فوائد صحية للفلفل الحار تشجعك على تناوله

فوائد الفلفل الحار

فوائد الفلفل الحار

تدخل الأطعمة الغنية بالتوابل في كل مطبخ تقريبا، لكن السؤال الذي يطرح نفسه هو هل هذه التوابل مفيدة أو مضرة لنا؟ بعض التوابل قد يكون مفيداً جداً، خاصة الفلفل الحار الذي قد يفاجئكم بالقيم الغذائية التي يحتويها والفوائد التي ستعود عليكم نتيجة لتناوله. تعرفوا بالصور على فوائد الفلفل الحار:

 
يعزز الصحة ويقوي المناعة

يعزز الصحة ويقوي المناعة

يحتوي الفلفل الحار على العديد من الفيتامينات والمعادن التي تقي من الأمراض وتعزز الصحة، مثل فيتامين C، بيتا كاروتين، فيتامين B، البوتاسيوم، المغنيسيوم والحديد، كل هذه تساعد على تقوية جهاز المناعة.

يكبح الشهية

يكبح الشهية

يحتوي الفلفل الحار على مادة الكابساسين (capsaicin) وهي المادة المسؤولة عن إعطاء الفلفل الاحمر طعمه الحار، وقد وجد بان لها دور كبير في التحكم في الشهية والرغبة في تناول الطعام. اضافة الى انها تزيد من معدلات وسرعة عمليات الأيض خاصة عمليات حرق الدهون.

يعالج الالام المختلفة

يعالج الالام المختلفة

يستخدم الفلفل الحار لعلاج آلام الرأس والصداع النصفي إضافة إلى أن مادة الكابسيسين تستخدم في صناعة مسكنات الآلام المختلفة كآلام العضلات والمفاصل وآلام الظهر والرقبة.

يعزز صحة القلب

يعزز صحة القلب

يساعد الفلفل الحار في خفض مستويات الكولسترول السيء في الدم ورفع الكولسترول الجيد وبالتالي يساهم في تعزيز صحة القلب والشرايين.

يعالج أعراض نزلات البرد

يعالج أعراض نزلات البرد

يمكن أن يمنحك تناول الفلفل الحار بعض الراحة في التنفس عندما تعاني من نزلات البرد، التهاب الجيوب الأنفية، التهابات الجهاز التنفسي والربو، وهذا يعود لتواجد الكابسيسين في الفم والحلق، مما يتسبب في تدفق مجرى الهواء السائل، وجعل المخاط أكثر مرونة ليصبح زواله من الجسم أسهل.

يخفض نسبة السكر في الدم

يخفض نسبة السكر في الدم

من الممكن أن يساعد الفلفل الحار في خفض مستويات السكر في الدم وتنظيمها، إذ وجد أحد الأبحاث أن كمية الأنسولين المطلوبة لخفض نسبة السكر في الدم  تكون أقل بعد تناول وجبة تحتوي على الفلفل الحار.

يحد من السرطان

يحد من السرطان

يحتوي الفلفل الحار على مضادات اكسدة قوية تساعد في محاربة السرطانات والأورام، وقد وجدت دراسات اولية ان مادة الكابسيسين لها تأثير إيجابي على استحثاث موت الخلايا السرطانية ومنع نموها. على الرغم من أن الدراسات لا تزال أولية ولا يعني أن أكل الفلفل الحار يمنع مرض السرطان بالضرورة لكن الحديث يدور عن إمكانية تصنيع أدوية تحتوي على كابسيسين، لعلاج السرطان.

من قبل منى خير