الصدفية - Psoriasis

الصـدفية هو مرض جلدي شائع يؤثر على الدورة الحياتية لخلايا الجلد.نتيجة الصدفية تتراكم الخلايا على سطح الجلد بسرعة لتشكل قشوراً فضية سميكة وطبقات مثيرة للحكة، جافة وحمراء، تسبب الألم أحيانا.الصدفية..

للمزيد »
سرطان البروستاتا - Prostate Cancer

سرطان البروستاتا هو السرطان الذي يتكون ويتطور داخل غدة البروستات (أو: الموثـة - Prostate gland). غدة البروستاتا هذه تشبه، في شكلها، حبة الجوز، وهي المسؤولة عن إنتاج السائل المنوي، الذي يغذي وينقل..

للمزيد »
مرض باركنسون - Parkinson's Disease

الباركنسون (Parkinson) هو مرض يظهر بصورة تدريجية. ويبدأ، غالبًا، برجفةٍ تكاد تكون غير محسوسة وغير مرئية في إحدى اليدين. وبينما يعتبر ظهور الرجفة السمة المميزة الأكثر وضوحًا لمرض باركنسون، تؤدي..

للمزيد »
ارتفاع ضغط الدم للحامل - Preeclampsia

ارتفاع ضغط الدم للحامل (Eclampsia)، والمسمى أحيانًا " الارتعاج "، يتميز بارتفاع ضغط الدم ووجود فائض بروتين في البول بعد الأسبوع الـ ٢٠ من الحمل. ويتسبب الارتعاج، في أغلب الأحيان، برفع قيم..

للمزيد »
سرطان البنكرياس - Pancreatic Cancer

يبدأ سرطان البنكرياس (Pancreatic cancer) بالتكون في أنسجة البنكرياس. والبنكرياس (Pancreas) هو عضو داخلي كبير موجود بصورة أفقية في القسم السفلي الخلفي من جوف البطن. يفرز البنكرياس إنزيمات تساعد في..

للمزيد »
القرحة الهضمية - Peptic Ulcer Disease

القرحة الهضمية هي جرح يظهر، عادة، في الغشاء الداخلي لجدار المعدة أو في الجزء العلوي من الأمعاء الدقيقة (وهو الجزء الذي يسمى "الإثنا عشر"، أو "الإثنا عشري" - Duodenum). تتكون..

للمزيد »
متلازمة المبيض المتعدد الكيسات - Polycystic Ovary Syndrome

تشكل ظاهرة المبيض المتعدد الكيسات مشكلة يعود سببها إلى عدم التوازن بين الهرمونات في جسم المرأة. وقد تسبب ظاهرة تكيس المبايض مشاكل في الدورة الشهرية، كما قد تحد من قدرة المرأة على الحمل. وعلاوة على..

للمزيد »
الانصمام الرئوي - Pulmonary Embolism

يحدث الانصمام الرئوي (Pulmonary embolism) عند انسداد أحد الأوعية الدموية المركزية (الشرايين) في الرئتين، بشكل مفاجئ. ويحدث الانسداد، بشكل عام، نتيجة لتجلط الدم. في الجزء الأكبر من الحالات لا يكون..

للمزيد »
التهاب البنكرياس - Pancreatitis

المعثكلة، والمعروفة باسم البنكرياس (Pancreas)، هي غدة تقع خلف المعدة وبجانب الاثني عشر (الجزء الأول من الأمعاء الدقيقة).للبنكرياس وظيفتان:1. إفراز إنزيمات هضمية قوية الفاعلية إلى داخل الأمعاء..

للمزيد »
الالتهاب الرئوي - Pneumonia

الالتهاب الرئوي (Pneumonia) هو تلوث في الرئتين، قد يولد شعورا سيئا جداً. والالتهاب الرئوي يسبب السعال، الحمى (ارتفاع درجة حرارة الجسم) وصعوبات في التنفس. في أغلب الحالات، يمكن معالجة الالتهاب..

للمزيد »
التهاب البروستاتة اللاجرثومي المزمن - Prostatitis Nonbacterial Chronic

التهاب البروستاتا اللاجرثومي المزمن (Prostatitis nonbacterial chronic) هو مرض مزمن يسبب الالام والأعراض في الجهاز البولي في البروستاتة، في الغدة، أو في أجزاء أخرى من الجهاز البولي السفلي عند الرجل،..

للمزيد »
كثرة الحمر الحقيقية - Polycythemia Vera

كثرة الحمر الحقيقية (Polycythemia vera) هو مرض تكاثري نقوي (Myeloproliferative) مزمن، ناجم عن اضطراب مكتسب خبيث في مستوى الخلايا الجذعية المنتجة للدم (Haematopoiesis). يؤدي الاضطراب إلى إنتاج مفرط..

للمزيد »
المتلازمة السابقة للحيض - Premenstrual Syndrome

المتلازمة السابقة للحيض (premenstrual syndrome)تختلف الدورة الشهرية من امرأة إلى أخرى. فقد يكون الحيض منتظما، غير منتظم، مع نزيف خفيف، مع نزيف حاد، مصحوب بألم، من غير ألم، لفترة طويلة أو قصيرة..

للمزيد »
التوتر والدورة الشهرية - Premenstrual Syndrome

هنالك علاقة قوية بين التوتر والدورة الشهرية (Premenstrual syndrome)، عادة ما تكون الأيام الأولى للدورة الشهرية مصحوبة بعلامات وأعراض جسمانية وتغيًرات سلوكية ونفسية.من بين هذه العلامات الشائعة :..

