مكان القولون العصبي بالصور

ما هو القولون العصبي

ما هو القولون العصبي

يعد القولون العصبي (IBS) اضطرابًا شائعًا يؤثر على الأمعاء الغليظة. يمكن لبعض المصابين التحكم في أعراضهم من خلال نمط حياة صحي، وتقليل التوتر. على عكس الاعتقاد السائد فإنه لا يُحدث تغيرات في أنسجة الأمعاء، أو يزيد من خطر الإصابة بسرطان القولون. إليك أهم المعلومات حول مكان القولون العصبي بالصور:

مكان القولون العصبي

مكان القولون العصبي

يمكن أن يحدث ألم القولون العصبي في جميع أنحاء البطن، في المنطقة الممتدة من صدرك إلى حوضك، حيث توجد أعضاء الجهاز الهضمي الرئيسية. يمكن تحليل ألم القولون العصبي الذي يصيب الجزء العلوي من البطن، بأنه مرتبط بالنظام الغذائي والانتفاخ، أما في منتصف البطن، فهو نتيجة تقلصات في منطقة السرة، أما أسفل البطن، فهو ناجم عن حركة الأمعاء.

التمييز بين القولون العصبي واضطراب الجهاز الهضمي

التمييز بين القولون العصبي واضطراب الجهاز الهضمي

يمكن أن يساعد تحديد مكان ألم البطن في التمييز بين القولون العصبي واضطرابات الجهاز الهضمي الشائعة الأخرى، فالألم الذي تشعر به خلف صدرك، والذي يحدث بعد وجبات الطعام، ويزداد سوءًا عند الانحناء والاستلقاء، قد يكون بسبب حرقة في المعدة، والألم الذي تشعر به بعد الوجبات أسفل منطقة صدركم، من المحتمل أن يكون عسرًا في الهضم.

ألم القولون العصبي

ألم القولون العصبي

إذا كنت مصابًا بالقولون العصبي، فقد تشعر بألم أو تشنج حاد، إضافة إلى ذلك فمن الممكن أن يصيبك عرضين على الأقل من الأعراض التالية: التغير في عدد مرات التبرز، أو التغييرات في هيئة البراز، أو الشعور بالارتياح بعد البراز، قد تظهر هذه الأعراض بشكل أكثر وضوحًا عند النساء خاصة قبل فترة وجيزة من الحيض.

محفزات ألم القولون العصبي

محفزات ألم القولون العصبي

هناك العديد من العوامل التي قد تزيد من ألم القولون العصبي، مثل الإجهاد العاطفي، وعادات الأكل غير المنتظمة، وتخطي وجبات الطعام، وتناول أطعمة غنية بالتوابل أو الدهون، وممارسة التمارين الرياضية المجهدة، التي قد تؤدي إلى تفاقم الأعراض، كما يمكن أن يؤدي التبرز أيضًا إلى تضاعف آلام القولون العصبي عند بعض الأشخاص.

عوامل خطر الإصابة بالقولون العصبي

عوامل خطر الإصابة بالقولون العصبي

يعاني العديد من الأشخاص من أعراض متلازمة القولون العصبي من حين لآخر، من المرجح أن تزداد فرصة إصابتك به إذا كان عمرك أقل من خمسين عامًا، أو لديك تاريخ عائلي من القولون العصبي، أو تعاني من القلق والاكتئاب ومشاكل الصحة النفسية الأخرى أو العاطفية، أو كنت من فئة الإناث.

متى يجب أن ترى الطبيب؟

متى يجب أن ترى الطبيب؟

راجع طبيبك إذا كان لديك تغيير واضحة في حركة الأمعاء، أو غيرها من أعراض القولون العصبي، قد شمل العلامات التي تشير إلى حالة طبية خطيرة خطورة كسرطان القولون ما يلي: فقدان الوزن، والإسهال ليلًا، والنزيف من المستقيم، وفقر الدم الناجم عن نقص الحديد، والقيء غير المبرر، وصعوبة البلع، وألم مستمر لا يهدأ عن طريق إخراج الغازات أو التبرز.

من قبل سلام عمر