تسوس الاسنان - Cavities

تسوس الاسنان هو عبارة عن أجزاء من أسنان مصابة بالتعفن الذي قد يتطور إلى ثقوب صغيرة أو كبيرة بشكل تدريجي. التسوس، الذي يسمى أيضا تعفن السن، هو نتيجة لعدة أسباب وعوامل مجتمعة معا، من بينها: أسنان غير..

للمزيد »
تليف الكبد - Cirrhosis

مرض تليف الكبد (أو: تشمع الكبد - Cirrhosis) هو مرض صعب جدا يحدث عندما يصيب الكبد ندبة. والكبد هو عضو كبير ينتمي الى الجهاز الهضمي (Digestive System). يضطلع الكبد بتشكيلة واسعة من الوظائف الضرورية..

للمزيد »
تضخم البروستاتا الحميد - Benign Prostatic Hyperplasia

يحصل تضخم البروستاتا نتيجة للتقدم في السن. وهي ظاهرة شائعة لدى الرجال.تدعى هذه الظاهرة، في اللغة الطبية، "تضخم البروستاتا الحميد" (BPH - Benign Prostatic Hyperplasia).عندما يتقدم الرجل في..

للمزيد »
تساقط الشعر - Hair Loss

أي شخص يلاحظ أن شعره قد بدأ يتساقط، يخاف، أو من يلاحظ وجود كمية كبيرة (شاذة) من الشعر على المشط أو فرشاة الشعر، من المفضل أن يتوجه على الفور إلى طبيب اختصاصي بالأمراض الجلدية (Dermatologist).التشخيص..

للمزيد »
تشيـخ الجلد - Skin Aging

تبدأ عملية تشيـخ الجلد (Skin aging) منذ لحظة الولادة. خلافا لأجهزة الجسم الأخرى، التي تبلغ النضوج في مرحلة أكثر تقدما من العمر، يعتبر جلد الأطفال، المواليد الجدد، بوجه عام، النموذج المثالي للجلد..

للمزيد »
تضيق الصمام الثلاثي الشرف - Tricuspid Stenosis

السبب الرئيسي لتضيق الصمام الثلاثي الشرف (Tricuspid stenosis) هو مرض روماتزمي. لكن ثمة أسباب أخرى أكثر ندرة هي: الرتق (غياب خلقي لفوهة تشريحية / عدم تكون خلقي لبعض الممرات الطبيعية في الجسم -..

للمزيد »
تعفن الدم - Sepsis

تعفن الدم او الإنتان (Sepsis) هو مجموعة من ردود الفعل التي يصدرها الجسم على تلوث بالميكروبات (Microorganisms). تشمل أعراض رد الفعل الالتهابي المجموعي (Systemic): ارتفاعا، أو انخفاضا، في درجة حرارة..

للمزيد »
تيفوس، حمى الجبال الصخرية المبقعة - Typhus, Rocky Mountain Spotted Fever

التيفوس (Typhus) عبارة عن مجموعة من الأمراض التي تسببها الجراثيم من فصيلة الريكتسيات (Rickettsia) التي تنتقل إلى بني البشر بواسطة الحشرات.في هذا المقال نتناول تيفوس الناجم عن جرثومة الريكتسية..

للمزيد »
تشمع المرارة الاولي - Primary Biliary Cirrhosis

المرارة، هو سائل يتم إنتاجه في الكبد ومن ثم إفرازه إلى الأمعاء الدقيقة، وهو عنصر أساسي جدا في عملية تحليل الدهون. بالإضافة إلى ذلك، يلعب سائل المرارة دورا هاما بتحليل مركبات كريات الدم الحمراء، إفراز..

للمزيد »
تشنج الجفن - Blepharospasm

تشنج الجفن (blepharospasm) هو نوع من خلل التوتر (Dystonia) البؤري (Focal). خلل التوتر هو متلازمة سريرية حركية تصاحبها انقباضات متواصلة في مجموعة من العضلات، بحيث تؤدي هذه الانقباضات إلى حركات مشوهة..

للمزيد »
تشخيص الذبحة الصدرية - Diagnosis of Angina Pectoris using Thallium Stress Test

تحصل الذبحة الصدرية (angina pectoris) في أعقاب انخفاض تزويد عضلة القلب بالدم عبر الشرايين التاجية، ويسبب نقص الأوكسجين إقفارا (نقص تروية - Ischemia) موضعيا يؤدي إلى شعور بالألم. يتميز هذا الألم بأنه..