للمزيد »
قمل العانة - Pediculosis Pubis

قمل العانة (Pediculosis Pubis) (أو: قمل الأربية - Phthiriasis inguinalis) هو مرض جنسي شائع. تعشش قملة العانة، عادة، بالقرب من مكان العدوى، فقط – في منطقه الأربية (الأخدود الخارجي الذي يحدد..

للمزيد »
قصور البنكرياس - Pancreatic Insufficiency

قصور البنكرياس (Pancreatic insufficiency) هي حالة عجز البنكرياس، بسبب تلف أو نقص في أنسجة البنكرياس. عادة ما يكون السبب هو التهاب مزمن في البنكرياس. السبب الأكثر شيوعاً هو الإفراط بشرب الكحول، بينما..

للمزيد »
قرحة الضغط - Pressure Sore

قرحة الضغط (الناقبة) (Pressure sore / decubitus ulcer) هو جرح أو قرحة تنتج نتيجة ضغط موضعي متواصل عند مريض طريح الفراش أو على كرسي متحرك. كثيرا ما تنشأ قرحات الضغط في مناطق الضغط على العظام عند..

للمزيد »
التهاب التامور - Pericarditis

التهاب التأمور (Pericarditis) هو مرض يصيب تأمور القلب أي ألتهاب غشاء القلب.يتركب تأمور القلب من طبقتين متلاصقتين وبينهما كمية قليلة من السائل. لتأمور القلب وظائف عديدة، الأساسية منها: تثبيت القلب..

للمزيد »
فقاع - Pemphigus

الفقاع (Pemphigus) هو مرض مزمن خطير يظهر كنفطات (blister) في الجلد والأغشية المخاطية. ينتج الجهاز المناعي (Immune system)، في الحالة الطبيعية السليمة، أضدادا (Antibodies) ضد الجراثيم والفيروسات التي..

للمزيد »
بيلة بروتينية - proteinuria

بيلة بروتينية (Protein - uria) البيلة الألبومينية (Albumin - uria) - وجود ألبومين المصل (Serum albumin) في البول. بيلة بروتينية (Protein - uria) - حالة من فرط / فائض بروتينات الدم في البول - تسمى،..

للمزيد »
اضطراب الكرب التالي للرضح - Post traumatic stress disorder

اضطراب الكرب التالي للرضح (PTSD - Post traumatic stress disorder) ينجم من الأحداث الرضحية (Traumatic) التي تنطوي على خطر حقيقي على شخص ما، أو على المحيطين به، التي قد تؤدي إلى حدوث هذا الاضطراب. من..

للمزيد »
النخالية المبرقشة - Pityriasis versicolor/Tinea versicolor

النخالية المبرقشة او السعفة المبرقشة عبارة عن طفح يظهر، عادة، على جلد الصدر، الظهر، الرقبة والذراعين. وقد يظهر، أحيانا، الوجه، كما قد يظهر، في حالات نادرة، في البطن وعلى الأعضاء التناسلية. ما يميز..

للمزيد »
تشمع المرارة الاولي - Primary Biliary Cirrhosis

المرارة، هو سائل يتم إنتاجه في الكبد ومن ثم إفرازه إلى الأمعاء الدقيقة، وهو عنصر أساسي جدا في عملية تحليل الدهون. بالإضافة إلى ذلك، يلعب سائل المرارة دورا هاما بتحليل مركبات كريات الدم الحمراء، إفراز..

للمزيد »
الاحتشاء الرئوي - Pulmonary Infarction

الاحتشاء الرئوي (Pulmonary infarction) هو حالة تشكل خطرًا على الحياة، يسببها الانصمام الرئوي نتيجة لجلطة. والانصمام الرئوي، هو انسداد مفاجئ في أحد شرايين الرئة بسبب جلطة دموية (كتلة متخثرة). إن السبب..

للمزيد »
مرض باجيت - Paget Disease of Bone

يؤثر مرض باجيت (Paget disease) على عملية ترميم عظام الجسم البالغة التي تحدث مع تقدم العمر. تتعلق سلامة هذه العملية بالتوازن الدقيق، بين بناء وتفكيك العظام. إذا اختل هذا التوازن بسبب الإصابة بداء..

للمزيد »
الالم - Pain

الألم هو عبارة عن تجربة بغيضة، قد تكون تجربة حسية أو عاطفية ناجمة من ضرر محدثٍ لأنسجة الجسم المختلفة.نعتبر جميعنا، الألم كدلالة على مرض ما، وهو ما يدفعنا عادة للتوجه للطبيب، أي إن الألم يعتبر..

للمزيد »
ورم برولاكتيني - Prolactinoma

إن الورم البرولاكتيني (Prolactinoma) هو ورم حميد من النوع الغدي، يحدث في الغدة النخامية (Pituitary gland، Hypophysis)، والذي يسبب إفراز البرولاكتين المفرط، وفي أعقاب ذلك ينخفض مستوى هورمون..

للمزيد »
الولادة المبكرة - Prevention of Preterm Labor

يستمر الحمل الكامل ما يقارب الـ 40 أسبوعا، فيما يتم تعريف الولادة المبكرة على أنها تشنجات تتسبب بفتح عنق الرحم قبل الأسبوع الـ 37 للحمل. غالباً ما تكون اسباب الولادة المبكرة غير معروفة، ولكن هذه ليست..

