فيتامينات للتقدم مع العمر

مع التقدم بالعمر يحدث للجسم تغيرات كبيرة تستدعي منا الاهتمام اكثر لمواجهة امراض الشيخوخة، لذلك نقدم لكم قائمة باهم الفيتامينات اللاشخاص اللذين تعادوا سن الاربعين.

فيتامينات للتقدم مع العمر

نعلم جميعا أن احتياجات الجسم تتغير مع تقدم العمر، سواء بالنسبة للرجال أو النساء، ما يجعل احتياجاتهم الغذائية تختلف، وتحتاج للمزيد من الاهتمام لمواجهة اثار وأعراض الشيخوخة.

لذلك سنقدم لك أهم الفيتامينات التي ينصح بإضافتها للغذاء اليومي للأشخاص الذين تعدوا سن الأربعين للحفاظ على صحة الجسم وقوته.

1- الكالسيوم

عند التقدم في السن، تصبح العظام هشة وضعيفة مما يتطلب كمية وافرة من الكالسيوم.

حيث يحتوي الكالسيوم على العديد من الفوائد الصحية وأهمها أنه يساعد في الحفاظ على صحة العظام والأسنان بالإضافة إلي الوقاية من سرطان القولون والحد من السمنة.

بإختصار نحن بحاجة إلى الكالسيوم منذ الولادة وحتى سن الشيخوخة.

2- فيتامين د

يصاب العديد من النساء بامراض عديدة بعد انقطاع الطمث، لذا  فالنساء اللواتي يحصلن على ما يكفي من فيتامين د يكن أقل عرضة للإصابة بأمراض القلب والتحكم بمستويات الكولسترول الضار في الجسم.

3- فيتامين أ

يضمن لك عيون صحية وجميلة، فهو يساعد في تحسين الرؤية وبقاء العينين رطبة وأيضاً يحسن من الرؤية الليلية.

فهو يعمل علي زيادة قدرة العين للتكيف مع الضوء الساطع والظلام ويقلل من مخاطر الإصابة بإعتام عدسة العين والضمور البقعي وهذه الأمراض غالبا ماتظهر مع التقدم في العمر .

4- الماغنسيوم

يعمل على تنظيم ضغط الدم، إذ تتعرض معظم السيدات بعد سن الأربعين لخطر ارتفاع ضغط الدم، ويرتبط نقص الماغنسيوم في الجسم بالعديد من المشكلات الصحية، مثل أمراض القلب وأمراض الجهاز العصبي.

5- فيتامين ب12

من الفيتامينات الهامة جدا للمرء عند التقدم بالعمر حيث يعمل على تقوية الذاكرة وزيادة التركيز وعلاج اضطرابات النوم وتقوية الاعصاب وعلاج الانيميا وتقوية وحماية العظام من الهشاشة.

6- البوتاسيوم

يعمل البوتاسيوم على تنظيم ضغط الدم ومساعدة الجروح على الالتئام وتنظيم مستويات السوائل في الجسم وتنشيط عمل العضلات والتقليل من مخاطر السكتة الدماغية، أما نقصه يسبب التعب والأرق والكابة.

7- أوميغا 3

يساعد على مواجهة بعض التغييرات السلبية التي تأتي بسبب التقدم بالعمر مثل زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والتقليل من الاصابة بمرض التهاب المفاصل الروماتويدي.

فقد أظهرت الأبحاث العلمية أن أحماض أوميغا 3 يلعب دورا في الحفاظ على الذاكرة والوقاية من مرض الزهايمر أو الخرف.

8- البروبيوتيك

البروبيوتيك من الضروريات الهامة فوق الأربعين فهو يلعب دورا هاما في الحفاظ على القناة الهضمية وخفض مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسكري.

9- فيتامين هـ

يعمل فيتامين هـ على زيادة الاكسجين في الدم وتحسين الدورة الدموية كما يعمل على محاربة الجزيئات الحرة والشيخوخة ورفع مناعة الجسم.

يعالج فيتامين هـ مشاكل البشرة المختلفة ويقلل من ظهور التجاعيد، كما يعمل على علاج مشاكل الشعر وتأخير ظهور الشيب.

10- الزنك

يعتبر معدن أساسي للصحة، موجود في كثير من الأطعمة، ودوره هام بالنسبة للمناعة، وإعادة إنتاج الخلايا وتخثر الدم و الهرمونات، خاصة هرمون التوستيسترون.

حيث تبدأ مستويات هذا الهرمون في الانخفاض تدريجياً لدى الرجال بعد سن الـ 30، وتساعد مكملات الزنك على تحسين مستوياته في الدم  مما يعزز من القدرة الجنسية عند الرجال.

11- الميلاتونين

يساعد على تنظيم إيقاع الساعة البيولوجية في الجسم، فالعديد من الأشخاص اليوم يعانون من اضطرابات النوم ويلجئون إلى وسائل مختلفة تساعدهم على النوم مثل مكملات أقراص الميلاتونين.

من قبل رانيا عيسى - الأحد ، 19 أغسطس 2018
آخر تعديل - الخميس ، 12 سبتمبر 2019