الم الظهر - Back Pain

الشكوى من الم الظهر (Back pain) مسألة شائعة جدًا، إذ يعتبر الم الظهر، السبب الأكثر انتشارا للتوجه للعلاج الطبي وللتغيب عن العمل.الأنباء المشجعة هي أنه بالامكان تجنب غالبية أنواع الام الظهر (Back..

للمزيد »
سرطان الثدي - Breast Cancer

سرطان الثدي (Breast Cancer) هو مرض يصيب النساء بالتحديد، لكنه قد يصيب الرجال أيضا، وإن كان بنسبة أقل بكثير.توصل الأطباء مؤخراً إلى إنجازات كبيرة في مجالي الكشف المبكر والعلاج لمرض سرطان الثدي لينخفض..

للمزيد »
الهوس الاكتئابي - Bipolar Disorder

من القمة إلى الهاوية / الحضيض. من نشوة الشغف والجنون إلى هاوية الاكتئاب. من التهور والاندفاعية إلى اللامبالاة. هذه هي الحالات المتطرفة المنسوبة إلى الهوس الاكتئابي (أو: الاضطراب ثنائي القطب -..

للمزيد »
رائحة الفم - Bad Breath

رائحة الفم تنتشر بكثرة وبسبب اقبال الناس على المنتجات او المستحضرات لعلاج هذه المشكلة تعج رفوف الحوانيت بمنتجات بطعم النعناع، محاليل لغسل الفم ومستحضرات أخرى هدفها محاربة ومنع رائحة الفم الكريهة..

للمزيد »
سرطان الدماغ - Brain Cancer

سرطان الدماغ (Brain cancer) يعني تكاثر خلايا غير طبيعية (شاذة) في أنسجة المخ.على الرغم من أنه من المتبع، عادة، تسمية مثل هذه الأورام باسم عام وشامل هو " أورام الدماغ "، إلا أنه ليس بالضرورة..

للمزيد »
تضخم البروستاتا الحميد - Benign Prostatic Hyperplasia

يحصل تضخم البروستاتا نتيجة للتقدم في السن. وهي ظاهرة شائعة لدى الرجال.تدعى هذه الظاهرة، في اللغة الطبية، "تضخم البروستاتا الحميد" (BPH - Benign Prostatic Hyperplasia).عندما يتقدم الرجل في..

للمزيد »
اضطراب الاكل القهري - Binge Eating Disorder

اضطراب الأكل القهري (Binge Eating Disorder)، والمسمى أيضا "متلازمة الشره القهري"، هو اضطراب في تناول الأكل تم تشخيصه مؤخرا فقط. اضطرابات تناول الطعام هي أمراض جدية جدا، مصدرها نفسي، وتدفع..

للمزيد »
النهام العصابي - Bulimia Nervosa

النهام العصابي (Bulimia nervosa) هو نوع من أنواع اضطرابات الأكل. يستهلك الأشخاص المصابون بالنهام العصابي كميات كبيرة جدا من الطعام في فترات زمنية قصيرة جدا (نوبة نهم - Binge attack). بعد ذلك يلجأون..

للمزيد »
مرض بورغر - Buerger Disease

مرض بورغر (Buerger disease) يصيب بشكل أساسي، الشباب الذكور (نسبة 1 إلى 10 مقابل النساء) الذين ليست لديهم عوامل خطر معروفة لمرض التصلب العصيدي المبكر (مرض السكري، فرط ضغط الدم، الخلفية العائلية أو خلل..

للمزيد »
الخراج الدماغي - Brain Abscess

الخراج الدماغي (Brain abscess) هو وجود خراج (abscess) في نسيج الدماغ، يحتوي على قيح، خلايا من الجهاز المناعي وجراثيم، وذلك في غشاء (Membrane) منفصل عن نسيج الدماغ. توقعات سير المرض (Prognosis):..

للمزيد »
الحمى المالطية - Brucellosis

الحمى المالطية او داء البروسيلات هو مرض تسببه جراثيم سلبية الغرام (Gram - negative bacterium) موجودة في داخل الخلايا. هذه الجراثيم تسبب سلسلة من الأمراض: أمراض الحمى، التهاب المفاصل، التهاب العظم،..

للمزيد »
سرطان المثانة - Bladder cancer

يعتبر سرطان المثانة (Bladder cancer) بمثابة الورم الرابع من حيث نسبة الانتشار لدى الرجال، والثامن لدى النساء. يتم سنويا، في الولايات المتحدة، تشخيص قرابة 50،000 حالة جديدة، يتوفى ما يقارب خمسهم، بسبب..