للمزيد »
تصلب الشرايين - Arteriosclerosis

تصلب الشرايين (arteriosclerosis) عبارة عن عملية تدريجية تتراكم فيها المواد، التي تحتوي على الدهنيات والكوليسترول، منها الكلس، على جدار الشريان، الأمر الذي يؤدي لضيق الشريان وقد يصل الأمر لإنسداده..

للمزيد »
تشنج العضلات - Muscle cramps

تشنج العضلات هو حدث مفاجئ ومؤلم يعكس انكماشا غير طوعي لعضلة واحدة أو أكثر. يمكن أن يظهر الألم أثناء الراحة، وربما يسبب الاستيقاظ من النوم أو أن يظهر أثناء ممارسة النشاط الجسدي ويسبب صعوبة في أداء هذه..

للمزيد »
تلوثات المجاري التنفسية العليا - Upper Respiratory Tract Infection

تلوثات المجاري التنفسية العليا ، من منا لم يعان من مرض في الجهاز التنفسي العلوي؟! إن هذه هي مجموعة أمراض شائعة ذات تكلفة اقتصادية سنوية مرتفعة جدًا. إن عدوى الجهاز التنفسي العلوي، هو مصطلح عام،..

للمزيد »
تسرع القلب البطيني - Ventricular tachycardia - VT

عندما ينبض البطينان ثلاث نبضات أو أكثر بسرعة تزيد عن 100 نبضة في الدقيقة، فإن هذه الظاهرة تعرف باسم تسرع القلب البطيني (Ventricular tachycardia). يمكن لتسرع القلب البطيني أن يحدث حتى في..

للمزيد »
تسرع القلب - Tachycardia

مصدر الاسم Tachycardia - تسرع القلب هو من اللغة اليونانية: Tachy - سريع، cordis - قلب. النبض السريع يعرف كـ " تتابع أكثر من ثلاث نبضات من نفس المصدر، بسرعة تزيد عن 100 نبضة في الدقيقة عند..

للمزيد »
توقف القلب - Cardiac standstill, Cardiac arrest

توقف القلب هو تعبير عن حالة سريرية تحدث نتيجة لتوقف النشاط الميكانيكي لعضلة القلب وفشل تزويد الدماغ بالدم, وصولا للإغماء. تنجم هذه الظاهرة عن مجموعة من العوامل الفيزيولوجية المرضية (pathophysiologic)..

للمزيد »
تضيق الصمام المترالي - Mitral valve stenosis

يوجد للصمام المترالي وريقة أمامية ووريقة خلفية، تنبعان من المحور الفاصل بين الأذين والبطين الأيسرين، وترسيان على أوتارهما في العضلتين الحلميتين (papillary muscles) الخاصتين بالبطين. سبب تضيق الصمام..

للمزيد »
تضيق الصمام الابهري - Aortic valve stenosis

يقع الصمام الأبهري (Aortic valve) على الحدود الفاصلة بين جذر البطين الأيسر وجذر الشريان الأبهر. لهذا الصمام ثلاث وريقات متساوية الحجم. عند انقباض البطين الأيسر وارتفاع ضغط الدم بداخله، بنسبة تفوق..

للمزيد »
تضيق الثلاثي الشرف - Tricuspid stenosis

تضيق الثلاثي الشرف هو تضيق ناجم عن تلاحم أطراف وريقات الصمام وقصر وسماكة أوتار الصمام. وهو شائع بنسبة أكثر لدى الإناث.الأهمية السريرية لتضيق الثلاثي الشرف تعني حوالي 5 % فقط من المصابين بمرض..

للمزيد »
تسرع القلب الاذيني - Atrial tachycardia

يتم تعريف تسرع القلب الأذيني (Atrial tachycardia) على أنه حالة ينبض فيها القلب ثلاث نبضات باكرة (أو أكثر) بشكل متتابع وبوتيرة تزيد عن الـ -100 ضربه في الدقيقة. هنالك أنواع مختلفة من تسرع القلب..

