13 قاعدة ذهبية لتعزيز صحة المرأة

لنتعرف من خلال المقال الآتي على أبرز قواعد تعزيز صحة المرأة التي ينصح عادةً باتباعها.

13 قاعدة ذهبية لتعزيز صحة المرأة

إليكم في المقال الآتي أبرز قواعد تعزيز صحة المرأة التي لا بدّ من اتباعها:

قواعد تعزيز صحة المرأة

تتمثل قواعد تعزيز صحة المرأة في اتباع العديد من النصائح، ومن خلال المقال الآتي سنقوم بتوضيح أبرز قواعد تعزيز صحة المرأة هذه:

1. عدم الفرط في تناول الطعام

إذا كنت ترغبين في العيش وصولًا لعمر 100 عام عليك تجنب الأطعمة الغنية بالسكريات، والنشويات، والدهنيات لتجنب الإصابة ببعض الأمراض مثل: السكري، والسمنة المفرطة، كما وجد أن تناول كميات مناسبة من الطعام قد يساهم في إمداد العمر.

الجدير بالعلم أنه وجد أن الحد من السعرات الحرارية قد يساهم في إنتاج هرمون الغدة الدرقية المعروف باسم هرمون ثلاثي يود الثيرونين (T3)، وهو الهرمون المسؤول عن عملية التمثيل الغذائي، وتسريع عملية الشيخوخة.

2. عدم الإكثار من مشاهدة التلفاز

إن الجلوس أمام التلفاز لساعات طويلة يمكن أن يسبب خسائر خطيرة على صحتك، فقد وجد أن الأشخاص الذين يشاهدوا التلفاز لمدة تتراوح ما بين أربع ساعات أو أكثر في اليوم يكونوا أكثر عرضة للوفاة من أي سبب بنسبة 46% مقارنة بالأشخاص الذين يشاهدوا أقل من ساعتين في اليوم.

3. عدم التعرض الكثير لأشعة الشمس

التعرض الكثير لأشعة الشمس يمكن أن يعرضك للإصابة بسرطان الجلد، لذلك عليك تجنب التعرض الكثير لأشعة الشمس؛ لأنها ستساهم في زيادة بروز التجاعيد والخطوط الدقيقة والجلد المترهل على وجهك وجسمك، كما عليك الالتزام باستخدام واقي الشمس، والتركيز على إضافته على كافة أنحاء جسمك كالصدر والرقبة وليس الاكتفاء فقط بوضعه على الوجه.

4. التعرف على تاريخ العائلة الصحي

إن اكتشاف تاريخ صحة عائلتك يمكن أن يساعد في التنبؤ بمستقبلك الصحي، حيث أن العديد من الظروف لها صلة وراثية، فقد وجد أن معظم الأشخاص الذين أصيبوا بأمراض القلب والسرطان كان نتيجة لسببٍ وراثي، لذلك عليك بالسؤال عن تاريخ العائلة المرضي إن وجد، لمعرفة الأعراض ولتمكينك من الكشف المبكر للمرض في حال إصابتك.

5. القيام بقياس الخصر وليس الوزن

لقد اكتشف العلماء أن قياس الخصر هو أفضل لتوقع الإصابة بأمراض القلب أكثر من الوزن أو مؤشر كتلة الجسم (BMI) لأنه يمكن أن يشير إلى وجود الدهون الحشوية، والدهون الخطرة التي تكون حول الأعضاء الحيوية، لذلك يجب أن يكون مقياس الخصر لا يقل عن 80 سنتيميتر للنساء و 94 سنتيمتر للرجال.

6. الضحك

الضحك يعزز الجهاز المناعي، ويقلل من هرمونات التوتر، كما يحفز خلايا T القاتلة التي تحارب السرطان، لذلك عليك بالضحك 20 مرة على الأقل يوميًا لأن الضحك أيضًا يساهم في التخفيف من الألم وجعل الجسم يفرز مسكنات الألم الطبيعية الخاصة به، وقد يوقف دورة تشنجات الألم الشائعة في بعض اضطرابات العضلات.

7. الإقلاع عن التدخين

إن التدخين يقلل من نوعية حياتك في سن الشيخوخة، لأن المدخنين أكثر عرضة للمعاناة من الأمراض المنهكة، فكلما كان الإقلاع عن التدخين أسرع، زادت مكاسبك منه، وهذا صحيح حتى لو تم في وقت متأخر، بغض النظر عن طول مدة أو كثافة فترة تدخينك.

إن المدخنون السابقون لديهم معدلات منخفضة من الإصابة بأمراض القلب، والسكتة الدماغية، والسرطان، وأمراض الرئة، مقارنة بالأشخاص الذين يواصلون التدخين، كما أن هؤلاء المدخنون السابقون يعيشون حياة أطول مما يعيش المدخنون.

8. شرب الكثير من عصير التفاح

عصير التفاح يمكن أن يساعد على إبقاء الدماغ في سن الشباب.

9. التوقف عن الشكوى

المتشائمون هم الأكثر عرضة للإصابة بالأمراض الفيروسية وأقل احتمالًا لإجراء الفحوص الذاتية الأساسية التي تكشف عن سرطان الثدي، أو سرطان الجلد.

10. تناول الكثير من الفاكهة والخضار

 إن الأشخاص الذين يأكلون ثمانية حصص أو أكثر من الفواكه والخضار يوميًا لديهم فرصة أقل من الموت في أمراض القلب مقارنة بالأشخاص الذين يتناول أقل من 3 حصص فقط، وذلك لأن الحصة الواحدة تكون غنية بالفيتامينات الحيوية ومضادات الأكسدة، مما يعزز من عمل الجهاز المناعي ومحاربة الضرر الذي يؤدي إلى الشيخوخة المبكرة، ويمكن أن تلعب دورًا في تقليل خطر الإصابة بسرطان الثدي.

11. ممارسة الرياضة بانتظام

الرياضة هي عبارة عن نشاط فعال يبني العضلات ويطور قدرة القلب والرئة، ويتيح بناء الأوردة الالتفافية للقلب ويقوي كل من الجسد والروح، سواء كنا بصحة جيدة تمامًا أو ما إذا كنا نعاني من الأمراض المزمنة، مثل: أمراض القلب، أو السكري، أو حتى الاكتئاب فإن فوائد الرياضة تحمل في طياتها حلًا ممتازًا لجميع هذه الأمراض.

12. تغذية المرأة الحامل بشكل صحي

تابعي حملك من الزيارة الأولى للطبيب حتى انتهاء الحمل والولادة، كما يجب عليك متابعة جميع الفحوصات التي يتوجب إجراؤها في المراحل المختلفة من الحمل لضمان سلامة صحتك وصحة الجنين، وتأكدي من اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن.

13. العناية بالأسنان

حتى تطيل من عمر أسنانك عليك استخدام الفرشاة والخيط الطبي باستمرار للحفاظ عليها من التلوث فقد تتعرض الأسنان للعديد من المشاكل بسبب عدم الاهتمام بنظافتها، إذ أن مشاكل الأسنان واللثة تنعكس بشكل سلبي على صحتك العامة.

نصائح لاتباع قواعد تعزيز صحة المرأة

من أبرز الأمور التي لا بدّ من تجنبها من أجل الحفاظ على اتباع أبرز قواعد تعزيز صحة المرأة الآتي:

  • التدخين.
  • شرب الكثير من الكحول.
  • عدم ممارسة التمارين الرياضية بانتظام.
  • عدم تناول ما يكفي من الفواكه والخضار.
من قبل سارة الشلالدة - الثلاثاء 6 آذار 2018
آخر تعديل - الأحد 27 حزيران 2021