أمراض حسب حرف I

الارق - Insomnia

اضطراب النوم أو الأرق يشمل صعوبة النوم المتواصل لساعات طويلة، وهو واحد من المشاكل الطبية الأكثر شيوعًا لدى الأشخاص الذين يعانون من الأرق ويستيقظون من النوم ويبقون غير نشطين وغير مرتاحين، الأمر الذي..

للمزيد »
الانفلونزا - Influenza

النزلة الوافدة أو الإنفلونزا هي مرض فيروسي يتميز بالتفشي الموسمي على نطاق واسع.المسبب للإنفلونزا هو فيروس الإنفلونزا الذي ينتقل من شخص إلى اخر عن طريق الجهاز التنفسي.مميزات الإنفلونزاللإنفلونزا عدد..

للمزيد »
القولون العصبي - Irritable bowel syndrome

متلازمة القولون المتهيج أو القولون العصبي (Irritable Bowel Syndrome – IBS) هي أكثر الأمراض شيوعًا بين الأمراض الوظيفية في الجهاز الهضمي.معلومات هامة عن القولون العصبيلأمراض الجهاز الهضمي..

للمزيد »
سلس البول - Incontinence

يعد سلس البول أحد المشاكل التي يفقد فيها الشخص السيطرة الإرادية على إفراز البول، وقد يحدث سلس البول عند السعال، أو الضحك، أو العطس، أو ممارسة التمارين الرياضية، وقد ينشأ شعور مفاجئ بالحاجة إلى الذهاب..

للمزيد »
الغازات وانتفاخ البطن - Intestinal gas and bloating

المصدر الأساسي للغازات في الجهاز الهضمي هو ابتلاع الهواء.يتم إخراج الغاز من الجهاز الهضمي بواسطة التجشؤ، وخروج الهواء من فتحة الشرج، والامتزاز (Adsorption) بواسطة بكتيريا الأمعاء والانتشار رجوعًا إلى..

للمزيد »
مرض القوباء - Impetigo

ينتشر مرض القوباء عادةً لدى الرٌضع والأولاد، ويصيب مختلف أعضاء الجسم الخارجية إلا أنه غالبًا ما يصيب منطقة الوجه، وحول الأنف والفم، واليدين، ومنطقة العنق.يعدٌ هذا المرض معديًا جدًا وتنتقل العدوى..

للمزيد »
التليف النقوي المجهول السبب - Idiopathic Myelofibrosis

التليف النقوي المجهول السبب الأولي هو مرض تكاثري نقوي مزمن ناجم عن خلل أو اضطراب مكتسب خبيث على مستوى خلية الأصل المنتجة لخلايا الدم، ويتميز باستنشاط خلايا أرومية ليفية وهي التي تنتج النسيج الضام الذي..

للمزيد »
اجهاض محرض - Induced Abortion

الاجهاض المحرض هو وقف / إنهاء الحمل، حسب طلب المرأة وبعد موافقة لجنة خاصة لإنهاء الحمل.المعايير التي يتم أخذها بالاعتبار عند النظر في قرار وقف الحمل (الإجهاض المحرض) تشمل:أ. سن المرأه – عندما..

للمزيد »
الالتهاب - Inflammation

الالتهاب هو ردة فعل يصدرها الجهاز الدفاعي في الجسم عند دخول عامل غريب، مثل: جرثومة، أو بكتيريا، أو فيروس، أو جسم غريب، أو عند التعرض لإصابة أيًا كانت في أنسجة الجسم.إذا كان الالتهاب خارجيًا فبالإمكان..

للمزيد »
الامراض المعدية - Infectious disease

تنشأ الأمراض المعدية عند دخول أجسام غريبةٍ ملوثة إلى جسم الإنسان، تكون هذه الأجسام الغريبة عبارة عن جراثيم، أو فيروسات، أو فطريات، أو طفيليات.تنتقل هذه الأجسام عن طريق العدوى من إنسان اخر، أو..

للمزيد »
الفرفرية القليلة الصفيحات المجهولة السبب - Idiopathic Thrombocytopenic Purpura

إن صفائح الدم هي واحدة من مركبات الدم المهمة، والتي تشارك بعملية التخثر.ليست الصفائح خلايا بحد ذاتها بل هي عبارة عن أجزاء من الخلية الجذعية (Stem cell)، والخلايا كبيرة النواة (Megakaryocytes) التي..

للمزيد »
ورم انسوليني - Insulinoma

يحدث الورم الإنسوليني أو ما يسمى الورم الجزيري في غدة البنكرياس المسؤولة عن إفراز الأنسولين من خلايا بيتا تحديدًا (Beta cells)، والذي يعمل على تنظيم مستويات الغلوكوز في الدم.يؤدي ارتفاع مستوى الغلوكوز..

