13 قاعدة ذهبية لتعزيز صحة المرأة

تلعب صحة المرأة دوراً كبيراً في صحة عائلتها بشكل عام، ولهذا السبب نقدم لك مجموعة من القواعد التي تساعدك في تعزيز صحتك.

13 قاعدة ذهبية لتعزيز صحة المرأة

لكي تتمتعي بصحة سليمة و لتنعمي بعيش أفضل وحياة أطول، يجب عليك اتباع أمور تساعدك في تعزيز صحتك.

توصلت اخر الدراسات على أن أربعة سلوكيات سيئة قد تتبعها في حياتك تؤدي إلى اصابتك بأمراض خطيرة قد تهدد حياتك وتزيد من عمرك أكثر من  12 عاما أهمها:

  1. التدخين
  2. شرب الكثير من الكحول
  3. عدم ممارسة التمارين الرياضية بانتظام
  4. عدم تناول ما يكفي من الفواكه والخضار.

لحسن الحظ، ما زال أمامك فرصة لتغيير هذا النمط السلبي الذي حتما سيؤثر على حياتك، لذلك يمكنك أن تفعلي شيئا لتصحيح هذه السلوكيات غير الصحية الأخرى.

في حال اعتمادك لهذه الأساليب 14 التالية فقد تساهمي في عيش حياة صحية والشعور بحياة الشباب والتي أهمها ما يلي:

1.لا تفرطي في تناول الطعام

إذا كنت ترغبين في العيش وصولاً لعمر 100 عام، عليك تجنب الأطعمة الغنية بالسكريات والنشويات والدهنيات لتجنب الإصابة بأمراض انت بغنى عنها كالسكري والسمنة المفرطة.

هناك عدة دراسات أثبتت أن تناول كميات مناسبة من الطعام يساهم في امداد العمر؛ وفي دراسة اخرى وجدت أن الحد من السعرات الحرارية يساهم في إنتاج T3، وهو هرمون الغدة الدرقية الذي يبطئ عملية التمثيل الغذائي، ويسرع عملية الشيخوخة.

2. عدم الإكثار من مشاهدة التلفاز

إن الجلوس أمام التلفاز لساعات طويلة يمكن أن يسبب خسائر خطيرة على صحتك.

فهناك دراسة وجدت أن الأشخاص الذين يشاهدوا التلفاز لمدة تتراوح ما بين أربع ساعات أو أكثر في اليوم يكونوا أكثر عرضة للوفاة من أي سبب بنسبة 46٪ مقارنة بالأشخاص الذين يشاهدوا أقل من ساعتين في اليوم.

3. عدم التعرض الكثير لأشعة الشمس

التعرض الكثير لأشعة الشمس يمكن أن يعرضك للاصابة بسرطان الجلد.

لذلك عليك تجنب التعرض الكثير لاشعة الشمس لأنها ستساهم في زيادة بروز التجاعيد والخطوط الدقيقة والجلد المترهل على وجهك و وجسدك.

عليك الالتزام باستخدام واقي الشمس، والتركيز على اضافته على كافة أنحاء جسمك كالصدر والرقبة وليس الاكتفاء فقط بوضعه على الوجه.

4. التعرف على تاريخ العائلة الصحي:

إن اكتشاف تاريخ صحة عائلتك يمكن أن يساعد في التنبؤ بمستقبلك الصحي، حيث أن العديد من الظروف لها صلة وراثية.

فهنالك عدة دراسات تثبت بأن معظم الأشخاص الذين يصابوا بأمراض القلب والسرطان يكون السبب وراثي، لذلك عليك بالسؤال عن تاريخ العائلة المرضي إن وجد، لمعرفة الأعراض و لتمكينك من الكشف المبكر للمرض في حال اصابتك.

5. عليك قياس الخصر وليس الوزن

لقد اكتشف العلماء أن قياس الخصر هو أفضل، لتوقع الإصابة بأمراض القلب أكثر من الوزن أو مؤشر كتلة الجسم (BMI) لأنه يمكن أن يشير إلى وجود الدهون الحشوية، والدهون الخطرة التي تكون حول الأعضاء الحيوية.

لذلك يجب أن يكون مقياس خصرك لا يقل عن 80 سنتيميتر و 94 سنتيمتر للرجال.