للمزيد »
الوذمة الدماغية - Brain Edema

الضغط داخل الجمجمة (ويسمى: الضغط داخل القحف - ICP - Intracranial pressure) الذي يتكون بفعل الأجزاء المكونة لمحتوى الجمجمة: الدماغ، الأوعية الدموية والسائل النخاعي (CSF - Cerebrospinal fluid), يعادل..

للمزيد »
التهاب الجراب - Bursitis

التهاب الجراب (bursitis) الجراب (Bursa) هو عبارة عن رفادة (Pad) مليئة بسائل مائي تستخدم كوسادة للتخفيف من حدة الاحتكاك بين الأوتار والعضلات وبين العظام، وعادة ما تكون في منطقة المفاصل. عندما يظهر..

للمزيد »
النقائل العظمية - Bone Metastases

إن بإمكان الورم السرطاني الذي ينشأ في مكان ما من الجسم، أن يرسل خلايا عبر الدورة الدموية، إلى أماكن أخرى بعيدة في الجسم. تندمج هذه الخلايا بالأنسجة التي تصل إليها، وتتابع انقسامها بشكل عادي وتخلق..

للمزيد »
سرطان العظام - Bone Cancer

توجد للعظام في أجسامنا عدة وظائف، فإنها تكون إطارًا يدعم ويحمي الأعضاء الداخلية (مثل عظام الجمجمة لحماية الأنسجة اللينة في الدماغ، والقفص الصدري يحمي الرئتين). يتم بواسطة العضلات تحريك العظام، ويعمل..

للمزيد »
تشنج الجفن - Blepharospasm

تشنج الجفن (blepharospasm) هو نوع من خلل التوتر (Dystonia) البؤري (Focal). خلل التوتر هو متلازمة سريرية حركية تصاحبها انقباضات متواصلة في مجموعة من العضلات، بحيث تؤدي هذه الانقباضات إلى حركات مشوهة..

للمزيد »
سرطان الخلايا القاعدية - Basal Cell Carcinoma (BCC)

سرطان الخلايا القاعدية (BCC) هو أحد أنواع أورام الجلد الخبيثة، النابع من سرطان الجلد. إن الخلايا القاعدية في الجلد هي خلايا صغيرة، تتواجد عادة في القسم العلوي من الجلد (طبقة البشرة Epidermis). تبدأ..

للمزيد »
البروستاتا - Benign Prostate Enlargement

البروستاتا هي غدة صغيرة نسبيا، إذ يعادل حجمها (وشكلها أيضا) حجم (وشكل) حبة الجوز. تقع هذه الغدة تحت المثانة (Urinary bladder)، وهي جزء من الجهاز التناسلي الذكري. تفرز هذه الغدة مجموعة من السوائل، إلا..

للمزيد »
الحروق - Burn

الحروق او حرق هي إصابة واسعة الانتشار، تحدث يوميا، حيث يكون الحديث، بالغالب، عن إصابات طفيفة. هنالك عدد كبير من أنواع الحروق، غير أن أكثر هذه الأنواع انتشارا هي تلك الناتجة عن التعرض للحرارة بشكل..

للمزيد »
بطء القلب - Bradycardia

مصدر التسمية بطء القلب - Bradycardia هو من اليونانية, Brady - بطيء, cordis - قلب. يعتبر نبض القلب بطيئا حين يكون أقل من 60 نبضة في الدقيقة. تتحدد وتيرة نبض القلب بواسطة إنتاج ذاتي لنشاط كهربي في..

للمزيد »
السحار القـطـني - Byssinosis

السحار القطني هو مرض انسدادي مزمن في المسالك الهوائية التنفسية, قد يتولد ويتطور لدى العمال المعرضين لغبار القطن, الكتان وأنواع أخرى من النسيج. العمال العاملون في المعالجة الأولية للقطن الخام أكثر..

للمزيد »
التهاب الجفون - Blepharitis

إن مسببات التهاب الجفون هي: خلل بأداء غدد الدهون الموجودة في الجفن (مثلما هو الحال بالعد الوردي "حب الشباب" (Acne rosacea)، المث (Seborrhea) أو البكتيريا العنقودية الذهبية..

للمزيد »
التهاب بكتيري بالقرنية - Bacterial keratitis Cornea

إن التهاب بكتيري بالقرنية (النسيج الشفاف في مقدمة العين)، الناتج عن الجراثيم، هو مرض يهدد الرؤية، ويمكن أن يظهر لدى الأطفال والبالغين. لا تستطيع غالبية الجراثيم النفاذ إلى قرنية سليمة وكاملة،..