للمزيد »
اورام الغدة النخامية - Pituitary Tumors

تقع الغدة النخامية (Pituitary) في منطقة قاعدة الدماغ، وراء الأنف تماما، ولا يتجاوز حجمها حجم حبة البازيلاء. لكن، وعلى الرغم من حجمها الصغير، فإن الغدة النخامية تعتبر جزءًا أساسيا من أجزاء الجهاز..

للمزيد »
البلوغ المبكر - Precocious puberty

إن البلوغ (Puberty) هو عملية يأخذ فيها الجسم بالتغير شكليًا، من جسم ولد لجسم إنسان بالغ. تشمل هذه العملية نموًا سريعًا للعظام والعضلات، وتغيرًا بشكل الجسم وحجمه، إضافة إلى اكتساب القدرة على..

للمزيد »
السعال - Productive cough

يعتبر السعال وسيلة الجسم لإزالة وإخراج الأجسام الغريبة أو اللعاب (المخاط) من الرئتين والشعب الهوائية.كيف يحدث السعال؟تقوم اللاقطات الحسية الموجودة في مجاري التنفس بإرسال محفز لجذع الدماغ عندما تشعر..

للمزيد »
سرعة القذف - Premature Ejaculation

إن سرعة القذف او القذف المبكر (الدفق المبتسر)، كما يدل اسمه، عبارة عن قذف المني أسرع مما يجب.إن المصطلح الذي تم استعماله في تعريف هذه الحالة هو مصطلح غير موضوعي، ولكن المقصود به هو القذف أو..

للمزيد »
مرض التهابي حوضي - pelvic inflammatory disease

العدوى في الحوض (Pelvic) أو في قناتي فالوب/ البوقين (Fallopian tubes) التي تنجم عن تلوث في الحوض (لا في المهبل - Vagina) أو في أحد البوقين، أو كليهما، يطلق عليها اسم عام وشامل هو "مرض التهابي..

للمزيد »
اكتئاب ما بعد الولادة - Postpartum depression

قد تشكل عملية الإنجاب (الولادة) تجربةً مبهجة لا تنسى. إن الجهد البدني والنفسي الذي يرافق الولادة، أو العملية القيصرية، يظهر بشكل خاص في الأيام الأولى ما بعد الولادة ، وبالإضافة إلى المشاعر التي تصاحب..

للمزيد »
قصور الصمام الرئوي - Pulmonary regurgitation

صمام الرئة (الصمام الرئوي - Pulmonary valve) هو صمام ثلاثي الشرف يقع بين البطين الأيمن للقلب وبين شريان الرئة الرئيسي الخارج منه، وهو يزود الدم غير المؤكسج للدورة الدموية في داخل الرئة. في حالة..

للمزيد »
نبض متناوب - Pulsus alternans

النبض المتناوب (Pulsus alternans) هو حالة يكون فيها ألنبض منتظما، بينما قوة ألنبض متغيرة (متناوبة). النبض القوي يتبدل بنبض ضعيف، على التناوب. هذه الحالة تنتج بسبب هبوط حاد في عمل البطين الأيسر من..

للمزيد »
النبض المتناقض - Pulsus paradoxus

النبض المتناقض (Pulsus paradoxus) هو تغير بارز في قوة النبض أثناء مراحل التنفس. خلال مرحلة الشهيق، يضعف النبض نتيجة لانخفاض ضغط الدم لأكثر من 10 ملم / زئبق في هذه المرحلة. هذه الظاهرة يمكن أن تظهر..

للمزيد »
خفقان القلب - Palpitations

الخفقان هو أحد الشكاوى الأكثر شيوعا التي تصادف الأطباء. يصف المرضى خفقان القلب بانه شعورا بنبض سريع في القلب، منتظم أو غير منتظم (رجفة، توقف النبض) "قفزات" في الصدر، في الحنجرة، يشبه..

للمزيد »
الشلل السفلي - Paraplegia

شلل الرجلين او الشلل السفلي (Paraplegia) يميز ضررا حاصلا في الحبل ألشوكي أو في الأعصاب الاتية منه إليهما. الحبل ألشوكي (Spinal cord) هو مجموعة من الأعصاب الموجودة في داخل قناة في فقرات العمود..

للمزيد »
التقلص الاذيني المبتسر - Premature Atrial Complex

النبضة الأذينية المبتسرة هي نقل دفعة كهربائية طبيعية مصدرها من أذين القلب (وليس من العقدة الجيبية - sinus node) تظهر في وقت أبكر من المتوقع، طبقا للنظم الجيبي (Sinus rhythm) الأساسي. هذه النبضة قد..

للمزيد »
النبضات البطينية الباكرة - Premature Ventricular Complex

النبضات البطينية الباكرة هو حدوث تنبيه كهربائي مبكر في القلب (زوال ألإستقطاب، تقلص - Depolrization) طبيعي، لكنه من بؤرة خارجية (أي أنه ليس من المنظم الطبيعي لضربات القلب) في ألبطين ويحدث في وقت مبكر..

للمزيد »
امراض التهاب اللب - Pulp diseases

أمراض التهاب اللب (Pulp diseases) ، فيها قد يكون الالتهاب المتكون في لب السن (Pulpitis) بفعل التلوث الجرثومي جزئياً، وفي مثل هذه الحالات يكون قابلا للعكس (Reversible) وقابلا للإصلاح. يقدم طبيب..