للمزيد »
سرطانة غزوية - Invasive carcinoma

ورم خبيث في الخلايا الظهارية كما في القصبات الرئوية، أو قنوات الثدي، بطانة الأمعاء والمعدة ينفذ عبر الأغشية الأساسية في الظهارة، أما سرطان الغزوية يكبر بواسطة النفاذ الموضعي من خلال تدمير الأنسجة..

للمزيد »
السماك - Ichthyosis

يتطرق مصطلح سماك إلى مجموعة من الأمراض التي يكون فيها الجزء الأكبر من سطح الجلد مغطى بالقشرة، وهذه الميزة السريرية البارزة هي نفسها مصدر الاسم سماك المشتق من اليونانية تمثيلًا بالقشرة التي تغطي سطح..

للمزيد »
فقر الدم بسبب نقص الحديد - Iron deficiency anemia

إن للحديد دورًا حيويًا لبقاء الإنسان، وهو معدن انتقالي بإمكانه إعطاء واستقبال إلكترونات، وبذلك يمكن من عملية التنفس وإنتاج الطاقة، والحديد هو أحد العناصر الأكثر انتشارًا في الطبيعة، ومع ذلك فإن نقص..

للمزيد »
النزعة الوراثية للنزف - Inherited Bleeding Tendency

تعد النزعة الوراثية للنزف أو ما يسمى الهيموفيليا أحد الاضطرابات الوراثية التي تسبب عدم تجلط الدم بطريقة طبيعية ما يزيد من احتمالية حدوث النزف بعد أية إصابات خفيفة.في الحالات الشديدة يمكن أن يحدث نزيف..

للمزيد »
اهبة التخثر الموروثة - Inherited Thrombophilia

أهبة التخثر الموروثة أو ما تعرف بالتهاب الوريد الخثاري هي اضطراب في تخثر الدم يزيد من فرص الإصابة بالجلطات الدموية، لذا يمكن وصف أهبة التخثر الموروثة أنها ظاهرة تبين استعداد الجسم لتكوين جلطات..

للمزيد »
عرج متقطع - Intermittent claudication

العرج هو ألم ناتج عن قلة تدفق الدم إلى العضلات أثناء التمرين وغالبًا يحدث هذا الألم في الساقين بعد المشي بوتيرة معينة ولمدة معينة من الوقت اعتمادًا على شدة الحالة.تسمى الحالة أيضًا العرج المتقطع؛ لأن..

للمزيد »
حساسية الانسولين - Insulin allergy

حتى نهاية سنوات الثمانين من القرن 20 كانت ظاهرة فرط التحسس (Allergy) للإنسولين منتشرة بكثرة، ومنذ بداية عام 1990 تم استبدال مستحضرات الإنسولين ذات المصدر الحيواني، مثل: البقرة، أو الحصان، أو الخنزير..

للمزيد »
اعتلال عضلي مشتمل - Inclusion Body Myopathy - IBM

جاء مصطلح الاعتلال العضلي المشتمل ليصف شكلًا خاصًا من مرض التهاب العضل (Myositis)، والمنتشر بشكل خاص لدى البالغين فوق سن 50 عامًا.هذا المرض يصيب بدايةً عضلات الفخذين، ثم يتقدم ببطء أيضًا إلى عضلات..

للمزيد »
ضعف تحمل الغلوكوز - Impaired Glucose Tolerance - IGT

ضعف تحمل الجلوكوز يتعلق بالتصنيف الجديد لمرض السكري الذي أعلن سنة 1997 بواسطة الجمعية الأمريكية لمرض السكري، وتم تبنيه لاحقًا بواسطة منظمة الصحة العالمية، يشمل أربع فرق إكلينيكية لمرضى السكري،..

للمزيد »
خلل في الجلوكوز بالصوم - Impaired Fasting Glucose

يعد الخلل في الجلوكوز بالصوم أحد الحالات المرضية التي تسبق مرض السكري، إذ يتراوح تركيز الجلوكوز في الصوم 110 - 126 ملليغرام/ ديسيلتر، وتعد هذه الحالة أحد عوامل الخطر للإصابة بمرض السكري من النوع..

للمزيد »
الاعتلالات العصبية الالتهابية - Inflammatory neuropathy

تشير الاعتلالات العصبية الالتهابية إلى مجموعة من الاضطرابات العصبية التي تنتج عن تجمع بعض خلايا الدم البيضاء في الأعصاب المحيطية أو الجذور العصبية.ملاحظات هامة عن الاعتلالات العصبية الالتهابيةمن..

