الارق - Insomnia

اضطرابات النوم أو الأرق تشمل صعوبة النوم والنوم المتواصل لساعات طويلة. وهي واحدة من المشاكل الطبية الأكثر شيوعا. الذين يعانون من الأرق، يستيقظون من النوم ويبقون غير نشطين وغير مرتاحين، الأمر الذي..

للمزيد »
النزلة الوافدة-الانفلونزا - Influenza

النزلة الوافدة (الأنفلونزا - Influenza) هو مرض فيروسي يتميز بالتفشي الموسمي، على نطاق واسع. المسبب له هو فيروس الأنفلونزا الذي ينتقل من شخص إلى اخر عن طريق الجهاز التنفسي.للأنفلونزا عدد من المميزات..

للمزيد »
القولون العصبي - Irritable Bowel Syndrome

متلازمة القولون المتهيج او القولون العصبي (Irritable Bowel Syndrome – IBS) هي أكثر الأمراض شيوعا من بين الأمراض الوظيفية (Functional diseases) في الجهاز الهضمي (Digestive System).معلومات هامة..

للمزيد »
سلس البول - Incontinence

سلس البول ، أو مشاكل فقد السيطرة الإرادية على إفراز البول، تتمثل في نزول البول بشكل غير إرادي ومن دون سيطرة. وقد يحدث سلس البول عند السعال، الضحك، العطس أو ممارسة تمارين رياضية. وقد ينشأ شعور مفاجئ..

للمزيد »
القوباء - Impetigo

مرض القوباء (Impetigo) هو تلوث في الجلد ناجم عن جرثومة من عائلة الجراثيم العقدية (Streptococcus) وعن جراثيم أخرى، أيضا، في بعض الحالات. ينتشر هذا التلوث، عادةً، لدى الرٌضع والأولاد ويصيب مختلف..

للمزيد »
التليف النقوي المجهول السبب - Idiopathic Myelofibrosis

التليف النقوي المجهول السبب الأولي (Mielofibrosis MA, Ediopatic) هو مرض تكاثري نقوي (Myeloproliferative) مزمن ناجم عن خلل أو اضطراب مكتسب خبيث على مستوى خلية الأصل المكونة للدم (منتجة لخلايا الدم -..

للمزيد »
اجهاض محرض - Induced Abortion

الاجهاض المحرض هو وقف / إنهاء الحمل، حسب طلب المرأة وبعد موافقة لجنة خاصة لإنهاء الحمل.المعايير التي يتم أخذها بالاعتبار عند النظر في قرار وقف الحمل (الإجهاض المحرض) تشمل:أ. سن المرأه – عندما..

للمزيد »
ضعف الانتصاب - Impotence, Erectile Dysfunction

ضعف الانتصاب خاصة واضطرابات الأداء الجنسي عامة أكثر شيوعا بكثير مما كنا نعتقد سابقا.ويعرف ضعف الانتصاب بأنه عدم القدرة المستمرة والمتكررة لتحقيق الإنتصاب الكافي أو المحافظة عليه للأداء الجنسي.ليس من..

للمزيد »
الالتهاب - Inflammation

الإلتهاب هو ردة فعل يصدرها الجهاز الدفاعي في الجسم على دخول عامل غريب (جرثومة / بكتيريا، فيروس، جسم غريب)، أو على إصابة أيا كانت في أنسجة الجسم.قد ينجم الالتهاب عن تلوث: التهاب الرئتين، الحمرة..

للمزيد »
الامراض المعدية - Infectious disease

تنشأ الأمراض المعدية (Infectious diseases) عند دخول أجسام غريبةٍ ملوثة إلى جسم الإنسان. تكون هذه الأجسام الغريبة عبارة عن جراثيم، فيروسات، فطريات أو طفيليات. تنتقل هذه الأجسام عن طريق العدوى من..

