مشروبات الديتوكس: حقيقة فوائدها ووصفات متعددة

مشروبات الديتوكس هي مشروبات طبيعية أو صناعية يقال أنها تساعد على تخليص الجسم من الفضلات وتنقيته من السموم. فما حقيقة فوائدها؟ وكيف تستطيع إعدادها في المنزل؟

مشروبات الديتوكس: حقيقة فوائدها ووصفات متعددة

هل مشروبات الديتوكس بالفعل حل سحري يساعد على خسارة الوزن وتنقية الجسم من السموم والفضلات العالقة؟ أم أنها مجرد صرعة لا أساس صحي لها؟ فلنتعرف عليها أكثر فيما يلي.

مشروبات الديتوكس

 هي مشروبات صحية في الغالب، تتمثل في الحصول على مستخلصات الفواكه والخضراوات بأنواعها إذ تساعد مشروبات الديتوكس على:

  • الحصول على كمية أكبر من العناصر الغذائية الهامة من خلال تناول العصائر الصحية الطازجة.
  • زيادة كمية الخضروات والفواكه التي تستطيع استهلاكها يوميًا عبر تناولها على شكل سموذي أو عصير أخضر مفيد.
  • الحصول على بديل مشبع وصحي لبعض الوجبات الخفيفة الضارة عالية السعرات.

فوائد مشروبات الديتوكس

لمشروبات الديتوكس الصحية العديد من الفوائد المحتملة والتي لا زالت قيد البحث العلمي، نذكر بعضًا منها في ما يأتي:

1. تخفيف الالتهابات

يساعد تناول مشروبات الديتوكس على منح الجهاز الهضمي نوعًا من الراحة والاسترخاء، خاصة أنها مشروبات مشبعة تقلل من حاجتك وشهيتك للوجبات الدسمة.

كما تساعد هذه المشروبات على تخفيف الالتهابات في أنسجة الجسم المختلفة، لا سيما عندما يدخل في مكوناتها خضراوات وفواكه تحتوي على عناصر غذائية مقاومة للالتهاب بطبيعتها، مثل الخيار والفراولة والبطيخ.

2. إضفاء نضارة ملحوظة على البشرة

بسبب قدرة مشروبات الديتوكس على تخليص الجسم من السوائل الزائدة وتحفيز عمليات الأيض وتسريع عملية تصريف السموم من الجسم، فإن تناول هذه المشروبات بانتظام يوميًا قد يضفي على البشرة نضارة ملحوظة.

ولا تتوقف فوائد مشروبات الديتوكس هنا على نضارة البشرة فحسب، بل تساعد على تأخير ظهور علامات تقدم السن عليها ومحاربة الشوارد الحرة التي قد تساهم في ظهور هذه العلامات.

3. تسريع تصريف السموم من الجسم

تفيد مشروبات الديتوكس بشكل كبير الأشخاص الذين يعانون من التسمم الخفيف نتيجة تعرضهم للملوثات البيئية المختلفة المحيطة بهم، مثل المبيدات الحشرية والمعادن الثقيلة.

إذ تساعد مشروبات الديتوكس على تسريع عمليات الأيض في الجسم والتي تساهم بطبيعة الحال في طرد السموم ، كما أنها تساعد على إدرار البول وبالتالي الإسراع من تصريف السموم من خلال طرد الفضلات عبر البول.

هل مشروبات الديتوكس فعالة في خسارة الوزن؟

قد يربط البعض بشكل مباشر بين حميات مشروبات الديتوكس وبين خسارة الوزن، ولكن حقيقة ما يحصل هنا هو أن هذه الحميات غالبًا ما تكون قليلة السعرات، وقلة السعرات فيها هي العامل الفعلي الذي يؤدي لخسارة الوزن الزائد لا مشروبات الديتوكس بحد ذاتها.

تساعد مشروبات الديتوكس على تحفيز عمليات الأيض وتنشيطها، الأمر الذي يسهل ويسرع من عملية خسارة الوزن الزائد، بالإضافة لكونها خيار صحي جيد للوجبات الخفيفة ضمن النظام الغذائي وتمنح فترة أطول من الشعور بالشبع.

من الجدير بالذكر أن الاعتماد بالكامل على مشروبات الديتوكس قد يحفز عودة الوزن الذي تتم خسارته بعد الانقطاع عن تناول هذه المشروبات.

لذا، فإن إدخال مشروبات الديتوكس ضمن حمية غذائية صحية قد يساعدك على تحصيل بعض الفوائد، ولكن لا ينصح بالاعتماد عليها كبديل عن الوجبات.

كما تستطيع هذه المشروبات أن تمنحك جرعة كبيرة من الطاقة خلال اليوم، والتي سوف تسهل عليك القيام بمهامك اليومية بنشاط وبذهن صافي خلال اتباعك نظام صحي لتخفيف الوزن.

