استخدامات وفوائد أكياس الشّاي

هل فكّرت يومًا بالاستفادة من أكياس الشاي بعد أن قمت بتحضير فنجانك المهدّئ للأعصاب؟ لنتعرف على أبرز فزائد أكياس الشاي هذه.

استخدامات وفوائد أكياس الشّاي

هل تقوم برمي كيس الشاي، أو ميدالية الشاي بعد استعمالها مباشرة؟ يبدو أنك تخسر فوائد لا تتوقعها، إليك مجموعة من استخدامات وفوائد أكياس الشاي المفيدة للصحة:

فوائد أكياس الشاي

تتعدد فوائد أكياس الشاي واستخداماته المتنوعة، إليك أبرز فوائد أكياس الشاي هذه بالتفصيل:

1. علاج حب الشباب

يحتوي الكاتيكين (Catechins) الموجود في الشاي الأخضر على خصائص مضادة للأكسدة، تساعد بالعمل على محاربة البكتيريا التي تسبب حب الشباب، كل ما عليك فعله هو وضع كيس الشاي المستخدم على الجلد المصاب بحب الشباب لمدة 5-10 دقائق، ثم اشطف الجلد بالماء البارد، وقم بذلك مرتين يوميًا وستلاحظ النتيجة.

2. تقلل من علامات الشيخوخة

يغذي الشاي الأخضر الجلد ويزيده مرونة وقدرة على التجدد، لذا فهو يؤثر جدًا على تأخير علامات شيخوخة الجلد كالترهلات، وبقع الشيخوخة، والتجاعيد، والانحناءات الدقيقة بالجلد، ادمج محتويات كيسين مستخدمين من أكياس الشاي الأخضر بملعقتين من العسل، وعصير الليمون الطبيعي، ثم ادهن به منطقة الوجه والرقبة لمدة 5-10 دقائق، ثم اغسله بماء فاتر.

استخدم القناع مرتين أسبوعيًا، لكن احذر قد لا يكون القناع مناسبًا لك إن كنت من ذوي البشرة الحساسة.

3. القضاء على رائحة النفس الكريهة

اصنع غسول الفم الخاص بك من أكياس الشاي المستعمل لديك، فالشاي الأخضر بخصائصه المضادة للبكتيريا قادر على محاربة بكتيريا الفم التي تؤدي لروائحه الكريهة، وقادر على تخفيف الالام في الفم أيضًا، فقط قم باستعمال محتويات 2-3 أكياس من الشاي، وضعه في الماء الساخن طيلة 10-15 دقيقة لينتج لديك شايًا خفيف الطعم، فقم بعدها بمزج بضعة قطرات من زيت الشاي ثم استخدم هذا المنتوج كغسول للفم مرتين لليوم.

4. فوائد أكياس الشاي للشعر

وضع أكياس الشاي الأسود والأخضر على فروة الرأس يساعد مضادات الأكسدة بتنظيف جذور شعرك وإفساح الطريق أمامه لينمو بغزارة وقوة أكبر.

بعد استخدام 2-3 أكياس من الشاي، ضعهما في كأس من الماء واتركه حتى يبرد، وبعد الاستحمام في الشامبو، قم بشطف شعرك باستخدام الشاي الخفيف ثم دلك فروة شعرك لمدة 5 دقائق واشطفه بالماء.

5. فوائد أكياس الشاي لعينيك

يستطيع أي نوع من أكياس الشاي المساهمة في تهدئة العينين المنتفختين والمتهيجتين، وهذا أيضًا بفضل مضادات الأكسدة الموجودة بالشاي إذ يبدو أنها تخفف من الالتهاب والتعب، ضع كيسًا من الشاي في البراد لمدة نصف ساعة حتى يبرد، واستلق وضع أكياس الشاي الباردة على جفنيك واستمتع بغفوة 10-15 دقيقة.

6. حروق الشمس والحروق العادية

إن أكياس الشاي الأخضر تحتوي على عنصر العفص (Tannins) المخدر الذي يضع حدًا للألم والحكة، بالإضافة لكونه يحتوي على مستخلصات البوليفينول (Polyphenole) التي تساعد في تقليل عدد خلايا حروق الشمس لأنها تنعش الخلايا المسؤولة، وتجدد البشرة والنضارة.

ضع 10-12 كيسًا من الشاي في مياه استحمامك، ثم انقع جسمك فيه لمدة 20 دقيقة، وينصح بفعل ذلك يوميًا طيلة بضعة أيام، ويمكنك استخدام شاي البابونج هنا لفعاليته في محاربة الالتهابات.

7. فطريات القدم

يعمل عنصر العفص المذكور في البنود السابقة إلى قتل الفطريات التي تتجمع على القدم، بينما الخصائص المضادة للأكسدة فقد تساعد على تخفيف تهيج البشرة والحد من الحكة والألم، وأما بالنسبة إلى طريقة استخدامه فهي وضع بعض أكياس الشاي المستخدمة في الثلاجة لمدة 20-30 دقيقة، ثم وضعها على أظافرك المصابة لمدة ربع ساعة، أعد الكرة 2-3 مرات يوميًا حتى ترى أنك تخطيت المرض تمامًا.

8. كيس مقشر للبشرة

الملمس الخشن الذي يتمتع به محتوى الكيس يساعد في تقشير الوجه، بالإضافة إلى أن خصائص مضادات الأكسدة تساهم في تهدئة البشرة وتلميعها.

اخلط محتوى كيسين مستخدمين من الشاي الأخضر مع القليل من زيت الزيتون والعسل حتى يصبح لديك معجونًا، ضعه على وجهك ورقبتك واتركه لمدة 10 دقائق، وافرك وجهك بالمعجون بلطف تم نظف بشرتك بالماء، بإمكانك استخدام غسول الوجه هذا مرة أو اثنتين في الأسبوع.

9. حماية النباتات من أمراضها

لا تقتصر فوائد أكياس الشاي عليك فقط، فهو يساهم في محاربة الفطريات والأفات لدى النباتات أيضًا، فقط اصنع مشروبًا خفيفًا من أكياس الشاي المستخدمة واتركها تبرد، ثم ضعها في مرش ثم رش أوراق النباتات برذاذ هذا الشاي.

10. تغذي النباتات

قد يشكل الشاي بالنسبة لك سمادًا عضويًا، ففي حال كانت الأكياس مصنوعة من الورق أو القماش الخفيف يمكنك استخدامه من أجل تسريع عملية تحلل المواد والأيض، كما أنها تشجع البكتيريا الصديقة للنمو وتمنع الفطريات والأمراض النباتية، لذلك حافظ على أكياس الشاي المستخدمة المصنوعة من الورق، وأضفها إلى سماد نباتك.

من قبل مها بدر - الجمعة ، 30 مارس 2018
آخر تعديل - الثلاثاء ، 2 مارس 2021