فوائد ورق الزيتون العجيبة: ماذا تعرف عنها؟

فوائد ورق الزيتون عديدة وهامة! ومع أنك قد تظن أن فوائد شجرة الزيتون تقتصر على ثمارها المباركة، إلا أن الأمر لا يقف عند ذلك الحد فحسب! إليك التفاصيل.

فوائد ورق الزيتون العجيبة: ماذا تعرف عنها؟

شجرة الزيتون هي شجرة مباركة، عرفت منذ الازل بفوائدها العظيمة للإنسان، ولطالما اشتهرت بفوائد ثمارها وزيتها، ولكن ماذا عن اوراقها؟!

العديد من الدراسات تظهر علاقة قوية ما بين خلاصة ورق الزيتون وعلاج بعض المشاكل الطبية، وهذا ما سنخصص الحديث عنه هنا. فما هي فوائد ورق الزيتون تحديداً؟

ورق الزيتون في التاريخ

استخدمت خلاصة أوراق الزيتون منذ القدم في الحضارة المصرية وبلدان حوض البحر المتوسط، فقد اشتهر عن المصريين استخدامها في عملية التحنيط، وفي العديد من الأغراض الطبية!

اقرأ المزيد حول اهم فوائد الزيتون واشهرها !

فوائد ورق الزيتون

إن مستخلص أوراق الزيتون قد يحوي مجموعة من المركبات النباتية الفعالة في علاج عدد من المشاكل الطبية، وهذه ما يجعله فعالاً ومفيداً جداً، وهذه هي فوائد ورق الزيتون:

1- تقوية مناعة الجسم

تحوي أوراق الزيتون وخلاصتها على مضادات أكسدة قوية تعرف باسم الفينولات، التي تعمل على مكافحة الجذور الحرة واثارها الضارة، وتمنع تلف الخلايا وتحميها.

وهذا ما أثبتته دراسة عام 2010 أصدرتها مجلة Bioresource Technology .

ثمار وزيت وأوراق زيتون

2- مسكن للألم

في دراسة نشرت عام 2010 في مجلة Journal of Ethnopharmacology بينت نتائجها أن مستخلصات وراق الزيتون لها خصائص مسكنة.

حيث تبين أن اعطاء جرعات تتراوح من 50-200 ملغم لكل 1 كغم من وزن الجسم ساهم في الحد من الألم، وبانه كان له تأثير مشابه للمورفين في الدراسة.

وخلص الباحثون الى أن مستخلص أوراق الزيتون مفيد لعلاج وإدارة الحالات المؤلمة!

3- مكافحة السرطان

بحسب دراسة نشرت عام 2010 في مجلة International Journal of Cancer، تم فيها اختبار الخصائص المضادة للسرطان التي تحويها خلاصة أوراق الزيتون، وجد بان لها خصائص مضادة لسرطان الجلد.

حيث أن استخدام خلاصة أوراق الزيتون ساهم في قمع المرض وتعطيل أغشية الخلايا السرطانية، وعمل على تدمير المادة الوراثية في الخلايا.

وبهذا خلص الباحثون الى أن أوراق الزيتون قد يكون لها دور كبير في استخلاص أدوية وعلاجات خاصة بالسرطان. الا انهم حذروا من استخدامها أثناء العلاج باستخدام أي من انواع العلاج الكيميائي.

اقرأ أيضاً: فوائد شرب زيت الزيتون في منع الاصابة بالسرطان! 

4- الوقاية من متلازمة الأيض

متلازمة الأيض هي مجموعة من الأعراض، تشمل:

في دراسة أجريت على فئران كانت تعاني من دهون الكبد وارتفاع الكولسترول ومشاكل أخرى ضمن متلازمة الأيض، ونشرت نتائجها في Journal of Nutrition، تبين أن استخدام ورق الزيتون في حمية صحية ساهم في:

  • تحسين صحة الأوعية الدموية والقلب.
  • تحسين مستويات الكولسترول.
  • السيطرة على ارتفاع ضغط الدم.
  • تحسين مستويات الجلوكوز في الدم بعد 16 أسبوع بالمقارنة مع مجموعة اخرى لم تتناولها.

5- علاج التهابات الكبد

في دراسة بحثت تأثير خلاصة ورق الزيتون، تبين احتواؤها على مواد نشطة (مثل oleuropein) لها تأثير وقائي يساهم في مكافحة الكبد الدهني وعلاج أمراض الكبد عموماً، ونشرت الدراسة في مجلة Pathology عام 2010.

بعد 23 أسبوعا من تناول فئران المختبر التي تعاني التهابات الكبد الدهني لخلاصة أوراق الزيتون من ضمن نظامها الغذائي(100 ملغم من خلاصة اوراق الزيتون لكل كغم من وزن الجسم)، تبين أن ذلك ساعد في:

  • تحسن صحتها.
  • وزيادة نشاط المواد المضادة للأكسدة.
  • ومكافحة التهاب الكبد.

المزيد في: زيت الزيتون يعالج العديد من الامراض

من قبل شروق المالكي - الجمعة ، 16 ديسمبر 2016
آخر تعديل - الاثنين ، 17 ديسمبر 2018