7 توصيات لمائدة صحية وشهية في العيد

مائدة صحية وشهية في العيد

مائدة صحية وشهية في العيد

يقترب العيد وكلنا بالتأكيد سعداء بقدومه! بالتأكيد سوف تتعدد وتختلف مظاهر الاحتفالات، ولكن سوف تتركز اغلبها في مائدة شهية في البيت او في حفلات شواء في الاحراش والمتنزهات، اذا كنتم على موعد مع العيد داخل او خارج المنزل اليكم 9 توصيات لجعل مائدتكم ألذ، أطيب واكثر صحية!

جودة ونظافة اللحمة

جودة ونظافة اللحمة

 ننصحكم أن تتجنبوا الإكثار من اللحوم ضمن أكلات العيد، كللحوم المجمدة المصنعة واستخدموا دائمًا اللحوم الطازجة من عند جزار موثوق به ونظيف ويفضل مراقبته عند اعداده لقطعة اللحم، تأكدوا أن الملحمة لها تصريح من وزارة الصحة.

اختاروا اللحوم الاكثر فائدة

اختاروا اللحوم الاكثر فائدة

اختاروا قطع اللحم قليلة الدهون مثل لحم الخاصرة، فيليه لحم البقر او صدر الدجاج.  حيث تبقى فيها نسب البروتينات عالية، وينصح بتجنب الاعضاء الداخلية مثل الكبد واللحوم ذات النسبة العالية من الدهون. اذ تحتوي هذه اللحوم على نسب عالية من الدهون المشبعة التي ترفع نسبة الكولسترول في الدم. الكولسترول من نوع LDL الموجود في معظم منتجات اللحوم الحمراء يزيد من مخاطر الاصابة بأمراض القلب.

 

اللحوم المخلوطة والجاهزة

اللحوم المخلوطة والجاهزة

من المفضل تخفيف تناول اللحوم المعالجة والمخلوطة مسبقا والتي لا نتحكم بنسبة الدهون فيها كالنقانق والسجق والمرتديلا على أنواعها. وإذا كنتم ترغبون بتناول الهامبرغر، الكباب او النقانق  فمن الافضل أن تعدوها في المنزل من اللحم المفروم القليل الدسم، لكن لا تجازفوا في شراء خلطة محضرة مسبقًا.

 

المشروبات الغازية

المشروبات الغازية

 ننصحكم بالتخلي عن المشروبات الغازية واستبدالها بمشروبات طبيعية، فهي لا تحتوي على أي قيمة غذائية. وتشير الدراسات إلى علاقة بين استهلاك المشروبات الغازية والإصابة بأمراض مختلفة مثل مرض الباركينسون. وهناك مشروبات اخرى وبديلة يمكن تناولها مثل الشاي الاخضر، الزنجبيل، القرفة والليمونادة

المقبلات

المقبلات

تشكل المقبلات جزءاً أساسيًا في حفلات الشواء ومائدة العزائم، إذا كنتم تفضلوا الوجبة الرئيسية مثل اللحوم، لا داعي للتركيز على هذا الجزء من المائدة. ولكن إذا كنتم تحبذوا وجود الحمص على المائدة يمكنكم اعداده منزليًا لتجنب أضرار المواد الحافظة، وكذلك الامر بالنسبة للطحينة، من المفضل إعدادها بالمنزل هي الاخرى.

الخضار المشوية

الخضار المشوية

يمكن دمج البطاطا المخبوزة أو الخضار المشوية على سبيل المثال، كوز من الذرة، شرائح الباذنجان مع القليل من زيت الزيتون، البطاطا الحلوة، الكوساوغيرها وذلك لإضافة الكربوهيدرات إلى وجبتكم ضمن أكلات العيد، فللكربوهيدرات وظيفة هامة في الجسم إذ تقوم بتزويده بالطاقة الضرورية.

حلويات العيد

حلويات العيد

وأخيرا، لا يمكننا التحدث عن مأكولات العيد دون التطرق الى حلويات العيد. يعتبر الكعك بالتمر والمعمول من حلويات العيد المليئة بالدهون والسكريات. فقطعة واحدة من الكعك بالعجوة (50 غم) تحتوي على حوالي 200 سعرة حرارية. كما يحتوي المعمول بالجوز (50غم) على حوالي 250 سعرة حرارية. تناولوا المعمول بكمية معقولة ولا تبالغوا. يمكنكم تناول بدائل لكعك العيد، وهي بدائل شهية ايضا مثل الفواكة والفواكة المجففة كالتمر والمشمش والقطين

من قبل منى خير