للمزيد »
التهاب الجلد القيحي - Pyoderma

التهاب الجلد القيحي (Pyodermatitis) التهاب الجلد القيحي (Pyodermatitis) أو تقيح الجلد(Pyoderma)، عبارة عن مجموعة من التهابات الجلد, ملحقات وطيات الجلد, الناجمة عن عدوى خارجية غالبا ما تكون جرثومية،..

للمزيد »
النخالة الوردية - Pityriasis Rosea

النخالة الوردية (Pityriasis rosea) هو عبارة عن مرض جلدي حاد وشائع, يصيب الأطفال والشباب، بشكل أساسي. سبب النخالية الوردية غير معروف, وإن كانت هنالك بعض المؤشرات على كون العدوى (التلوث) هي المسببة..

للمزيد »
بلاغرة - Pellagra

بلاغرة (Pellagra) هو مرض ناجم عن نقص حاد جدا في النياتسين (Niacin) (حمض النيكوتينيك -Nicotinic acid) في خلايا الجسم. الاسم بلاغرة مشتق من مختصر الكلمات الإيطالية PELLE، والتي تعني جلد، بينما تعني..

للمزيد »
الزرق الخلقي الاولي - Primary congenital glaucoma

إن الزرق الخلقي (الأولي) هو مرض عيون خاص بالولدان (جمع وليد), الرضع والأطفال. مرض يرتفع فيه الضغط داخل المقلة (Intraocular) كنتيجة لنقص في النمو أو تطور غير طبيعي لزاوية العين (الالية المسؤولة..

للمزيد »
الزجاجي المنفصل - Posterior Vitreous Detachment

الزجاجة هي سائل لزج، كالهلام، تشغل الحيز الخلفي للعين. في حالة الزجاجي المنفصل الأولي، تنفصل الواجهة الخلفية للزجاجة (PVD) عن الشبكية وتنتقل للمقدمة. قد يتسبب هذا الانتقال، في حال كان..

للمزيد »
الاضطرابات النفسية - Personality disorders

تعتبر الشخصية، بحسب تعريفات علم النفس العلاجي, هي اسمٌ جامعٌ مركبٌ من الطبع, الصفات, الأحاسيس, الأفكار والسلوكيات المتأصلة والفريدة لدى شخص معين؛ فمن الممكن إيجاد تنوع واسع بين الأشخاص، من حيث الصفات..

للمزيد »
الامراض النفسية الجسدية - Psychosomatic disorders

الامراض النفسية الجسدية (Psychosomatic Medicine) تختص بعمليات تكون الأمراض وتطورها ويركز، بشكل خاص، على وحدة الجسد (Soma) والنـفـس (Psyche) والتأثيرات المتبادلة بينهما.وفي موازاة التقدم الذي..

للمزيد »
الالتهابات الوريدية - Phlebitis

الالتهابات الوريدية (Phlebitides – مفردها: التهاب وريدي - Phlebitis) هو مصطلح عام يشمل حالات الالتهاب التي تحدث في الأوردة. غالبا ما يكون الالتهاب الوريدي مصحوبا بتكون جلطات دموية (خثرات -..

للمزيد »
ورم كاذب مخي - Pseudotumor cerebri

يعد الورم الكاذب المخي حالة حميدة؛ فعليًا، لا ينجم هذا المرض عن وجود ورم حقيقي في الدماغ، ولكن أعراض هذا المرض الناجمة عن ارتفاع الضغط داخل القحف تشابه الأعراض التي تظهر عند وجود أورام دماغية...

للمزيد »
الالام الشبحية - Phantom pains

إن الالام الشبحية هي الام تظهر في الجدعة (النهاية القاصية من الطرف المبتور) عقب القيام بعملية جراحية لبتر طرف. يشتكي المرضى من الام في الرجل، تحت الركبة، في الساق أو القدم، وذلك رغم عدم تواجد أنسجة..

للمزيد »
مرض الاوعية الدموية المحيطية - Peripheral Vascular Disease

إن مرض الأوعية الدموية المحيطية (PVD)، كما ذكر هو من مضاعفات مرض تصلب الشرايين، وسببه هو التضيق التصلبي (ترسب طيقات) في الشرايين الكبيرة والمتوسطة في القدمين. توجد أربع درجات من الخطورة حسب تصنيف..

للمزيد »
القدم المسطحة - Pes - Planus

ظاهرة كف القدم المسطحة (Pes - Planus) موجودة عند الأطفال والبالغين. يمكن أن تكون خلقية أو مكتسبة. قد تسبب، أحيانا، ألما أو اضطرابا في المشية. من المهم تشخيص إذا كانت الحالة صعبة أو مرنة، حالة ثابتة..

للمزيد »
صدر جؤجؤي - Pectus carinatum

صدر جؤجؤي هو صدر محدب أو منحني (Pectus carinatum) هو تشوه نادر للصدر بشكل يبرز فيه الرابط بين الأضلاع وعظم الصدر، مع عظام الصدر ذاتها. يكون النتوء مصحوباً أو غير مصحوب، بهبوط العضلات المجاورة. هنالك..