للمزيد »
التهاب العظم والغضروف - Bone & amp; cartilage inflammation

المفصل هو مكان الالتقاء بين عظمتين أو أكثر، والذي يمكنها من الحركة. المفصل الطبيعي يتيح الحركة بشكل حر وبدون ألم، وذلك بفضل نسيج مرن (Elastic) وأملس يدعى "غضروف" (Cartilage)، يغطي أطراف..

للمزيد »
عدوى العظام والمفاصل لدى الاطفال - Bone and joint infection in children

عدوى العظام والمفاصل لدى الأطفال، هي عدوى جرثومية تصيب العظام و/أو المفاصل. يطلق على العدوى التي تصيب العظم اسم التهاب العظم والنخاع العظمي (النقي) (Osteomyelitis) أما العدوى التي تصيب..

للمزيد »
ساركوما العظام - Bone sarcoma

إن ساركوما العظام، هي حالة مرضية خبيثة ومصدرها الأنسجة التي تشكل الهيكل العظمي ونظام الحركة، الأعصاب الطرفية، الأوعية الدموية، الدهن أو جدران مختلف الأعضاء. تنتج ساركوما العظام بشكل عام من نسيج..

للمزيد »
الجراب - Bursa

الجراب (Bursa) الجراب (Bursa)، هي كلمة أصلها من اليونانية وتعني الكيس أو التجويف المملوء بالقليل من السائل لمنع الاحتكاك. مثلا، هنالك جراب في مقدمة مفصل الركبة، بين الرضفة (صابونة الركبة) والجلد، أو..

للمزيد »
الام الظهر - Backache

الالام في أسفل الظهر، أو أعلاه، أصبحت شائعة في العصر الحديث. قد تنجم الم الظهر عن أسباب مختلفة، مثل انخماص الفقرات، التغيرات التنكسية في مفاصل الفقرات، أمراض القرص (Disc)، أمراض في أعضاء القفص الصدري..

للمزيد »
اورام حميدة ومشاكل شبيهة بالورم في العظم - Benign tumors and tumor like problems in bone

أورام حميدة ومشاكل شبيهة بالورم في العظم (Benign tumors and tumor like problems in bone)، في هذه الحالات يكون هنالك خلل في النسيج الطبيعي للعظم، بسبب تكاثر أنسجة مختلفة في داخل العظم، أو بسبب إنتاج..

للمزيد »
ضفيرة عضدية - Brachial plexus

ضفيرة العضدية (Brachial plexus) هي شبكة معقدة من التفرعات والتجمعات لألياف عصبية مصدرها في جذور النخاع في الرقبة, الخامس حتى الثامن, والجذر الصدري الأول. أعصاب الذراع, والأعصاب في عضلات الحزام الكتفي..

للمزيد »
الربو القصبي - Bronchial asthma

إن الربو القصبي هو مرض يسبب تضيق متغير في القصبات الهوائية، تجاوباً مع مثيرات مختلفة. لا يعتبر الربو مرضًا نفسي المنشأ، بل التهاب مزمن، غير معدٍ، يصيب جدران القصبات (الشعب) الهوائية، ويؤدي..

للمزيد »
التهاب القصبات - Bronchiectasis

القصبات المسماة بالشعبٌ الهوائية (Bronchi) هي المصطلح المتعارف عليه للقنوات الهوائية في الرئتين (السمفونات - Symphozis). هذا المصطلح المشتق من الكلمة اليونانية "برونخيكتازيس"..

للمزيد »
التسمم بالبريليوم - Berylliosis

مرض التسمم بالبريليوم (Berylliosis) المزمن هو متلازمة مجموعية (Systemic) تنجم عن اٍستنشاق أبخرة أملاح البريليوم (Beryllium) إلى داخل المسالك الهوائية التنفسية. هذا المرض منتشر بشكل خاص في الصناعات..

للمزيد »
الدوار الانتيابي الحميد لدى الاطفال - Benign paroxysmal vertigoof childhood

قام باسير (Basser) بوصف الدوار الانتيابي الحميد لدى الأطفال لأول مرة، في سنة 1964. يأتي الدوار الانتيابي الحميد على شكل نوبات وبشكل متكرر، لا ينطوي على حدوث نوبات صرع، ويتسم بالشعور بالدوار الذي..

للمزيد »
خلل التنسج القصبي الرئوي - Bronchopulmonary dysplasia

خلل التنسج القصبي الرئوي (Bronchopulmonary dysplasia) هو مرض رئوي مزمن يميز الخدج الذين تلقوا علاجا بالأوكسجين والتنفس الاصطناعي بالضغط الهوائي الإيجابي (positive airway pressure -..

