أمراض حسب حرف الف

الحساسية - Allergie

الحساسية هي ردة فعل جهاز المناعة لمواد غير مألوفة له، مثل: حبيبات اللقاح، والسم من جراء لسعة النحل أو وبر الحيوانات.ينتج جهاز المناعة بروتينات تسمى الأجسام المضادة التي تحمي الجسم من الأجسام الغريبة..

للمزيد »
القلق - Anxiety

من الطبيعي أن يشعر الإنسان بالقلق أو بالفزع من حين إلى اخر، أما إذا كان الإحساس بالقلق يتكرر في أحيان متقاربة دون أي سبب حقيقي إلى درجة أنه يعيق مجرى الحياة اليومي الطبيعي فالمرجح أن هذا الإنسان يعاني..

للمزيد »
ارتفاع الكولسترول - High Blood Cholesterol

الكولسترول (Cholesterol) هو مركب موجود في كل خلية من خلايا الجسم، ويقوم ببناء خلايا جديدة، لكن إذا كان مستوى الكولسترول في الدم مرتفعًا فمعنى هذا أن ترسبات دهنية ستتكون داخل جدران الأوعية الدموية..

للمزيد »
الصرع - Epilepsy

الصرع هو خلل في نقل الإشارات الكهربائية في داخل الدماغ، وبالرغم من أن الاعتقاد الشائع هو أن مرض الصرع يسبب دائمًا نوبة من الحركة اللاإرادية وفقدان الوعي إلا أن مرض الصرع في الحقيقة يظهر بصور متنوعة..

للمزيد »
الم الظهر - Back Pain

الشكوى من ألم الظهر مسألة شائعة جدًا إذ يعد ألم الظهر السبب الأكثر انتشارًا للتوجه للعلاج الطبي وللتغيب عن العمل، لكن بالإمكان تجنب غالبية أنواع الام الظهر.في حال فشلت محاولات تجنب ألم الظهر فان..

للمزيد »
الربو - Asthma

الربو هو مرض مزمن يصيب الإنسان نتيجة التهاب مجاري الهواء في الرئتين أو الشـعب الهوائية وتضيقهما، الأمر الذي يقلل أو يمنع من تدفق الهواء إلى هذه الشعب مسببًا نوبات متكررة من ضيق التنفس التي..

للمزيد »
الصدفية - Psoriasis

الصـدفية هو مرض جلدي شائع يؤثر على الدورة الحياتية لخلايا الجلد، عند الإصابة بها تتراكم الخلايا على سطح الجلد بسرعة لتشكل قشورًا فضية سميكة وطبقات مثيرة للحكة، جافة وحمراء تسبب الألم أحيانًا.الصدفية..

للمزيد »
الدوالي - Varicose Veins

الدوالي هو وضع تكون فيه الأوردة متقرنة ومتوسعة، من الممكن أن تظهر الدوالي في جميع الأوردة في الجسم، لكنها تصيب أوردة الساقين في الغالب؛ وذلك لأن المشي والوقوف الطويل يزيدان الضغط على أوردة الجزء..

للمزيد »
انقطاع الدورة الشهرية - Menopause

يوجد العديد من التسميات لسن انقطاع الدورة الشهرية، ومنها: سن انقطاع الطمث، وسن الأمان، وسن الضهي، وسن اليأس، وسن الإياس.لكل من هذه الأسماء خلفيات طبية ولغوية واجتماعية، ففي حين كان الاسم المستعمل..

للمزيد »
الشقيقة - Migraine

الشقيقة أو الصداع النصفي يمكن أن تكون معوقة عوارضها شديدة جدًا، تجعل من المصابين بها يفكرون أحيانًا بإيجاد مكان مظلم وهادئ للاستلقاء. في بعض الحالات تظهر علامات تحذير لصداع الرأس الشديد هذا أو تكون..

للمزيد »
النوبة القلبية - Heart Attack

تحدث النوبة القلبية غالبًا عندما تمنع الجلطة الدموية تدفق الدم في الشريان التاجي وهو الوعاء الدموي الذي يوصل الدم إلى جزء من عضلة القلب مما قد يؤدي إلى تلف جزء من عضلة القلب أو حتى إلى تدميرها..

للمزيد »
ارتفاع ضغط الدم - High Blood Pressure

بعض الناس يعانون من ارتفاع ضغط الدم لسنواتٍ دون أن يشعروا بأي عرض، وضغط الدم المرتفع وغير المراقب يزيد من احتمالات الإصابة بمشكلات صحية خطيرة، مثل: النوبة القلبية، والسكتة الدماغية.يتطور ضغط..

للمزيد »
امراض القلب - Heart Disease

قد تؤثر أمراض القلب على أي من وظائف القلب وعلى أي من أجزاء القلب، ويعد مرض القلب الأكثر شيوعًا هو المتلازمة الإكليلية أو متلازمة الشريان التاجي (Coronary syndrome) بأشكالها المختلفة.الأوعية الدموية..

للمزيد »
الارق - Insomnia

اضطراب النوم أو الأرق يشمل صعوبة النوم المتواصل لساعات طويلة، وهو واحد من المشاكل الطبية الأكثر شيوعًا لدى الأشخاص الذين يعانون من الأرق ويستيقظون من النوم ويبقون غير نشطين وغير مرتاحين، الأمر الذي..

