طريقة استخدام بذور الشيا الصحيحة

لبذور الشيا العديد من الفوائد الرائعة للصحة وللجمال، ولكن ما هي طريقة استخدام بذور الشيا الصحيحة؟ تابع المقال لمعرفتها.

طريقة استخدام بذور الشيا الصحيحة

فلنتعرف في ما يأتي على طريقة استخدام بذور الشيا، ومعلومات هامة حول بذور الشيا:

طريقة استخدام بذور الشيا  

بدأ العلماء وخبراء التغذية في السنوات الأخيرة بتسليط الضوء على بذور الشيا، لما قد يكون لهذه البذور الصغيرة من فوائد صحية رائعة.

لكن ما يجهله البعض هو أن لهذه البذور طريقة استخدام معينة يجب التقيد بها، لأن عدم القيام بذلك قد يتسبب في أضرار محتملة، إليكم طريقة استخدام بذور الشيا الصحيحة في ما يأتي:

1. بذور الشيا الكاملة النيئة

من الممكن تناول بذور الشيا كاملة دون طحن أو نقع، ولكن يجب الحذر هنا من بعض الأمور، إذ إن حبوب الشيا بطبيعتها ورغم أنها حبوب صغيرة وغنية بالعناصر الغذائية المفيدة، إلا أنها تميل لامتصاص كميات كبيرة من الماء، فيكبر حجمها بمجرد تعرضها لأي سائل وتبدأ مادة هلامية بالتسلل خارجة من قشرة البذرة لتحيط بها وكأنها تغلفها. 

لذا إذا كنت مصرًا على تناول بذور الشيا النيئة الكاملة احرص على التقيد بالنصائح والإرشادات الآتية:

  • احرص على تناول كمية قليلة جدًا منها، أو وزع الكمية التي ترغب بتناولها على مدار اليوم، ولا تتناولها مرة واحدة، إذ قد تعلق هذه البذور في أعلى القناة الهاضمة مسببة الاختناق، خاصة وأن حجمها يبدأ بالازدياد حال ملامستها للعاب.
  • احرص على تناول كميات كافية من الماء مع بذور الشيا، ويفضل تناول كوب كامل من الماء أو أكثر مع بذور الشيا النيئة، وذلك للحفاظ على رطوبة الجسم ومنع إصابتك بالجفاف، إذ تميل هذه البذور لامتصاص كميات كبيرة من الماء من القناة الهاضمة.
  • يمكن تناول بذور الشيا الكاملة والنيئة إلا أن بعض الأطباء يفضلون تجنب تناول بذور الشيا بهذه الطريقة خاصة من قبل الأشخاص الذين يعانون من مشكلات في البلع، وينصحون اتباع كيفية استخدام بذور الشيا بنقع هذه البذور في الماء أو في الحليب وتناولها فقط عندما يكبر حجمها وتظهر المادة الهلامية حولها.

2. بذور الشيا المنقوعة 

طريقة استخدام بذور الشيا هنا هي استخدام المنقوع منها، حيث إن استخدام بذور الشيا بهذه الطريقة قد يكون أكثر أمانًا من الطريقة السابقة، إذ يساعد نقع بذور الشيا في الماء أو في سائل ما على تحفيز هذه البذور لإطلاق مثبطات أنزيمية طبيعية تساعد على تضخم البذور وظهور مادة هلامية حول البذرة.

عندما تنتفخ البذور بالطريقة المذكورة فإن قدرة الجسم على الاستفادة منها ترتفع، إذ يساعد اتباع هذه الطريقة لتناول بذور الشيا على الآتي:

  • تسهيل هضم بذور الشيا.
  • تحسين قدرة الجهاز الهضمي على امتصاص العناصر الغذائية الهامة من البذور.

لإعداد بذور الشيا المنقوعة كل ما عليك القيام به هو نقع ملعقة صغيرة من هذه البذور في كوب من الماء، ومن ثم تركها لمدة تتراوح بين 30-120 دقيقة قبل تناولها، وبالتالي يمكن استخدامها في تحضير البودينغ أو الحساء أو الديتوكس.

3. بذور الشيا المطحونة 

من الممكن استخدام بذور الشيا عبر القيام بطحنها أولًا، وعندما تطحن هذه البذور فإنها تكوّن مسحوقًا ناعمًا أشبه بالطحين من الممكن استخدامه بطرق مختلفة في الطهو.

يساعد هذا المسحوق على زيادة كثافة قوام الحساء والمشروبات التي قد تتم إضافته إليها بالإضافة لرفع قيمتها الغذائية، وهذه طريقة استعمال بذور الشيا الأخيرة.

طريقة استخدام بذور الشيا

فوائد بذور الشيا

قد تكون بذور الشيا إضافة جيدة للحميات الغذائية المتوازنة عند اتباع طريقة استخدام بذور الشيا الصحيحة، إليك قائمة بأهم الفوائد المحتملة لبذور الشيا والتي ما زالت قيد البحث والدراسة في ما يأتي:

  • يحسن صحة القلب والشرايين.
  • يقوي جهاز المناعة.
  • يحسن الهضم ومكافحة الاضطرابات الهضمية.
  • يحسن صحة العيون.
  • يخفف الوزن.
  • يقلل فرص الإصابة بهشاشة العظام.
  • يرفع مستويات الطاقة في الجسم.
  • ينظم مستويات سكر الدم.
  • يحسن مظهر البشرة.

أضرار بذور الشيا

على الرغم من طريقة استخدام بذور الشيا المتعددة إلا أن لبذور الشيا بعض الأضرار، خاصةً عند تناولها بطريقة خاطئة أو عند تناولها من قبل فئات معينة من الناس، أبرز أضرار بذور الشيا في ما يأتي: 

  • تحدث انسدادات في القناة الهضمية

أدت بذور الشيا في إحدى الحالات إلى انسداد المريء بشكل كامل، وحدث ذلك بعد تناول ملعقة من بذور الشيا ثم تبعها شرب كوب من الماء بهدف المساعدة في بلعها، لتكون النتيجة عكس ما هو مرغوب. 

  • تحدث مشكلات واضطرابات هضمية متنوعة

أحد أضرار استخدام بذور الشيا أنها قد تؤدي إلى النفخة والغازات والإمساك، وذلك بسبب احتواء بذور الشيا على كمية عالية نسبيًا من الألياف، والتي قد لا يكون الجهاز الهضمي معتادًا عليها بعد.

من هذه المنطلق يفضل تناول كميات صغيرة فقط من بذور الشيا أو زيادة كمية هذه البذور في حميتك الغذائية بشكل تدريجي.

  • تتفاعل سلبًا مع بعض الأدوية

بذور الشيا قد تتفاعل مع بعض الأدوية، خاصةً الأدوية المخصصة لعلاج ارتفاع ضغط الدم، إذ قد تعمل بذور الشيا بطبيعتها على خفض ضغط الدم.

لذا فإن تناولها مع النوع المذكور من الأدوية قد يتسبب في هبوط ضغط الدم بشكل خطير.

  • تنتج فعل تحسسي لدى البعض

إن طريقة استخدام بذور الشيا أيًا كانت قد تُسبب التحسس لبعض الأشخاص.

من قبل رهام دعباس - الخميس 23 تموز 2020
آخر تعديل - الاثنين 21 تشرين الثاني 2022