للمزيد »
الحساسية للانسولين - Insulin sensitivity

إن أهم دور للأنسولين هو مساعدة جزيء السكر الموجود في تيار الدم على المرور من داخل الأوعية الدموية إلى داخل الخلية، وبالإضافة إلى شروط أخرى يجب توفرها فإن هذا الانتقال يشترط بوجود مستقبلات سليمة..

للمزيد »
مقاومة الانسولين - Insulin resistance

بدأ غالبية الباحثين بالتعامل مع نقص المادة التي يفرزها البنكرياس ألا وهي الأنسولين على أنه السبب الوحيد للإصابة بالسكري، وفقط بعد 27 عامًا أي عام 1949 تم التشكيك لأول مرة بنجاعة مادة الأنسولين لدى بعض..

للمزيد »
الضغط داخل القحف - Intracranial pressure

الضغط داخل القحف هو الضغط الناشئ في داخل الجمجمة بواسطة الأجزاء التي تتكون منها، وهي: الدماغ، والأوعية الدموية، والسائل النخاعي (CSF - cerebrospinal fluid)، وهو مساوٍ لضغط السائل النخاعي الذي يمكن..

للمزيد »
السلائل في الجهاز الهضمي لدى الاطفال - Intestinal polyps in children

السليلة في الجهاز الهضمي هي عبارة عن نتوء بارزة للعين من الجدار إلى داخل الجوف، حيث قد تسبب السلائل الام في البطن، إلا أن القسم الأكبر منها يعد ساكنًا ولا يسبب ظواهر سريرية.يتم تصنيف السلائل..

للمزيد »
فقر الدم اللاتنسجي الوراثي - Inherited aplastic anemia

يعرف فقر الدم اللاتنسجي بأنه نقص في مركبات الدم الخلوية بسبب عدم إنتاجها في النخاع العظمي.يتم تحديد ما يقارب 30% من حالات فقر الدم اللاتنسجي لدى الأطفال وراثيًا، حيث ينجم القسم الأكبر منها عن..

للمزيد »
فرفرية قليلة الصفيحات المجهولة السبب - Idiopathic thrombocytopenic purpura

داء ذاتي المناعة يكون مضادات للصفائح الدموية (thrombocyte) في الجسم، وهي الخلايا الدموية المسؤولة عن إيقاف النزيف. فانخفاض عدد الصفائح والإخلال بعملها يؤدي الى نزيف في الجلد ونزيف دموي. غالبا ما..

للمزيد »
اعتلال الكلى بالغلوبين المناعي ا - IgA nephropathy

اعتلال الكلى بالغلوبين المناعي أ هو مرض كلوي مزمن ويعد الأكثر انتشارًا في العالم الصناعي.الغلوبولينات المناعية (Immunoglobulim) هي مضادات مهمة في الجهاز المناعي للأغشية المخاطية (Mucous)، مثل:..

للمزيد »
التهاب الاذن الداخلية - Inner ear infection

يمكن أن تسبب التهابات الأذن الداخلية التهاب أجزاء معينة من الأذن الداخلية، حيث يمكن أن تؤثر هذه العدوى على سمع الشخص وتوازنه، وغالبًا تحدث عندما يصاب الشخص بنزلة برد أو إنفلونزا أو إذا انتشرت عدوى..

للمزيد »
الامراض الخلالية الرئوية - Interstitial lung disease

الأمراض الخلالية الرئوية هي مجموعة تتألف من نحو 150 مرضًا تمتاز بتغلغل الخلايا الالتهابية إلى الأنسجة الخلالية الرئوية، في بعض هذه الأمراض يكون الالتهاب سببًا بحدوث بعض حالات التليف.تتراوح أعمار..

للمزيد »
الصمم الخلقي في الاذن الداخلية - Inner ear, Congenital deafness

يعد الصمم الخلقي في الأذن الداخلية أحد أكثر الأمراض المزمنة انتشارًا عند الأطفال، حيث أن فقدان السمع موجود عند الولادة ويحدث عندما تضعف قدرة الأذن على تحويل الطاقة الميكانيكية الاهتزازية للصوت إلى..

للمزيد »
امراض الاذن الباطنة - Inner ear diseases

الأذن الداخلية هي أعمق جزء من أذن الإنسان، حيث تقع في نهاية أنابيب الأذن فهو جزء الأذن الذي يحول الموجات الصوتية إلى نبضات عصبية، كما أنه يلعب دورًا مهمًا في مساعدة الشخص على التوازن.يمكن أن تتسبب..