للمزيد »
التصلب العصيدي - Atherosclerosis

الشرايين هي أوعية دموية تنقل الأكسجين والمواد المغذية من القلب إلى أعضاء الجسم الأخرى، تكون الشرايين السليمة لينة وقوية ومرنة، ولكن مع مرور الوقت قد يؤدي ارتفاع الضغط على الشرايين إلى جعل جدران..

للمزيد »
الهوس الاكتئابي - Bipolar Disorder

من نشوة الشغف والجنون إلى الاكتئاب الشديد ومن التهور والاندفاعية إلى اللامبالاة هذه هي الحالات المتطرفة المنسوبة إلى الهوس الاكتئابي أو الاضطراب ثنائي القطب، وهو الذي كان يسمى سابقًا الذهان..

للمزيد »
الالم العضلي الليفي - Fibromialgia

تعاني من الأوجاع في جميع أنحاء جسدك؟ تشعر بالإرهاق في أحيان كثيرة ومتقاربة؟ وحتى بعد إجرائك عددًا كبيرًا من الفحوصات الطبية، لا يستطيع الطبيب المعالج الإشارة إلى أي أمر استثنائي، إذا كان هذا الوصف..

للمزيد »
ارتفاع ضغط الدم للحامل - Preeclampsia

ارتفاع ضغط الدم للحامل (Eclampsia) المسمى أحيانًا بالارتعاج، يتميز بارتفاع ضغط الدم ووجود فائض من البروتين في البول بعد الأسبوع العشرين من الحمل.يتسبب الارتعاج في أغلب الأحيان برفع قيم مكونات الدم..

للمزيد »
السكتة الدماغية - Stroke

السكتة الدماغية تحدث عندما يتوقف، أو يتعرقل تدفق الدم إلى أحد أجزاء الدماغ مما يحرم أنسجة الدماغ من الأكسجين الضروري جدًا ومواد التغذية الحيوية الأخرى، ومن جراء ذلك تتعرض خلايا المخ للموت خلال دقائق..

للمزيد »
الانفلونزا - Influenza

النزلة الوافدة أو الإنفلونزا هي مرض فيروسي يتميز بالتفشي الموسمي على نطاق واسع.المسبب للإنفلونزا هو فيروس الإنفلونزا الذي ينتقل من شخص إلى اخر عن طريق الجهاز التنفسي.مميزات الإنفلونزاللإنفلونزا عدد..

للمزيد »
القولون العصبي - Irritable bowel syndrome

متلازمة القولون المتهيج أو القولون العصبي (Irritable Bowel Syndrome – IBS) هي أكثر الأمراض شيوعًا بين الأمراض الوظيفية في الجهاز الهضمي.معلومات هامة عن القولون العصبيلأمراض الجهاز الهضمي..

للمزيد »
البواسير - Hemorrhoids

البواسير (Hemorrhoids) هي أوردة بارزة ومنتفخة في فتحة الشرج (Anus) وفي الجزء السفلي من المستقيم (Rectum)، تتكون نتيجة لمجهود أثناء عمل الأمعاء أو نتيجة لضغط شديد على هذه الأوردة، كما يحدث في فترة..

للمزيد »
النقرس - Gout

قد يعاني بعض الأشخاص من نوبات ألم شديدة خصوصًا في إبهام القدم، إذ تكون حارة، ومنتفخة، وحساسة، قد تدل هذه المشاكل على نوبة خطيرة من النقرس، وهو أحد أنواع التهاب المفاصل الذي ينتج عن ترسب حمض اليوريك في..

للمزيد »
الذبحة الصدرية - Angina

تعد الذبحة الصدرية أحد الأعراض الناجمة عن الانخفاض في تدفق الدم إلى عضلة القلب، بسبب مشكلة في الشريان التاجي (Coronary Artery)، فعندما لا تحصل عضلة القلب (Myocardium) على كمية كافية من الدم الغني..

للمزيد »
الذئبة - Systemic Lupus Erythematosus

الذئبة هو مرض التهابي مزمن، ينشأ عندما يهاجم الجهاز المناعي (Immune system) أنسجة الجسم نفسه.الالتهاب الذي يشكل مرض الذئبة مصدره قد يصيب أجهزة الجسم المختلفة بما في ذلك المفاصل، والجلد، والكليتان،..

للمزيد »
الفتق السري - Umbilical Hernia

قد تبرز السرة (Navel) إلى الخارج لدى كثيرين من الأطفال عند البكاء، هذه هي علامة كلاسيكية على فتق السرة، وهي حالة شائعة جدًا لكنها ليست خطيرة في معظم الحالات.يحدث الفتق السري عندما يبرز، أو ينتفخ جزء..

للمزيد »
التهاب المسالك البولية - Urinary tract infection

التهاب المسالك البولية هو التهاب يبدأ في الجهاز البولي (Urinary system)، يتكون الجهاز البولي من الكليتين، والأنابيب البولية، والمثانة (Urinary bladder)، والإحليل (Urethra)، يمكن للعدوى مهاجمة أي واحد..

للمزيد »
الوسواس القهري - Obsessive compulsive disorder

الوسواس القهري أو الاضطراب الوسواسي القهري هو نوع من الاضطرابات المرتبطة بالقلق (Anxiety)، تتميز بأفكار ومخاوف غير منطقية تؤدي إلى تصرفات قهرية.الأشخاص المصابون باضطراب الوسواس القهري يكونون أحيانًا..