6. عليك بالضحك

الضحك يعزز من الجهاز المناعي، ويقلل من هرمونات التوتر يحفز من الخلايا T القاتلة، التي تحارب السرطان.

لذلك عليك بالضحك 20 مرة على الأقل يوميا لان الضحك ايضا يساهم في أن يخفف من الألم و يجعل الجسم يفرز مسكنات الألم الطبيعية الخاصة به، وقد يوقف دورة تشنجات الألم الشائعة في بعض اضطرابات العضلات.

7. عليك بالإقلاع عن التدخين

وفقا لدراسة قد أجريت عن التدخين أثبتت، بإن التدخين لا يقصر فقط حياتك 10 سنوات فحسب، بل يقلل أيضا من نوعية حياتك في سن الشيخوخة، لأن المدخنين أكثر عرضة للمعاناة من الأمراض المنهكة.

فكلما كان الإقلاع عن التدخين أسرع، زادت مكاسبك منه. وهذا صحيح حتى لو تم في وقت متأخر، بغض النظر عن طول مدة أو كثافة فترة تدخينك.

إن المدخنون السابقون لديهم معدلات منخفضة من الإصابة بأمراض القلب، السكتة الدماغية، السرطان وأمراض الرئة، مقارنة بالأشخاص الذين يواصلون التدخين، كما أن هؤلاء المدخنون السابقون يعيشون حياة أطول مما يعيش المدخنون.

8. عليك شرب الكثير من عصير التفاح

عصير التفاح يمكن أن يساعد على إبقاء الدماغ بسن الشباب.

وفقا لدراسة حديثة في مجلة مرض الزهايمر، وجد الباحثون أن بمجرد شرب 2 كأس من عصير التفاح الطبيعي قد يخفض من تشكيل لويحات لزجة وجدت في أدمغة مرضى مصابين بالخرف

9. توقف عن الشكوى

يقول باحثون في عيادة مايو كلينيك الأمريكية بأن المتفائلين يعيشون لمدة أطول من 12 عاما مقارنة بالمتشائمين.

فالمتشائمون أكثر عرضة للإصابة بالأمراض الفيروسية وأقل احتمالا لإجراء الفحوص الذاتية الأساسية التي تكشف عن سرطان الثدي أو الجلد.

10. عليك تناول الكثير من الفاكهة والخضار

 أثبتت الأبحاث أن الأشخاص الذين يأكلون ثمانية حصص أو أكثر من الفواكه والخضار يوميا لديهم فرصة أقل من الربع تقريبا من الموت في أمراض القلب مقارنة بالأشخاص الذين يتناول اقل من 3 حصص فقط.

وذلك لأن الحصة الواحدة تكون غنية بالفيتامينات الحيوية ومضادات الأكسدة، مما يعزز من عمل  الجهاز المناعي ومحاربة الضرر الذي يؤدي إلى الشيخوخة المبكرة، ويمكن أن تلعب دورا في تقليل خطر الإصابة بسرطان الثدي.

11. عليك بممارسة الرياضة بانتظام

الرياضة هي عبارة عن نشاط فعال، يبني العضلات ويطور قدرة القلب والرئة، ويتيح بناء الأوردة الالتفافية للقلب ويقوي كل من الجسد والروح.

سواء كنا بصحة جيدة تماما أو ما إذا كنا نعاني من الأمراض المزمنة مثل أمراض القلب والسكري أو حتى الاكتئاب، فإن فوائد الرياضة تحمل في طياتها حلا ممتازا لجميع هذه الأمراض.

12.  تغذية المرأة الحامل بشكل صحي

تابعي حملك من الزيارة الاولى للطبيب حتى انتهاء الحمل والولادة.

يجب عليك متابعة جميع الفحوصات التي يتوجب اجراؤها في المراحل المختلفة من الحمل لضمان سلامة صحتك وصحة الجنين.

وتأكدي من اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن.

13. العناية بالأسنان

حتى تطيل من عمر أسنانك عليك استخدام الفرشاة والخيط الطبي باستمرار للحفاظ عليها من التلوث فقد تتعرض الأسنان للعديد من المشاكل بسبب عدم الإهتمام بنظافتها.

إذ أن مشاكل الأسنان واللثة تنعكس بشكل سلبي على صحتك العامة.

من قبل سارة الشلالدة - الثلاثاء ، 6 مارس 2018
آخر تعديل - الثلاثاء ، 10 أبريل 2018