أمراض تغير الشخصية: تعرف عليها

هناك العديد من العوامل التي تؤثر على الشخصية مع تقدم العمر، ولكنك ربما لم تكن تعلم بوجود أمراض تغير الشخصية، تعرف عليها في الآتي.

أمراض تغير الشخصية: تعرف عليها

هل يوجد أمراض تغير الشخصية وتؤثر عليها؟ وما التغييرات التي تحصل لدى المريض حال إصابته بها؟ اقرأ التفاصيل في ما يأتي:

أمراض تغير الشخصية

إليك مجموعة من الأمراض التي قد تسبب التغير في الشخصية وتؤثر عليها في ما يأتي:

1. مرض الزهايمر

يؤثر مرض الزهايمر على المصاب به، بحيث يغير من تفكيره وذاكرته والطرق التي يأخذ بها قراراته، كما أن هذا المرض يشعر المريض بنوع من الحيرة والارتباك.

وقد يكون له تأثيرات خطيرة على المريض فما يبدأ على هيئة حيرة وارتباك ونسيان لأمور بسيطة قد يتحول لاحقًا إلى تغير في شخصية المصاب من اللطف إلى العدوانية، أو من التوتر إلى الراحة والرضا.

2. مرض باركنسون

بينما قد يكون مرض باركنسون في بدايته ليس أكثر من رجفة خفيفة في كف اليد، إلا أنه في نهاية المطاف يعد من ضمن أمراض تغير الشخصية وقد يؤثر بشكل كبير على الطريقة التي يفكر ويمشي ويتحدث وينام بها المصاب.

وفي بداية المرض قد يصبح المصاب مهووسًا بالتفاصيل أو يشعر بعدم اهتمام مفاجئ بكل شيء حوله، ولاحقًا يصبح المصاب مغيب الذهن طوال الوقت ويصبح من الصعب التركيز في التفكير على أمر واحد.

3. مرض هنتنغتون

يتميز مرض هنتنغتون بأنه مرض خلقي يولد مع المصاب، ولكن الإصابة لا تظهر عادة إلا في الثلاثينيات أو الأربعينيات من عمر المصاب.

يعمل هذا المرض على تدمير خلايا الدماغ بشكل تدريجي، مما يجعله من ضمن أمراض تغير الشخصية، حيث أنه يؤثر على كافة نواحي حياة المصاب كالآتي:

  • يشعر المصاب بصعوبة في التفكير بوضوح.
  • يشعر بالغضب الشديد غير المسبوق.
  • يبدأ بتجاهل أمور أساسية، مثل: تنظيف أسنانه.
  • لا يدرك المريض أو يتذكر أي شيء يفعله.

4. مرض التصلب المتعدد

في مرض التصلب المتعدد يقوم جهاز المناعة لدى المصاب بمهاجمة الأعصاب في الدماغ والعمود الفقري، مما قد يسبب مشكلات صحية عديدة، مثل: مشكلات في المثانة، أو حتى عدم القدرة على المشي بشكل طبيعي.

في بعض الأحيان قد يسبب المرض الإصابة بنوع من النشوة، حيث يشعر الشخص بسعادة تفوق العادة وانفصال عن الواقع، كما قد يسبب الضحك أو البكاء غير المبرر.

5. أمراض الغدة الدرقية

تؤثر الغدة الدرقية على هرمونات الجسم وتنتج هرمونات معينة قد يسبب فرطها في شعور مفاجئ بالاستفزاز، والقلق، وتقلبات مزاجية حادة، لذلك يمكن اعتبارها ضمن أمراض تغير الشخصية.

وإذا لم تقم الغدة الدرقية بإنتاج ما يكفي من هذه الهرمونات فقد تبدو شخصية المصاب جامدة جدًا، وقد يواجه مصاعب جمة في تذكر الأشياء والتفكير.

وإذا لم يتم علاج مشكلات الغدة الدرقية قد يكون لهذا تأثير دائم على شخصية ودماغ المصاب.

6. أورام الدماغ

قد يؤثر ظهور ورم في المنطقة الأمامية من الدماغ على أجزاء الدماغ التي تؤثر على الشخصية والعواطف والقدرة على حل المشكلات والذاكرة، مما قد يسبب شعورًا بالحيرة والنسيان المستمر.

كما من الممكن أن تسبب أورام الدماغ بتقلبات مزاجية تجعل المصاب يصبح فجأة شخصًا عدوانيًا أو قد تحفز ظهور أفكار ووسوسات تشعر المصاب بأن كل من حوله يريد إيذاءه.

7. بعض أنواع السرطان

إذا أصيب الشخص بأورام خبيثة في الغدة النخامية فقد يؤثر هذا على شخصيته.

كما أن السرطانات الغدية (Adenocarcinoma) عمومًا قد تؤثر على المخاط وسوائل الجسم في الثديين، والقولون، والرئتين، والبنكرياس، وتؤثر على الشخصية كذلك.

8. اضطراب ثنائي القطب

يتسبب اضطراب ثنائي القطب في تغييرات مزاجية حادة جدًا مختلفة عن التقلبات المزاجية بمفهومها المعتاد، لذلك يعد من ضمن أمراض تغير الشخصية.

وعندما يكون المصاب في الذروة قد يتحدث بسرعة أو يبادر بأخذ مخاطرات غير محسوبة العواقب، أما عندما يكون المصاب في حالة الهبوط فقد يشعر بقلق شديد أو تصبح مستويات الطاقة متدنية جدًا لديه، أو حتى قد يشعر بانعدام في قيمة نفسه.

وأحيانًا قد يشعر المصاب بمزيج بين الحالتين المذكورتين، وقد تتسبب التغيرات المزاجية الشديدة هذه في الإخلال بالنوم، أو مستويات الطاقة لدى المصاب، أو صعوبة في التفكير.

9. الاكتئاب

من البديهي والمعروف أن الاكتئاب من ضمن أمراض تغير الشخصية، حيث أن له تأثير كبير على شتى نواحي حياة المصاب فهو لا يؤثر فقط على المزاج بل على طبيعة الأمور التي يفكر بها كذلك، مثل: الذاكرة، وطريقة اتخاذ القرارات.

وقد يغير الاكتئاب من الطريقة التي يرى بها المصاب العالم من حوله عمومًا، ويختلف تأثيره بين المرأة والرجل كالآتي:

  • تشعر المرأة المصابة بالاكتئاب بنقص في الثقة بالنفس، أو بالحزن، أو بالذنب.
  • يشعر الرجل بالإرهاق المستمر، والغضب.

10. إصابة في الدماغ

إذا تعرض الرأس لضربة حادة فقد يكون تغير الشخصية أحد أعراض الإصابة التي تبدأ بالظهور مع الوقت.

وفي بعض الحالات الخطيرة قد يبدو المصاب شخصًا مختلفًا، فيبدأ بقول وعمل أشياء غير مألوفة بالنسبة لشخصيته المعتادة.

من قبل رهام دعباس - الجمعة 11 أيار 2018
آخر تعديل - الأربعاء 7 نيسان 2021