الفول: ضيفنا الدائم والصحي

من منا لا يعرف الفول ولا يحبه؟ هذا الطبق الغني الحاضر على موائد معظم الشعوب العربية، فلنتعرف على فوائد الفول وقيمته الغذائية في المقال الآتي.

الفول: ضيفنا الدائم والصحي

يعد الفول أحد المحاصيل القديمة التي عرفتها الحضارات البشرية، لا سيما في مناطق اسيا والبحر الأبيض المتوسط، وعندما تنضج هذه الحبوب يفضل تجنب تناول القشرة الخضراء التي تغلفها، إذ أنها غير قابلة للهضم.

دعونا نتعرف إذن على فوائد الفول وغيرها من المعلومات المهمة:

فوائد الفول

هذه هي فوائد الفول المختلفة للصحة:

1. مصدر رائع للبروتينات والطاقة

يعد الفول عاليًا في منسوب البروتينات والطاقة، كما هو الحال في أنواع البقوليات والحبوب الأخرى، مثل: العدس.

إذ تحتوي كل 100 غرام من الفول على 341 سعر حراري، كما أن حبوب الفول غنية عمومًا بمضادات الأكسدة والفيتامينات والمعادن.

2. غني بالألياف

يعد الفول غنيًا بشكل كبير بالألياف الغذائية، حيث يوجد 4.5 غرام من الألياف في كل 100 غرام من الفول، وتساعد هذه الألياف على الاتي:

  • تحسين عمليات الهضم وإخراج الفضلات.
  • حماية المواد المخاطية المتواجدة في القولون، بتقليص فترة ملامستها للطعام في الجهاز الهضمي، إذ تساعد على تصريفه وهضمه بسرعة.
  • التقليل من الكولستيرول الضار.

3. الوقاية من السرطانات

وجدت بعض الأبحاث الأولية التي تم إجراؤها على الحيوانات أن الفول يحتوي على إيزوفلافونات (Isoflavones) قد تحمي من سرطان الثدي.

4. تحسين وظائف الدماغ

يحتوي الفول على مركبات تدعم عمل بعض المركبات الكيميائية في الدماغ، مثل: الدوبامين، والذي عادة ما يتم ربطه بحركة العضلات المتناسقة وحركات الجسم السليمة.

لذا فقد يساعد استهلاك الفول بانتظام على منع الإصابة بمرض باركنسون.

5. مصدر رائع لحمض الفوليك

يحتوي الفول على نسبة كبيرة من حمض الفوليك الذي يعد مهم وضروري لتكوين حمض نووي سليم والمساعدة في عمليات انقسام الخلايا الطبيعية.

كما أن الحصول على كميات كافية من حمض الفوليك أثناء الحمل وقبل موعد الولادة، يساعد على منع حدوث أي خلل عصبي لدى المواليد الجدد.

6. تعزيز عمليات الأيض

يحتوي الفول على كميات جيدة من فيتامين ب6 وفيتامين ب1 والنياسين، والتي تساعد بشكل كبير في عمليات الأيض وتكسير الدهون والبروتينات والكربوهيدرات.

7. مصدر رائع للحديد والمغنيسيوم

يعد الفول أحد أفضل المصادر للحديد والمغنيسيوم والنحاس والكالسيوم والمنغنيز، كما أنه يعد أحد أكثر المصادر الطبيعية غنى بالبوتاسيوم، والذي يساعد في كبح تأثير الصوديوم في الجسم على ضغط الدم والقلب.

8. فوائد الفول الاخرى

إن فوائد الفول متنوعة ومتعددة وقد تشمل الاتي أيضًا:

  • الوقاية من هشاشة العظام، فهو يحتوي على المنغنيز الذي يساعد في تقليل نقص الكالسيوم، وبالتالي زيادة كتلة العظام.
  • علاج ارتفاع ضغط الدم والتقليل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب.
  • تعزيز وتقوية مناعة الجسم.

محاذير ومخاطر

قبل تناول الفول، يجب عليك أن تنتبه إلى المحاذير الاتية:

  • يمكن أن يسبب تناول الفول حالة تسمى أنيميا الفول، وهي حالة جينية تؤثر على نسبة صغيرة جدًا من البشر، إذ قد يحفز تناول الفول لدى المصابين بها تكسر وانحلال كريات الدم الحمراء.
  • يعد الفول غنيًا بحمض الأوكساليك الذي قد يتسبب بتكون حصوات في المسالك البولية، لذا ينصح المصابون بهذا النوع من الحصوات أو المعرضون للإصابة بها بتجنب الفول أو تناول كميات كبيرة من الماء معه.
من قبل رهام دعباس - الأحد ، 11 مارس 2018
آخر تعديل - الاثنين ، 22 فبراير 2021