الجنسنج والانتصاب وفوائد أخرى

ما علاقة الجنسنج والانتصاب؟ وما هي فوائد الجنسنج للانتصاب؟ وما فوائد الجنسنج الأخرى العديدة لصحة الرجل والمرأة؟

الجنسنج والانتصاب وفوائد أخرى

للجنسنج (Ginseng) العديد من الأنواع المعروفة علميًا والتي تختلف عن بعضها في عدة نواحي، وهنا سوف نستعرض أهم المعلومات الخاصة بالعلاقة بين الجنسنج والانتصاب، بالإضافة لفوائد ومحاذير تناول الجنسنج.

الجنسنج والانتصاب

مع أن الدراسات لا زالت في بداياتها بخصوص العلاقة التي تربط بين نبات الجنسنج والانتصاب، ولصحة الرجل، إلا أن الجنسنج يستعمل ومنذ قرون للأغراض الاتية التي وضحت علاقة الجنسنغ والانتصاب:

1. تحسين الأداء الجنسي للرجل

مع أن الدراسات ليست كافية بهذا الشأن بعد، إلا أنه تم استخدام الجنسنج الكوري من أجل أن يساعد في تحسين الأداء الجنسي لدى الرجل والمرأة كذلك، إذ وجد أن أن الجنسنج قد يساعد على رفع مستويات التستوستيرون في جسم الرجل ومساعدة الأنسجة المسؤولة عن الانتصاب على الاسترخاء لتسهيل حصول انتصاب قوي.

2. علاج القذف المبكر

وجدت بعض الدراسات أن استعمال كريم موضعي يحتوي على خلاصة الجنسنج الكوري ومواد عشبية أخرى على الأعضاء التناسلية الذكرية قد يمنع القذف المبكر، أي يساهم في علاج سرعة القذف ولكن هذه الدراسات لا زالت في بدايتها، ومن الممكن تجربة هذا الكريم بدهنه على القضيب قبل الجماع بساعة كاملة ثم غسله مباشرة قبل البدء.

3. علاج ضعف الانتصاب

هناك علاقة وثيقة في الحضارات القديمة بين الجنسنج والانتصاب، وتبعًا لبعض المراكز الصحية البحثية، قد يكون للجنسنج الكوري بالفعل فوائد في التخفيف من ضعف الانتصاب وعلاج العجز الجنسي لدى الرجل، إذ وجد أن الرجال الذين يتناولون الجنسنج الكوري بانتظام يكون الانتصاب لديهم أكثر صلابة وقوة وسهل التحقيق.

فوائد الجنسنج العامة

بعد أن قمنا بتفصيل علاقة الجنسنج والانتصاب وفوائده في العملية الجنسية، فلنستعرض فوائد الجنسنج الصحية الأخرى والتي لا تقل أهمية:

1. زيادة مستويات الطاقة

يساعد تناول الجنسنج بانتظام وبجرعات محددة على محاربة التعب والإجهاد وعلى تزويد الجسم بكمية كبيرة من الطاقة، ما يساعد على تحسين الأداء الرياضي ومحاربة عمليات الأكسدة التي قد تسبب الشيخوخة المبكرة.

2. لصحة المرأة 

للجنسنج فوائد عديدة تتعلق بصحة المرأة، إذ أنه يساعد على تخفيف أعراض الدورة الشهرية المزعجة (مثل التشنجات والنفخة والألم)، كما يساعد على تخفيف أعراض سن انقطاع الطمث (مثل الهبات الساخنة والتعرق الليلي).

3. تحسين المزاج وتقليل التوتر

وجد أن الجنسنج يساعد على تحسين وظائف الدماغ والإدراك بشكل عام، كما أنه يساعد على تحسين المزاج وتعزيز الاسترخاء والهدوء، ويعتبر الجنسنج علاجًا فعالًا للتوتر والتعب الأدريناليني المزمن، وللجنسنج تأثير إيجابي وفعال كذلك في محاربة أمراض الجهاز العصبي المختلفة، مثل: الزهايمر، والخرف، وقصور الانتباه، وفرط الحركة.

4. تقوية المناعة

للجنسنج خصائص طبيعية تجعله يقاوم الالتهابات والميكروبات، لذا فإنه مفيد بشكل خاص في حماية الجسم وتعزيز مناعته ضد الأمراض المختلفة، كما أنه قد يستعمل لتعزيز ومضاعفة تأثير مطاعيم ولقاحات الأمراض الاتية: الإنفلونزا، والتهاب الكبد الوبائي من نوع ج.

5. فوائد أخرى

لا تقتصر فوائد الجنسنج على ما ذكر فحسب، بل إن للجنسنج العديد من الفوائد الأخرى، مثل:

أضرار ومحاذير الجنسنغ

عادة لا يتسبب الجنسنج عند استهلاكه بجرعات صغيرة وطبيعية بأية مضاعفات جانبية، ولكن يجب الحذر من الجنسنج بسبب الأمور الاتية:

  • على مرضى السكري الذين يتناولون الجنسنج متابعة مستويات السكري لديهم عن كثب وباستمرار كي لا تنخفض إلى حد قاتل أو غير صحي.
  • قد يتسبب الجنسنج بمشاكل وصعوبات في تخثر الدم.
  • لا ينصح بالجنسنج بشكل عام للحوامل أو المرضعات أو للأطفال، بل يفضل تجنبه تمامًا من قبل هذه الفئات.
  • قد يتسبب الاستعمال المستمر للجنسنج بالتقليل من فعاليته في الجسم، لذا يفضل تناوله على فترات متقطعة.
  • قد يتفاعل الجنسنج بشكل سلبي مع الأدوية الاتية: مضادات الاكتئاب، وأدوية علاج أمراض القلب وجهاز الدوران، وأدوية علاج السكري.
  • قد يلغي الجنسنج تأثير بعض مسكنات الألم.

في بعض الحالات قد يكون للجنسنج بعض الأعراض الجانبية، مثل:

معلومات تهمك عن الجنسنج

هناك ما يقارب 11 نوعًا مختلفًا من الجنسنج يتشابه بعضها، بينما يختلف بعضها الاخر بشكل كبير عن باقي الأنواع التقليدية من ناحية الفوائد والاستخدامات، خاصة الجنسنج السيبيري، ومع أن البحوث العلمية لا زالت تحاول معرفة ما إذا كانت هناك فوائد طبية فعالة للجنسنج بالفعل أم لا، إلا أن الجنسنج هو أحد النباتات الجذرية الشائعة الاستخدام منذ سنوات للعديد من الأغراض الطبية، مثل علاج الضعف الجنسي عند الرجال.

وهذا ما تم التفصيل عنه سابقًا في توضيح العلاقة التي تربط بين نبات الجنسنغ والانتصاب.

من قبل رهام دعباس - الأربعاء ، 14 أغسطس 2019
آخر تعديل - الخميس ، 4 مارس 2021