التداوي بالأعشاب للنساء: وصفات لكافة مشاكلك

هناك العديد من الوصفات التي تساعد على تحسين صحة النساء ومكافحة المشاكل النسائية المختلفة، وفي هذا المقال سوف نستعرض أهمها.

التداوي بالأعشاب للنساء: وصفات لكافة مشاكلك
محتويات الصفحة

حياة النساء أشبه بالرحلات الجبلية حيث تواجه المرأة العديد من التقلبات الهرمونية والشعورية، ابتداء من ظاهرة المتلازمة السابقة للحيض مروراً بعدم التوازن الهورموني وصولاً لأعراض سن اليأس.

إليكن أهم النصائح لمواجهة 3 محطات حرجة في حياة المرأة بواسطة التداوي بالأعشاب الطبية:

متلازمة ما قبل الحيض

عندما يتعلق الأمر بمتلازمة ما قبل الحيض، إليك أهم المعلومات التي عليك معرفتها:

ما هو الحيض؟

الحيض هو عملية (فسيولوجية - هرمونية) تحدث مرة شهرياً في جميع مراحل خصوبة المرأة، العديد من النساء تصبحن في الأيام التي تسبق الحيض غير وديات ويزداد ترددهن على الثلاجة.

يسمى هذا بمتلازمة ما قبل الحيض، وهذه المتلازمة ترافق العديد من النساء في الأيام التي تسبق الحيض. من بين خصائصها:

لتعامل أفضل مع المتلازمة السابقة للحيض ينصح بالتوجه للتداوي بالأعشاب الطبية، فقد ثبتت علمياً فاعلية هذه النباتات، مثلاً قبائل المايا إضافة للمصريين والرومان استخدموا مجموعة متنوعة من الأعشاب لأغراض طبية.

تستخدم الأعشاب للتوازن الهرموني في الجسم والتعامل مع الظواهر المعقدة الناجمة عن عدم التوازن.

أعشاب الطبية تكافح متلازمة ما قبل الحيض

إليك قائمة بأهم الأعشاب الطبية التي تساعد على مواجهة الأعراض المزعجة المرافقة للمتلازمة السابقة للحيض:

1- أنجليكا (Sinesis)

تساعد عشبة أنجيليكا على تحسين صحة ووظائف الجهاز الهضمي، إذ أن هذا النوع من الأعشاب مضاد للاختلاج ويشجع تدفق الدم، كما أنه يساعد على علاج انتفاخ البطن.
 
2- رجل الاسد (Alchemilla - Vulgaris)

يحتوي نبات رجل الأسد على العفص والفلافونيدات، لذا فإنه يساعد على تنظيم الدورة الشهرية، خاصة إذا كانت غزيرة، كما يخفف من حدة التشنجات الناتجة عن الطمث وأعراض انقطاع الطمث.

3- كف مريم (Vitex-Agnus)

عشبة كف مريم هي عشبة معروفة بخصائصها التي تساعد على تنظيم الحيض وتقليل إفرازات الغدد الدهنية في الجلد، كما تعرف بكونها تساعد على استعادة التوازن الهرموني ومكافحة الأمراض الجلدية الناتجة عن العلاج الهرموني.

4- طرخشقون مخزني (Taraxacum-Officinalis)

هذا النوع من الأعشاب:

  • مدر للبول وفعال ضد احتباس السوائل ويساعد على التخلص من السموم.
  • يساعد على مواجهة مشاكل الجلد مثل حب الشباب.
  • يساعد على مكافحة التعب والإرهاق والغازات في الجهاز الهضمي.

5- زهرة الآلام (Passiflora-Incarnate)

إن زهرة الآلام هي من الأعشاب المهدئة، والتي تساعد على تخفيف التقلصات والتشنجات، كما أنها مسكن للآلام وتساعد على ارتخاء العضلات وخصوصاً في المواقف العصيبة التي تؤدي إلى الأرق، العصبية، التوتر والقلق.

6- عرق السوس (Glycyrrhiza-Glabra)

عرق السوس هو من الأعشاب المضادة للالتهابات بطبيعتها والمضادة للحساسية كذلك، كما أنه يحمي الأنسجة الداخلية وهو كذلك مهدئ ومسكّن.

انعدام الرغبة الجنسية

الضغط والإجهاد والاختلالات الهرمونية والسمنة والنظام الغذائي غير المتوازن وغيرها من العوامل، جميعها تسبب الارهاق البدني والعقلي وتؤثر بشكل مباشر على الرغبة الجنسية لدى المرأة.

ولكن انتظري قبل التخلي عن حياتك الجنسية، يمكنك تجنيد التداوي بالأعشاب لصالحك، وهذه أهم الأعشاب الفعالة لانعدام الرغبة الجنسية لدى المرأة:

1- جنسينغ سيبيري (Eleutherococcus - Senticosus)

إن هذا النوع من الجنسنغ على وجه الخصوص هو من أنواع الجينسنغ التي:

  • تعيد التوازن الهرموني.
  • تحسن القدرة على الثبات والتكيف.
  • تشجع تدفق الدم في الأوعية الدموية.
  • تحسن الذاكرة وتساعد على حل مشاكل التعب والإرهاق.

2- دميانا (Turnera-Diffusa)

الدميانا هي عبارة عن شجيرة لطالما استخدمها شعب المايا في أمريكا الوسطى، ولا تزال تخدمنا بشكل فعال حتى يومنا هذا ضد العجز الجنسي والاكتئاب، فهي تزيد الرغبة الجنسية عبر منع التعب وتحسين تدفق الدم. 