للمزيد »
التهاب الجيوب المزمن - Chronic Sinusitis

التهاب الجيوب المزمن هو الحالة التي تلتهب فيها وتنتفخ التجاويف المحيطة بالجيوب الأنفية، ونتيجة لذلك تختل القدرة على تصريف السائل من جوف فيتراكم المخاط، والتهاب الجيوب المزمن هو مرض منتشر جدًا.غالبية..

للمزيد »
التهاب الكبد ب - Hepatitis B

التهاب الكبد ب الطويل الحضانة، أو التهاب الكبد الفيروسي ب هو تلوث حاد وخطير يصيب الكبد، يسببه فيروس التهاب الكبد ب (HBV - Hepatitis B virus).غالبية الأشخاص الذين يصابون بعدوى فيروس..

للمزيد »
الورم الميلانيني - Melanoma

الورم الميلانيني هو أخطر أنواع سرطان الجلد حيث يتطور في الخلايا المسؤولة عن إنتاج الميلانين (Melanin) وهو الصباغ الذي يعطي الجلد لونه، وقد يتطور الورم الميلانيني داخل مقلة العين ونادرًا ما يتطور في..

للمزيد »
الخصية المعلقة - Undescended Testicle

تعد الخصية المعلقة أحد المشاكل التي تحدث عندما لا تنزل الخصية إلى المكان المعد لها داخل كيس الصفن، الذي يقع خلف القضيب قبل ولادة المولود الذكر.يعاني ما نسبته 2 - 5% من إجمالي المواليد الذكور من الخصية..

للمزيد »
الداء الزلاقي - Celiac Disease

يعد الداء الزلاقي أو ما يسمى الداء البطني أحد أمراض الجهاز الهضمي، الذي يحدث نتيجة التعرض لمادة الغلوتين (Gluten) الموجودة في الخبز، والمعكرونة، والبسكويت، والأطعمة التي تحتوي على القمح والشعير، وحبوب..

للمزيد »
السعال المزمن - Chronic Cough

يعد السعال المزمن هو السعال الذي يستمر لثمانية أسابيع أو أكثر، ويعد مزعج بشكل كبير، كما قد يسبب النفور من قبل الأهل والزملاء في العمل، ويمنع القدرة عل النوم ليلًا، ويعد إحدى الشكاوى الأكثر شيوعًا التي..

للمزيد »
الاسهال - Diarrhea

الإسهال يستخدم هذا المصطلح للدلالة على ناتج عمل الأمعاء أي البراز ذي الطابع المائي والرخو، هذه الظاهرة منتشرة جدًا لكنها لا تشكل خطرًا على الحياة فمعظم الناس يعانون من الإسهال بمعدل مرة أو اثنتين خلال..

للمزيد »
الاكزيما - Eczema

الإكزيما هو مرض جلدي ناتج عن التهاب الجلد التأتبي الذي يعني التهاب الجلد، وحساسية الجلد المرتفعة التي تكون في أغلب الأحيان لأسباب وراثية.هذا النوع من الإكزيما هو الأكثر احتمالًا للظهور بعد ظهور..

للمزيد »
الزرق - Glaucoma

الزرق أو المياه الزرقاء أو الغلوكوما هو اسم عام لمجموعة من أمراض العينين تصيب العصب البصري الذي هو المسؤول عن نقل المعلومات من العين إلى الدماغ، يقع في الجزء الخلفي من العين حيث إصابة هذا العصب..

للمزيد »
الام الدورة الشهرية - Menstrual Cramps

يعاني جزء كبير من النساء بين الحين والاخر من الام الدورة الشهرية الذي هو أحد الأسباب الأكثر شيوعًا لتوجه النساء إلى استشارات طبية، فالالام المصاحبة للدورة الشهرية يمكن أن تتراوح حدتها بين المعتدلة..

للمزيد »
التهاب البلعوم الحاد - Acute Pharyngitis

التهاب البلعوم الحاد أو المزمن هو عبارة عن نشوء التهاب في منطقة البلعوم أو في الحنجرة لفترة طويلة مما يجعل الصوت يسمع مبحوحًا وأجش، وقد يستمر التهاب البلعوم بشكل عام لفترة زمنية قصيرة أو قد يستمر..

للمزيد »
التهاب الاذن - Ear Infection

تعد الأذن الوسطى (Middle ear) أحد المناطق الصغيرة الموجودة داخل الأذن، خلف طبلة الأذن، التي تفصل بين الأذن الوسطى والأذن الخارجية (Eardrum)، وقد يحدث التهاب فيها عندما تدخل إليها جراثيم من الأنف..

للمزيد »
القرحة الهضمية - Peptic Ulcer Disease

القرحة الهضمية هو جرح يظهر عادةً في الغشاء الداخلي لجدار المعدة أو في الجزء العلوي من الأمعاء الدقيقة، تتكون القرحة الهضمية عند حصول ضرر في الغشاء الواقي للمعدة أو الأمعاء فنتيجة لمثل هذا الضرر قد..

