مخاطر دهون البطن: عديدة وجادة

قد تتراكم الدهون في أي منطقة في الجسم، ومع هذه الدهون المتراكمة تأتي العديد من المخاطر وترتفع فرص الإصابة ببعض الأمراض، فما هي مخاطر دهون البطن؟ وما هي أسباب تراكمها؟

مخاطر دهون البطن: عديدة وجادة

لدهون البطن عدة هيئات وأشكال، وبعضها قد يكون أخطر من الاخر، فما الذي نعرفه عن مخاطر دهون البطن؟ إليك أهم المعلومات:

أنواع دهون البطن

هناك نوعان رئيسيان لدهون منطقة البطن، وهما:

  • الدهون الحشوية: وهي الدهون المحيطة بالأعضاء الداخلية.
  • دهون أسفل الجلد: وهي الدهون المتواجدة تحت الجلد مباشرة ولكنها لا تحيط بأي أعضاء داخلية.

وتعتبر الدهون الحشوية نوع الدهون الأكثر خطورة على الإنسان، لذا يفضل خسارتها في أسرع وقت.

أضرار دهون البطن

تأتي دهون البطن بالعديد من الأضرار والمخاطر على صحة الرجال والنساء، وهذه أهم الأمراض والمخاطر التي قد ترفع دهون البطن من فرص الإصابة بها:

1- مرض السكري

أظهرت عدة دراسات أن الخلايا الدهنية المتواجدة في منطقة البطن بشكل خاص هي خلايا نشطة، وتتسبب بالعديد من التأثيرات السلبية على الأعضاء المحيطة بها، كما وأنها تؤثر على هرمونات الجسم المختلفة.

وقد وجدت الدراسات أن الخلايا الدهنية في البطن تتسبب في إنتاج مواد كيميائية قد تخل بقدرة الخلايا على امتصاص الأنسولين، ما قد يسبب مع الوقت ارتفاعاً في مستويات الجلوكوز في الجسم، وبالتالي الإصابة بمرض السكري، خاصة السكري من النمط الثاني.

2- أمراض القلب وجهاز الدوران

لا يخفى على أحد العلاقة بين السمنة وأمراض القلب وجهاز الدوران المختلفة، وقد ترفع دهون البطن من فرص الإصابة بالعديد من الأمراض، خاصة الأمراض والمشاكل الصحية التالية:

  • مشاكل في البطين الأيسر، ما قد يسبب فشل القلب.
  • ارتفاع ضغط الدم.
  • الجلطات والنوبة القلبية.

3- مشاكل الانتصاب لدى الرجال

قد تؤثر السمنة في منطقة البطن على حياة الرجل الجنسية بشكل سلبي، إذ تقلل دهون البطن من تدفق الدم اللازم إلى منطقة القضيب، ما يؤدي لمشاكل في الانتصاب والذي يحتاج لتدفق دموي قوي إلى القضيب حتى يتم.

كما أن تراكم الدهون في البطن لدى الرجل قد يسبب انخفاضاً في مستويات هرمون التستوستيرون في الجسم، الأمر الذي قد يسبب العديد من المشاكل في حياة الرجل الجنسية.

لذا وبشكل عام يجب على الرجل الانتباه لصحة جهازه الدوراني عامة، ومحاولة خسارة أي دهون متراكمة في منطقة البطن في أسرع وقت تجنباً لهذا النوع من المشاكل.

4- الخرف

مع أن السبب الرئيسي لمرض الخرف لا زال غير معروف علمياً حتى اليوم، إلا أن هناك عدة عوامل قد تزيد من فرص الإصابة به بشكل عام، ومنها السمنة في منطقة البطن.

إذ تعتبر الدهون في منطقة البطن أنسجة التهابية بطبيعتها، والالتهابات عامة معروفة بقدرتها في التأثير على قدرات الشخص العقلية، ورفع فرص الإصابة بأمراض إدراكية وعصبية، مثل الزهايمر والخرف.

5- أضرار أخرى

كما أن دهون البطن بشكل عام تزيد من فرص الإصابة بالعديد من الأمراض والحالات الأخرى، مثل:

أسباب دهون البطن

هناك العديد من الأمور التي قد تتسبب لك في ارتفاع نسبة دهون البطن لديك، ومنها:

لذا ولخسارة دهون البطن، حاولوا تجنب الأسباب المذكورة وتحسين نمط حياتكم بشكل عام.

من قبل رهام دعباس - الاثنين ، 20 مايو 2019
آخر تعديل - الاثنين ، 20 مايو 2019