التغذية السليمة لتجنب مشاكل الهضم في رمضان

مشاكل الهضم في رمضان

مشاكل الهضم في رمضان

بسبب التغيير الجذري في مواعيد الوجبات والتنوع الكبير للاطباق في سفرة رمضان، يصاب الكثيرون في عسر الهضم ويتمثل بالامساك، الانتفاخات، الغازات، حرقة المعدة والتخمة.

تجنب الامساك

تجنب الامساك

لتجنب الإمساك يجب تناول اللبن الذي يحوي جراثيم البرو-بيوتيك، تناول 8-10 كؤوس من الماء، التخفيف من الأرز والخبز الأبيض واستبدالها بالحبوب المليئة، والحرص على تناول الخوخ وكذالك الخضراوات، إضافة إلى ممارسة المجهود الحركي.

تلافي الغازات

تلافي الغازات

لتلافي الغازات والانتفاخ، يوصى الامتناع عن الكلام خلال تناول الطعام، لتجنب ابتلاع الهواء الذي يتجمع كغازات في الامعاء، وايضاً التقليل من استهلاك الخضار النيئة واستبدالها بالخضار المطبوخة او في الشوربات.

تجنب الانتفاخ

تجنب الانتفاخ

لتجنب الانتفاخات أيضا، يوصى بارتداء ملابس فضفاضة خلال تناول الوجبة، لان الملابس الضيقة تساهم في تجمع الغازات. كذلك شرب السوائل ببطء لتجنب ابتلاع الهواء معها. تناول مغلي الاعشاب، مثل البقدونس او البابونج لانها تساعد في التخلص من عسر الهضم والانتفاخات.

تقليل الحرقة

تقليل الحرقة

الحرقة أحد الظواهر المزعجة في رمضان للتقليل منها ننصح بالتقليل من استخدام الفلفل الاسمر. تجنب الاستلقاء بعد تناول الوجبة، مباشرة، لتلافي ارتجاع الطعام الى المريء.

تجنب الحلويات والاطعمة الدسمة

تجنب الحلويات والاطعمة الدسمة

يرجى تجنب تناول الحلويات والاغذية الدسمة، مثل المقالي والوجبات السريعة لان الدهون تبقى في الجهاز الهضمي لفترة طويلة وتسبب سوء الهضم. كذلك تجنب المشروبات التي تحتوي على الكافيين، مثل القهوة والشاي والمشروبات الغازية ومشروبات الطاقة.

تناول الحبوب الكاملة

تناول الحبوب الكاملة

لإراحة الجهاز الهضمي يوصى بتناول الحبوب الكاملة، مثل الخبز المصنوع من طحين قمح كامل، معكرونة مصنوعة من طحين قمح كامل، برغل، فريكة، شعير، ارز بني، كسكسون مصنوع من طحين قمح كامل وشوفان.

تجنب التخمة

تجنب التخمة

لتجنب التخمة يرجى التوقف عن تناول الطعام عند الشعور بدرجة شبع مريح، حتى ولو لم يتم تذوق جميع الاطباق المختلفة، اذ بالامكان تناولها في وجبة لاحقة بعد ان يتم هضم الوجبة الحالية بصورة سليمة. تناول الطعام ببطء، بذلك يتم استهلاك كمية اقل من الطعام، حتى الشعور بالشبع المريح.

تقسيم وجبة الافطار

تقسيم وجبة الافطار

ننصح بتقسيم وجبة الافطار الى وجبتين صغيرتين، بحيث تكون الوجبة الاولى بمثابة منبه بسيط للجهاز الهضمي، وينصح بان تشمل حصة من الفواكه مثل حبة تمر، طبق من الحساء، سلطة خضار، كوب لبن، ونوع من الاطعمة النشوية كالخبز، الفريكة، البرغل او البطاطا. 

 ينصح كمرحلة ثانية بتناول الطبق الرئيسي، مثل المحشي او اليخنة او السمك، بعد ساعتين من استهلاك الوجبة الاولى حيث تكون انزيمات الجهاز الهضمي جاهزة لهضم وجبة اكثر تعقيدا وتركيبا.

وجبة قبل النوم

وجبة قبل النوم

كما يمكن اضافة وجبة ثالثة قبل النوم تتكون من اطعمة سهلة الهضم، مثل حصة من الفواكه، كوب لبن، القليل من المكسرات، حبة قطايف مشوية، الذرة الصفراء او ثلاثة اكواب من البوشار (الذرة المفرقعة).

من قبل منى خير