فوائد شرب الماء الساخن: قائمة بأشهرها

لشرب المياه العديد من الفوائد الصحية، وهنا سنتحدث بالتحديد عن أهم فوائد شرب الماء الساخن.

فوائد شرب الماء الساخن: قائمة بأشهرها

إن شرب كوب من المياه الساخنة فور الاستيقاظ من النوم قد يساعد في تقوية الجهاز الهضمي، والتقليل من سموم عمليات الأيض، وتعزيز مناعة الجسم، وفي هذا المقال سنشير إلى أهم فوائد شرب الماء الساخن بالتحديد:

فوائد شرب الماء الساخن

فوائد شرب الماء الساخن عديدة خاصة في فترة الصباح، إذ يوصي الأطباء بشربه عادة مع شرائح الليمون الغنية بالبوليفينول (Polyphenol)، التي تعد أحد مضادات الأكسدة القوية التي تساعد في الوقاية من الجذور الحرة.

ويشدد خبراء التغذية والصحة على أن استهلاك المياه الفاترة قد يحسن من عمل الأمعاء، ويطرد الغازات، ويحسن عملية الهضم، ويقاوم الشيخوخة وزيادة الوزن.

من الممكن أن تكون بديل عن المشروبات الساخنة الأخرى الغنية بالسعرات الحرارية، أو السكريات، أو حتى مادة الكافين كالشاي والقهوة، وإليكم أهم فوائد شرب الماء الساخن:

1. التخلص من الوزن الزائد

إذا كنت ممن يعانون من الوزن الزائد أو السمنة فلعل عادة شرب المياه الفاترة قد تكون إضافة إيجابية إلى نظامك الغذائي، حيث أنها قد تعزز من عملية الشبع لديك وتساهم في إنقاص وزنك.

فبعض الدراسات تظهر العلاقة ما بين شرب المياه الدافئة وخسارة الوزن، وذلك بسبب رفع درجة حرارة الجسم التي تساهم في زيادة معدل عمليات الأيض بما فيها حرق الدهون وخسارتها.

بالمقابل فإن دراسات عدة تشدد على أهمية الدور الذي يلعبه شرب الماء بكميات كافية في زيادة حرق الدهون والشعور بامتلاء المعدة، وسد الشهية، والتقليل من كمية السعرات المتناولة خلال اليوم، وبالتالي خسارة الوزن، وبالطبع علينا ألا ننسى أن شرب المياه الساخنة يساهم في تعزيز عمل الكلى والجهاز الهضمي.

كما ينصح بإضافة شرائح الليمون أو قطرات من عصيره إلى الماء، لما له دور في تعزيز عملية الأيض وحرق الدهون بفضل ما يحويه من مركبات هامة، مثل: البوليفينول، وألياف البكتين (Pectin) الموجودة في قشر الليمون.

2. تعزيز صحة الجهاز الهضمي

من فوائد الماء الساخن أنه يساهم بشكل كبير في الاتي:

  • تطهير الجسم وتعزيز عملية الإخراج، والتخلص من السموم والفضلات في الجسم.
  • هضم الغذاء وتليينه في المعدة، مما يقي الجسم من أي تلبكات معوية.

 لذا فقد ينصح بتناول الماء الفاتر ما بعد الوجبات للمساعدة على عملية الهضم، وقد تكون إضافة بعض الشرائح من الزنجبيل دور في تعزيز إفراز الإنزيمات الهاضمة، لذلك عادةً ما ينصح بإضافته.

3. الوقاية من الإمساك

بما أن شرب الماء الساخن يعزز عملية الهضم ويعزز حركة الأمعاء فإنه بالتأكيد سيكون له دور فعال في الوقاية من الإمساك أو علاجه، ويساهم في طرد الغازات والتخلص من أعراض تهيج القولون العصبي، وعادة ما يرتبط الإمساك بالجفاف وعدم شرب كميات كافية من المياه.

وقد ننصحك بإضافة اليانسون إلى مياهك الفاترة فهو سيعزز من هذه الخاصية ويساعد على العلاج.

4. التخفيف من الالام

الام الحيض، والمغص، والصداع، وتشنجات البطن كلها مجموعة من الأعراض المزعجة التي قد يساهم شرب كوب من المياه الدافئة بتهدئتها، إذ يعرف الماء الفاتر بكونه:

  • يهدئ تشنجات عضلات البطن.
  • يساعد في التخفيف من التشنجات العضلية.
  • يساهم في تعزيز عملية تدفق الدم، وتساعد على استرخاء العضلات.

5. تقوية الدورة الدموية

عند شرب كوب من المياه الساخنة فإن ذلك يقدم الاتي:

  • يعزز من تدفق الدم في الدورة الدموية في كافة أنحاء الجسم، وبالتالي تشجيع عملية إزالة السموم من الجسم، وتغذية الخلايا المختلفة بالغذاء والأكسجين.
  • يزيد من استرخاء العضلات، ومنع حدوث التشنجات.

6. محاربة الشيخوخة

ان شرب المياه الدافئة قد يساهم في تعزيز عملية تنظيف الجسم من السموم والفضلات التي قد يكون لها دور في ظهور علامات الشيخوخة، وتعزيز عملية إصلاح خلايا الجلد وزيادة مرونته.

وبإضافتك لشرائح الليمون الغنية بفيتامين ج ومضادات الأكسدة القوية والطبيعية فأنت ستزيد من هذه الفعالية، ففيتامين ج يقدم الاتي:

  • يعزيز بناء الكولاجين، وله دور في عملية تجدده أيضًا.
  • يساهم في محاربة الجذور الحرة وتطهير الجسم من السموم، ومحاربة علامات التقدم بالسن والشيخوخة.

نصائح عند استخدام الماء الساخن

من المهم الانتباه الى درجة حرارة المياه عند تناولها، ويفضل أن تكون فاترة وليست بدرجة حرارة عالية، إذ إن شرب المياه الساخنة مباشرة قد يتسبب بضرر للأنسجة في الفم والمريء، لذا من المفضل بعد غلي المياه تركها تبرد قبل تناولها.

كما يجب التأكد دائمًا من طبيبك حول إذا ما كنت تتناول دواء معين وإذا ما كان هناك قابلية لتأثره بشرب المياه الساخنة، وذلك للحد من الاثار الجانبية الممكنة.

من قبل شروق المالكي - الأربعاء ، 16 نوفمبر 2016
آخر تعديل - الثلاثاء ، 9 مارس 2021