صلصة الصويا: مذاق لذيذ قد يحمل لك الأضرار

ما هي صلصة الصويا؟ وهل هي مفيدة أم ضارة بصحتك؟ إليك أهم المعلومات التي تحتاج معرفتها عن صلصة الصويا في المقال التالي.

صلصة الصويا: مذاق لذيذ قد يحمل لك الأضرار

بدأ استخدام صلصة الصويا منذ مئات والاف السنين في الصين، وهي أحد أكثر أنواع مشتقات الصويا استخداماً حول العالم. فما الذي نعرفه عن صلصة الصويا تحديداً؟

ما هي صلصة الصويا؟

صلصة الصويا هي عبارة صلصة يتم إنتاجها من تخمير حبوب الصويا مع القمح، ويدخل في مكونات صلصة الصويا كذلك الملح وبعض الفطريات والخمائر.

وتختلف نسب المكونات في الصلصة بين الجهات المصنعة والدول المختلفة.

أضرار صلصة الصويا

لصلصة الصويا العديد من الأضرار الصحية المحتملة، والتي عليك أن تدركها قبل تناولها، وهذه أهمها:

1- غنية بالصوديوم

تعتبر صلصة الصويا غنية بالصوديوم بشكل خاص، والذي يعتبر ضرورياً بالطبع لصحة الجسم طالما لا يتم استخدامه بإفراط وطالما يتم مراعاة حالة الفرد الصحية عند تحديد  الحصص المسموحة منه في الطعام.

قد يتسبب الإفراط في تناول الصوديوم بارتفاع ملحوظ وخطير في ضغط الدم، كما قد يزيد من فرص الإصابة بأمراض القلب وجهاز الدوران المختلفة ومن بعض أنواع السرطان، مثل سرطان المعدة.

2- تحتوي على القمح والجلوتين

إذا ما كان الشخص يعاني من حساسية تجاه القمح أو الجلوتين، لا سيما المصابين بالداء الزلاقي، فإن تناول صلصة الصويا قد لا يكون قراراً حكيماً.

قد لا يدرك الكثيرون أن القمح والجلوتين هما من المكونات الأساسية لصلصة الصويا، لذا وقبل تناول صلصة الصويا تأكد من مكوناتها.

مع العلم أن صلصة الصويا تحديداً قد يكون من الصعب معرفة ما إذا كانت تحتوي على مثيرات حساسية أم لا، لذا يفضل تجنبها لمن يعاني من أي نوع من حساسية الطعام.

3- قد تسبب السرطان

يدخل في عمليات إنتاج صلصة الصويا العديد من المركبات والمواد، بعضها يعتبر ساماً، وهذه تتواجد بشكل خاص في صلصة الصويا التي يتم تصنيعها بطرق كيميائية وغير طبيعية.

قد تتسبب المواد المذكورة بإلحاق الضرر بالكلى مع الوقت، كما قد تقلل من مستويات الخصوبة وتسبب ظهور الأورام والإصابة بمرض السرطان.

4- قد تسبب "متلازمة المطعم الصيني"

تحتوي صلصة الصويا على مواد قد يسبب استهلاكها ظهور أعراض تسمى مجتمعة بحالة "متلازمة المطعم الصيني"، وهذه الأعراض هي: الصداع، الخدر والتنميل، الضعف والإرهاق، اضطرابات نبض القلب.

فوائد صلصة الصويا

رغم أضرار صلصة الصويا التي قمنا بذكرها، إلا أن هذا لا يمنع أنه قد يكون لها فوائد، لا سيما التي تم تصنيعها بشكل طبيعي، وهذه أهم فوائدها المحتملة:

1- تحسين الهضم وصحة الأمعاء

أظهرت بعض الدراسات أن تناول صلصة الصويا يساعد على تعزيز إنتاج العصارات الهاضمة في المعدة وتسهيل الهضم عامة.

كما وجد أن صلصة الصويا تحتوي على سكريات تعتبر مفيدة للبكتيريا الجيدة التي تعيش في الأمعاء، ما يجعل تناولها بانتظام وبكميات صغيرة يعزز من صحة بيئة الأمعاء.

2- تخفيف أعراض الحساسية الموسمية

وجدت بعض الدراسات أن لصلصة الصويا قدرة محتملة على التخفيف من الأعراض المزعجة المرافقة للحساسية الموسمية. وذلك عند استهلاك ما يقارب 60 مللتر من صلصة الصويا الطبيعية يومياً.

3- مصدر جيد لمضادات الأكسدة

تحتوي صلصة الصويا الطبيعية الداكنة على العديد من مضادات الأكسدة الهامة، التي وجدت بعض الدراسات أنها قد تكون مفيدة بشكل كبير لصحة القلب.

طرق تصنيع صلصة الصويا

هناك طريقتان مختلفتان لتصنيع صلصة الصويا، وهما:

1- الطريقة التقليدية

هنا عادة ما يتم نقع حبوب الصويا في الماء لفترة ثم خلطها بمسحوق حبوب القمح المحمصة، وبعد ذلك تضاف إليها أنواع معينة من الخمائر وتترك لمدة أقصاها 3 أيام.

ثم تتم إضافة الملح والماء إلى المزيج وتركه يختمر في أوعية خاصة لعدة أشهر. ثم يتم إخراح المزيج المتخمر وتصفية السائل وتعقيمه من البكتيريا بمواد خاصة قبل تعبئته في أوعية لبيعه.

2- الطريقة الكيميائية

هذه الطريقة سهلة ورخيصة ولا تستغرق أكثر من عدة أيام لإنتاج صلصة الصويا، ويتم فيها استخدام أحماض كيميائية مع تسخين حبوب الصويا لدرجة حرارة معينة لإنتاح صلصة الصويا.

ولكن من الجدير بالذكر أن الصلصة الناتجة هنا تفتقر للكثير من العناصر التي تمنح صلصة الصويا المذاق والرائحة المرغوبين، ما يجعل الجهات المصنعة تضيف كميات كبير من الملح والمنكهات والمواد الصناعية للتعويض عن النقص الحاصل.

من قبل رهام دعباس - الثلاثاء ، 26 مارس 2019