أشهر 8 خرافات صحية صدقناها طويلاً!

هناك الكثير من المعتقدات الصحية الخاطئة حولنا، فما هي أشهر هذه المعتقدات والخرافات الصحية التي صدقناها طويلاً؟ اقرأ المقال لتعرف أكثر، بعضها سيفاجئك.

أشهر 8 خرافات صحية صدقناها طويلاً!

هناك العديد من الخرافات الصحية حولنا، وهذه أشهر 8 خرافات صحية:

1-  عليك شرب 8 أكواب من الماء يومياً

لا، في الحقيقة عليك فقط أن تشرب الماء عندما تشعر بالعطش، لا تجبر نفسك على شرب عدد معين من الأكواب يومياً، فأنت غالباً تحصل على الماء يومياً من مصادر أخرى غير مباشرة، مثل:

ولكن عليك تناول كميات إضافية من الماء في حال:

  • لاحظت أن لون البول لديك داكن.
  • كنت تتبول مرات قليلة جداً خلال اليوم.
  • كنت تمارس الرياضة بانتظام.
  • كنت تعيش في منطقة تتميز بطقسها الحار.

2- البيض ضار بالقلب

الجدل القائم في هذا الشأن شارف على الحسم، إذ أظهرت العديد من الدراسات أن تناول 1-2 بيضة يومياً لا يرفع من فرص الإصابة بأمراض القلب لدى الأشخاص الأصحاء عموماً.

مع أن صفار البيض يحتوي على منسوب مرتفع من الكولسترول، إلا أنه غالباً سوف يكون أقل ضرراً من الدهون التي قد تحصل عليها من تناول مزيج من أطعمة أخرى غنية بالدهون.

كما أن البيض غني بأوميغا 3، التي تلعب دوراً هاماً في حماية القلب من الأمراض.

3- مضادات العرق تسبب السرطان

بينما اعتقد بعض الباحثين ولفترة طويلة أن المواد الكيميائية في مضادات العرق قد تتخلل الجلد لتستقر في الثدي، ما قد يرفع فرص الإصابة بالسرطان، إلا أن الجمعية القومية للسرطان في الولايات المتحدة، لم تجد أي دليل قطعى على هذا.

4- الشعور بالبرد يتسبب بالزكام!

مع أن معظمنا تم نصحه من قبل أمه أو جدته في مرحلة ما بتدفئة نفسه ليتجنب الشعور بالبرد الذي سوف يسبب لاحقاً الإصابة بالزكام، إلا أن الأمر ليس كذلك تماماً، فالشعور بالبرد غالباً لن يصيبك بالزكام.

في دراسة قام بها باحثون على مجموعة من الرجال، تم وضعهم من خلالها في درجات حرارة باردة فوق حد التجمد بقليل، وجد أن وظائف جهاز المناعة لديهم كان أقوى من أي وقت مضى خاصة في مكافحة الفيروسات.

وغالباً، فإن فرص التقاطك للانفلونزا أو الزكام في دفء منزلك تفوق فرص التقاطك للمرض من الطقس البارد في الخارج.

5- عليك تناول مكملات الفيتامينات يومياً

ربما سمعت أن مكملات الفيتامينات سوف تعوضك عن أي نقص في العناصر الغذائية (ناتج عن حمية سيئة أو فقيرة أو غير متنوعة)، إلا أن غالبية الباحثين لا يوافقون على هذا الرأي.

بل عليك تناول مكملات الفيتامينات فقط في الحالات التالية:

  • قيام الطبيب بوصفها لك.
  • الحمل، فعليك التقيد بتعليمات الطبيب في هذا الشأن، خاصة ما يتعلق منها بتناول حمض الفوليك.

أفضل طريقة للحصول على حاجتك من العناصر الغذائية هي باتباع حمية متوازنة، تحتوي على مواد طبيعية، مثل: الخضار والفواكه والحبوب الكاملة والمكسرات والزيوت الصحية.

6- المخاط الأخضر يعني مرض

مع أن المخاط الأصفر أو الأخضر قد يكون أكثر شيوعاً بين المصابين ببعض أنواع البكتيريا والأمراض، إلا أنه لا يعني بالضرورة الإصابة بالمرض، ليس دائماً.

فعلى سبيل المثال، قد تترافق التهابات الجهاز التنفسي مع ظهور مخاط عادي أو شفاف اللون، بينما قد يتسبب زكام خفيف جداً بظهور مخاط أخضر، وهكذا.

7- من الممكن أن يتسبب مقعد المرحاض بمرضك!

لا تشعر بالقلق والتوتر إذا لم تجد ما تغطي به مقعد المرحاض قبل جلوسك، فهذا عادة ما يكون نظيفاً جداً إذا ما قمنا بمقارنته بباب الحمام أو بمقبض الباب أو حتى بأرضية المنزل أو الأماكن العامة، فهذه عادة ما تغطيها بكتيريا الايكولاي.

لذا ننصحك بأن تقوم بتغطية يدك بورق المرحاض النظيف قبل القيام بملامسة الباب أو مقبض باب الحمام عند فتحه، وقم بغسل يديك جيداً بعد الانتهاء من استخدام المرحاض.

8- فرقعة الأصابع تتسبب بالتهاب المفاصل

هذا الصوت المزعج الذي تصدره عند فرقعة أصابعك غالباً لن يتسبب في أي ضرر، سوى بإزعاج الذين يكرهون هذا الصوت حولك فقط!

فالصوت الصادر هنا ليس نتيجة احتكاك المفاصل والعظام ببعضها كما قد تظن، بل هو ناتج عن فقاعات الغاز المحبوسة بين المفاصل والعظام. وقد وجدت الدراسات أن هذه العادة المزعجة لا تلعب أي دور في الإصابة بالتهاب المفاصل.

ولكن إذا بدأت تشعر بألم ما، قم باستشارة الطبيب فوراً.

من قبل رهام دعباس - الجمعة ، 26 يناير 2018
آخر تعديل - الأربعاء ، 7 فبراير 2018