للمزيد »
يرقان الرضع - Breast-feeding jaundice

يرقان الرضع (Breast - feeding jaundice) يظهر لدى الأطفال في مرحلة الرضاعة وهي ظاهرة منتشرة جدا.يظهر يرقان الرضع لدى الأطفال خلال الأسبوع الأول بعد الولادة، ينجم، غالباً، عن الرضاعة غير الكافية، أو..

للمزيد »
ليمفومة بيركيت - Burkitt lymphoma

الليمفومة (lymphoma)، أو سرطان العقد الليمفاوية، هو ثالث أكثر أنواع الأورام الخبيثة انتشارا بين الأطفال، وهو يشكل ما بين 10% إلى 13% من مجمل الأورام الخبيثة في سن الطفولة. الانتشار الوبائي: تعريف..

للمزيد »
متلازمة بارتر - Bartter syndrome

إن متلازمة بارتر، هي متلازمة نادرة، تم وصفها قبل 40 سنة، من قبل فردريك بارتر (Frederic Bartter, 1914-1983) وزملائه من الولايات المتحدة, وتشمل دمجًا خاصًا من الحماض الاستقلابي (الأيضي)..

للمزيد »
التهاب القصيبات - Bronchiolitis

إن التهاب القصيبات (Bronchiolitis) هو مرض فيروسي، ناجم عن التهاب في القصيبات الهوائية. إن المسبب الأكثر انتشارًا لالتهاب القصيبات، هو فيروس باسم "الفيروس المخلوي التنفسي" (RSV..

للمزيد »
متلازمة بارديت - بيدل - Bardet-Biedl syndrome

إن متلازمة باردت - بيدل (Bardet - Biedl syndrome)، هي مرض وراثي ينتقل بواسطة الوراثة الأوتوزومية المتنحية. تتمثل هذه المتلازمة بفرط زيادة الوزن، يظهر عادة في مرحلة الطفولة ويزيد مع التقدم في..

للمزيد »
الاورام الحميدة والخبيثة - Benign and malignant tumors of the salivary glands

الاورام الحميدة والخبيثة في الغدد اللعابية ليست بالأمر النادر، بحيث تشكل 3% - 6% من أورام الرأس والعنق. ومن الممكن أن تتداخل بهذه الأورام الغدة النكافية (parotid glands)، أو الغدد اللعابية اللسانية..

للمزيد »
الفقاعات - Bulla

فقاعة في الرئة (Bulla) هي فراغ هوائي غير سليم في الرئة، يصل قطره الأدنى إلى حوالي السنتيمتر الواحد. يعتبر ظهور الفقاعات أمرا عاديا وروتينيا لدى مصابي مرض النفاخ الرئوي (emphysema). في المبنى السليم..

للمزيد »
استئصال الفقاعات الصدرية - Blebectomy

الـ Blebs هي فقاعات تظهر في غلاف جنبة (pleura) الرئة، وبشكل أساسي على قمة الرئة. مصدر هذه الفقاعات غير معروف, لكن تمزقها هو المسبب الأساسي لظهور استرواح الصدر العفوي الأولي (Primary spontaneous..

للمزيد »
اورام حميدة في الرئة - Benign tumors of the lung

الأورام الحميدة في الرئة (غير السرطانية) هي أقل شيوعاً من الأورام الخبيثة (السرطانية).يكمن مصدر الأورام في نسيج الرئة ذاتها، أو في المسالك الهوائية فيها...

للمزيد »
الناسور القصبي الجنبي - Bronchopleural fistula

إن الناسور القصبي الجنبي في الرئة، هو عبارة عن ممر بين مجاري التنفس والفراغ الجنبي (pleural)...

للمزيد »
كيسة قصبية المنشا - Bronchogenic cyst

يعود مصدر كيسة قصبية المنشأ (Bronchogenic cyst) إلى المجاري التنفسية. ويتكون القسم الأكبر من هذه الكيسات منذ الولادة ولكنها تظهر، في الأساس لدى البالغين. وبالرغم من أن هذه الكيسات، تظهر بالأساس..

للمزيد »
اورام الدماغ لدى الاطفال - Brain tumors in children

تعتبر أورام الدماغ لدى الاطفال، اليوم، أكثر أنواع الأورام شيوعا بين الأطفال. تتسم أورام الدماغ بظهور علامات مثل الضغط العام في الجمجمة (ضغط داخل القحف - Intracranial pressure)، أو أعراض موضعية من..

