11 طريقة لزيادة عدد خلايا الدم البيضاء

تشكل خلايا الدم البيضاء جزءاً هاماً من نظام المناعة. النظام الغذائي والادوية يمكن أن تساهم في زيادة خلايا الدم البيضاء لتجنب مجموعة من الامراض والتمتع بجسم سليم خالي من الامراض.

11 طريقة  لزيادة عدد خلايا الدم البيضاء

تعتبر كريات الدم البيضاء من مكونات جهاز المناعة الأساسية  في جسم الانسان، وأي نقص فيها يؤدى إلى التعرض لأمراض كثيرة. وفي هذه الحالة، تنخفض خلايا الدم البيضاء في جسم الإنسان وقد يسبب ذلك فقر الدم الشديد .

وفي السطور القادمة سنقدم لك قائمة بأفضل الطرق لزيادة عدد خلايا الدم البيضاء، من خلال تناول مجموعة من الأعشاب والنباتات الطبيعية إلى جانب المكملات الغذائيةً .

ماذا يعني التغير في عدد خلايا الدم البيضاء؟

يدل النقص أو أرتفاع عدد كريات الدم البيضاء غالباً إلى وجود خلل ما، حيث يبلغ معدلها الطبيعي في ميكروليتر من الدم إلى نحو 4,500 – 10,000 أي ما يقارب نسبة واحد بالمئة عند الشخص البالغ السليم غير المصاب بأمراض.

عندما تقل عن ذلك، فإن هذا يعتبر مؤشر على أن الشخص يعاني من قلة كريات الدم البيضاء (leukopenia).

وهناك نوع اخر من قلة كريات الدم البيضاء (leukopenia) يسمى قلة العدلات (neutropenia)، وهي المسؤولة عن مهاجمة الالتهابات البكتيرية عند دخولها الجسم.

ويمكن لقلة العدلات أن تظهر في العديد من الأمراض، كفقر الدم اللاتنسجي (Aplastic anemia)، أورام العظم (Bona marrow)، ندرة المحببات (Agranulocytosis)، والابيضاض الحاد (Acute leukemia).

أسباب هبوط كريات الدم البيضاء في الجسم

أسباب عديدة تؤدي إلى ذلك منها:

  1. الالتهابات الفيروسية الحادة مثل الانفلونزا وأعراض البرد، تسمم الجسم بالنحاس والزنك، الملاريا والسل.
  2. الأنيميا (فقر الدم): وهو سرطان العظم والذي يعمل على تدمير النخاع العظمي .  

نستنتج مما سبق أن التغير في عدد خلايا كريات الدم البيضاء يضعف الجهاز المناعي ويجعل الإنسان أكثر عرضة للالتهابات البكتيرية والفيروسية.  

طرق زيادة عدد كريات الدم البيضاء:

فيما يلي أهم 11 طريقة  للمساعدة على زيادة عدد خلايا الدم البيضاء في جسم الانسان:

