أسباب ظهور الكتل على الخصيتين

تتنوع أسباب ظهور كتلة في الخصية وتتباين في مدى خطورتها وتأثيرها على الرجل، إليك هنا أهم هذه الأسباب والعلاجات المناسبة لها.

أسباب ظهور الكتل على الخصيتين

الخصيتان من أعضاء الجسم المعرّضة للورم وظهور الكتل عليها، لكنّ الأسباب تتنوّع وتتباين فيما بينها من حيث الخطورة، سنتناول هنا أهم أسباب ظهور كتلة في الخصية المحتملة، وكيفية معالجتها:

أسباب ظهور كتلة في الخصية

يمكن أن يحدث تورّم الخصيتين داخلهما أو على الجلد المحيط بهما، وقد يؤدّي ذلك لمجموعة من الاحتمالات الممكنة، نستعرضها أمامك ولكن تذكّر أنّ ذلك لن يغنيك عن زيارة الطبيب للكشف الدقيق.

إليك أبرز أسباب ظهور كتلة في الخصية:

1. الكيس

يمكن أن يكون الانتفاخ الظاهر على الخصيتين نتيجة وجود كيس من السوائل حول الخصيتين والذي تشعر به صلبًا عند لمسه، وهذه الأكياس قد تظهر في أي مكان آخر في الجسم وهي في العادة أمر غير خطر.

  • علاج الكيس

يعتمد علاج الكيس استنادًا إلى الحالة التي يعاني منها المصاب، والتي تتمثل في الآتي:

  1. إذا كان الكيس مؤلمًا يمكن أن يساعدك وضع منشفة دافئة لتقليل التورّم.
  2. إذا كنت تعاني من التهاب الكيس فقد تحتاج إلى دواء لعلاجه.
  3. إذا كان الألم شديدًا جدًّا يمكن اللجوء للخيار الجراحي تحت مخدّر موضعي، إلّا أنّ الأطباء قلّما يوصون بهذا الحل.

2. دوالي الخصية (Varicocele)

قد تصاب الخصيتان أيضًا بما يسمى دوالي الخصية، حيث قد تنتفخ الأوردة فيها ما يؤدّي إلى ظهور ما يشبه دوالي الساقين لكن على الخصية.

وفي الغالب تكون الخصية اليسرى أكثر ميلًا لحدوث ظاهرة الدوالي فيها لشكل الوريد العمودي بها مقابل الخصية اليمنى، في حين قد تؤثّر الدوالي على عملية إنتاج الحيوانات المنوية.

  • علاج دوالي الخصية

لن يحتاج من يعاني من دوالي الخصية إلى علاج في حال لم يكن هناك أعراض جانبية أخرى، إلّا أنّ المريض قد يدرس الخضوع لجراحة تقتضي إيقاف تدفّق الدم للأوردة المتورّمة ما يجعل العروق تنكمش ويقل حجمها.

3. القيلة المائية (Hydrocele)

أدرة الخصية هي تراكم السوائل في أغلفة الخصية، وهذا الأمر قد يحدث غالبًا على أثر تعرّض الشخص لحادث ما، أو في حال تلقى إصابة مباشرة على الخصيتين.

  • علاج القلية المائية

لن يحتاج المريض إلى علاج إن لم يعاني من أعراض جانبية أخرى، ولكن كيس السوائل الذي يتكون في حالة القيلة المائية قد يتم إفراغه من السوائل خلال جراحة بسيطة وأحيانًا استئصاله.

4. التواء الخصية

التواء الخصية هي حالة طبية خطرة فعلًا وتحتاج للعلاج حالًا، وقد تحدث نتيجة اتحاد الحبل المرتبط بالخصيتين الأمر الذي يمنع الدم تمامًا من التدفق إليهما، والإصابة بالتواء الخصية تؤدّي للإصابة بألم كبير جدًّا، يتبعه القيء ومن ثمّ تورم الخصية، وفي حال شعرت بالألم تذكّر أن تتوجه مباشرة لطبيبك.

  • علاج التواء الخصية

تستوجب حالة التواء الخصية إلى علاج جراحي خلال 6 ساعات كحد أقصى منذ حدوثها، حيث تبدأ بعد ذلك أنسجة الخصية بالتلف ما يستوجب استئصالها كليًا، خلال الجراحة يعيد الأطباء تدفق الدم إلى الخصيتين.

