فقر الدم الوراثي: أنواع مختلفة!

هناك العديد من الحالات المرضية التي تنتقل بالوراثة، ومن ضمنها مجموعة من أمراض فقر الدم. فمتى يكون فقر الدم وراثي؟ وما هي أنواع فقر الدم الوراثي المختلفة؟

فقر الدم الوراثي: أنواع مختلفة!

فقر الدم قد تكون له عدة أسباب مختلفة، كما أنه يأتي بعدة أنواع مختلفة كذلك، فهناك فقر الدم الناتج عن نقص الحديد مثلاً وهناك فقر الدم الوراثي. وهنا سوف نستعرض أهم أنواع فقر الدم الوراثي:

1- فقر الدم المنجلي

يعجز الجسم لدى المصابين بفقر الدم المنجلي عن تصنيع هيموغلوبين الدم بشكل طبيعي، الأمر الذي يتسبب في إنتاج خلايا دم حمراء منجلية الشكل (بينما الشكل الطبيعي قرصي)، وهو مرض يسبب الاماً شديدة للمريض وقد يسبب الجلطات والنوبات القلبية.

بسبب الشكل المنجلي الناتج لخلايا الدم الحمراء فإن انتقال هذه الخلايا عبر الأوعية الدموية يصبح صعباً، الأمر الذي قد يسبب انسدادات في الأوعية الدموية والعديد من المضاعفات اللاحقة، مثل تلف أعضاء الجسم!

وتموت الخلايا المنجلية أسرع من خلايا الدم الطبيعية، الأمر الذي يصعب على الجسم تعويض النقص الحاصل لديه في الدم، وبالتالي يصاب المريض بفقر الدم.

أعراض فقر الدم المنجلي

هذه بعض الأعراض التي قد تظهر على المصاب بهذا النوع من فقر الدم الوراثي:

2- فقر الدم الخبيث

يعتبر هذا النوع من فقر الدم الوراثي نوعاً نادراً وغير شائع، وعادة ما يرافق هذا المرض الشخص منذ الولادة، حيث يكون جسمه عاجزاً عن إنتاج بروتين خاص في المعدة اسمه العامل المعدي (intrinsic factor)، وهو بروتين يساعد الجسم على امتصاص فيتامين ب12.

ويحتاج الجسم عامة وجهاز الدوران خاصة فيتامين ب12 حتى يتمكن من إنتاج خلايا دم حمراء سليمة بعدد كافي، لذا فإن نقصه قد يسبب فقر الدم.

أعراض فقر الدم الخبيث

هذه بعض الأعراض والمضاعفات التي قد تظهر على المصاب بهذا النوع من فقر الدم الوراثي:

3- الثلاسيميا

المشكلة لدى مرضى الثلاسيميا تكمن في عجز أجسامهم عن إنتاج هيموغلوبين الدم وخلايا الدم الحمراء الطبيعية بالشكل والكميات الكافية، الأمر الذي يقلل من وصول الأوكسجين لأجزاء الجسم المختلفة، إذ أن مهمة الهيموغلوبين الرئيسية هي نقل الأكسجين.

وقد يكون الثلاسيميا مرضاً شبه عديم الأعراض لدى البعض لدرجة أنه قد لايتم اكتشافه إلا عندما يصبح المريض في الخمسينات أو الستينات من عمره! بينما هناك فئة تظهر عليهم أعراض متوسطة أو شديدة الحدة.

أعراض الثلاسيميا

هذه بعض الأعراض التي قد تظهر على المصاب بهذا النوع من فقر الدم الوراثي:

4- فقر الدم الفانكوني

في هذا النوع النادر من فقر الدم الوراثي يكون نخاع العظم غير قادر على إنتاج خلايا الدم الحمراء الجديدة بشكل طبيعي، وهو مرض قد يتسبب بالإصابة باللوكيميا لاحقاً!

ويتسبب فقر الدم الوراثي بالعديد من المضاعفات المختلفة، فمثلاً يصبح الجسم أكثر عرضة للالتهابات والتقاط العدوى.

أعراض فقر الدم الفانكوني

هذه بعض الأعراض والمضاعفات التي قد تظهر على المصاب بهذا النوع من فقر الدم الوراثي:

  • مشاكل وأمراض الكلى.
  • عيوب ومشاكل في القلب.
  • مشاكل في الجهاز الهضمي.
  • تشوهات ملحوظة في الجهاز الهيكلي ومشاكل في النمو.
  • إرهاق وتعب.
  • المرض والالتهابات المتكررة والتي تشير لضعف مناعة الجسم.
  • سهولة التعرض للكدمات.
  • نزيف الأنف.
  • صغر حجم الرأس أو اليدين أو الأعضاء التناسلية الخارجية لدى الذكور.

5- كثرة الكريات الحمراء الكروية الوراثي

هذا النوع من فقر الدم الوراثي هو عبارة عن مرض يتجسد في نوع خاص من كريات الدم الحمراء والتي لا تستطيع تغيير شكلها لتمر من خلال أعضاء الجسم المختلفة، لذا فإنها غالباً ما تبقى عالقة في الطحال حيث يتم تدميرها هناك.

ونتيجة موت وتدمير هذه الخلايا الدموية، يصاب المريض بفقر الدم والذي غالباً ما يكون متوسط الحديدة أو خفيفاً، ولكن الأعراض الأخرى التي قد ترافق المرض هي ما قد يسبب أضراراً أشد للجسم.

أعراض كثرة الكريات الحمراء الكروية الوراثي

هذه بعض الأعراض والمضاعفات التي قد تظهر على المصاب بهذا النوع من فقر الدم الوراثي:

  • اليرقان.
  • مشاكل في نخاع العظم.
  • شحوب البشرة.
  • تضخم الطحال.
  • تكون الحصوات.
من قبل رهام دعباس - الخميس ، 19 مارس 2020