للمزيد »
ورم انسوليني - Insulinoma

الورم الإنسوليني (Insulinoma) هو ورم مصدره الخلايا في البنكرياس التي تفرز الأنسولين، وهي خلايا بيتا. الأنسولين هو المنظم الرئيسي لمستوى الغلوكوز، وهو السكر الرئيسي في الدم. مرض السكري (Diabetes)،..

للمزيد »
سرطانة غزوية - Invasive carcinoma

سرطانة غزوية (Invasive carcinoma) ورم خبيث في الخلايا الظهارية (Epithelium) (كما في القصبات الرئوية, قنوات الثدي, بطانة الأمعاء والمعدة) نفذ عبر الأغشية الأساسية في الظهارة (خلافا للسرطانة اللابدة -..

للمزيد »
السماك - Ichthyosis

السماك (Ichthyosis) تعريف: يتطرق المصطلح "سماك" (Ichthyosis) إلى مجموعة من الأمراض التي يكون فيها الجزء الأكبر من سطح الجلد مغطى بالقشرة. هذه الميزة السريرية البارزة هي نفسها مصدر الاسم..

للمزيد »
فقر الدم بسبب نقص الحديد - Iron deficiency anemia

فقر الدم بسبب نقص الحديد ، إن للحديد دورًا حيويًا لبقاء الإنسان، إذ أن الحديد عبارة عن معدن انتقالي بإمكانه إعطاء واستقبال الكترونات، وبذلك يمكن من عملية التنفس وإنتاج الطاقة. إن الحديد هو أحد..

للمزيد »
النزعة الوراثية للنزف - Inherited Bleeding Tendency

إن المصابين بالهيموفيليا (الناعور- Hemophilia)، بخلاف الرأي السائد، أنهم يميلون للنزف، فإنهم لا ينزفون بشكل مبالغ عقب إصابات طفيفة، ولكنهم ينزفون بشكل تلقائي للمفاصل، للمسالك البولية وجهاز الهضم وحتى..

للمزيد »
اهبة التخثر الموروثة - Inherited Thrombophilia

لماذا يحدث تخثر الدم أثناء الإصابة بجروح، بينما في الأوعية الدموية لا يتخثر الدم؟ هذا السؤال حير العلماء طوال الـ 2500 سنة الأخيرة. وتم فقط، في القرن الأخير، فهم العوامل التي تسير عملية تخثر الدم...

للمزيد »
عرج متقطع - Intermittent claudication

عرج متقطع (Intermittent claudication) هو عرض (Symptom) لمرض انسدادي في الشرايين المحيطية. ويتجسد هذا العرج بأوجاع في عضلات الساقين (Gastrocnemius muscle) تظهر عند بذل جهد جسماني (مشي على مستوى..

للمزيد »
متلازمة الوريد الاجوف العلوي - Inferior (or superior) vena cava syndrome

انسداد في الوريد الأجوف (vena cava) يسبب متلازمة الوريد الأجوف العلوي أو السفلي (Inferior، or superior، vena cava syndrome)، تبعا لموقع الانسداد. أسباب الانسداد مختلفة . الوريد الأجوف العلوي هو الوريد..

للمزيد »
حساسية الانسولين - Insulin allergy

حتى نهاية سنوات الثمانين من القرن الـ 20, كانت ظاهرة الأرجية (فرط التحسس للمستضد - Allergy) للإنسولين منتشرة بكثرة. منذ بداية سنوات الـ 90, تم استبدال مستحضرات الإنسولين التي مصدرها الحيوانات..

للمزيد »
اعتلال عضلي مشتمل - Inclusion Body Myopathy - IBM

"اعتلال عضلي مشتمل (Inclusion Body Myopathy)"، جاء هذا المصطلح ليصف شكلا خاصا من مرض التهاب العضل (مرض التهابي في العضلات - Myositis)، والمنتشرة بشكل خاص لدى البالغين (فوق سن الـ 50 عاما)...

