فوائد ماء الخيار ستجعله مشروبك المفضل هذا الصيف!

اكتسب الماء المنكه بقطع الخيار شعبية واسعة في السنوات الأخيرة، ولكن ما هي فوائده الحقيقية؟ اقرأ المقال لتعرف أكثر.

فوائد ماء الخيار ستجعله مشروبك المفضل هذا الصيف!

هناك العديد من الفوائد المتنوعة والمعروفة لشرب الماء، ولكن ماذا عن الماء بالخيار؟ ما هي فوائده الفعلية؟وكيف نستطيع صنع ماء الخيار؟

ما هو ماء الخيار؟

ماء الخيار هو عبارة عن الماء الذي تم تقطيع القليل من الخيار ونقعه فيه، وهو يعتبر شراباً صيفياً منعشاً وغنياً بالعناصر الغذائية التي تجعله مميزاً ومغذياً بشكل خاص.

وهذه خطوات عمل ماء الخيار:

  • قم بغسل خيارة وتقطيعها لشرائح ثم ضع الشرائح في وعاء من الماء، أو قم بوضع 2-3 شرائح من الخيار في كل كوب.
  • قم بصب الماء "البارد" على شرائح الخيار.
  • ضع بضعة قطع من الثلج في الماء، لتعزيز إطلاق العناصر الغذائية من الخيار إلى المنقوع.
  • اترك ماء الخيار جانباً لمدة تتراوح بين  10-15 دقيقة قبل شربه.
  • تستطيع إعادة استعمال شرائح الخيار ذاتها مع ماء جديد بعد نفاد المنقوع الذي نتج.
  • عليك استعمال شرائح جديدة من الخيار كل 24 ساعة.

فوائد ماء الخيار

ولكن ما هي فوائد ماء الخيار تحديداً؟ هذا ما سوف نفصله فيما يلي:

1- ترطيب الجسم والبشرة وتغيير نكهة الماء

لا يستطيع الجسم القيام بوظائفه المعتادة دون حصوله على كفايته من الماء، ونظراً لحاجة الجسم لما يقارب 6-8 أكواب من الماء يومياً (هذا الرقم ليس ثابتاً للجميع)، فإن عدم تناول الكمية الكافية قد يكون له اثار جسيمة.

ونظراً لأن البعض يعتبر الماء مملاً، ما قد يجعلهم ينسون شرب كفايتهم منه خلال اليوم، فإن الماء المنكه بقطع الخيار قد يكسر ملل الماء العادي، ويشجعهم على شربه أكثر خلال اليوم.

2- مكافحة أمراض القلب

يساعد البوتاسيوم، الذي يعتبر ماء الخيار غنياً فيه، على التقليل من فرص الإصابة بأمراض القلب المختلفة، مثل تصلب الشرايين والنوبة القلبية ومرض الشريان المحيطي.

3- خسارة الوزن الزائد

إذا كنت تسعى لخسارة كمية كبيرة من وزنك، حاول استبدال مشروباتك غير الصحية المفضلة (مثل المشروبات الغازية ومشروبات الطاقة) بمشروب ماء الخيار.

إن قيامك بهذه الخطوة الهامة، سوف يساعدك في خسارة الوزن الزائد عبر التقليل من كمية السعرات الحرارية في حميتك الغذائية اليومية وبشكل كبير.

وأحياناً قد يظن البعض عطشهم جوعاً، لذا ولتتأكد أن ما تشعر به ليس جوعاً، قم بتناول كوب من ماء الخيار، فإذا تلاشى الشعور بالجوع، فهذا يعني أنك لم تكن تشعر بالجوع من الأصل، بل كنت تشعر بالعطش.

4- تقوية العضلات

أحد العناصر الغذائية المميزة في ماء الخيار هو السيليكا، وهو أحد أنواع المعادن التي تعتبر هامة جداً لصحة الإنسان، مع أن المعظم لا ينتبه إليها كثيراً.

وتلعب السيليكا دوراً هاماً في عمليات تكون أنسجة الجسم وبناء العضلات ونحتها.

5- جرعة إضافية من مضادات الأكسدة

تعتبر مضادات الأكسدة هامة جداً لجسمك، إذ أنها تؤخر من شيخوخة الجسم وتداعي الخلايا مع التقدم في العمر، كما تقلل من فرص الإصابة ب: السرطان، السكري، أمراض القلب، الزهايمر، أمراض العيون.

ويعتبر الخيار أحد الخضروات الغنية بمضادات الأكسدة المتنوعة، مثل: فيتامين سي، البيتا كاروتين، المنغنيز. لذا فإن ماء الخيار مشروب مثالي لجرعة إضافية من مضادات الأكسدة.

6- مكافحة السرطانات

أظهرت بحوث ودراسات أولية أن الخيار يساعد على محاربة السرطانات، وذلك نظراً لاحتوائه على مضادات الأكسدة الهامة، بالإضافة إلى مركبات خاصة بدأت الدراسات تظهر أنها قد تمنع السرطان.

وقد وجدت إحدى الدراسات أن هناك مواد خاصة في الخيار تمنع تطور مرض سرطان البروستاتا تحديداً، سبب اخر سوف يحفزك لتشرب الماء المنكه بالخيار!

7- خفض ضغط الدم المرتفع

أحد أسباب ارتفاع ضغط الدم هو الحصول على كميات كبيرة من الملح ضمن حميتك الغذائية أو كميات شحيحة من البوتاسيوم أو اجتماع  كلا العاملين المذكورين.

فوجود كميات كبيرة من الصوديوم في الجسم يؤدي لاحتباس السوائل وبالتالي ارتفاع ضغط الدم، والبوتاسيوم ضروري هنا لتنظيم عمليات التخلص المنتظم من الصوديوم عبر الكلى.

ويعتبر الخيار مصدراً جيداً للبوتاسيوم، لذا فإن شرب المزيد من الماء المنكه بقطع الخيار يومياً سوف يساعدك على الحصول على كميات أكبر من البوتاسيوم، ما قد يحميك من ارتفاع ضغط الدم.

8- تحسين صحة ومظهر البشرة

يساعد الماء بالخيار على تعزيز المظهر الصحي للبشرة، وتحسين صحتها من الداخل والخارج، إذ أن ماء الخيار يعمل على طرد السموم من الجسم التي تؤثر سلباً على مظهر البشرة.

كما ويحتوي الخيار على كمية كبيرة من فيتامين B5، والذي يساعد وبشكل مباشر في علاج حب الشباب، ويحتوي كوب واحد من قطع الخيار على ما يقارب 5% من الحصة الموصى بها يومياً من فيتامين B5.

9- تعزيز صحة العظام

يعتبر الخيار غنياً بفيتامين ك، إذ أن كوباً واحداً من الخيار المقطع يحتوي على ما يقارب 19% من الحصة الموصى بها يومياً من فيتامين ك.

ويحتاج الجسم فيتامين ك لتسهيل عمليات تكوين البروتينات اللازمة لصحة العظام في الجسم، بالإضافة لمساهمة فيتامين ك في مساعدة الدم على التخثر بشكل صحيح وصحي.

وهذا سبب إضافي رائع اخر للتمتع بفوائد الخيار من خلال كوب ماء الخيار المنعش.

من قبل رهام دعباس - الجمعة ، 4 مايو 2018
آخر تعديل - الأحد ، 2 سبتمبر 2018