للمزيد »
تلوث رئوي من فطريات - Fungi workers lungs

تلوث رئوي من فطريات / التهاب رئوي بفرط التحسس (Hypersensitivity pneumonitis). شائع بين عمال التكييف الهوائي، بين العاملين في الزراعة، في الصناعات الغذائية ولدى عاملي أجهزة الصحة.يتطور التلوث..

للمزيد »
تسلخ الاوعية الدموية - Dissectionof blood vessels

إن تسلخ الأوعية الدموية (Dissection of blood vessels) ناتج عن تمزق في الطبقة الداخلية للشريان، وكنتيجة لذلك، يتدفق الدم من داخل الشريان نحو الطبقة الوسطى العضلية. يقوم الدم بتمزيق..

للمزيد »
تصخر العظم - Osteopetrosis

إن تصخر العظم هو مرض وراثي نادر يصيب العظام.يكون العظم هشًا للغاية، ويتميز المرض بكثافة كالسيوم عالية. يكون لون العظم في التصوير بالأشعة السينية شديد البياض. يكون الأولاد المصابون بهذا المرض،..

للمزيد »
تقرح الرجل - Leg ulcer

يظهر تقرح الرجل على شكل تجويف سطحي أو عميق، في القدمين، الكاحلين والساقين. يجب أن نميز بين التقرحات التي يكون مصدرها من الشرايين والتقرحات التي يكون مصدرها من الأوردة. إن تقرحات الرجل التي..

للمزيد »
تزرق شبكي - Livedo reticularis

تزرق شبكي (Livedo reticularis) وهو عبارة عن بقع بلون محمر- بنفسجي فاتح تشكل شبكة على جلد الأطراف, وخاصة السفلية منها, أو في مناطق أخرى. تتفاقم هذه الحالة عند التعرض للبرد, وتخف عند تدفئة المكان..

للمزيد »
تخثر الدم - Hypercoagulabilty

تخثر الدم او فرط الخثورية، هو حالة تشمل عدة عوامل مولودة و/أو مكتسبة تسرع انسداد الأوعية الشريانية والوريدية، بسبب الخثار (بواسطة تجلط دموي) بالإضافة لتسببها بالإجهاضات المتكررة أو موت الجنين. تشترك..

للمزيد »
تصلب الشرايين لدى مرضى السكري - Atherosclerosis in diabetes

تصلب الشرايين لدى مرضى السكري (Atherosclerosis in diabetes) تصلب الشرايين هو مرض مزمن يصيب الأجزاء الداخلية من الشرايين، ويؤدي، من خلال عملية بطيئة، لكن ثابتة، إلى انسدادها التام، بشكل كلي. ويشكل..

للمزيد »
تشوهات تدويرية وزاوية في الرجلين - Rotatory and angular deformities of the lower extremities

التشوه التدويري (Rotatory deformity): مشية تتميز بتدوير داخلي للرجلين، حيث تؤشر القدمان نحو الداخل. ظاهرة شائعة وتشكل مصدر قلق للأهل. المشية مع تدوير خارجي هي أكثر ندرة. يسأل السؤال: هل هذه التشوهات..

للمزيد »
تقفع - Contractures

تقفع وهو تثبيت طرف من الأطراف الأربعة في الجسم في وضعيه معينه نتيجة تلف العضلات وتندبها، بما في ذلك أنسجة ألياف مفصلية تسبب قصر الأوتار. لا تبقي ثمة إمكانية لأية حركة لا فاعلة للمفصل...

للمزيد »
تشوه شرياني وريدي - AVM-Arterio-Venous Malformation

التشوه الشرياني الوريدي (Arterio - venous malformation) هي حالة مولودة، يكون فيها مبنى الأوعية الدموية معطوبًا، وذلك نتيجة لتكون موضعي غير سليم لبنية الأوعية الدموية لدى الجنين. ينجم هذا..

للمزيد »
تعذر الاداء - Apraxia

تعذر الأداء (Apraxia) يعني عدم القدرة على القيام بعمل معقد, ليس بسبب خلل في الفهم, ضعف عضلات أو اضطراب بالتناسق (coordination). تنبع المتلازمة من خلل في تخطيط سلسلة الأحداث (التحركات). ويستصعب المريض..