5. التهاب البربخ

البربخ هو أنبوب مموّج موصول مع جدار الخصية، يعمل على تخزين الحيوانات المنوية وقذفها عند الحاجة، وأحيانًا يرتبط التهاب البربخ مع مرض الكلاميديا الذي ينتقل عبر الاتصال الجنسي وقد ينتج عنه تورّم الخصيتين.

  • علاج التهاب البربخ

بالنسبة لعلاج الورم الناجم عن التهاب البربخ فهو يتم عادة بالمضادات الحيوية التي تستهدف العدوى الأساسية التي ينجم عنها الالتهاب، فيما يمكن تناول أدوية تخفيف الألم والكمادات الباردة لمقاومة الألم والتورم.

6. سرطان الخصية

قد يكون تورم الخصية أولى أعراض الإصابة بسرطان الخصية، خصوصًا وأنّ معظم الأورام السرطانية لا تسبّب شعورًا بالألم، وعادة ما يتكوّن الورم على مقدمة الخصية أو جانبها، فيشعر به المريض ويشعر بخصيته أكثر صلابة من المعتاد، كما قد يتطوّر الورم داخل الخصية أو تحت الجلد فيبدأ بملاحظة خصية أكبر من الأخرى.

بشكل عام فرص التغلب على سرطان الخصية كبيرة، إلّا أنّ الكشف المبكر عنه أمر في غاية الأهمية طبعًا.

  • علاج سرطان الخصية

بالطبع فإنّ الورم السرطاني يستدعي دائما العلاج مباشرة، إلّا أنّ الأمر يتعلّق بمرحلة تقدّم الورم، وقد يلجأ الأطباء إلى استخدام العلاج الإشعاعي أو الكيميائي لمحاربة الخلايا السرطانية، بينما يمكن أيضًا أن يختاروا استئصال الورم في البداية، ويمكن دمج أكثر من نوع من العلاجات معًا.

قد يكون من الضروري أن يقوم الطبيب بإزالة جزء أو كل الخصية للحد من السرطان ومنعه من الانتشار، وغالبًا ما يتم استبدال الخصية بزرع بديل، وهذه الحالات طبعًا قد تؤثّر على الخصوبة، لذا يسمح الأطباء للمريض بتخزين الحيوانات المنوية قبل الجراحة.

كيف تكشف عن أسباب ظهور كتلة في الخصية؟

في البداية فإنّ وعيك الصحي لنفسك وكشفك المبكر عن أي نوع من أنواع الكتل والتورمات في الخصيتين قد يكون عاملًا أساسيًّا في تعزيز وتسريع الشفاء، وتستطيع القيام بهذه الخطوات للكشف عن أي تورم بشكل شخصي، ولكن احرص أن يكون جسمك دافئًا الأمر الذي يسهل الشعور بأي شيء غير اعتيادي في الخصيتين:

  1. قف أمام المرآة وانظر أولًا متفحّصًا أي تورّم في جلد الخصيتين.
  2. ضع أصبعين تحت كل خصية وبإصبع الإبهام اضغط قليلًا على رأسها.
  3. حرّك الخصية بين أصابعك بلطف للتحقّق من عدم وجود أورام أو كتل.
  4. قم بهذا الفحص مرة كلّ شهر.

الجدير بالعلم أنه في حال تنبّهك لكتل عليك مراجعة الطبيب في الحال لأخذ المشورة الطبية المناسبة لحالتك وكسب الكشف المبكر.

التشخيص الطبي لكتل الخصيتين

بداية من المهم عند زيارتك الطبيب أن توضّح له أي احتمال لإصابتك بمرض الكلاميديا، لذا من المهم أن تكون صريحًا وشفافًا معه حول تاريخك الجنسي، وكذلك الأمر في حال حدث وتلقيت إصابة ما على خصيتيك.

سيقوم الطبيب بمعاينة الخصيتين بشكل مباشر، بالإضافة إلى تسليط الضوء على الجلد للتحقق من عدم تراكم السوائل، وبعد ذلك قد يطلب الطبيب مسحًا ضوئيًا كالفحص بواسطة الموجات فوق الصوتية للتحقق من الورم والموجات الصوتية للتحقق من داخل الجسم.

علينا تذكيرك هنا أنّ أسباب ظهور كتلة في الخصية لا يقتصر على الإصابة بالسرطان، لذا نؤكّد عليك مرة أخرى أن تحافظ على الكشف الشهري البيتي لتتجنّب أي تطوّر خطير.

من قبل مها بدر - الخميس 21 حزيران 2018
آخر تعديل - الأربعاء 5 أيار 2021