  1. مخلب القط: هو نوع من الأعشاب تنمو في أمريكا الجنوبية، حيث تم تجربتها على 12 شخصًا من خلال جرعات يومية ولمدة 12 أسبوعًا، وشهدوا زيادة في إنتاج كريات الدم البيضاء وبالتالي تقوية جهاز المناعة لديهم. وقد أثبتت الدراسات أيضًا مدى فعاليتها لمرضى السرطان خاصة الذين يخضعون للعلاج الكيماوي، لكن عليهم استشارة أطبائهم قبل استخدام هذه العشبة.
  2.  نبات القات: هي عشبة صينية مشتقة من نبات الأغشية الزنجارية، حيث أشارت دراسة متخصصة في بحوث العلاج النباتي نشرت عام 2006، أنه عند تناولها بشكل منفصل أو بالاشتراك مع الأعشاب الأخرى ولمدة سبعة أيام، يتم تعزيز نشاط الخلايا المناعية. وتجدر الاشارة هنا أن هذه النباتات لا تقضي على السرطان من جذوره، لكنها تزيد بشكل كبير من فاعلية الأجهزة المناعية لدى مرضى السرطان. ملاحظة: يجب إستشارة الطبيب قبل تناولها لما لها من اثار جانبية محتملة لاحتوائها على نسبة كبيرة من المواد المخدرة.
  3. اعشاب القنفذ: يمكن إعتبارها مضادات حيوية تهاجم البكتيريا مباشرةً و تحفز نشاط خلايا الدم البيضاء لمحاربة الأمراض من خلال عملية تسمى البلعمة.وتشير دراسة أجريت عام 2005 ونشرت في (Clinical Pharmacy and Therapeutics)، إلى أن 11 شخصًا سليمًا تناولوا قرصين من تلك العشبة يومياً لمدة 14 يومًا، شهدوا زيادة في العدد الكلي لمضادات الدم الحمراء وبالتالي تم تحفيز نشاط كريات الدم البيضاء بشكل كبير. ملاحظة: يجب على المرضى الذين يعانون من إضطرابات في الكبد أو مرض السكري إستشارة أطبائهم قبل تناول هذه العشبة. 
  4.  الأحماض الدهنية (أوميجا 3): يعتبر أحد الأحماض الدهنية غير المشبعة والمعروفة بفوائدها العديدة للجسم، ويتواجد هذا الحمض في زيت الكتان، الأسماك الدهنية مثل التونة والماكريل والسلمون. ويعمل على تعزيز وتقوية المناعة عن طريق زيادة نشاط الخلايا البالعة (هي خلايا حية تقوم ببلع وتحطيم الأجسام الغريبة على الجسم).
  5. فيتامين أ -هـ – سي – حمض الفوليك:  يعتبر فيتامين (سي) من أفضل الأطعمة التي تزيد من أعداد كريات الدم البيضاء بالإضافة إلى تواجده بصورة طبيعية في العديد من الخضروات والفاكهة. أما فيتامين (هـ) فإنه يعزز من إنتاج الخلايا القاتلة الطبيعية وأيضاً يعمل على  تدمير الجراثيم والخلايا السرطانية، ومن السهل الحصول يومياً من 30 إلى 60 ملجم عن طريق إتباع نظام غذائي غني بالحبوب والزيوت النباتية. فيتامين (أ) يمكنه زيادة عدد كرات الدم البيضاء التي تهاجم الخلايا السرطانية عن طريق زيادة الخلايا المتعادلة أو النيتروفيلات وهي أحد أنواع خلايا الدم البيضاء . الأطعمة الغنية بتلك الفيتامينات الفاصوليا المجففة والبازلاء، العدس، الخضار الورقية مثل البروكلي والسبانخ والبامية والحمضيات. 
    ولحمض الفوليك دور هام في تجديد الخلايا والوقاية من أمراض القلب والشرايين . 
  6.  النحاس: يحتاج الأشخاص البالغين والأصحاء ما بين 50 و 80 ملليغرام من النحاس في دمائهم، وذلك لأن نقص النحاس يؤدي إلى عدد من الاضطرابات في جسم الانسان. وأكدت دراسة أجريت في عام 2012 على المرضى الذين تم تشخيص إصابتهم بنقص الكريات البيض ضرورة إجراء فحص طبي لنقص النحاس، حيث أنه غالباً ما يكون السبب الرئيسي لتلك الحالة. الأطعمة الغنية بالنحاس، فتشمل المأكولات البحرية مثل المحار وسرطان البحر، الفطر، البذور مثل بذور الكتان واليقطين، والمكسرات مثل الجوز البرازيلي والصنوبر الفستق، كذلك البقول والفواكه المجففة والأفوكادو. 
  7. الزنك: يمكنك الحصول على إحتياجاتك من عنصر الزنك عن طريق تناول الحبوب، سرطان البحر، المحار، الفاصوليا، اللحوم الحمراء، لحم البقر، الديك الرومي. ويرتبط نقص الزنك بشكل مباشر بعدد من إضطرابات الجهاز المناعي، بما في ذلك السرطان.
  8.  التمارين الرياضية: ممارستها بشكل منظم يعزز إلى حد كبير من حصانة الجسم عن طريق تنشيط الدورة الدموية، بما في ذلك خلايا الدم البيضاء. ومع ذلك، فقد أثبتت الدراسات أن الإفراط في ممارسة الرياضة خاصة رياضة الماراثون يأتي بنتائج عكسية ويقلل من كمية خلايا الدم البيضاء في الجسم. لذا علينا الحرص على ممارسة التمارين الرياضية، لكن باعتدال. 
  9. الشاي الأخضر: بالنظر إلى الأطعمة التي تعزز الجهاز المناعي وتزيد من عدد خلايا الدم البيضاء فإننا لا يمكننا إغفال أهمية الشاي الأخضر؛ فهو يعتبر مصدراً عظيما لمضادات الأكسدة التي تساعد الجسم على محاربة أي عدوى. 
  10. الثوم: يعتبر أحد أهم الأطعمة التي تعزز جهاز المناعة عن طريق تحفيز الخلايا البيضاء المقاومة للعدوى وإنتاج الأجسام المضادة، بالإضافة إلى أحتوائه على عنصر الكبريت الذي يحفز جهاز المناعة ويزيد من أعداد كرات الدم البيضاء .
  11.  البروتين خالي الدسم: تعتبر البروتينات القليلة أو خالية الدسم أحدى أهم وأفضل الأطعمة التي تزيد من إنتاج خلايا الدم البيضاء، حيث يحتوي البروتين على الأحماض الأمينية والتي تعتبر اللبنة الأساسية في بناء خلايا الدم البيضاء. ولهذا فإن نقصها في الجسم يجعله غير قادرًا على إنتاج الأعداد اللازمة من خلايا الدم البيضاء التي تواجه الأجسام الضارة والغريبة.
من قبل رانيا عيسى - الأربعاء ، 11 أبريل 2018
آخر تعديل - الثلاثاء ، 26 يونيو 2018