للمزيد »
صدر مقعر - Pectus excavatum

صدر مقعر (Pectus excavatum ،Funnel chest) عبارة عن تشوه صدري على شكل هبوط جزء من عظمة الصدر (sternum) (عظمة القص). يكون عمق الهبوط متباينا فيما يكون التشوه متناظرًا ، عادة. يتألف عظم الصدر من ثلاث..

للمزيد »
وذمة الرئة - Pulmonary edema

وذمة الرئة (Pulmonary edema)، حالة مرض تتسم بتراكم السوائل داخل الرئتين. تعمل أنسجة الرئتين كموقع لاستبدال الغازات داخل الجسم: يسري الأكسجين في الهواء المستنشق للرئتين عبر الأنابيب القصبية..

للمزيد »
الاورام الدماغية - Primary brain tumors

إن مصدر الأورام الدماغية الأولية هو النسيج الدماغي بحد ذاته. وهي أقل شيوعًا من النقائل الدماغية وتشكل فقط نسبة 1 - 2% من مجمل الأورام السرطانية لدى البالغين، وحوالي ال- 20% لدى الأطفال. لا..

للمزيد »
فرط ضغط الدم الرئوي - Pulmonary hypertension

الدم المتدفق من الجزء الأيسر من القلب عن طريق الشرايين (حوالي خمسة لترات في الدقيقة لدى الشخص البالغ، أثناء الراحة)، يمكـن الأنسجة من اٍستخلاص الأكسجين واستغلاله. هذه الكمية كلها تتدفق عن طريق..

للمزيد »
اضطرابات النمائية الشاملة - Pervasive developmental disorders

اضطراب النمائية الشامل هو مرض وصفه كانير (Kanner) في سنة 1943، أطفالاً أصيبوا بتخلف في التطور اللغوي، والذين لم يستطيعوا بناء علاقات اجتماعية. تظهر هذه المتلازمة، عادةً، قبل جيل الثلاث سنوات.تم منذ..

للمزيد »
قصور البنكرياس لدى الاطفال - Pancreatic insufficiency children

هناك مجموعة متنوعة من الاضطرابات الخلقية المرضية التي يمكنها التسبب بفشل البنكرياس، إلا أن الخلل الوظيفي للإفرازات الخارجية للبنكرياس، هو الأقل شيوعا لدى الأطفال من البالغين. يمكن تصنيف الاضطرابات..

للمزيد »
التهاب الحويضة والكلية - Pyelonephritis

إن التهاب الحويضة والكلية ينجم عن حدوث تلوث في أنسجة الكلية أو في القنوات البولية العليا، غالبًا ما يكون مصحوبًا بالحمى والقشعريرة، الام البطن وتحسس في الخاصرتين، بالإضافة إلى الشكوى من الحرقان عند..

للمزيد »
مرض الكلية متعددة الكيسات - Polycystic kidney disease

إن مرض الكلية متعددة الكيسات (Polycystic kidney disease) هو مرض يصيب الكلى ويعتبر مرضًا وراثيًا، يتميز بنشوء كيسات ممتلئة بالسوائل في الكلية. تنمو هذه الكيسات، يزداد حجمها تدريجيًا، لتستبدل نسيج..

للمزيد »
البدينات - Peroxsiomes disease

إن البدينات (Peroxsiomes) هي عبارة عن أجسام خلوية، تتواجد تقريبًا في كل خلايا الجسم، كما تحتوي على ما يقارب 50 إنزيمًا، والتي تشترك في العمليات الأيضية أو الاستقلابية؛ كما أنها تشغل دورًا..

للمزيد »
الامراض النفسية والجسدية لدى الاطفال والبالغين - Psychosomatic disorders in children

من الشائع الافتراض بأن للعوامل النفسية والاجتماعية دورا في الامراض الجسدية وفي مجراها, كما إن له دورا أيضاً في الشكوى من مشاكل جسدية. مسألة العلاقة بين الامراض النفسية والجسدية, أو الجسد والنفس تشكل..

للمزيد »
فوبيا - Phobias

فوبيا (الرهاب - Phobia) هو خوف غير عقلاني في شدته أو ماهيته. يرتبط هذا الخوف بجسم، فعالية أو حالة معينة؛ ويسبب التعرض لمسبب الخوف القلق فورًا. يعترف المراهقون والبالغون في العادة، بحقيقة أن الخوف..

للمزيد »
متلازمة برادر- ويلي - Prader - Willi syndrome

تحدث متلازمة برادر ويلي نتيجة لتغيير يحصل في الكروموزوم رقم 15، ينتج عنه ضعف في العضلات، اضطراب في الأكل ترافقه سمنةٌ مفرطة، قصر القامة وتخلف عقلي. نسبة حدوث هذه المتلازمة تصل إلى 1: 10000 – 1:..

للمزيد »
الانحجاز الرئوي - Pulmonary sequestration

إن الانحجاز الرئوي (Pulmonary sequestration) هو عيب خلقي، يتميز بتطور غير طبيعي خلال الحياة الجنينية لبعض من المسالك الهوائية في الرئات، وبعض من الأوعية الدموية أو كليهما معًا. يكون الانحجاز..

للمزيد »
التهاب رئوي بالمتكيسة الجؤجؤية - Pneumocystis Carinii Pneumonia

إن المتكيسة الجؤجؤية، هي طفيلي أحادي الخلية، المعروف في البيئة الطبيعية كمسبب تلوث انتهازي (متوفر) (Opportunistic pathogen- مسبب عدوى لا يسبب لمرض في الإنسان المعافى). يمكن أن يظهر التهاب رئوي..