3- جوارانا (Paulinia-Cupana)

الجورانا هي فاكهة تنمو في غابات الأمازون وتحتوي على مادة الكافيين والثيوبرومين التي تساعد على الحفاظ على مستويات الطاقة والتقوية والتكيف مع الإجهاد.

وهي عشبة فعالة للتخسيس وضد عدم القدرة على الانتصاب (يزيد الرغبة الجنسية)، فهي تساعد على التركيز ومكافحة التعب نظراً لكونها تحتوي على مادة الكافيين.

4-  الجينسنغ الكوري (Ginseng-Panax)

جذر هذا النبات معروف منذ آلاف السنين، كما أنه من النباتات التي تسمح بالتعايش مع المواقف الصعبة في الحياة التي تمتد مع مرور الوقت.

ويتم استخدامه في المشاكل الناجمة عن ضعف الدورة الدموية (مثل: العجز الجنسي، انخفاض ضغط الدم ونقص الطاقة)، وبالتالي يحسن من القدرات البدنية والعقلية.

5- البرسيم (Alfalfa)

البرسيم هو نبات يشكل مصدراً معروفاً للفيتامينات (A، B1 ،B6 ، C ، E، K) والمعادن (الكالسيوم، المغنيسيوم، البوتاسيوم، الفوسفور، الأحماض الأمينية والصابونين).

وهذا النوع من الأعشاب معروف بنشاطه المضاد للتخثر، وهو فعال في حالات فقر الدم، كما يقوي ويدعم سير العمليات الفسيولوجية الكيميائية في الجسم.

سن اليأس

انقطاع الطمث هي فترة من حياة المرأة تأتي بعد ذروة سن الإنجاب من جيل 35 الى 50، إليك معلومات أكثر عنها:

ما الذي يحدث في فترة انقطاع الطمث؟

هذه الفترة هي فترة تحدث فيها الكثير من التغيرات الهرمونية، والناجمة عن انخفاض في إنتاج هرمونات الاستروجين والبروجيستيرون في المبيضين، وقد تستغرق من 2-10 سنوات حتى تنتهي تماماً.

خلال هذه الفترة قد تعيش المرأة  تأثيرات مختلفة  تتداخل مع جودة الحياة، مثل:

  • توقف الدورة الشهرية تدريجيا حتى اختفائها.
  • أعراض مثل: فرط التعرق، الهبات الساخنة، الأرق، التعرق الليلي، التورم في البطن والصدر، الدوخة، جفاف المهبل والبرود الجنسي، التهيج والتقلبات الحادة في المزاج.
  • قلة إنتاج هرمون الاستروجين والتي قد تؤدي أيضاً لهشاشة العظام وأمراض القلب والأوعية الدموية.

خلال هذه الفترة، يتواجد الجسد في حالة نقص وحساسية زائدة، وبالتالي، يجب أن نوفر له ما ينقصه من المواد الغذائية، وهذه الأطعمة تأتي من الطبيعة في شكل من النباتات (أي التي توازن نشاط هرمون الاستروجين في الجسم).

نباتات مفيدة في فترة انقطاع الطمث

هناك نباتات تحاكي تأثير هرمون الاستروجين أو تقلل من مستويات هرمون LH، وهذه الأعشاب أضرارها قليلة جداً، الجمع بين كل هذه النباتات معا بكمية كبيرة ضمن قائمة الطعام اليومية يعمل بالتآزر لتخفيف الأعراض.

التداوي بالأعشاب الفعال لسن اليأس يشمل :

1- كوهوش أسود (Black-Cohosh)

جذور الكوهوش السوداء معروفة كعلاج شعبي للهبات الساخنة، تقلب المزاج وجفاف المهبل بسبب انقطاع الطمث. هذا النوع من الأعشاب لا يحفز إنتاج هرمون الاستروجين، ولكن تأثيره يعوض عن نقص هرمون الاستروجين.

2- البطاطا الحلوة البرية (Villosa-Dioscorea)

البطاطا الحلوة البرية هي نبتة مضادة للالتهاب لها نشاط هرموني يحاكي عمل هرمون الاستروجين، كما أنها مضادة للتشنجات والتقلصات ويمكن استخدامها لتنشيط الأستروجين والحد من أعراض انقطاع الطمث.

ومن خصائص البطاطا الحلوة أنها مهدئة وداعمة عند الولادة، وتسبب التعرق وتحقق التوازن في الجهاز الهرموني الأنثوي، كما أنها جيدة لمشاكل الروماتيزم.

3- البرسيم الأحمر (Trifolium-Pretense)

من المعروف أن البرسيم الأحمر يحتوي على فيتويستروغنزات للمساعدة في علاج أعراض سن اليأس ويخفف الألم الناتج عن PMS، كما يقلل إلى حد كبير من آثار اشتعال الهبات الساخنة ويقلل من خطر الإصابة بنوبة قلبية.

البرسيم الأحمر مضاد للالتهاب والتشنج كما أنه يقوي الجهاز الهرموني عند النساء.

4-  ميرمية طبية (Salavia - Offcinalis)

الميرمية هي نبات أستروجيني يؤثر على النظام الهرموني، كما أنها مضادة للبكتيريا ومطهرة وتنظم الدورة الشهرية وتقلل من التعرق.

وهو علاج فعال لتقلصات الجهاز الهضمي ويهدف إلى علاج أعراض الهبات الساخنة والتعرق بسبب انقطاع الطمث، كما يستخدم هذا النوع من الأعشاب أيضاً في العلاجات المضادة للشيخوخة في سن الأياس.

من قبل ويب طب - الأحد ، 22 ديسمبر 2013
آخر تعديل - الأربعاء ، 31 يوليو 2019