للمزيد »
تشوهات خلقية - Congenital malformation

تشوهات خلقية (Congenital malformation) هي خلل بنيوي في أحد أعضاء الجسم، أو أكثر، منذ الولادة.ينجم الخلل في مبنى العضو/الأعضاء عن التوقف، التخلف أو التشوه في نموه، غالبا في بداية الحياة..

للمزيد »
تسمم درقي لدى المولود - Neonatal thyrotoxicosis

ألتسمم ألدرقي (thyrotoxicosis) لدى ألمولود هي حالة نادرة تظهر بنسبة 1%-5% لدى ألمواليد لأمهات مصابات أو اللواتي أصبن في ألماضي بفرط ألغدة ألدرقية في أعقاب مرض غريف (Graves). في هذه الحالة يكون التسمم..

للمزيد »
تكلس الكلى - Nephrocalcinosis

يؤدي ترسب الكالسيوم (Calcium) في قاعدة الكلية الى تكلس الكلى (الكلاس الكلوي). إن السبب الأكثر انتشارًا لترسب الكالسيوم، هو إفراز فائض للكالسيوم في البول (فرط كالسيوم البول –..

للمزيد »
تشوهات خلقية في ممرات الهواء - Congenital anomalies of the airways

تحدث تشوهات خلقية في ممرات الهواء، بسبب عيوب في المبنى أو بسبب خلل بأداء ممرات التنفس، ومن الممكن تواجد هذه التشوهات على طول ممرات (قنوات) التنفس، بدءًا بالأنف وحتى ممرات التنفس الصغيرة..

للمزيد »
تسرب السائل النخاعي - CSF leak

يدل تسرب السائل النخاعي (Cerebrospinal fluid - CSF)، على ثقب أو تمزق بغلاف الدماغ، الذي يكون مغلقًا تمامًا في حالته الطبيعية. قد يكون هذا الثقب نتيجة لنقص بقاعدة الدماغ وبغلاف الدماغ منذ الولادة،..

للمزيد »
تصلب الاذن الوسطى - Otosclerosis

تصلب الأذن الوسطى هو مرض يصيب أصغر عظام الجسم، الركاب (Stapes)، الموجودة في الأذن الوسطى. أحياناً ينتشر المرض حتى القوقعة (Cochlea) حيث تتصل عظمة الركاب بالأذن الداخلية.يؤدي تصلب الأذن الوسطى..

للمزيد »
تلوث السائل السلوي - Intra-amniotic infection

السائل السلوي هو سائل معقم يحفظ الجنين طوال فترة الحمل وحتى الولادة. ولكن تسرب الجراثيم او الفيروسات وحتى الطفيليات إلى كيس السلوى بإمكانها أن تؤدي للتلوث وأن تعدي الجنين، ولتسرب السائل السلوي..

للمزيد »
ترميم المهبل - Vaginal atresia

ترميم المهبل (Vaginal atresia) هو خلل في تطور المهبل الذي يمكن أن يظهر بدرجات خطورة مختلفة، ابتداءً بعدم نشوء فتحة في غشاء البكارة وحتى اختفاء المهبل على امتداده بالمطلق...

للمزيد »
تخلف النمو الداخل رحمي - Intrauterine growth restriction

تخلف النمو الداخل رحمي هو حالة لا يبلغ فيها نمو الجنين الحد الطبيعية. من المهم أن نذكر بأن الحديث هنا يدور عن تكهنات فقط، لأنه لا وجود لطريقة أكيدة تضمن التحديد الدقيق لمقاييس ووزن الجنين...

للمزيد »
تمزق الاغشية الباكر - Premature rupture of the membranes

أنسجة ألسلي (Amnioticmembranes) تشكل كيسًا محكم الإغلاق، يحوي الجنين والسائل السلي. هذه ألبيئة ألمغلقة تمنح ألجنين حيزاً للنمو، وتشكل حاجزًا يحميه من ألتلوث والإصابات ألجسدية. يرتبط النمو الطبيعي..

للمزيد »
تدلي المستقيم - Rectal prolapse

تدلي المستقيم (Rectum), هي ظاهرة شائعة لدى الأطفال (عادة ما يتم تشخيصها بسن 3 سنوات تقريبا). تعتبر نسبة انتشار ظاهرة تدلي المستقيم لدى الجنسين من الأطفال متساوية. أما لدى البالغين (وهي عادةً ما تظهر..