للمزيد »
ضعف تحمل الجلوكوز - Impaired Glucose Tolerance

ضعف تحمل الجلوكوز يتعلق بالتصنيف الجديد لمرض السكري، الذي أعلن سنة 1997 بواسطة الجمعية الأمريكية لمرض السكري، وتم تبنيه لاحقاً بواسطة منظمة الصحة العالمية، يشمل أربع فرق إكلينيكية لمرضى السكري،..

للمزيد »
خلل في الجلوكوز بالصوم - Impaired Fasting Glucose

إن الخلل بتركيز الجلوكوز بالصوم - خلل في الجلوكوز بالصوم (IFG) هو إحدى الحالتين المصنفتين على أنهما أوضاع تسبق مرض السكري: خلل في الجلوكوز بالصوم (IFG), ونقص تحمل الجلوكوز (IGT). إن الحالة الأولى, هي..

للمزيد »
الاعتلالات العصبية الالتهابية - Inflammatory neuropathy

العمليات الالتهابية التي تكون الأعصاب المحيطية جزءا منها قد تنجم عن تغلغل مباشر لمسببات العدوى (التلوث) إلى داخل العصب، أو عن مهاجمة خلايا الجهاز المناعي (Immune system) للعصب، دون وجود عاملٍ مسببٍ..

للمزيد »
الحساسية للانسولين - Insulin sensitivity

إن أهم دور للأنسولين (Insulin) هو مساعدة جزيء السكر الموجود في تيار الدم، على المرور من داخل الأوعية الدموية إلى داخل الخلية. وبالإضافة إلى شروط أخرى يجب توفرها، فان هذا الانتقال يشترط بوجود مستقبلات..

للمزيد »
مقاومة الانسولين - Insulin resistance

مقاومة الانسولين: في عام 1889، أجرى "مينكوبسكي" (Oskar Minkowski) تجربة على الكلاب، وأثبت أن استئصال البنكرياس بالكامل، يؤدي لارتفاع مستوى السكر في الدم، وإفرازه في البول، والإصابة بفرط..

للمزيد »
الضغط داخل القحف - Intracranial pressure

الضغط داخل القحف / الضغط داخل الجمجمة (Intracranial pressure) هو الضغط الناشئ في داخل الجمجمة بواسطة الأجزاء التي تتكون منها: الدماغ، الأوعية الدموية، السائل النخاعي (CSF - cerebrospinal fluid)، وهو..

للمزيد »
السلائل في الجهاز الهضمي لدى الاطفال - Intestinal polyps in children

السليلة (polyp) في الجهاز الهضمي هي عبارة عن نتوء، بارز للعين، من الجدار إلى داخل الجوف. قد تسبب السلائل نزيفًا من الجهاز الهضمي، الام في البطن أو إنسداد في الأمعاء، إلا أن القسم الأكبر منها..

للمزيد »
فقر الدم اللاتنسجي الوراثي - Inherited aplastic anemia

يعرف فقر الدم اللاتنسجي (aplastic anemia) على أنه نقص في مركبات الدم الخلوية بسبب عدم انتاجها في النخاع العظمي. يتم تحديد ما يقارب الـ 30% من حالات فقر الدم اللاتنسجي لدى الأطفال وراثيٍا، حيث..

للمزيد »
فرفرية قليلة الصفيحات المجهولة السبب - Idiopathic thrombocytopenic purpura

داء ذاتي المناعة يكون مضادات للصفائح الدموية (thrombocyte) في الجسم، وهي الخلايا الدموية المسؤولة عن إيقاف النزيف. فانخفاض عدد الصفائح والإخلال بعملها يؤدي الى نزيف في الجلد ونزيف دموي. غالبا ما..

