تضخم الكبد

Hepatomegaly
محتويات الصفحة

تضخم الكبد يقاس حسب حجم الكبد حيث انه أكبر الأعضاء الصلبة في جسم الاٍنسان. يتراوح طول الكبد، لدى الشخص البالغ، بين 12 - 15 سم، وعرضه من 15 - 20 سم. يزن الكبد لدى البالغين 1500 غرام (لدى النساء) و 1800 غرام (لدى الرجال). عند الاٍستلقاء يحاط الكبد بأكمله بواسطة القفص الصدري ولذلك لا يمكن تحسسه (جسه). في حال تم تحسس الكبد في الحد السفلي لأضلاع الشخص البالغ، عند استلقائه، فهذا دليل على وجود تضخم في الكبد. إلا أن التشخيص النهائي وقياس حجم الكبد يتما بمساعدة الفحوصات الصورية.

هنالك عدة آليات لظهور تضخم الكبد منها: تكاثر وازدياد في عدد خلايا الكبد (خلايا كوبفير - Kupfer)، إرتشاح (Infiltration) خلايا أو مواد غريبة، أو في حال تم انتاج كريات دم في الكبد (Hematopoiesis). وقد يتضخم الكبد نتيجة لاٍحتقان الأوعية الدموية فيه وأيضا نتيجة لعمليات موضعية في الكبد.

تشمل الأمراض التي تؤدي اٍلى تضخم الكبد، الأمراض التالية:

1.أمراض معدية (Infectious disease) مثل التهاب الكبد الفيروسي (Viral hepatitisكثرة الوحيدات العدوائية (Infectious mononucleosis)، الحمى التيفية (Typhoid fever)، الحمىQ fever)  Q)، السل الدخني (Miliary tuberculosis)، داء البلهارسيات (Schistosomiasis)، داء الاميبات الكبدي (Hepatic amebiasis)، عدوى طفيليات وخراج (Abscess ) في الكبد.

2. أمراض الدم مثل: سرطان الدم (لوكيميا - leukemia)، لمفومة (Lymphoma) وكثرة الحمر (polycythemia).

3. أمراض ورمية مثل: كيسات (Cyst) الكبد، أورام وعائية (Hemangiomaسرطان الكبد أو تغلغل نقائل (Metstases) اٍلى داخل الكبد.

4. احتقان الأوعية الدموية الكبدية في اعقاب قصور القلب (Heart insufficiency) أو انسداد أوردة الكبد في متلازمة باد - كياري (Budd - chiari Syndrome).

5. أمراض أيضية واٍرتشاحية (infiltrative) مثل: تنكس دهني (Steatosis)  في الكبد (كحولي او غير كحولي)، داء ترسخ الأصبغة الدموية (Hemochromatosis)، الداء النشواني (Amyloidosis).

6. أمراض التهابية مثل مرض الساركويد (Sarcoidosis).