مشاهير تغلبوا على السكري وآخرين تغلب عليهم

من قبل ويب طب
المشاهير والسكري

المشاهير والسكري

ينتشر مرض السكري بشكل كبير في العالم أجمع، بأنواعه الثلاثة: سكري النمط الأول والثاني والسكري الحملي، فهو يصيب جميع الفئات دون أي تمييز، وحتى المشاهير والفنانين! اليكم بالصور مشاهير عانوا من السكري بعضهم تغلبوا عليه والبعض الآخر تغلب عليهم:

 
علاء ولي الدين

علاء ولي الدين

من أكثر المشاهير العرب شيوعا بالإصابة بالسكري كان الممثل المصري علاء ولي الدين، والذي تغلب عليه المرض، وقد فارق الحياة قبل بلوغه الأربعين سنة، جراء مضاعفات السكري الذي عانى منها في جيل الشباب.

توم هينكس

توم هينكس

من بين المشاهير المصابين بالسكري كان الممثل والمنتج الاميركي توم هينكس (Tom Hanks)، والذي تم تشخيص إصابته بمرض السكري من النوع الثاني، وهو نوع السكري الغير معتمد على الأنسولين، إذ يكون جسم المريض في هذه الحالة قادرا على إفراز مستويات معينة ومحدودة من الأنسولين، ولكن هذه التركيزات المنخفضة للأنسولين غير قادرة على التغلب على مقاومة الانسولين (Insulin Resistance) النموذجية لهؤلاء المرضى.

هالي بيري

هالي بيري

الممثلة الأمريكية هالي بيري (Halle Berry)، والتي اكتشفت إصابتها بهذا المرض قبل أكثر من عشرين عاما، بعد دخولها في غيبوبة سكري، والتي تم تشخيص إصابتها بالسكري من النوع الأول وهو السكري الذي يعتمد على الأنسولين، مرض مزمن ينشأ عادة في مرحلة الطفولة او المراهقة، لكن يمكنه الظهور في أي جيل.

انجلينا جولي

انجلينا جولي

عانت النجمة الأمريكية أنجلينا جولي (Angelina Jolie) خلال حملها بتوأمها من سكري الحمل (Gestational diabetes)، وهو اضطراب في تحمل الغلوكوز ويكون مشابه تماما لمرض السكري الحقيقي، إلا أنه يظهر او يشخص للمرة الأولى أثناء الحمل.

سلمى حايك

سلمى حايك

تم تشخيص إصابة الممثلة المكسيكية الأمريكية سلمى حايك بالسكري الحملي خلال حملها بابنتها، أي عندما كان عمرها 41 عاما، وهي ايضا من عائلة تحمل تاريخ عائلي من مرض السكري، الأمر الذي من شأنه أن يضاعف خطر إصابتها بمرض السكري من النوع الثاني.

توماس اديسون

توماس اديسون

المخترع الأمريكي توماس أديسون، عانى من الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، وتوفي بسبب مضاعفات مرض السكري في 18 أكتوبر عام 1931.

 
جمال عبد الناصر

جمال عبد الناصر

وفي الختام، قد تتفاجئون لكن نود إبلاغكم أن الزعيم الراحل جمال عبد الناصر قد عانى هو أيضا من مرض السكري وتم تشخيص إصابته بالسكري من النوع الثاني. وكان السبب المرجح لوفاته تصلب الشرايين، الدوالي ومضاعفات السكري، التي ظهرت عليه منذ فترة طويلة.