للمزيد »
اعتلال الكلى بالغلوبين المناعي - IgA nephropathy

اعتلال الكلى بالغلوبين المناعي "أ" (IgA nephropathy) هو مرض كلوي مزمن ويعد الأكثر انتشارًا في العالم الصناعي. يكون تطور المرض حميدًا عند جزء من المرضى، وبالإمكان الشفاء منه بشكل..

للمزيد »
التهاب الاذن الداخلية - Inner ear, Acute infection

ما يسبب التهاب الأذن الداخلية في الكثير من الحالات هي الكائنات الحية الدقيقة أن تتسلل إلى متاهة الأذن الداخلية وتسبب تلوث القناة السمعية أو المتاهة الدهليزية (vestibular). ومن الممكن أن تكون الأذن..

للمزيد »
الامراض الخلالية الرئوية - Interstitial lung disease

الأمراض الخلالية الرئوية، هي مجموعة تتألف من نحو 150 مرضا، تمتاز بتغلغل الخلايا الالتهابية إلى الأنسجة الخلالية الرئوية. في بعض هذه الأمراض، يكون الالتهاب شريكاً بحدوث بعض التغييرات الندبية..

للمزيد »
الصمم الخلقي في الاذن الداخلية - Inner ear, Congenital deafness

يظهر الصمم الخلقي في الأذن الداخلية مع الولادة أو قريباً منها. ويعتبر من أكثر التشوهات الخلقية انتشارا : بنسبة 1-2 حالة من بين كل 1000 مولود. يمكن للصمم الخلقي الظهور بدرجات مختلفة: ابتداءً من الصمم..

للمزيد »
طنين الاذن - Inner ear Tinnitus

الاحساس بالطنين (Tinnitus) هو احساس غير موضوعي بسماع ضجيج في الأذنين. يسمى بالاحساس غير الموضوعي لأنه يقتصر سمعيا على المصاب به ولا يمكن رصده أو تحديده بواسطة الفحوصات على اختلافها، يكون صوت..

للمزيد »
فقدان السمع في الاذن الباطنة - Inner ear Hearing loss

فقدان السمع في الاذن الباطنة (inner ear) قد ينجم عن خلل في الاذن الباطنة؛ فإن الوقت الذي يمكن فيه للخلل في الأذن الوسطى (middle ear) أن يؤدي الى السمع الثقيل ، فإن الخلل في الأذن الباطنة يمكنه أن..

للمزيد »
امراض الاذن الباطنة - Inner ear: other diseases

أمراض الأذن الباطنة (Inner ear diseases) تؤثر على السمع والاتزان، أي على وظائف الأذن الباطنة. أحيانا تترافق هذه الإصابات بطنين. بشكل عام لا يطرأ التحسن على الإصابات السمعية، بينما يتحسن جهاز..

للمزيد »
العقم - Infertility

العقم هو مرض يصيب جهاز التكاثر لدى الإنسان. وتشير المعطيات الى ان ما يتراوح بين الـ 10%-15% من الأزواج، بين جيل 18-45 يصابون بالعقم. يتم تصنيف الزوجين على أنهما يعانيان من العقم، إذا لم ينجحا بتحقيق..

للمزيد »
تلوث السائل السلوي - Intra-amniotic infection

السائل السلوي هو سائل معقم يحفظ الجنين طوال فترة الحمل وحتى الولادة. ولكن تسرب الجراثيم او الفيروسات وحتى الطفيليات إلى كيس السلوى بإمكانها أن تؤدي للتلوث وأن تعدي الجنين، ولتسرب السائل السلوي..

للمزيد »
تخلف النمو الداخل رحمي - Intrauterine growth restriction

تخلف النمو الداخل رحمي هو حالة لا يبلغ فيها نمو الجنين الحد الطبيعية. من المهم أن نذكر بأن الحديث هنا يدور عن تكهنات فقط، لأنه لا وجود لطريقة أكيدة تضمن التحديد الدقيق لمقاييس ووزن الجنين...