للمزيد »
اكياس على المبايض - Ovarian Cysts

أكياس على المبيض مرض يصيب المبيضان وهما عبارة عن عضوين صغيرين في جسم الأنثى يقعان على جانبي الرحم، يقوم المبيضان بإنتاج هرمونات من بينها هرمون الإستروجين الذي يسبب ظهور الحيض كما يقوم المبيضان..

للمزيد »
التهاب اللثة - Gingivitis and Periodontal Disease, Gum Disease

التهاب اللثة (Gingivitis) الذي يطلق عليه أحيانًا اسم مرض اللثة (Gum Disease) أو مرض دواعم السن (Periodontal disease) تصف حالات من تراكم الجراثيم في جوف الفم مما قد يؤدي في النهاية إذا لم تتم معالجته..

للمزيد »
التهاب الكبد الشبيه بالذئبة - SLE related hepatitis

التهاب الكبد الشبيه بالذئبة أو التهاب الكبد الوبائي ج هو مرض يسببه فيروس يهاجم الكبد.غالبية الأشخاص الذين يصابون بالتهاب الكبد الشبيه بالذئبة، لا يعلمون بأمر إصابتهم إلا بعد أن يكون..

للمزيد »
التهاب المعدة - Gastritis

يمكن تصنيف الالتهابات المختلفة في الغشاء المخاطي في المعدة تبعًا لدرجة خطورة الضرر اللاحق بالغشاء، أو تبعًا لموقع الالتهاب في المعدة، أو تبعًا لنوع الخلايا التي أصيبت في الالتهاب، ومع ذلك فإن تصنيف..

للمزيد »
الشق الشرجي - Anal Fissure

الشق في فتحة الشرج (Anal fissure) هو عبارة عن تمزق في جلد الجدار السفلي للمستقيم في نهاية فتحة الشرج، يٌسبب الألم أثناء التغوط.يعد الشق في فتحة الشرج مرضًا شائعًا، لكنه لا يؤدي إلى أمراض أشد..

للمزيد »
التليف الكيسي - Cystic Fibrosis - CF

يعد التليف الكيسي أحد الأمراض التي تنجم عن تكون مخاط لزج يشبه نسيجه الغراء، حيث يتراكم في الجسم، ويؤدي إلى ظهور عدة مشاكل في الأعضاء الداخلية للجسم، وخاصةً في الرئتين والبنكرياس.قد يعاني الأشخاص..

للمزيد »
النكاف - Mumps

يعد النكاف مرض فيروسي معد يسبب انتفاخًا وأوجاعًا في الغدد اللعابية (Salivary glands)، وخاصةً الغدد النكفية (Parotid glands)، الموجودة بين الأذن والفك.لا يعاني واحد من بين كل ثلاثة أشخاص مصابين..

للمزيد »
السـلاق - Thrush

السـلاق هو في الواقع داء المبيضات الفموي (Oral Candidiasis)، وهو تلوث ينجم عن فطريات تسبب ظهور بقع بيضاء في تجويف الفم وعلى سطح اللسان، يظهر السلاق بشكل واسع عادةً بين كبار السن والأطفال..

للمزيد »
التهاب الامعاء الغليظة التقرحي - Ulcerative Colitis

التهاب الأمعاء الغليظة التقرحي هو مرض يسبب نشوء التهاب وظهور جروح وتقرحات في الجدار الداخلي للأمعاء الغليظة، يصيب التهاب الأمعاء الغليظة التقرحي بوجه عام الجزء السفلي من الأمعاء الغليظة والمستقيم،..

للمزيد »
انفلونزا الخنازير - Swine Flu

الإنفلونزا من نوع H1N1 والمعروفة أيضًا باسم إنفلونزا الخنازير أو النزلة الخنزيرية أو نزلة الخنازير (Swine Flu / Swine influenza) هي عدوى يسببها فيروس إنفلونزا يؤذي صحة الخنازير ويسبب تلوثًا في رئتي..

للمزيد »
الفصام - Schizophrenia

الفـصام هو اضطراب حاد في الدماغ يشوه طريقة الشخص في التفكير، والتصرف، والتعبير عن مشاعره، والنظر إلى الواقع، ورؤية الوقائع والعلاقات المتبادلة بينه وبين المحيطين به.الأشخاص المصابون بمرض الفصام وهو..

للمزيد »
الانصمام الرئوي - Pulmonary embolism

يحدث الانصمام الرئوي عند انسداد أحد الأوعية الدموية المركزية في الرئتين بشكل مفاجئ، ويحدث الانسداد بشكل عام نتيجة لتجلط الدم.في الجزء الأكبر من الحالات لا يكون حجم الجلطات الدموية (Thrombi) قاتلًا،..

للمزيد »
الزكام - Common cold

الزكام (Common cold) أو الرشح هو مرض غير خطير تسببه عدة فيروسات.انتقال الفيروس من شخص مريض لاخر سليمتنتقل فيروسات الزكام باللمس المباشر، أو عن طريق الرذاذ، والنقل المباشر للفيروس يعتبر الالية..

للمزيد »
التجفاف - Dehydration

التجفاف يحدث عندما يفقد الجسم كمية من السوائل أكثر من الكمية المستهلكة خاصة الماء، يفقد جسم الإنسان الماء خلال النشاط الجسماني اليومي من خلال التبخر في التنفس، والعرق، والبول، والبراز.مع فقدان الماء..