للمزيد »
العقم - Infertility

يعد العقم أحد الأمراض التي تصيب الجهاز التناسلي، حيث يصاب ما يقارب 10 - 15% من الأزواج بعمر 18-45 بالعقم.يتم وصف الزوجين على أنهما يعانيان من العقم إذا لم ينجحا بتحقيق الحمل، بعد سنة كاملة من ممارسة..

للمزيد »
تلوث السائل السلوي - Intra amniotic infection

السائل السلوي هو سائل معقم يحفظ الجنين طوال فترة الحمل وحتى الولادة، ولكن تسرب الجراثيم، أو الفيروسات، أو الطفيليات إلى كيس السلوى بإمكانها أن تؤدي للتلوث وأن تعدي الجنين.انتشار تلوث السائل السلوي قد..

للمزيد »
تخلف النمو الداخل رحمي - Intrauterine growth restriction

تخلف النمو الداخل رحمي هو حالة لا يبلغ فيها نمو الجنين الحد الطبيعي، حيث من المهم أن نذكر بأن الحديث هنا يدور عن تكهنات فقط؛ لأنه لا وجود لطريقة أكيدة تضمن التحديد الدقيق لمقاييس ووزن الجنين،..

للمزيد »
قصور عنق الرحم - Incompetence of uterine cervix

في الجهاز التناسلي للأنثى عنق الرحم هو الطرف السفلي من الرحم وهو جزء الرحم الذي ينفتح على المهبل، قبل الحمل عادةً يكون عنق الرحم صلبًا ومغلقًا، وأثناء الحمل يلين عنق الرحم ويقصر ويتوسع حتى تتمكني من..

للمزيد »
التهاب المفصل العدوائي - Infectious arthritis

إن التهاب المفصل العدوائي هو التهاب مفاصل حاد يحدث بسبب اختراق مسببات ملوثة، مثل: جراثيم، أو فطريات، أو فيروسات لمجرى الدم وصولًا إلى تجويف المفصل.إن التهاب المفصل العدوائي هو أحد أمراض..

للمزيد »
انسداد الامعاء - Intestinal obstruction - Ileus

يعد انسداد الأمعاء أحد الحالات المرضية التي يحدث فيها انسداد وظيفي للأمعاء يمنع نقل محتوى الجهاز الهضمي ما يسبب حدوث شلل في الأمعاء...

للمزيد »
العوز المناعي - Immunodeficiency

تعد اضطرابات العوز المناعي أحد الحالات المرضية التي تحدث عندما يحدث ضعف في الجهاز المناعي، ما يسمح بالإصابة بالعدوى وبعض المشكلات الصحية الأخرى.معلومات هامة عن العوز المناعيمن المعلومات الهامة عن..

للمزيد »
عوز الغلوبولين المناعي ا - Immunoglobulin A deficiency

الغلوبولين المناعي أ هو بروتين دم موجود في الجسم ويعد من أهم أجزاء الجهاز المناعي، حيث أنه يتم تصنيعه في الجهاز المناعي مع أنواع أخرى من الأجسام المضادة لمساعدة الجسم في مقاومة المرض ومحاربة..

للمزيد »
العيوب الخلقية في المسالك البولية - Inborn anomalies of the genitourinary tract

العيوب الخلقية في المسالك البولية يقصد بها المشكلات التي تصيب الجنين أثناء تطوره وانقسام خلاياه في الشهور الأولى من الحمل مؤدية إلى تشوهات في أعضائه ومنها الأعضاء البولية التناسلية.أنواع العيوب..

للمزيد »
رتق الامعاء - Intestinal atresia

يعد تشوه رتق الأمعاء أحد الأسباب الشائعة لانسداد الأمعاء عند الأطفال، حيث تكون الأمعاء مسدودة بشكل كلي منذ الولادة.تكون الإصابة في الغالب في المعي اللفائفي الانتهائي (Terminal ileum) بينما تكون بنسب..

للمزيد »
رتق الشرج - Imperforated anus

يعد رتق الشرج أحد الاضطرابات الخلقية، التي يكون فيها الشرج غير موجود تمامًا أو تكون فتحته في مكان غير اعتيادي، كما يمكن أن يغطي الفتحة غشاء رقيق بحيث لا يمكن للطفل إخراج الغائط بشكل طبيعي، وعادةً ما..

للمزيد »
انغلاف - Intussusception

يشير الانغلاف إلى حدوث انسداد معوي ناجم عن انغلاف مقطعين من الأمعاء براخل بعضهما، ويحدث عادةً عند الرضع والأطفال حتى عمر 7 سنوات.يحدث الانغلاف في نقطة الاتصال بين المعي الدقيق والمعي الغليظ، حيث يحدث..

للمزيد »