للمزيد »
رتق القنوات الصفراوية - Biliary atresia

رتق القناة الصفراوية، هو عاهة جسدية خلقية، التي تظهر في 1 من كل 10000 ولادة حية، وتنتشر أكثر عند الفتيات. تعتبر هذه العاهة الجسدية، (رتق القنوات الصفراوية)، المسبب الأكثر انتشارًا..

للمزيد »
البوريليا بورغدورفيري - Borrelia burgdorferi

تنتمي جرثومة بوريليا بورغدورفيري (Borrelia burgdorferi) لفصيلة الملتويات (spirochetes) من نوع (Genus) بوريليا، وتعتبر مسبباً لمرض لايم (Lyme disease)، وهو المرض الأكثر انتشارا في الولايات المتحدة،..

للمزيد »
فطار برعمي - Blastomycosis

مرض الفطار البرعمي (Blastomycosis) هو مرض ناجم عن نوع من الفطريات الثنائية الشكل (dimorphic)، المسماة البرعمية ملهبة الجلد (Blastomyces dermatitidis)، وهي الفطريات التي يعتبر وسط الولايات المتحدة..

للمزيد »
المتبرعمة الكيسية البشرية - Blastocystis hominis

المتبرعمة الكيسية البشرية هي طفيلي يتواجد في الغائط بقطر 3-30 ميكرون. شائع جدا ويتواجد في 30%-50% من سكان الدول النامية، بالمقابل في الدول المتقدمة يتواجد هذا الطفيلي لدى 1%-10% من السكان. في السنوات..

للمزيد »
العصيات - Bacillus

العصيات نوع من الجراثيم شكلها يشبه شكل العصي، تنتج براعم (Sprouts) لاهوائية (anaerobic). معظمها إيجابية الغرام (Gram - positive). تصنف الى 48 صنفا. 3 منها تسبب الامراض (Pathogenic) وما تبقى يعتبر..

للمزيد »
بيلة جرثومية - Bacteriuria

بيلة جرثومية (Bacteriuria) عبارة عن وجود جراثيم في البول. في الوضع الطبيعي يعتبر البول سائل جسم عقيم. أي انه خال من الجراثيم. قد تكون البيلة الجرثومية احد اعراض الاصابة بعدوى المسالك البولية او..

للمزيد »
مرض جنون البقر - Bovine Spongiform Encephalopathy

مرض جنون البقر / اعتلال دماغي اسفنجي بقري (Bovine spongiform encephalopathy) هو مرض ضموري (تنكسي) مزمن يصيب الجهاز العصبي المركزي عند البقر، وهو معروف باسمه الشعبي " مرض جنون البقر ". تم..

للمزيد »
البورديتيلة الشاهوقية - Bordetella pertussis

البورديتيلة الشاهوقية هي عبارة عن عصوية (عصية) (Bacillus) صغيرة، لا حيوائية، سلبية حسب صيغة غرام (Gram - negative) تؤدي لمرض الشاهوق. تنتج الجرثومة عدة ذيفانات (Toxin) تؤدي لنخر الجلد، سيكلاز..

للمزيد »
تلوث الدم - Bacteremia

تلوث الدم (تجرثم الدم - bacteremia) هو عبارة عن دخول الجراثيم اٍلى مجرى الدم. فالدم سائل معقم ولذا يمكن لدخول الجراثيم الى مجرى الدم أن يؤثر سلبا، وبشكل كبير، على صحة الاٍنسان. هناك فرق يجب ملاحظته..

للمزيد »
التهاب رئوي جرثومي - Bacterial pneumonia

التهاب رئوي جرثومي هو عملية التهابية في مركبات الرئتين المختلفة. قد ينجم هذا الالتهاب عن جراثيم مختلفة، وكذلك عن فيروسات وفطريات. كان هذا المرض معروفًا في اليونان القديمة. وصف أبقراط (Hippocrates)..

للمزيد »
تشوه باد-خياري - Budd-Chiari malformation

تشوه باد - خياري (budd - chiari) الذي أطلق عليه هذا الاسم، نسبة لجراحين كانا أول من وصفا هذه الحالة، يعني وجود انسداد في أوردة الكبد أو في الوريد الأجوف السفلي، مما يؤدي إلى خلل في تصريف الدم من..

للمزيد »
التجشؤ - Belching

التجشؤ هو عملية فسيولوجية سليمة لإطلاق الهواء من المعدة أو الحنجرة (Larynx) خارج الجسم. تترافق هذه العملية بضجة نموذجية، ويعتبر التجشؤ لثلاث أو اربع مرات، بعد ساعة من تناول الطعام، ظاهرة طبيعية. يحدث..

للمزيد »