للمزيد »
الغازات وانتفاخ البطن - Intestinal gas and bloating

المصدر الأساسي للغازات في الجهاز الهضمي هو ابتلاع الهواء.يتم إخراج الغاز من الجهاز الهضمي بواسطة التجشؤ، وخروج الهواء من فتحة الشرج، والامتزاز (Adsorption) بواسطة بكتيريا الأمعاء والانتشار رجوعًا إلى..

للمزيد »
الحصبة الالمانية - Rubella

تنجم الإصابة بمرض الحصبة الألمانية أو الحميراء (Rubella) عن فيروس يسبب المرض.بشكل عام لا يسبب مرض الحصبة الألمانية مشاكل صحية بعيدة المدى.ولكن عندما تصاب امرأة حامل بفيروس هذا المرض خلال فترة..

للمزيد »
التهاب الجلد التاتبي - Atopic Dermatitis

يعد التهاب الجلد التأتبي أو ما يسمى بالربو الجلدي أحد المشكلات الجلدية المزمنة الذي يسبب جفاف وحكة شديدة في الجلد، إضافة إلى طفح أحمر اللون، وفي بعض الحالات الشديدة يؤدي الطفح الجلدي إلى ظهور..

للمزيد »
التهاب البنكرياس - Pancreatitis

يعد البنكرياس أو ما يسمى المعتكلة (Pancreas) أحد الغدد التي تقع خلف المعدة بجانب الاثني عشر، والتي تعمل بشكل أساسي على ما يأتي: إفراز إنزيمات هاضمة قوية داخل الأمعاء الدقيقة تساعد على هضم..

للمزيد »
الجرب - Scabies

يعد الجرب أحد الأمراض الجلدية التي تتميز بظهور حكة شديدة تسببها مجموعة من الطفيليات تسمى السوس، وهي أحد أنواع المفصليات التي تتكاثر داخل طبقات الجلد.قد يصاب جميع الأشخاص بالجرب في أية عمر، ومن أية..

للمزيد »
الالتهاب الرئوي - Pneumonia

ينتج الالتهاب الرئوي عن عدوى في الرئتين، وقد يسبب العديد من الأعراض، ويمكن معالجته في معظم الأحيان في البيت دون الحاجة إلى الرقود في المشفى، ويستمر عادةً لمدة أسبوعين حتى ثلاثة أسابيع ثم يزول بعدها..

للمزيد »
القمل - Lice

يعد القمل من الحشرات الصغيرة التي تعيش على جسم الإنسان وتتغذى على دمه؛ لذلك فإنها تعد أحد أنواع الطفيليات (Infestation).أنواع القمليوجد ثلاثة أنواع معروفة من القمل تعيش على جسم الإنسان، نذكرها كما..

للمزيد »
الوردية - Roseola

تعد الوردية أحد الأمراض البسيطة التي تنجم عن الإصابة بأحد أنواع الفيروسات، ولا يسبب هذا المرض في معظم الحالات أية ضرر، وعادةً ما يكون أكثر شيوعًا بين الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين ستة أشهر حتى..

للمزيد »
الفصال العظمي - Osteoarthritis

التهاب المفاصل التنكسي (Degenerative arthritis) الذي يسمى أيضًا الفصال العظمي هو النوع الأكثر شيوعًا من التهابات المفاصل.يؤدي الفصال العظمي إلى جعل الغضروف في المفصل صلبًا وفاقدًا لمرونته، ولذلك..

للمزيد »
الفطريات المهبلية - Vaginal Yeast Infection

الفطر المهبلي والمعروف أيضًا باسم المبيضة في المهبل (Vagainal candida) أو داء المبيضات (Candidiasis) إحدى الظواهر الشائعة لدى النساء وفي غالبية الحالات تكون سهلة العلاج.المبيضة هي جنسٌ من..

للمزيد »
التهاب البروستاتا اللاجرثومي المزمن - Chronic nonbacterial prostatitis

التهاب البروستاتا اللاجرثومي المزمن هو مرض مزمن يسبب الام وأعراض في الجهاز البولي في البروستاتا، أو في أجزاء أخرى من الجهاز البولي السفلي عند الرجل، أو في منطقة الأعضاء الجنسية، وهذا المرض لا ينجم عن..

للمزيد »
الكبد الدهني - Fatty Liver

من الصعب تجاهل الدهن الذي يظهر على البطن أو على الفخذين، ولكن ماذا عن الكبد الدهني؟ وهو ما لا يمكن رؤيته أو الإحساس به، ومعظم الناس لا يعلمون بوجوده.وجود كمية معينة من الدهون في الكبد هو أمر طبيعي،..

للمزيد »
اعتلال الجذور الرقبية - Cervical radiculopathy

عادةً عندما نشعر بالألم من السهل معرفة مصدره، لكن إصابة جذر العصب قد تسبب الشعور بالألم في نهاية العصب في المكان الذي يوجد فيه الحس.على سبيل المثال قد تؤدي إصابة في الفقرة أو في الأقراص الفقرية في..

للمزيد »
اضطراب الاكل القهري - Binge Eating Disorder

يعد اضطراب الأكل القهري أو ما يسمى متلازمة الشره القهري أحد الاضطرابات النفسية في تناول الأكل الذي تم تشخيصه مؤخرًا، والتي تدفع المصاب بها إلى تبني عادات أكل ضارة، مثل: الأكل الزائد، وذلك نتيجة أنماط..