للمزيد »
النزيف ما بعد الاياس (الياس) - Postmenopausal bleeding

إن النزيف ما بعد الإياس (Menopause) هو النزيف الذي يبدأ بالظهور بعد ٦-١٢ شهرًا من توقف الدورة الشهرية. يتوقف الحيض عند بعض النساء بشكل حاد، وعند أخريات يظهر الحيض بصورةٍ متقطعة على مدى فترةٍ طويلة..

للمزيد »
نزيف ما بعد ممارسة الجنس - Postcoital bleeding

إن مصدر نزيف ما بعد ممارسة الجنس يمكن أن يكون من أي عضو من أعضاء الجهاز التناسلي السفلي، يشمل ذلك منطقة الفرج، المهبل وعنق الرحم.إن نزيف ما بعد ممارسة الجنس هو عرض شائع نسبيًا بافات المهبل..

للمزيد »
انفصال المشيمة - Placental abruption

انفصال المشيمة عن جدار الرحم بشكل غير تام، حيث يحصل ذلك قبل خروج الجنين. وإن حصول نزيف في النصف الثاني من الحمل هو أمر شائع، وفي 5-10% من الحالات تكون هناك حاجة للمراجعة الطبية.هذا هو السبب الثالث..

للمزيد »
نزيف ما بعد الولادة - Postpartum hemorrhage

نزيف ما بعد الولادة هو فقدان اكثر من 500 سم مكعب من الدم بعد الولادة العادية او 1000 سم مكعب بعد ولادة قيصرية، او 1500 سم مكعب بعد ولادة قيصرية متكررة.يسمى النزف بعد الولادة بالنزيف المبكر، إذا حدث..

للمزيد »
الحكة الفرجية - Pruritus vulvae

إن الحكة الفرجية (Pruritus vulvae) قد تنتج عن قائمة طويلة من الأسباب. يجب أولاً، لتحديد سبب الحكة المزمنة، نفي وجود أمراض جهازية، مثل: السكري، رتق القناة الصفرية الأولي (Primary biliary..

للمزيد »
تمزق الاغشية الباكر - Premature rupture of the membranes

أنسجة ألسلي (Amnioticmembranes) تشكل كيسًا محكم الإغلاق، يحوي الجنين والسائل السلي. هذه ألبيئة ألمغلقة تمنح ألجنين حيزاً للنمو، وتشكل حاجزًا يحميه من ألتلوث والإصابات ألجسدية. يرتبط النمو الطبيعي..

للمزيد »
المشيمة الملتصقة - Placenta accreta

إن المشيمة الملتصقة، هي المشيمة التي تطورت في الرحم بصورة غير سليمة والتي تمنع انفصالها السليم عن جدار الرحم بعد ولادة المولود. تنغرس المشيمة في حالات الحمل العادية، في غشاء الرحم شبه المخاطي, لكن..

للمزيد »
المشيمة المنزاحة - Placenta previa

المشيمة هي النظام الذي يربط بين الأم والجنين. إن بعض الخلايا التي يتخلق منها الجنين في أيامه الأولى والتي تصبح لاحقًا أنسجة المشيمة، تخترق بطانة الرحم في مرحلة تدعى مرحلة الانغراس.يحدد الموقع الذي..

للمزيد »
الانحراف الجنسي - Paraphilia

إن تعريف الخطل الجنسي او الانحراف الجنسي، هو أنه مجموعة عامة من الاضطرابات في التفضيل الجنسي، فيها عنصر الانجذاب والإثارة الجنسية نابع من سلوكيات، أشياء وأشخاص لا يشكلون هدفًا للإثارة..

للمزيد »
عشق الاطفال - Pedophilia

يعرف عشق الأطفال بأنه اضطراب يتعلق بالأشخاص الذين يفضلون إقامة العلاقات الجنسية مع الأطفال. ينتمي هذا الاضطراب لمجموعة اضطرابات عامة في التفضيل الجنسي. تم إطلاق العديد من الأسماء عليها، منها:..

للمزيد »
الروماتيزم الناكس - Palindromic rheumatism

وصفت متلازمة التهاب المفاصل الناكس على يد هانس وروزنبرج في سنة 1944. يصيب الروماتيزم الناكس الرجال والنساء بنسب متساوية تقريبًا، ويظهر كنوبات من التهاب المفاصل أو التهاب الأنسجة الرخوة..

للمزيد »
التهاب المفاصل الصدفي - Psoriatic arthritis

إن التهاب المفاصل الصدفي، هو مرض مزمن يتسم بنوبات يتفاقم المرض فيها، ونوبات أخرى تخف شدة المرض فيها, والذي يصيب حوالي 0.1 ٪ من البالغين، أي عمليًا، يظهر التهاب المفاصل في الصدفية في 5 ٪ - 7 ٪ من..

للمزيد »
الم ما بعد الجراحة - Postoperative Pain

ألم ما بعد الجراحة (Postoperative Pain) هو ألم حاد يرافق العملية الجراحية منذ بدايتها وينتهي، عادة، عند التئام الانسجة التي تضررت خلال العملية. أفكار مسبقة حول علاج ألم ما بعد الجراحة: تخفيف الألم..