للمزيد »
قصور عنق الرحم - Incompetence of uterine cervix

يعتبر قصور عنق الرحم أحد الأسباب الأكثر شيوعًا للإجهاض، خصوصا في الثلث الثاني من الحمل، وكذلك لحصول الولادة المبكرة. معنى قصور العنق هو قصور الفوهة الباطنية للرحم (Internal cervical os).قد يكون قصور..

للمزيد »
الاضطرابات الجنسية - Impotence - erectile dysfunction

تنتشر الاضطرابات في الوظائف الجنسية أكثر مما كنا نعتقد في الماضي. لقد أجري في سنة 1994 بحث، بهدف فحص الحالة الصحية للرجال البالغين في ولاية مستشوستس في الولايات المتحدة، وجد فلدمان وأصحابه أن أكثر من..

للمزيد »
التهاب المفصل العدوائي - Infectious arthritis

إن التهاب المفصل العدوائي، هو التهاب مفاصل حاد يحدث بسبب اختراق مسببات ملوثة (جراثيم، فطريات، أو فيروسات) لمجرى الدم وصولاً إلى تجويف المفصل. إن التهاب المفصل العدوائي هو أحد أمراض..

للمزيد »
انسداد الامعاء - Intestinal obstruction - Ileus

انسداد الامعاء هي حالة يحدث فيها اضطراب يمنع نقل محتوى الجهاز الهضمي، والذي يمكن ان ينجم عن حاجز ميكانيكي/الي أو وظيفي (functional)، أي شلل الامعاء.الحالة الأكثر شيوعا هي انسداد الامعاء الوظيفي..

للمزيد »
العوز المناعي - Immunodeficiency

يتكون الجهاز المناعي (Immune system) من مركبات مختلفة تؤدي إصابتها إلى خلل في الأداء الوظيفي للجهاز. قد تكون لهذه الاضطرابات أهمية سريرية طفيفة (مثل، عوز الجزيء IgA)، أو قد تكون الإصابة حادة وخطيرة..

للمزيد »
عوز الغلوبولين المناعي ا - IgA deficiency

يتكون الجسم المضاد IgA (الغلوبولين المناعي أ / الكريين اللمناعي) من سلسلتين خفيفتين وسلسلتين ثقيلتين ويكون شكله على شكل الحرف الانجليزي Y. بالرغم من وفرة الغلوبولين المناعي من النوع IgA في دورة الدم..

للمزيد »
العيوب الخلقية في المسالك البولية - Inborn anomalies of the genitourinary tract

من الممكن تشخيصالعيوب الخاقية في المسالك البولية بواسطة فحص فائق الصوت (ultrasound) قبل الولادة أو بناء على الأعراض المرضية بعد الولادة.أكثر العيوب الخلقية في المسالك البولية انتشاراتختلف العيوب..

للمزيد »
رتق الامعاء - Intestinal atresia

إن تشوه رتق الامعاء هو السبب الشائع لانسداد لمعة (lumen) الأمعاء لدى الولدان (جمع وليد).تكون لمعة (lumen) الأمعاء في هذه الحالات، مسدودة كليًا منذ الولادة (خلقي). تتراوح نسبة انتشارها بين..

للمزيد »
رتق الشرج - Imperforated anus

رتق الشرج هو عيب خلقي. يظهر العيب كعدم وجود تام للشرج أو بوجود الفتحة في مكان غير اعتيادي؛ ومن الممكن أن يظهر الرتق أيضًا بسبب تغطية غشاء رقيق للشرج. لا يملك الرضيع المصاب برتق الشرج إخراجًا..

للمزيد »
انغلاف - Intussusception

إن انغلاف (Intussusception) هو انسداد معوي ناجم عن انغلاف مقطعي أمعاء متجاورين, أحدهما لداخل الاخر (بشكل تلسكوبي - سني). يحدث الانغلاف لدى الرضع والأطفال المرضى بشكل عام، في نقطة الاتصال بين..

للمزيد »