للمزيد »
النهام العصابي - Bulimia Nervosa

يعد النهام العصابي، أو ما يسمى البوليميا، أو الشره أحد أنواع اضطرابات الأكل الذي يستهلك فيها المصابون كميات كبيرة من الطعام في فترات زمنية قصيرة، فيما يسمى بنوبة النهم (Binge attack)، ثم يلجأون إلى..

للمزيد »
الكـحولية - Alcoholism

تنشأ الكـحولية المعروفة بإدمان المشروبات الكحولية أو إدمان المسكرات نتيجة تعلق الجسم بالكحول، فالإقلاع المفاجئ عن شرب الكحول من قبل المدمنين عليه يمكن أن يؤدي إلى ظهور أعراض الانسحاب والتي..

للمزيد »
الغثيان والقيء - Nausea and Vomiting

الغثيان والقيء تعد من بين الشكاوى الطبية الأكثر شيوعًا، مع أن الأعراض تقتصر على الجهاز الهضمي إلا أنها قد تكون نتيجة لخلل في أجهزة أخرى أيضًا، في الاتي التوضيح: الغثيان (Nausea): يعرف بأنه تعبير..

للمزيد »
الداء الخامس - Fifth Disease

الداء الخامس هو التهاب فيروسي يظهر لدى الأطفال ويتميز بطفح واسع الانتشار يبدأ بشكل عام على الخدين حيث تكمن أهمية هذا المرض في أنه قد يدفع الناس إلى اعتباره عن طريق الخطأ مرضًا اخر وهذا هو أيضًا مصدر..

للمزيد »
التخدير - Anesthesia

التخدير (Anesthesia) بدأ التخدير العصري يشق طريقه كموضوع طبي في أربعينات القرن الـ 19 عندما بدأ استعمال غاز الأثير (Ether) وأكسيد النيتروز (أو: أكسيد النتروجين الثنائي، المعروف أيضا باسم "غاز..

للمزيد »
البيلة الجرثومية عديمة الاعراض - Asymptomatic Bacteriuria

البيلة الجرثومية عديمة الأعراض تعني وجود الجراثيم في البول حيث يستعمل مصطلح البيلة الجرثومية عندما يتم العثور على الجراثيم في البول في فحوصات متكررة لدى شخص يخضع للفحوصات بدون أن تصدر عنه شكاوى أو..

للمزيد »
التليف النقوي المجهول السبب - Idiopathic Myelofibrosis

التليف النقوي المجهول السبب الأولي هو مرض تكاثري نقوي مزمن ناجم عن خلل أو اضطراب مكتسب خبيث على مستوى خلية الأصل المنتجة لخلايا الدم، ويتميز باستنشاط خلايا أرومية ليفية وهي التي تنتج النسيج الضام الذي..

للمزيد »
الجذ القثطاري - Catheter Ablation

الجذ القثطاري ( Catheter Ablation) الجذ (بمعنى الاستئصال) هو علاج لاضطراب النـظـم (Arrhythmia - حالة تؤدي إلى تغيير في نظـم ضربات القلب عن الحالة السوية المنتظمة) المتكررة، وذلك عن طريق..

للمزيد »
المتلازمة السابقة للحيض - Premenstrual Syndrome

تختلف الدورة الشهرية من امرأة إلى أخرى، فقد يكون الحيض منتظمًا أو غير منتظم مع نزيف خفيف أو مع نزيف حاد مصحوب بألم أو من غير ألم، لفترة طويلة أو قصيرة وكل هذه هي حالات طبيعية، لكن فترة الحيض نفسها هي..

للمزيد »
السعفة الاربية - Tinea Cruris

السعفة الأربية أو سعفة الأرفاغ أو حكة اللعب (Tinea cruris) هي عدوى فطرية في منطقة الأربية ما بين الفخذين، تشتد الحالة في ظروف الاحتكاك والرطوبة، وفي غالبية الحالات لا تشمل المنطقة المصابة القضيب أو..

للمزيد »
اعتلال كلية السكري - Diabetic nephropathy

اعتلال كلية السكري هي ظاهرة يمكن توقع حدوثها عادةً لدى 20% - 40% من المرضى المصابين بداء السكري من النوع الأول (Diabetes type 1) ومن النوع الثاني (Diabetes type 2).بعد ظهور اعتلال الكلية السكري يتطور..

للمزيد »
الداء النشواني - Amyloidosis

نشواني أو أميلويد (Amyloid) هي مادة بروتينية تتراكم بصورة مرضية بين الخلايا، تنتمي إلى مجموعة من الأمراض التي تظهر من الناحية الشكلية (Morphological) بالصورة نفسها.من الناحية المجهرية هي مادة ليفية..

للمزيد »
الكاتيكولامينات - Catecholamines

يشمل الجهاز العصبي الودي (Sympathetic nervous system) كل من لب الكظر (Adrenal medulla)، والعقد العصبية (Ganglions)، ويتألف من نوعين من الخلايا: خلايا أليفة الكروم (Chromaffin cells) في الغدة الكظرية،..