للمزيد »
التهاب البريتون - Peritonitis

البريتون او الصفاق هو الغشاء الداخلي الذي يغطي تجويف البطن. يتم تعريف التهاب البريتون على انه التهاب في تجويف البريتون، يتم خلاله دخول سائل غني ببروتين الفبرين (Fibrin) وبخلايا الدم البيضاء، إلى داخل..

للمزيد »
الخراج الشرجي - Perianal abscess

يظهر الخراج الشرجي (perianal abscess)، نتيجة لتراكم القيح حول فتحة الشرج. ظاهرة الخراج الشرجي او الخراج حول الشرج تعتبر أكثر شيوعا عند الرجال. تحيط بفتحة الشرج عضلات المصرات الداخلية والخارجية،..

للمزيد »
التهاب العضلات والجلد - Polymyositis and dermatomyositis

تنتمي امراض التهاب العضلات لمجموعة امراض الأنسجة الضامة ذات المناعة الذاتية – (الانضدادية - Autoimmune). تتراوح نسبة الاصابة بها بين حالتين لعشر حالات جديدة في السنة، لكل مليون شخص. جميع..

للمزيد »
كيسة عجزية عصعصية - Pilonidal sinus

الكيسة العجزية العصعصية (Pilonidal sinus)، هي ظاهرة تصيب منطقة عظم العجز (sacrum). في جوهرها، هي حالة تتكون فيها قناة (أو فجوة) في الجلد، والتي تنشق في خط الوسط في التجويف الفاصل بين الردفين. تظهر..

للمزيد »
الفتحة الشرجية - Post delivery anorectal problems

تعتبر الولادة الطبيعية (عن طريق فتحة المهبل) نوعا من الصدمة التي تصيب منطقة أسفل الحوض والفتحة الشرجية. وتحصل إصابة بالفتحة الشرجية أو بالأعصاب المسؤولة عن السيطرة عليها لدى نصف النساء اللاتي يلدن..

للمزيد »
الاسترواح الصدري - Pneumothorax

الاسترواح الصدري (Pneumothorax) هو ظاهرة تتمثل بتراكم الهواء بين أنسجة الرئة وجدار الصدر، وهو معروف منذ العصور القديمة. يحيط بالرئة غلاف مكونٌ من طبقتين: طبقة ملتصقة بالرئة - هي الغشاء البلوري..

للمزيد »
ورم بانكوست - Pancost tumor

تم التطرق لورم بانكوست (Pancost tumor) لأول مرة في التاريخ، عندما تحدث عنه هنري بانكوست في العام 1924، حيث ظهر لدى أربعة مرضى. وهو ورم عادة ما يصيب القسم العلوي من القفص الصدري. تصل نسبة البقاء على..

للمزيد »
التهاب الشرايين العقدي الكلي - Polyarteritis nodosa

تم وصف إلتهاب الشرايين العقدي الكلي (Polyarteritis nodosa) للمرة الأولى عام 1866 على يدي الطبيبين - كوصموئيل ومئير- (kussmaul; Maier). يتم تعريف إلتهاب الشرايين العقدي الكلي على أنه مرض مجموعي يصيب..

للمزيد »
التهاب الغضروف - polychondritis

ألتهاب الغضاريف هو مرض مركب يبدأ بالتهاب حاد في النسيج الغضروفي وينتهي بتلف ثانوي لهذا النسيج. واسمه (Polychondritis) مشتق من الكلمة اللاتينية poly بمعنى كثير وكلمة chondritis بمعنى التهاب النسيج..

للمزيد »
الم العضلات الروماتزمي - Polymyalgia rheumatica

ألم العضلات الروماتزمي (Polymyalgia rheumatic) هو مرض التهاب المفاصل وما يميزه هو الظهور التدريجي، أو المفاجئ لالام في محيط الكتفين، العنق ومنطقة الفخذين والأرداف. تتصاحب هذه الالام بإنعدام ليونة..

للمزيد »
النقرس الكاذب - Pseudogout

وجود بلورات معدنية في تجويف المفصل يمكن أن تسبب عملية التهابية حادة، وحتى لضررا مزمنا وهيكليا. بينما تسبب بلورات مجهرية اخرى من ملح حامض اليوريك مرض النقرس (Gout). وفي سنوات ال - 60 من القرن الماضي،..

للمزيد »
انحناء القضيب - Penile curvature

انحناء القضيب (Penile curvature) هي ظاهرة غير شائعة تتمثل بالتواء القضيب نتيجة لتغيرات في مبنى الأجسام الكهفية (corpus cavernosum) التي تحتوي على الأنسجة الإسفنجية للقضيب. لسبب غير معروف، ينشأ نسيج..

للمزيد »
تضيق البواب - Pyloric Stenosis

إن تضيق البواب (Pyloric Stenosis) المعدة منذ الولادة (منطقة الانتقال بين المعدة والاثني عشر - Duodenum)، هي مشكلة جراحية شائعة جدًا، تؤدي للتقيؤ عند حديثي الولادة. يبدأ التقيؤ في الأسبوع الثاني أو..

للمزيد »
فيروس بيكورنا - Picornaviruses

فيروس بيكورنا هو من عائلة فيروسات الحمض النووي الريبي (RNA)، حجمها صغير جداً (بيكو - صغير جداً) وتهاجم الإنسان والحيوان على حد سواء.تشمل عائلة بيكورنا المجموعات التالية: (Aphtoviruses)..

