أسباب التهاب الحلق في موسم نزلات البرد والإنفلونزا

توجد عدة احتمالات قد تكون وراء إصابتك بالتهاب الحلق في موسم أمراض البرد والإنفلونزا، فما هي أسباب التهاب الحلق؟

أسباب التهاب الحلق في موسم نزلات البرد والإنفلونزا

يُعد التهاب الحلق واحد من أكثر المشكلات الصحية شيوعًا، ويرتبط بشكل خاص ظهوره بموسم البرد والإنفلونزا وأمراض الجهاز التنفسي، وعادةً ما تكون علامات التهاب الحلق كأعراض مقدمة للإصابة بنزلات البرد أو الإنفلونزا لدى أغلب اللأشخاص.

في الآتي أبرز أسباب التهاب الحلقفي موسم نزلات البرد والإنفلونزا:

أسباب التهاب الحلق في موسم نزلات البرد والإنفلونزا

تشمل أسباب التهاب الحلق ما يأتي:

1. نزلات البرد و الانفلونزا

نزلات البرد والإنفلونزا عادةً ما يشيع ظهورها في موسم الشتاء وتُسببها الفيروسات، وهي من أبرز أسباب التهاب الحلق الفيروسي حيث تجد غالبًا ما يُرافقها أعراض أخرى، مثل: السعال، وانسداد الأنف، والحمى، والتعب، وغيرها بحسب نوع العدوى.

يمكن التفريق ما بين إذا كان سبب التهاب الحلق هو الإصابة بنزلة بردية أم الإنفلونزا من خلال الأعراض، إذ تشمل أعراض نزلات البرد التهاب الحلق وسيلان الأنف واحتقانه والسعال، أما أعراض الإنفلونزا فهي مشابهة ولكنها تشمل أيضًا الحمى والصداع وآلام العضلات.

إذا كان لديك التهاب في الحلق سببه فيروسي فقد لا يُساعدك استخدام المضادات الحيوية في العلاج، إلا أن الغرغرة بالماء الدافئ والملح واستخدام بعض العلاجات التي لا تحتاج إلى وصفة طبية مثل بعض أقراص المص الخاصة والمتوفرة بالصيدليات قد يساعدك. اقرأ المزيد نزلة البرد والإنفلونزا هل هنالك فرق

2. البكتيريا

التهاب الحلق الذي تُصاب به في موسم البرد والإنفلونزا قد لا يكون سببه الوحيد هو فقط الإصابة بنزلة بردية مثلًا أو الإنفلونزا التي تسببها الفيروسات، وإنما قد ينتج أحيانًا عن الإصابة بعدوى بكتيرية.

يُمكن أن تشمل الأعراض ألم في الحلق، وبقع بيضاء على اللوزتين، وتضخم الغدد الليمفاوية في الرقبة، والحمى، عادةً هذا النوع من التهاب الحلق لا يُصاحبه أعراض مشابهة لأعراض الإنفلونزا ونزلات البرد، مثل: سيلان الأنف، أو السعال.

عادةً ما يميل الأطفال الذين تتراوح أعمارهم ما بين 5 إلى 15 سنة للإصابة بالتهاب الحلق البكتيري أكثر من غيرهم، وما لا يزيد عن 10% فقط من البالغين هم من يُصابون به.

لمعرفة إذا ما كنت تُعاني من التهاب الحلق البكتيري فان الطبيب عادةً ما يأخذ مسحة من الجزء الخلفي من الحلق للقيام بعمل اختبار سريع وفي حال كان الاختبار إيجابي فسوف يصف الطبيب لك مضادًا حيوي.

3. أسباب أخرى

تشمل أسباب التهاب الحلق الأخرى ما يأتي:

  • الحساسية

أحيانًا حساسية الشخص للغبار أو العفن أو وبر الحيوانات وغيرها قد يُسبب التهاب الحلق.

  • التعرض للمهيجات

بعض الأشخاص قد يُصابوا بالتهاب الحلق نتيجة لتعرضهم لمهيج ما، مثل: دخان التبغ، أو المواد الكيميائية، أو تناول الأغذية الغنية بالتوابل.

  • الشد العضلي

أحيانًا قد يُصاب البعض بالتهاب الحلق نتيجة للإصابة بشد في العضلات كما في حالة بعض الرياضيين، أو عند عدم أخذ راحة لفترة طويلة.

  • عرض لأمراض مختلفة

تشمل ما يأتي:

  1. أمراض نقص المناعة البشرية مثل مرض الإيدز.
  2. الارتجاع المعدي المريئي (GERD).
  3. الأورام السرطانية في الحلق أو منطقة الفم.

عوامل خطر الإصابة بالتهاب الحلق

بعد معرفة أسباب التهاب الحلق لا بد من معرفة العوامل التي تزيد من فرصة الإصابة بالتهاب الحلق، فبالرغم من أن أغلب الأشخاص معرضون للإصابة بالتهاب الحلق إلا أن بعض العوامل تجعلك أكثر عرضة للإصابة من غيرك، وتشمل هذه العوامل ما يأتي:

1. العمر

الأطفال والمراهقين هم أكثر الفئات عرضة للإصابة بالتهابات الحلق وخاصةً الالتهابات البكتيرية منها.

2. التدخين

التدخين بكافة أنواعه سواء المباشر أو السلبي يرفع من خطر الإصابة بالتهاب الحلق وتهيجه، كما يزيد استخدام منتجات التبغ من خطر الإصابة بسرطان الفم والحنجرة.

3. الحساسية

الأشخاص المصابون بحساسية موسمية، أو حساسية اتجاه الغبار، أو العث، أو العفن، أو اتجاه وبر الحيوانات هم الأكثر عرضة للإصابة بالتهابات الحلق.

4. التعرض للمهيجات الكيميائية

الأشخاص الذين يتعرضون أكثر من غيرهم للمهيجات الكيميائية كما في من يعملون في صناعة المنظفات يمكن أن يكونوا أكثر عرضة من غيرهم لخطر الإصابة بالتهاب الحلق.

5. التهاب الجيوب الأنفية

الإصابة بالتهاب الجيوب الأنفية المزمنة أو المتكررة قد يؤدي إلى رفع خطر الإصابة بتهيج الحلق والتهابه، أو حتى قد يُساهم في زيادة فرص نشر العدوى.

6. الأماكن المغلقة

عادةً البقاء لفترة طويلة في الأماكن المغلقة غير جيدة التهوية وأماكن تجمعات الناس، مثل: المدارس، والمكاتب، وحضانات الأطفال كلها قد تزيد من خطر الإصابة بالعدوى الفيروسية والتهاب الحلق. 

7. ضعف المناعة

عادةً الفئات التي تُعاني من مناعة أضعف كما في الأطفال والحوامل وكبار السن هم أكثر عرضة للاصابة بالتهاب الحلق من غيرهم.

كما أن الإصابة ببعض الأمراض المزمنة، أو التعرض للإجهاد والتعب المزمن، أو سوء التغذية كلها من ضمن العوامل التي تؤثر على مناعتك وتزيد من فرص إصابتك بالأمراض المعدية.

اقرأ المزيد التهاب الحلق في الصيف كيف تتخلصون من هذا الإزعاج.

متى تجب زيارة الطبيب في حالة التهاب الحلق؟

بعد معرفة أسباب التهاب الحلق لا بد من معرفة الحالات التي تستدعي فيها زيارة الطبيب، والتي تشمل: 

من قبل شروق المالكي - الخميس 8 كانون الأول 2016
آخر تعديل - الاثنين 15 آذار 2021