للمزيد »
الكلاميديا - Chlamydia

الكلاميديا أو المتدثرة هي جرثومة تشبه الفيروس، تسبب تلوثات مختلفة.هنالك صنف معين من هذه الجرثومة يسبب التراخوما (trachoma)، بينما يسبب صنف اخر منها مرضًا في الجهاز التناسلي ينتقل عن طريق العلاقات..

للمزيد »
اجهاض محرض - Induced Abortion

الاجهاض المحرض هو وقف / إنهاء الحمل، حسب طلب المرأة وبعد موافقة لجنة خاصة لإنهاء الحمل.المعايير التي يتم أخذها بالاعتبار عند النظر في قرار وقف الحمل (الإجهاض المحرض) تشمل:أ. سن المرأه – عندما..

للمزيد »
الطفح - Rash

الطفح هو ظهور إصابات على مناطق محدودة على سطح الجلد نتيجة لتغيرات شاذة في الجلد، وقد تظهر هذه الإصابات على شاكلة تغيرات في لون الجلد، أو تكون مرتفعة عن مستوى سطح الجلد وذات محتوى صلب، أو سائل، مثل:..

للمزيد »
الفشل الكبدي - Hepatic failure

الفشل الكبدي هو متلازمة تنجم عن هبوط حاد في أداء الكبد بعد تلف جزء كبير منه.تلف نسيج الكبد واستبداله بنسيج ندبي يعرف باسم تليف الكبد (Cirrhosis)، عندما يحصل التلف في الكبد بسرعة كبيرة يتطور فشل كبدي..

للمزيد »
البومين - Albumin

يحتوي مصل الدم (Blood serum) على كميات كبيرة من البروتين، ويعد الألبومين البروتين الأساسي الموجود في الدم، إضافة إلى مجموعة أخرى من البروتينات تسمى الغلوبولينات (Globulins).يتم إنتاج الألبومين في..

للمزيد »
ارتفاع انزيمات القلب - Myocardial Enzymes elevation

تعد إنزيمات القلب عبارة عن بروتينات يتم إفرازها إلى الدورة الدموية بكميات كبيرة من النسيج العضلي في القلب الذي تعرض لموت في خلاياه نتيجة لإصابة باضطرابات مثل احتشاء عضلة القلب (Myocardial infarction)...

للمزيد »
الدنف - Cachexia

يعرف الدنف بأنه فقدان حاد وخطير لكتلة العضلات في الجسم، يحدث نتيجة لالتهاب مزمن يساهم فيه الجهاز المناعي في الجسم، وهذا ما يساعد على التمييز بين الدنف وفقدان الوزن الناجم عن نقص التغذية.يظهر الدنف..

للمزيد »
التهاب الجلد - Dermatitis

يعد التهاب الجلد أحد المصطلحات العامة التي تصف عدد من الأمراض الجلدية المختلفة التي تسبب حدوث التهاب في الجلد، إضافة إلى بعض الأعراض الأخرى.عند حدوث التهابات جلدية تتوسع الأوعية الدموية الموجودة داخل..

للمزيد »
الجذام - Leprosy

يعرف مرض الجذام أو ما يسمى داء هانسن نسبةً إلى الطبيب النرويجي هانسن (Hansen) الذي اكتشف الجرثومة المسببة للمرض في العام 1873.يعد مرض الجذام مرضًا معديًا مزمنًا تسببه جرثومة تعرف باسم المتفـطـرة..

للمزيد »
المعص العضلي - Muscle Cramp

يصف المعص العضلي أو ما يعرف بالتقلص العضلي انقباض مفاجئ وغير إرادي للعضل أو لمجموعة من العضلات في الجسم، بحيث لا تستطيع الارتخاء مجددًا، ومن الممكن أن تحدث هذه الظاهرة في جميع العضلات، لكنها أكثر..

للمزيد »
السمنة المرضية - Morbid obesity

تعتبر السمنة المرضية اليوم المسبب الثاني للوفيات، من حيث الأهمية بعد التدخين.تشير التقديرات إلى أنه في الولايات المتحدة وحدها فقط هنالك أكثر من 300000 حالة وفاة في السنة بسبب مرض السمنة المرضية..

للمزيد »
الخراج الدماغي - Brain abscess

الخراج الدماغي هو وجود خراج في نسيج الدماغ، يحتوي على قيح، وخلايا من الجهاز المناعي وجراثيم، وذلك في غشاء منفصل عن نسيج الدماغ.نسبة الوفاة بين المرضى الذين يتلقون العلاج المناسب في الوقت الملائم تصل..

للمزيد »
اضطرابات حركية - Movement Disorders

الاضطرابات حركية هي حركة لا إرادية ناتجة عن إصابة في النويات الأساسية القاعدية (Basal nuclei) في الدماغ عقب إصابة بالرأس، أو استخدام أدوية محددة، أو أمراض عصبية مختلفة.في العديد من الحالات لا يمكن..

للمزيد »
التهاب القولون التقرحي - Ulcerative Colitis

التهاب القولون التقرحي هو مرض طويل المدى يصيب القولون وقد يصل للمستقيم ويسبب التهابه، وهو جزء من أمراض الأمعاء الالتهابية (Inflammatory bowel disease).القولون هو جزء من الأمعاء الغليظة والمستقيم هو..