للمزيد »
تمويه جزيئي - Molecular mimicry

تمويه الجزيئي (Molecular mimicry) هو تشابه كيميائي بين مركبات الأنسجة المختلفة وبين عامل خارجي مثل الفيروس أو الجرثومة. قد يؤدي هذا التشابه، في ظروف معينة، إلى تشخيص جهاز المناعة للأنسجة الذاتية كجسم..

للمزيد »
تسرب الهواء من الرئة - Lung air leak

تسرب الهواء من الرئة (Lung air leak) هو خروج الهواء من الشعب الهوائية في الرئة إلى الفراغ الجنبي (pleural). الاسترواح الصدري (تسرب الهواء من الرئة) هو أحد المضاعفات الأساسية التي تحصل بعد إجراء جراحة..

للمزيد »
تصلـب الجلد - Scleroderma, Systemic sclerosis

تصلـب الجلد هو مرض نادر, مزمن, يصيب الجلد والأعضاء الداخلية. احتمال إصابة النساء في سن الخصوبة أعلى، بتسعة أضعاف، من احتمال إصابة الرجال. يظهر هذا المرض في صورتين أساسيتين: 1. محدودة – تتميز..

للمزيد »
تشوهات خلقية في جدار الصدر - Congenital deformities of the chest wall

إن هناك خللاً وليدًا الذي يؤثر على عمل جدار القفص الصدري الأمامي. إن الإصابات الأكثر أهمية وانتشارًا هي، الصدر المقعر (Pectus excavatum) والصدر الجؤجؤي (Pectus carinatum). الصدر المقعر..

للمزيد »
تمدد الشريان الاورطي البطني - Abdominal aortic aneurysm

أم الدم (Aneurysm) هو عبارة عن تمدد الشريان بـ 50% على الأقل فوق قطره الطبيعي. وفي الشريان الأبهر (الأورطي) البطني (Aorta) قد يصل توسع القطر اٍلى أكثر من 3 سم.يصاب نحو 5% من الأشخاص الذين بلغو سن..

للمزيد »
تعظم الدروز الباكر - Craniosynostosis

تعظم الدروز الباكر هو وضع يحدث فيه إغلاق مبكر لأحد الدروز أو أكثر في الجمجمة. إغلاق هذه الدروز (تواصل العظم ببعضه) في الجمجمة بشكل مبكر، يؤدي لنشوء شكل غير طبيعي للرأس، وفي جزء من الحالات لخلل في..

للمزيد »
تحص بولي - Urolithiasis

تحصٍ بولي / الحصى في المسالك البولية، ويعاني حوالي 1% من الجمهور من هذه الظاهرة. لدى 80% من الحالات تلفظ هذه الحصى تلقائيًا عند التبول، رغم أنها قد تسبب معاناة كبيرة حتى يتم تلفظها. في ال..

للمزيد »
تضيق البواب - Pyloric Stenosis

إن تضيق البواب (Pyloric Stenosis) المعدة منذ الولادة (منطقة الانتقال بين المعدة والاثني عشر - Duodenum)، هي مشكلة جراحية شائعة جدًا، تؤدي للتقيؤ عند حديثي الولادة. يبدأ التقيؤ في الأسبوع الثاني أو..

للمزيد »
تشوهات خلقية في جدار البطن. - Abdominal wall congenital malformations

تحدث التشوهات الخلقية في جدار البطن بشكل عام نتيجة تطور جنيني غير مكتمل لجدار البطن خلال عملية تطور الجنين (التخلق – Embryogenesis) داخل الرحم. التشوهان المعروفان اللذان يحتاجان الإهتمام..

للمزيد »
تيفوس اكالي - Scrub typhus

حمى تلوثية تحدث بسبب جرثومة التسوتسوغاموشية الأورينتية (Orientia tsutsugamushi) المنتشرة في الشرق الأقصى والتي تنتقل إلى الإنسان عن طريق لسعة القراد (العث)(Mites). كما أنها تصيب القوارض...

للمزيد »
تلوث الدم - Bacteremia

تلوث الدم (تجرثم الدم - bacteremia) هو عبارة عن دخول الجراثيم اٍلى مجرى الدم. فالدم سائل معقم ولذا يمكن لدخول الجراثيم الى مجرى الدم أن يؤثر سلبا، وبشكل كبير، على صحة الاٍنسان. هناك فرق يجب ملاحظته..

