نبذة عن بعض الأمراض التي تسببها الفيروسات

عندما نسمع مصطلح الفيروس، يتبادر إلى أذهاننا الانفلونزا والزكام، ولكن هناك العديد من الأمراض الأخرى التي تسببها الفيروسات، والتي سنتعرف على بعضها في هذا المقال.

نبذة عن بعض الأمراض التي تسببها الفيروسات

إن الفيروسات كائنات حية مجهرية تسبب أمراض عديدة تصيب الكائنات الحية الأخرى، مثل الإنسان والنبات وحتى البكتيريا والفطريات، ومن الممكن أن تكون هذه الأمراض خطيرة ومميتة في بعض الأحيان.

الأمراض التي تسببها الفيروسات

إن الأمراض التي تسببها الفيروسات عديدة ومتنوعة، نذكر منها:

1. الهربس النطاقي

إن الهربس النطاقي أحد الأمراض التي تسببها الفيروسات، ويحدث عندما ينشط فيروس النطاق الحماقي بعد الإصابة بجدري الماء بعدة سنوات ليسبب ظهور بثور مليئة بالسائل وطفح جلدي وشعور بالألم والحكة في منطقة صغيرة من جهة واحدة في الجسم.

لا يعد الهربس النطاقي من الأمراض الخطيرة، إلا أنه قد يسبب بعض المضاعفات مثل فقدان البصر ومشاكل تخص الجهاز العصبي.

لذلك يجب أخذ اللقاحات التي تحمي من الإصابة، وفي حال الإصابة يتم تناول أدوية مثل فالاسيكلوفير وأسيكلوفير التي قد تسرع من عملية الشفاء وتقلل من احتمال ظهور المضاعفات.

2. فيروس الورم الحليمي البشري

يعد فيروس الورم الحليمي البشري من أكثر الأمراض المنقولة جنسيًا التي تسببها الفيروسات انتشارًا.

وهناك عدة أنواع منها حيث يسبب بعضها ثاليل تناسلية، ويسبب البعض اللاخر زيادة في خطر الإصابة بسرطانات عنق الرحم.

لا يوجد علاج ضد فيروس الورم الحليمي البشري، إذ أنه غالبًا ما يختفي من تلقاء نفسه. وهناك لقاح يساعد في منع ظهور الأمراض التي يسببها فيروس الورم الحليمي البشري مثل سرطان عنق الرحم.

3. التهاب الكبد الفيروسي

إن التهاب الكبد الفيروسي هو أحد الأمراض التي تسببها الفيروسات، وأكثر أنواع التهابات الكبد الفيروسية انتشارًا هي التهاب الكبد الفيروسي A وB وC.

يسبب التهاب الكبد الفيروسي A المرض لفترة تمتد ما بين عدة أسابيع لعدة أشهر، مع احتمال الشفاء بدون أضرار دائمة على الكبد، ولكنه قد يسبب الموت في بعض الحالات.

وفي حال الإصابة بالتهاب الكبد الفيروسي B، فإن نسبةً قليلة من المصابين قد يعانون من أمراض مزمنة في الكبد. 

في حال قد يسبب التهاب الكبد الفيروسي C التهاب مزمن في الكبد، وتشمع على المدى البعيد عند نسبة قليلة من المصابين. يوجد لقاحات ضد التهاب الكبد الفيروسي A وB، ولكن لم يتم التوصل للقاح ضد التهاب الكبد الفيروسي C حتى الان.

4. كثرة الوحيدات

يعد كثرة الوحيدات من الأمراض التي يسببها فيروس إيبشتاين بار الذي ينتقل عن طريق اللعاب ليسبب أعراضًا خفيفة في الغالب، مثل الإرهاق والام في الحلق وتورم الغدد الموجودة في الرقبة.

لم يتم التوصل للقاح ضد كثرة الوحيدات، ولا يوجد علاج لها، إذ أنها غالبًا ما تختفي من تلقاء نفسها.

5. فيروس زيكا

ينتقل فيروس زيكا عن طريق البعوض، ليسبب أعراضًا بسيطةً مثل الصداع والطفح والام في العضلات، إلا إن إصابة الحامل بهذا الفيروس قد تكون خطيرة خاصةً لعدم توفر العلاج حيث أنه يسبب صغر رأس الجنين.

لا يوجد لقاح ضد فيروس زيكا، وإنما تتم الحماية من هذا الفيروس عن طريق استخدام مادة طاردة للبعوض ولبس ملابس تغطي الجسم والنوم تحت الناموسية في المناطق التي ينتشر فيها داء الملاريا.

6. التهاب السحايا الفيروسي

يسبب التهاب السحايا الفيروسي التهابًا في أنسجة بطانة الدماغ والحبل الشوكي، ليسبب ارتفاعًا في درجة الحرارة والصداع وتيبس في الرقبة.

لا يوجد لقاح ضد الإصابة بالتهاب السحايا الفيروسي، ولكن يمكن علاجه باستخدام أسيكلوفير في حال كان المسبب فيروس الهربس.

7. شلل الأطفال

إن شلل الأطفال من الأمراض الخطيرة التي يسببها فيروس التهاب السنجابية. وقد لا تسبب أي أعراض عند معظم المصابين، ولكن في حال الإصابة فإنها تسبب أعراضًا شبيهةً بالأنفلونزا التي قد تستمر لمدة قد تصل إلى خمسة أيام ثم تختفي من تلقاء نفسها.

قد يسبب فيروس التهاب السنجابية بعض الأعراض الخطيرة مثل التهاب السحايا والشلل الذي قد يؤدي إلى الموت. ولا يوجد علاج لفيروس لشلل الأطفال، إنما تتوفر اللقاحات ضد الإصابة بفيروس التهاب السنجابية.

8. التهاب الدماغ النيلي الغربي

إن التهاب الدماغ النيلي الغربي من الأمراض التي تسببها الفيروسات والتي تنتقل عن طريق البعوض، وتتمثل معظم الإصابات بعدم ظهور الأعراض أو ظهور أعراضًا بسيطةً مثل الصداع. بينما قد يصاب عدد قليل بالتهاب الدماغ أو التهاب السحايا.

ولا تتوفر لقاحات للحماية من التهاب الدماغ النيلي الغربي، ولا يوجد علاج كذلك، وإنما تتم الحماية عن طريق استخدام طارد البعوض وارتداء ملابس فضفاضة للحماية من لسعات البعوض.

من قبل د. جود شحالتوغ - الاثنين ، 10 أغسطس 2020