أفضل مكملات غذائية للرجال

يُمكن أن يُؤثر عدم حصولك على ما يكفي من بعض العناصر الغذائية بشكل سلبي على صحتك، إليك في هذا المقال أفضل مكملات غذائية للرجال.

أفضل مكملات غذائية للرجال

تختلف احتياجات أجسام الرجال عن أجسام النساء في بعض العناصر الغذائية فمثلًا تكون متطلبات الرجال للحديد أقل مقارنة بالنساء اللواتي يفقدن الدم شهريًا من خلال الطمث.

لنتعرف في هذا المقال على أفضل مكملات غذائية للرجال:

أفضل مكملات غذائية للرجال

في الاتي أفضل مكملات غذائية للرجال:

1. المكملات الغذائية الرئيسية للرجال

في ما يأتي أهم المكملات الغذائية التي قد يحتاج الرجال إلى إضافتها إلى نظامهم الغذائي:

  • فيتامين د

يحتاج الجسم إلى أشعة الشمس لتصنيع فيتامين د، لكن الكثير من الرجال يقضون معظم وقتهم بالعمل داخل المنشات، إضافةً إلى أنه يصعب الحصول على كمية كافية منه من الطعام.

كما يصبح فيتامين د أكثر أهمية مع تقدم العمر فهو ضروري لامتصاص الكالسيوم وبالتالي يحافظ على صحة العضلات والعظام.

وتشير الأبحاث الحديثة إلى أن نقص فيتامين د قد يزيد من خطر الإصابة بسرطان القولون، وأظهرت إحدى الدراسات أن الرجال الذين لديهم مستويات منخفضة من فيتامين د كانوا أكثر عرضة للإصابة بنوبة قلبية بحوالي الضعف.

من ناحية أخرى يمكن أن يسبب ارتفاع من فيتامين د عن الحد المطلوب الشعور بالتعب والإرهاق العضلي، لذلك يجب أن تبقى الجرعة اليومية أقل من 2000 وحدة دولية ما لم ينصحك طبيبك بزيادتها.

  • حمض الفوليك

حمض الفوليك هو أحد فيتامينات ب المهمة، قد يساعد حمض الفوليك على حماية الرجال والنساء من أمراض القلب لأنه يمنع تراكم الهوموسيستين (Homocysteine) والذي هو ضروري لبناء البروتين ولكن زيادة إنتاجه قد يؤدي إلى أمراض القلب والأوعية الدموية.

إن الجرعة الموصى به لحمض الفوليك هي 400 ميكروغرام يوميًا والتي يمكنك الحصول عليها من خلال تناول كميات قليلة من الخضروات الخضراء الورقية أو الفاصوليا يوميًا، ويمكن تناوله من ضمن الفيتامينات المتعددة، ولكن يجب عليك تناول مكملات غذائية بعد استشارة الطبيب لأن زيادة حمض الفوليك قد يرفع من خطر الإصابة بسرطان القولون.

  • فيتامين ب12

إن فيتامين ب12 مهم للحفاظ على صحة الجهاز العصبي ودعم وظائفه والتي من ضمنها الذاكرة، تزداد الحاجة إلى هذا الفيتامين عند الرجال الأكبر سنًا لتعزيز صحة الدماغ حيث أن أعراض انخفاضه تشمل الاكتئاب والخرف.

مع تقدم العمر يصعب امتصاص فيتامين ب12 من الطعام فقد يحتاج أي رجل يزيد عمره عن 50 عامًا لتعويض هذا النقص عن طريق المكملات الغذائية، ويوصى بجرعة 2.4 ميكروغرام يوميًا.

  • فيتامين أ

من المعروف أن فيتامين أ مهم لتقوية البصر، كما يعرف بأنه الفيتامين المضاد للعدوى بسبب دوره في دعم وتعزيز جهاز المناعة، إن الكمية اليومية الموصى بها من فيتامين أ هي 3000 وحدة دولية، حيث أن تناوله بإفراط يمكن أن يسبب الغثيان، والقيء، وضعف العظام.

  • فيتامين ج

يعتبر فيتامين ج أحد المضادات القوية للأكسدة التي تقوم بحماية الجسم عن طريق تدمير الجذور الحرة التي تهاجم الخلايا السليمة وهذا يمكن أن يساعد في إبطاء علامات الشيخوخة.

إن الكمية اليومية الموصى بها من فيتامين ج للرجال هي 90 ملليغرام في اليوم، يمكن أن يؤدي نقص فيتامين ج إلى الإصابة بمرض الإسقربوط (Scurvy) الذي ما زال يظهر عند كبار السن الذين يعانون من سوء التغذية وبالرغم من أنه لا يستطيع الجسم تخزين الفائض منه إلا أنه قد يسبب اضطراب في المعدة لذا تجنب زيادة الجرعة دون استشارة الطبيب.

  • الكالسيوم

يبدأ خطر الإصابة بهشاشة العظام يزداد بعد عمر الخمسين عند الرجال مما يجعلهم بحاجة إلى الحصول على كميات إضافية من الكالسيوم التي تكافئ 1200 ملليغرام يوميًا لحماية العظام وتقليل فرص الإصابة بهشاشة العظام.

كما أن الكالسيوم مهم للحفاظ على صحة الأسنان والعظام عند الرجال الأصغر سنًا، فهم يحتاجون إلى ما لا يقل عن 1000 ملليغرام من الكالسيوم يوميًا، لذا يعد الكالسيوم من أفضل مكملات غذائية للرجال.

  • الحديد

إن نقصان الحديد قد يؤدي إلى الإصابة بفقر الدم، لذا فقد يحتاج الرجال الأصغر سنًا إلى 8 ملليغرام من الحديد يوميًا.

2. مكملات غذائية أخرى للرجال

بعد التعرف على أفضل مكملات غذائية للرجال، قد يحتاج الرجال الذين تتراوح أعمارهم بين 19-70 عام إلى التأكد من حصولهم على ما يكفي من الفيتامينات والمعادن الاتية أيضًا: 

من قبل د. ديما تيم - الثلاثاء ، 2 يونيو 2020
آخر تعديل - الثلاثاء ، 2 مارس 2021