنة والسرطان.

تعزيز صحة العظام

تعزيز صحة العظام

توفر بذور الشيا العديد من العناصر الغذائية الهامة لصحة العظام والمفاصل وأبرزها الكالسيوم والمغنيسيوم والفوسفور والبروتين. وتعتبر من أفضل مصادر الكالسيوم للأشخاص الذين لا يحصلون على حاجة الجسم من الكالسيوم عن طريق منتجات الألبان.

التحكم بسكر الدم

التحكم بسكر الدم

قد تساعد بذور الشيا على تحسين حساسية الأنسولين والسيطرة على نسبة السكر في الدم وتثبيت مستوياته في الدم بعد تناول الوجبات. وينصح بتناول الخبز الذي يحتوي على بذور الشيا لتقليل ارتفاع سكر الدم.

كيفية إضافة بذور الشيا للأطعمة

كيفية إضافة بذور الشيا للأطعمة

يمكن إضافة بذور الشيا إلى الزبادي أو مزجه مع عجين الخبز أو إضافته إلى الكعك أو الفطائر، كما يمكن صنع عصير الأفوكادو والشيا أو إضافته إلى حليب جوز الهند.

من قبل ياسمين ياسين