فوائد ورق الزيتون العجيبة: ماذا تعرف عنها!

ما هي فوائد ورق الزيتون لجسمك وصحتك؟ وهل كنت تعرفها من قبل؟ إليك كافة التفاصيل بخصوص فوائد أوراق شجرة الزيتون المباركة!

فوائد ورق الزيتون العجيبة: ماذا تعرف عنها!

شجرة الزيتون هي شجرة مباركة، عرفت منذ الأزل بفوائدها العظيمة للإنسان، ولطالما اشتهرت بفوائد ثمارها وزيتها، لكن ماذا عن أوراقها؟!

وجد أن هناك علاقة قوية ما بين خلاصة ورق الزيتون وعلاج بعض المشكلات الطبية، وهذا ما سنخصص الحديث عنه في ما يأتي. فما هي فوائد ورق الزيتون تحديدًا؟

فوائد ورق الزيتون

إن مستخلص أوراق الزيتون قد يحوي مجموعة من المركبات النباتية الفعالة في علاج عدد من المشكلات الصحية، وهذا ما يجعله فعالًا ومفيدًا جدًا، ويفضل جعله ضمن قائمة الأطعمة اليومية.

إليكم أبرز فوائد ورق الزيتون في ما يأتي:

  • تقوية مناعة الجسم

تحوي أوراق الزيتون وخلاصتها على مضادات أكسدة قوية تعرف باسم الفينولات (Phenols)، والتي تعمل على محاربة الجذور الحرة واثارها الضارة، مما يمنع تلف الخلايا، ويزيد من حمايتها.

  • تسكين الألم

وجد أن مستخلصات ورق الزيتون لها خصائص مسكنة، حيث وجد أن إعطاء جرعات تتراوح من 50-200 ملي غرام من ورق الزيتون لكل 1 كيلو غرام من وزن الجسم ساهم في الحد من الألم، وبأنه كان له تأثير مشابه لأحد أنواع مسكنات الألم.

  • المساهمة في الوقاية من السرطان

من فوائد ورق الزيتون أن له خصائص تركيبية جعلت منه مضاد قوي للسرطان، خاصةً سرطان الجلد، حيث أن استخدام خلاصة أوراق الزيتون ساعد في قمع المرض وتعطيل أغشية الخلايا السرطانية، وعمل على تدمير المادة الوراثية في الخلايا.

كما أن أوراق الزيتون قد يكون لها دور كبير في استخلاص أدوية، وعلاجات خاصة بالسرطان، إلا أنه حذر من استخدامها أثناء العلاج باستخدام أي من أنواع العلاج الكيميائي، فبهذه الحالة قد يكون لأوراق الزيتون مضار بدلًا من الفوائد.

اقرأ أيضًا: فوائد شرب زيت الزيتون في منع الإصابة بالسرطان!

  • الوقاية من متلازمة الأيض

تعرف متلازمة الأيض بأنها مجموعة من المشكلات الصحية المتعددة تحدث في نفس الفترة الزمنية، مما يؤدي إلى أضرار جسيمة بالجسم من أبرزها أمراض القلب، ومرض السكري، وأمراض الأوعية الدموية، والسكتة الدماغية. 

قد يستطيع الشخص الشعور بمتلازمة الأيض إن ظهرت عليه مجموعة من الأعراض، وأبرزها الاتي: 

بعد التعرف على متلازمة الأيض بشكل جيد، فلنتعرف على فوائد ورق الزيتون الخاصة بهذا الشأن، فقد وجد أن ورق الزيتون يقي من متلازمة الأيض، حيث تعمل تركيبته على الاتي:

  • تحسين صحة الأوعية الدموية والقلب.
  • تحسين مستويات الكولسترول.
  • السيطرة على ارتفاع ضغط الدم.
  • تحسين مستويات الجلوكوز في الدم بعد 16 أسبوعًا من تناوله. 

لذلك ينصح بتناول ورق الزيتون عند الشعور بأي مؤشر خطر يدل على بدء متلازمة الأيض.

  • المساهمة في علاج التهابات الكبد

وجد أن ورق الزيتون يحتوي على مواد نشطة، مثل: أليوروبين (Oleuropein)، والتي لها تأثير وقائي يساهم في الوقاية من الكبد الدهني، وعلاج أمراض الكبد عمومًا، فهي تساهم في تنشيط مضادات الأكسدة.

المزيد في: زيت الزيتون يعالج العديد من الأمراض.

  • التقليل من مضار الأشعة فوق البنفسجية

من فوائد ورق الزيتون أنه يقي من الأشعة فوق البنفسجية المعروفة بضررها الكبير على الجسم، وخاصةً في قدرتها على تحفيز الإصابة بسرطان الجلد.

  • المساهمة في علاج مشكلات اللثة والفم

وجد ان لورق الزيتون دور فعال في علاج بعض مشكلات اللثة، وخاصةً التقرحات، ويتم ذلك بمضغ ورق الزيتون الأخضر.

كيفية استخدام ورق الزيتون

قد يتسائل الكثيرون عن كيفية استخدام ورق الزيتون للحصول على فوائد ورق الزيتون المتعددة والمهمة، إن طرق استخدامه سهلة جدًا، ويمكن تلخيصها بطريقتين، وهما الاتي:

1. مطحون ورق الزيتون

حيث يتم جمع كمية كبيرة من ورق الزيتون، وثم غسلها جيدًا وتجفيفها، وهنا يتم استخدام المطحون الناتج في السلطات، والعصائر.

كما يمكن غلي المطحون مع الماء لمدة 10 دقائق، وثم تصفيته وتناول المشروب الناتج.

2. مشروب ورق الزيتون الأخضر

يتم جمع كمية من ورق الزيتون، وثم غسلها وإضافة الماء عليها، وتركهما يغليان سويًا لمدة 10 دقائق، بعد ذلك يصفى المغلي، ويتم تناوله.

اقرأ المزيد حول أهم فوائد الزيتون واشهرها.

 

من قبل شروق المالكي - الجمعة ، 16 ديسمبر 2016
آخر تعديل - الأحد ، 31 يناير 2021