وصفات مشروبات الديتوكس

لا تقتصر مشروبات الديتوكس على العصائر الباردة فحسب، بل تشمل كذلك بعض أنواع المشروبات الدافئة. وهذه بعض الوصفات الرائعة التي عليك تجربتها:

1. مشروبات الديتوكس الباردة

هذه بعض المشروبات الباردة والعصائر الطازجة التي تدخل ضمن قائمة مشروبات الديتوكس:

  • عصير الأناناس والليمون: قم بعصر حبة أناناس طازجة في الخلاط الكهربائي ثم أضف إليها القليل من الليمون.
  • عصير الطماطم والخيار والكراث: قم بمزج حبة طماطم مع حبة خيار وحبة من الكراث وأضف حفنة من النعناع إلى المزيج اللذيذ واستمتع به باردًا.
  • عصير البرتقال والجزر: قم بتقشير وتقطيع حبة برتقال كبيرة مع حبة جزر، ثم ضعهما في الخلاط الكهربائي وأضف في النهاية القليل من العسل والبقدونس.
  • عصير الشمندر والنعناع: قم بخلط حبة من الشمندر مع حفنة من أوراق النعناع في الخلاط الكهربائي وأضف القليل من الملح والثلج والماء واستمتع بهذا المشروب الصحي.

2. مشروبات الديتوكس الساخنة

هذه بعض المشروبات الدافئة التي تدخل ضمن قائمة مشروبات الديتوكس:

  • مشروب الشاي الأخضر والليمون:  قم بغلي الماء مع القليل من الشاي الأخضر ثم أضف عصير ربع ليمونة إلى الماء، واشرب المزيج ساخنًا.
  • الزنجبيل والعسل والليمون: قم بغلي كوب من الماء ثم ضعه جانبًا وأضف إليه ملعقة من الزنجبيل الطازج المبشور مع عصير نصف ليمونة وملعقة من العسل، واشربه دافئًا.
  • القرفة والليمون والعسل: قم بغلي كوب من الماء ثم ضعه جانبًا وأضف إليه بضعة عيدان من القرفة وملعقة من العسل وبضعة شرائح من الليمون الطازج.

4. ماء الديتوكس

هناك طرق مختلفة تستطيع من خلالها عمل ماء الديتوكس المفيد، الذي تستطيع شربه على مدار اليوم مع الماء العادي أو كبديل عنه.

الأمر لا يحتاج منك أكثر من وعاء كبير يحتوي على لتر أو لتر ونصف من الماء، ثم أضف إليه ما تحب من الفواكه والخضروات المفيدة بكمية قليلة لمنحه نكهة لذيذة ولزيادة كمية المواد الغذائية في الماء، خاصة: الليمون، النعناع، الزنجبيلو الخيار.

5. مكونات رائعة لمشروبات الديتوكس

عدا المشروبات المقترحة أعلاه، تستطيع صناعة مشروبات الديتوكس الخاصة بك، عبر استخدام المكونات المغذية التالية ومزجها سوية حسب رغبتك: البطيخ، الليمون، الخيار، النعناع، الجريب فروت، الزنجبيل، التوت، الروزماري، جل الصبار وخل التفاح.

أضرار مشروبات الديتوكس

إن تناول مشروبات الديتوكس لن يلحق أي ضرر بك إذا تم التنويع يوميًا بين هذه المشروبات وإذا تم إدخالها مع وجبات يومية مغذية تضمن حصولك على احتياجاتك الغذائية اليومية، ولكن يجب الحرص على الانتباه لكمية الفواكه التي يتم استخدامها لصناعة مشروبات الديتوكس، فالفواكه غنية بالسكريات والسعرات الحرارية

معلومات حول عملية الديتوكس

الديتوكس بالأساس هو مصطلح معروف علميًا ولكن يتم استخدامه عادة في الحالات التي يقصد بها انسحاب السموم من الجسم والتي يكون مصدرها مواد مخدرة أو مواد كيميائية ضارة قد يسبب استعمالها الإدمان.

وعملية الديتوكس المذكورة سابقًا تتم تحت إشراف طبي مدروس، أما عملية الديتوكس التي يعرفها المعظم ويربطونها بمشروبات معينة فهذه مختلفة تمامًا وليست مدعومة باراء علمية دقيقة، ولكنها قد تساعد على خسارة الوزن الزائد والتخلص من السموم الزائدة في الجسم وقد يكون لها بعض الفوائد الأخرى.

من قبل رهام دعباس - الجمعة ، 10 أبريل 2020
آخر تعديل - الخميس ، 8 أبريل 2021