8 أسباب لاضطرابات الدورة الشهرية في رمضان

هل تعانين من اضطرابات الحيض خلال الشهر المبارك؟ إليك أسباب اضطرابات الدورة الشهرية في رمضان ونصائح لتفادي حدوثها.

8 أسباب لاضطرابات الدورة الشهرية في رمضان

قد تتفاجئين من تأخر موعد دورتك الشهرية أو تقدمها خلال فترة الصيام، وربما تزداد مدتها أو تقل، أو قد تنزفين مقدارًا أكبر أو أقل عن المعتاد، هذه الاضطرابات جميعها تحدث لدى معظم النساء في شهر رمضان.

فهل أسباب اضطرابات الدورة الشهرية في رمضان ترتبط بالتغيرات التي تطرأ على النظام الغذائي؟ وكيف يمكن تفاديها؟

أسباب اضطرابات الدورة الشهرية في رمضان

إليك أبرز أسباب اضطرابات الدورة الشهرية في رمضان المبارك في ما يأتي:

1. الإرهاق الجسدي

يؤدي التعب الجسدي الذي يحدث عند بعض النساء خلال شهر رمضان بسبب ازدياد التجمعات العائلية، وما يتبعها من تحضيرات للموائد الرمضانية إلى إصابتهن بالإرهاق الجسدي.

2. الضغط النفسي

تعاني بعض النساء من اضطرابات الدورة الشهرية في رمضان نتيجة الضغط النفسي اليومي، الأمر الذي يؤثر على الهرمونات الموجهة للغدد التناسلية (GnRH)، التي تؤدي إلى تأخر الدورة الشهرية.

3. نقص الفيتامينات

يجب أن تتأكد المرأة من حصولها على الكمية الكافية من الفيتامينات والعناصر الغذائية الهامة لصحتها، فقد يؤدي نقص الفيتامينات الناتج عن محدودية تناول الأطعمة خلال أيام رمضان إلى إصابتها باضطرابات الدورة الشهرية في رمضان.

4. سوء التغذية

يؤدي تناول الأطعمة غير الصحية خاصة المقلية، والسكريات، والنشويات في شهر رمضان إلى عدم حصول المرأة على العناصر الغذائية الضرورية لتوفير الطاقة اللازمة خلال النهار، الأمر الذي ينعكس على صحتها الجسدية ويسبب الشعور بالتعب والإرهاق، ويسبب اضطرابات الدورة الشهرية في رمضان.

5. زيادة الوزن المفاجئ

قد يزداد الوزن بشكل مفاجئ في شهر رمضان بسبب تناول للأطعمة ذات السعرات الحرارية العالية، ثم النوم فجأة وعدم ممارسة الأنشطة الرياضية، هذا من شأنه أن يقلل من قدرة هرمونات الجسم على العمل بالشكل السليم مما يسبب تأخر أو تقدم في الدورة الشهرية والتي تعاود الانتظام بعد اتباع برنامج غذائي صحي ومتوازن لتخفيف الوزن. 

6. الإصابة بالمرض

قد تصاب ببعض الأمراض خلال شهر رمضان، مثل: نزلات البرد، أو الالتهابات التي تتسبب في اضطرابات الدورة الشهرية في رمضان، لذا يجب زيارة الطبيب فور الشعور بأعراض المرض.

7. السهر لفترات طويلة

تغير الساعة البيولوجية خلال شهر رمضان وما يرافقها من جلسات السهر الطويلة مع العائلة، أو العمل لفترات طويلة من الليل، أو عدم أخذ قسط كافٍ من الراحة يؤدي إلى حدوث خلل في تنظيم موعد الدورة الشهرية.

8. تغيير مواعيد الأدوية

إن تغير مواعيد الأدوية التي تتناولها بعض النساء أو إهمالها خلال شهر رمضان قد يؤدي إلى عدم انتظام الدورة الشهرية، ويفضل مناقشة هذا الأمر مع طبيبتك لتحديد مواعيد تناول الأدوية بما يتناسب مع ساعات الإفطار خلال شهر رمضان.

نصائح لتجنب اضطرابات الدورة الشهرية في رمضان

قد تجنبك هذه النصائح الإصابة باضطرابات الدورة الشهرية في رمضان في ما يأتي:

  • حاولي تنظيم وقتك خلال شهر رمضان، وتنظيم ساعات النوم، والتقليل من السهر لفترات طويلة.
  • تجنبي بذل مجهودًا جسديًا قاسيًا، واحرصي على إشراك العائلة في إعداد السفرة الرمضانية.
  • حافظي على ثبات وزنك، وراقبي السعرات الحرارية التي تدخل إلى جسمك خلال الوجبات المتناولة في شهر رمضان.
  • مارسي التمارين الرياضية الخفيفة بعد الإفطار، مثل: المشي.
  • تناولي الأطعمة المفيدة التي تحتوي على كافة العناصر الغذائية، بما في ذلك الفواكه والخضروات، وتجنبي الكميات الكبيرة من الحلويات والسكريات.
  • تأكدي من حصولك على الكمية التي يحتاجها جسمك من السوائل خلال شهر رمضان، وأكثري من شرب الماء خلال فترة الإفطار.
  • استشيري طبيبك حول الأوقات التي عليك أخذ الدواء بها في رمضان.
من قبل سلام عمر - الاثنين ، 30 أبريل 2018
آخر تعديل - الاثنين ، 15 فبراير 2021