للمزيد »
شلل الاطفال - Polio virus

شلل الأطفال (أو: التهاب سنجابية النخاع - Poliomyelitis) هو مرض حاد ويسببه فيروس شلل الاطفال. هذا المرض ينجم عن أي واحد من الأنماط الثلاثة التالية: بوليو 1, 2 و3. وقد ظهر من فجر التاريخ وأصبح، حتى..

للمزيد »
الببغائية - Psittacosis

الببغائية (Psittacosis) هو مرض مجموعي ينعكس في ارتفاع درجة حرارة المريض واصابته بالتهاب رئوي, ويترافق ذلك، أحيانا، بظهور أعراض أخرى وأحياناً بدونها. ينجم هذا المرض عن جرثومة المتدثرة الببغائية..

للمزيد »
البرفوتيلا - Prevotella

البرفوتيلا (Prevotella) هي جرثومة, من النوع السالب حسب صيغة غرام (Gram - negative bacterium), لا حيوائية (أو لا هوائية) (anaerobic – أي غير قادرة على العيش في بيئة تحتوي على الأكسجين). وتشكل..

للمزيد »
التهاب البروستاتا - Prostatitis

التهاب البروستاتا هو حالة التهاب أو تلوث تتطور في غدة البروستاتة لدى الرجال، عادة لدى الذين تجاوزوا سن الأربعين. 50% من الرجال يعانون من أعراض التهاب البروستاتا مرة واحدة على الأقل، خلال حياتهم. هناك..

للمزيد »
البريونات - Prion

تمثل البريونات مجموعة من المسببات للمرض المعروف بشكل عام، باسم موت الدماغ، والذي يصيب الإنسان والحيوان. ويشتق اسم البريونات، باللغة الإنجليزية، من تعريفها بالجسيمات البروتينية المسببة للعدوى..

للمزيد »
الشاهوق - Pertusis

الشاهوق هو مرض تلوثي حاد لمسالك التنفس، يصيب، بشكل عام، الأطفال. بشكل عام، تعتبر جرثومة البروديتيلة الشاهوقية (Bordetella Pertussis) المسبب (ممراض - pathogen) الرئيسي للشاهوق. وهناك مرض مشابه يرتبط..

للمزيد »
التهاب حوائط الغدة - Periadenitis

التهاب حوائط الغدة (Periadenitis) يعني التهاب الأنسجة المحيطة بالغدة (Gland)؛ أو التهاب حوائط الغدة المخاطي النخري الناكس (Periadenitis mucosa necrotica recurrens)؛ أو(Sutton's disease). يسمى..

للمزيد »
تفقم الاطراف - Phocomelia

يشتق الإسم تفقم الأطراف من الكلمتين Phoce – فقمة، Melia – طرف. تفقم الأطراف هي متلازمة جينية نادرة جدًا تشمل العديد من التشوهات الخلقية، لدى الرضع، والتي يتقدمها انعدام تطور..

للمزيد »
البرفيرية - Porphyria

البرفيرية (Porphyria) هي مجموعة من الأمراض التي تتميز بتراكم البرفيرنيات، وهي منتجات وسيطة في سلسلة التفاعلات البيوكيميائية المسؤولة عن إنتاج الهيم (Heme). والهيم هو المركب غير البروتيني الذي..

للمزيد »
العطاش - Polydipsia

العطاش (Polydypsia)- (فرط - poly، العطش - dipsia) هو حالة من فرط العطش الذي يؤدي إلى الشرب الكثير جدا. قد يظهر العطاش في الحالات التالية: مرض السكري (Diabetes mellitus) – في هذا المرض تؤدي..

للمزيد »
حكة شرجية - Pruritus ani

حكة شرجية (الحكة في منطقة الفتحة الشرجية - Pruritus ani) هو عرض (Symptom) وليس مرضا، وقد يظهر في حالات مختلفة. هذه المشكلة شائعة وتصيب 5% من الناس خلال حياتهم. الحكة الشرجية قد تكون ثانوية نتيجة..

للمزيد »
التهاب المستقيم - Proctitis

التهاب المستقيم (proctitis) هو التهاب في غشاء المستقيم المخاطي. قد يكون التهاب المستقيم حادا وقد يكون مصحوبا بإسهال، حمى، دم ومخاط في البراز وزحير (إحساس ملح بضرورة التبول أو..

للمزيد »
فرط ضغط الدم البابي - Portal hypertension

فرط ضغط الدم البابي (Portal hypertension) هو حالة من ارتفاع ضغط الدم في الجملة البوابية الكبدية (Hepatic portal system). الجملة البوابية الكبدية هي عبارة عن مجموعة من الأوردة التي تخرج من أعضاء..

للمزيد »
التهاب البنكرياس الحاد - Pancreatitis

التهاب البنكرياس الحاد (Pancreatitis) هو عملية التهابية في غدة البنكرياس (Pancreas) تظهر بشكل حاد أو مزمن. ينشأ هذا الالتهاب، عادة, نتيجة لتفعيل غير منضبط لإنزيمات البنكرياس (العصائر الهضمية) في داخل..

للمزيد »
تشمع صفراوي اولي - Primary biliary cirrhosis

التشمعٌ الصفراويٌ الأولي (Primary biliary cirrhosis) هو أحد أمراض المناعة الذاتية (Autoimmune diseases) يصيب الكبد، ويصيب بالأساس النساء في العقد الخامس إلى العقد السابع من العمر. وهو..

للمزيد »