توت العليق: تعرف على فوائده

لا يمتلك توت العليق شكلًا جذابًا فحسب، بل يمد الجسم بالعديد من الفوائد المذهلة تعرف عليها في هذا المقال.

توت العليق: تعرف على فوائده

يعد توت العليق من أكثر أنواع التوت استهلاكًا في العالم، حيث يحتوي على فيتامينات ومضادات للأكسدة تمد الجسم بالكثير من الفوائد، تعرف عليها هنا:

فوائد توت العليق

على الرغم من حجم ثمرة توت العليق الصغير، إلا أنها تمتلك فوائد هائلة تعود على الجسم، ومنها:

1. تنمية القدرات العقلية

وجد علاقة إيجابية بين تناول الفلافونويد (Flavonoids) في توت العليق وتحسين الذاكرة، كما أنها قد تقلل من انخفاض القدرة المعرفية المرتبطة بالشيخوخة.

2. تحسين صحة القلب

يعمل توت العليق على تحسين صحة القلب والأوعية الدموية بسبب احتوائه على ثلاث عناصر، وهي:

  • الفلافونويد: أشارت المجلة الأمريكية للتغذية السريرية أن الأطعمة الغنية بالفلافونويد مثل العليق تخفض من خطر الموت الناتج عن أمراض القلب والأوعية الدموية.
  • البوليفينول (Polyphenol): يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية عن طريق منع تراكم الصفائح الدموية وتقليل ضغط الدم.
  • البوتاسيوم: وجد أن استهلاك الأشخاص المصابين بأمراض القلب لمقدار 4.069 ملليغرام من البوتاسيوم في توت العليق يجعلهم أقل عرضة بنسبة 49% للوفاة.

3. الوقاية من السرطان

يحتوي توت العليق على مضادات أكسدة قوية تعمل ضد الجذور الحرة، مما يعوق نمو الورم ويقلل من الالتهاب في الجسم، كما أن مادة البوليفينول في توت العليق تعمل على إبطاء العديد من أنواع السرطان، بما في ذلك سرطان المريء، وسرطان الرئة، وسرطان الفم، وسرطان البلعوم، وغيرها.

4. التحكم بمرض السكري

يحتوي توت العليق على الكثير من الألياف التي تساعد على الحفاظ على استقرار نسبة السكر في الدم، وقد وجد أن مرضى السكر من النوع الأول الذين يستهلكون غذاء عالي الألياف لديهم مستويات أقل من الغلوكوز في الدم.

5. تحسين الجهاز الهضمي والوقاية من الأمراض

يساعد محتوى الألياف والماء في توت العليق على منع الإمساك والحفاظ على جهاز هضمي سليم، حيث وجد أن الألياف الغذائية قد تلعب دورًا في تنظيم جهاز المناعة والتقليل من الالتهابات الناتجة عن أمراض القلب والأوعية الدموية والسكري والسرطان والسمنة.

6. تعزيز فقدان الوزن

إن الكيتونات المتواجدة في توت العليق تساعد في فقدان الوزن، حيث وجد أن زيادة تناول الألياف المتواجدة فيه تساعد على فقدان الوزن للأفراد البدناء، كما أن كوب واحد من العليق قد يوفر 8 غرامات من الألياف وهو ما يعادل ثلث الكمية التي يحتاجها الإنسان يوميًا من الألياف.

7. الحفاظ على صحة العين

إن الأطعمة الغنية بفيتامين ج، مثل توت العليق تساعد في الحفاظ على صحة العينين من خلال توفير الحماية ضد تلف الأشعة فوق البنفسجية.

كما يحتوي التوت أيضًا على مضادات الأكسدة الزياكسانثين (Zeaxanthin) التي تعمل على تنقية أشعة الضوء الأزرق الضارة، كما أنها تلعب دورًا وقائيًا في صحة العين وتحمي من تلف الضمور البقعي.

كيف نستهلك توت العليق؟

هناك عدة طرق ووسائل يمكنك استعمال العليق فيها للحصول على فوائده الصحية، ومنها الاتي:

  1. يفضل تناول العليق طازجًا بمقدار كوب واحد في اليوم، ولا تنسى غسله جيدًا قبل تناوله.
  2. يمكن الاحتفاظ بكيس من العليق المجمد في متناول اليد لإضافتها للعصائر.
  3. تستطيع استهلاك توت العليق من خلال تصنيعه كهلام أو مربى مع مواد محلية.
  4. يمكن الحصول على العليق الأحمر مجففًا في الأسواق
  5. يمكن إضافة العليق والعنب والجوز إلى سلطة الدجاج الخاصة بك.
  6. يمكن قطع توت العليق وخلطه مع الزبادي مع شرائح اللوز.
  7. يمكن إضافة مزيج العليق إلى سلطة السبانخ مع الجوز وجبن الماعز.

مخاطر توت العليق

في كل عام تصدر قائمة بأعلى مستويات الفواكه التي تحتوي على ديدان وبقايا مبيدات، وتوت العليق هو الثالث والعشرون في القائمة، لذلك ينصح في شرائه بشكلها العضوي لضمان خلوه من المبيدات.

ومستخلصات العليق التي غالبًا ما تحتوي على محفزات، مثل: هوديا، والكافيين قد تكون ضارة.

من قبل مجد حثناوي - الخميس ، 30 أغسطس 2018
آخر تعديل - الاثنين ، 7 يونيو 2021