فوائد تمارين الهيت: قائمة بأهمها

ما هي تمارين الهيت الرياضية؟ ما فوائدها المحتملة لجسمك؟ وكيف تستطيع الاستفادة من هذه التمارين لتحسين صحتك؟ أهم المعلومات والتفاصيل في المقال التالي.

فوائد تمارين الهيت: قائمة بأهمها

فلنتعرف في ما يأتي على فوائد تمارين الهيت وأهم المعلومات المتعلقة بها.

ما هي تمارين الهيت؟ 

الهيت (HIIT) هو مصطلح يطلق على مجموعة من التمارين الرياضية التي تعتمد في الأساس على حرق كمية كبيرة نسبيًا من السعرات الحرارية من خلال ممارسة مجموعة من التمارين عالية الحدة والتي تتخللها فترات راحة قصيرة. 

ومن هنا جاءت التسمية، حيث تمثل كلمة هيت اختصارًا لمجموعة من الكلمات في اللغة الإنجليزية هي (High intensity interval training)، والتي تعني تدريب متواتر عالي الكثافة.

تتكون تمارين الهيت من سلسلة من التمارين، تتراوح فترة كل تمرين فيها بين 45 ثانية إلى بضع دقائق، وعادة ما يتم اتباعها بفترة من الراحة أو التمارين منخفضة الحدة، قبل معاودة ممارسة التمرين عالي الحدة من جديد وهكذا، مع الاستمرار على هذه الوتيرة لمدة تتراوح بين 4-30 دقيقة متواصلة.

تعمل تمارين الهيت على زيادة سرعة نبض القلب، وحرق كمية كبيرة من السعرات الحرارية في فترة قصيرة نسبيًا، ونظرًا لأن هذا النوع من التمارين لا يتطلب الكثير من الوقت لأدائه، فإنه قد يكون مثاليًا للأشخاص الذين لا يمتلكون الكثير من الوقت لممارسة الرياضة يوميًا.

يجب التنويه إلى أن مفهوم التمارين عالية الحدة التي يتم تضمينها في تمارين الهيت قد يختلف تبعًا لمستوى لياقة الشخص البدنية، فالتمارين عالية الحدة لرياضي متمرس تختلف عن التمارين التي من الممكن اعتبارها عالية الحدة لرياضي مبتدئ.

فوائد تمارين الهيت 

إليك قائمة بأهم الفوائد المحتملة لتمارين الهيت:

1. التخفيف من دهون الجسم 

أظهرت عدة دراسات مختلفة أن ممارسة تمارين الهيت بانتظام يساعد على تقليل نسبة الدهون لدى الأشخاص الذين يعانون من السمنة وبشكل قد يتفوق على بعض أنواع التمارين الرياضية التقليدية، مثل الجري.

كما وجدت بعض الدراسات أن قيام الأشخاص المصابين بالسمنة بممارسة تمارين الهيت بشكل منتظم قد يساعد على خسارة كمية أكبر من دهون البطن مقارنة بأقرانهم الذين تم إخضاعهم لبرامج رياضية تقليدية.

2. الوقاية من الشيخوخة

أظهرت بعض الدراسات أن تمارين الهيت قد تساعد على الوقاية من العلامات التي قد تظهر على الجسم نتيجة بدء شيخوخة الخلايا، إذ قد تساعد هذه التمارين الرياضية على تحسين قدرة الجسم على إنتاج والاستفادة من بعض أنواع البروتينات التي قد تلعب دورًا هامًا في مكافحة علامات تقدم السن.

كما أظهرت بعض الدراسات أن فوائد تمارين الهيت قد تشمل كلك مكافحة شيخوخة العضلات، ومكافحة تفكك وتحلل الأنسجة العضلية الذي قد يحصل بشكل طبيعي مع التقدم في العمر.

3. حرق المزيد من السعرات الحرارية في وقت أقل

أظهرت دراسة تم فيها مقارنة كمية السعرات الحرارية التي من الممكن حرقها خلال ممارسة مجموعة مختلفة من التمارين الرياضية لمدة 30 دقيقة، شملت تمارين الأثقال وتمارين ركوب الدراجة وتمارين الجري وتمارين الهيت، تبين أن تمارين الهيت تسببت بحرق سعرات حرارية أكثر بما نسبته 20-30% مقارنة بالتمارين الأخرى.

ورغم أن الفترة الكلية لكافة التمارين المذكورة كانت 30 دقيقة، إلا أن تمارين الهيت تضمنت فترات متقطعة من الراحة، مما يعني أن المدة الفعلية للتمرين كانت ثلث المدة المخصصة فقط، وبالتالي فإن تمارين الهيت قد تساعد على حرق كميات أكبر من السعرات الحرارية خلال فترة أقصر.

4. الوقاية من السكري وأمراض القلب

قد يساعد ممارسة تمارين الهيت بانتظام على تحسين وتقوية الدورة الدموية في الجسم، مما قد ينعكس بشكل إيجابي على صحة القلب والشرايين. 

وقد تساعد هذه التمارين أيضًا على خفض مستويات الكولسترول وضغط الدم.

وقد أظهرت الدراسات أن تمارين الهيت قد يكون مفيدة بشكل خاص لمرضى السكري من النمط الثاني، إذ قد تساعد على تحسين تدفق الدم في مختلف مناطق الجسم لديهم بالإضافة لتنظيم مستويات سكر الدم.

5. تحسن الصحة النفسية

قد يساعد ممارسة مختلف أنواع التمارين الرياضية بانتظام على تحسين الصحة النفسية، بما في ذلك تمارين الهيت، بل ربما يكون لتمارين الهيت تأثير أكثر قوة على الصحة النفسية مقارنة بالعديد من التمارين الرياضية الأخرى.

إذ أظهرت بعض الدراسات الأولية أن تمارين الهيت قد تساعد على تخفيف حدة الأعراض المرافقة لمرض الاكتئاب.

 كما أن حقيقة كونها تمارين قصيرة المدة قد تساعد على تحفيز بعض الأشخاص المصابين بأمراض نفسية مثل انفصام الشخصية على ممارسة التمارين الرياضية، الأمر الذي قد ينعكس بشكل إيجابي على صحة هؤلاء الأفراد النفسية والجسدية.

6. فوائد أخرى

لا تقتصر فوائد تمارين الهيت المحتملة على ما ذكر أعلاه فحسب، بل قد يكون لهذه التمارين العديد من الفوائد الاخرى، مثل:

  • بناء العضلات وزيادة الكتلة العضلية.
  • رفع مستويات التحمل والقدرة على أداء التمارين الرياضية المختلفة.
  • تحسين عمليات الأيض في الجسم.
من قبل رهام دعباس - الأربعاء ، 26 أغسطس 2020
آخر تعديل - الأحد ، 30 أغسطس 2020