للمزيد »
تضخم العقد اللمفية - lymphadenitis, Lymphadenopathy

العقد اللمفية هي احدى المركبات المهمة لجهاز المناعة في جسم الانسان. حسب التقديرات هناك نحو 500-600 عقدة لمفية موزعة على طول وعرض جسم الإنسان. كما يتواجد النسيج اللمفي داخل العديد من الأعضاء الأخرى،..

للمزيد »
تضخم الكبد - Hepatomegaly

تضخم الكبد يقاس حسب حجم الكبد حيث انه أكبر الأعضاء الصلبة في جسم الاٍنسان. يتراوح طول الكبد، لدى الشخص البالغ، بين 12 - 15 سم، وعرضه من 15 - 20 سم. يزن الكبد لدى البالغين 1500 غرام (لدى النساء) و..

للمزيد »
تعرق ليلي - Night sweats

ينجم فرز العرق من غدد العرق الموجودة في طبقة الأدمة (Dermis) في الجلد، عن محفزات وأوضاع مختلفة، كالتغييرات في درجة حرارة الجسم، حالة انفعال، أو نتيجة لتناول غذاء معين. يتكون العرق في ألغالب من المياه..

للمزيد »
تحويلة وعائية - Vascular shunt

تحويلة وعائية دموية (vascular shunt) هي عبارة عن اتصال بين الوريد والشريان مع عبور تيار الدم، من الشريان إلى الوريد عادة. في موضع التحويلة نشعر بكتلة طرية مع نبض، أو شعور بالرجفة / تيار. تصنف..

للمزيد »
تفقم الاطراف - Phocomelia

يشتق الإسم تفقم الأطراف من الكلمتين Phoce – فقمة، Melia – طرف. تفقم الأطراف هي متلازمة جينية نادرة جدًا تشمل العديد من التشوهات الخلقية، لدى الرضع، والتي يتقدمها انعدام تطور..

للمزيد »
تضخم الطحال - Splenomegaly

الطحل ويعني تضخم الطحال. التعبير الأول لتضخم الطحال هو الام البطن أو الإحساس بالشبع. الأشخاص الذين يعانون من تضخم الطحال قد يصابون باحتشاءات (Infarctions) في الطحال أو بحالات نزف، وخاصة نتيجة إصابة..

للمزيد »
تشوه باد-خياري - Budd-Chiari malformation

تشوه باد - خياري (budd - chiari) الذي أطلق عليه هذا الاسم، نسبة لجراحين كانا أول من وصفا هذه الحالة، يعني وجود انسداد في أوردة الكبد أو في الوريد الأجوف السفلي، مما يؤدي إلى خلل في تصريف الدم من..

للمزيد »
تراكم البراز - Fecal accumulation

السيطرة على إخلاء الأمعاء (التغوط) هي عمليًا القدرة على السيطرة الإرادية على عملية التغوط – إخلاء البراز من الجسم. هذه السيطرة مشروطة بعمل المصرة الشرجية، المستقبلات الحسية السليمة في المستقيم..

للمزيد »
تشمع صفراوي اولي - Primary biliary cirrhosis

التشمعٌ الصفراويٌ الأولي (Primary biliary cirrhosis) هو أحد أمراض المناعة الذاتية (Autoimmune diseases) يصيب الكبد، ويصيب بالأساس النساء في العقد الخامس إلى العقد السابع من العمر. وهو..

للمزيد »
تغوط مدمى - Hematochezia

التغوطٌ المدمى (Hematochezia) هو تعريف لانتقال دم أحمر اللون، قد يكون مختلطا بالبراز أحيانا وقد يكون غير مختلط بالبراز في أحيان أخرى. قد يكون التغوطٌ المدمى الشكوى الوحيدة في مثل هذه..

للمزيد »
تشمع الكبد - Liver cirrhosis

تشمع الكبد او تليف الكبد (Liver cirrhosis) هو مرض يتبدل فيه نسيج الكبد المعافى بنسيج متندب (مع ندوب - Cicatrices)، بشكل تدريجي. التشمع هو نتيجة لالتهاب الكبد المزمن الذي تتلف خلاله خلايا الكبد. خلال..

للمزيد »