للمزيد »
التهاب المعدة والامعاء - Gastroenteritis

التهاب المعدة والأمعاء هو مرض يطلق عليه أيضًا اسم إنفلونزا المعدة (Stomach flu) ولكنه في الحقيقة لا يشبه الإنفلونزا.عند حدوث التهاب المعدة والأمعاء يحدث التهاب بهما وغالبًا ما يكون بسبب فيروس، أو..

للمزيد »
الم الاسنان - Toothache

ألم الأسنان مصدره من طبقات السن المختلفة، مثل: العاج (Dentin) ولب السن (Pulp)، ومن اللثة (Periodontium).أنواع الام الأسنانهناك ثلاثة أنواع رئيسة لالام الأسنان، وهي على النحو الاتي:1. الام الأسنان..

للمزيد »
التهاب الفقرات التصلبي - Ankylosing spondylitis

التهاب الفقرات التصلبي هو مرض ينتمي إلى مجموعة أمراض اعتلالات الفقار (Spondyloarthropathies) والتي من بينها: مرض التهاب المفاصل في الصدفية (Psoriatic arthritis). التهاب المفاصل الثانوي لداء الأمعاء..

للمزيد »
الامراض المنقولة جنسيا - Sexually transmitted disease

تحصل الإصابة بالعدوى بالأمراض الجنسية من خلال التلامس المباشر بين سطح الجلد والغشاء المخاطي في الأعضاء التناسلية في أمراض الزهري، والورم اللقمي، أو بواسطة إفرازات ملوثة من الأعضاء التناسلية كما في مرض..

للمزيد »
الرجفان الاذيني - Atrial fibrillation

الرجفان الأذيني هو الحالة التي تؤدي إلى تغيير في نظم ضربات القلب عن الحالة السوية المنتظمة (Arrhythmia) الأكثر جدية وخطورة، والأكثر انتشارًا وذلك لا يشمل ضربات القلب المبكرة (Premature contraction)،..

للمزيد »
الوذمة - Edema

الوذمة هي ازدياد في السائل في داخل الخلية (Cytoplasm).يشكل الماء حوالي 60% من وزن جسم الإنسان، وفي الوضع الطبيعي غالبية كمية الماء موجودة في داخل خلايا الجسم هي حوالي الثلث من الكمية موجود خارج..

للمزيد »
التهاب التامور - Pericarditis

التهاب التأمور هو مرض يصيب تأمور القلب أي التهاب غشاء القلب.يتركب تأمور القلب من طبقتين متلاصقتين وبينهما كمية قليلة من السائل.وظائف التأمورلتأمور القلب وظائف عديدة، الأساسية منها: تثبيت القلب..

للمزيد »
الحمى - Fever

الحمى ليست مرضًا بل عرض ومؤشر على وجود التهاب ما في الجسم، وقد تكون الحمى تعبيرًا أوليًا عن عشرات الأمراض بدرجات متفاوتة الحدة والخطورة، عادةً في معظم الحالات تكون خفيفة وتزول تلقائيًا.تتراوح درجة..

للمزيد »
الخناق - Diphtheria

ينجم مرض الخناق الذي يسمى أيضًا بمرض الدفتيريا عن الإصابة بجرثومة تدعى جرثومة الوتدية الخناقية (Corinebacterium diphteriae).الخناق نادر الحدوث في المجتمعات التي تحرص على تلقيح الأطفال ضده.مرض الخناق..

للمزيد »
الالتهاب - Inflammation

الالتهاب هو ردة فعل يصدرها الجهاز الدفاعي في الجسم عند دخول عامل غريب، مثل: جرثومة، أو بكتيريا، أو فيروس، أو جسم غريب، أو عند التعرض لإصابة أيًا كانت في أنسجة الجسم.إذا كان الالتهاب خارجيًا فبالإمكان..

للمزيد »
الامساك - Constipation

تشير التقديرات في العالم الغربي إلى أن 99% من السكان يتغوطون بمعدل يتراوح بين 3 مرات في اليوم و 3 مرات في الأسبوع على الأقل، حيث ينصب جل اهتمام الطبيب على وتيرة وكمية التغوط.لا يشكل الإمساك بحد ذاته..

للمزيد »
التهاب الرحم - Endometritis

التهاب بطانة الرحم هو التهاب في الطبقة الداخلية في الرحم، وتحدث غالبًا نتيجة التعرض لعدوى جرثومية.لا يعتبر مرض التهاب بطانة الرحم مرض خطير ويستدعي القلق ولكن يجب علاجه سريعًا باستخدام المضادات..

للمزيد »
التثدي عند الرجال - Gynecomastia

التثدي عند الرجال​ أو تضخم الثديين عند الرجال هو مصطلح يصف حالة تضخم حميد في أنسجة الثديين لدى الرجال، وقد يحصل التضخم في ثدي واحد فقط أو في كلا الثديين معًا.تشكل حالة تثدي عند الرجال نحو 60% من..

للمزيد »
الصدمة - Shock states

الصدمة هي حالة تشكل خطرًا على الحياة في أعقاب انخفاض في تزويد الدم، وانخفاض كمية الأكسجين المتدفقة إلى الأنسجة بما يكفي لضمان عمليات الأيض (Metabolism).بسببها يتأذى عمل جدران الخلايا، وتمتلئ..

للمزيد »
التهاب الاحليل - Urethritis

التهاب الإحليل هو مرض يظهر عندما يتعرض الإحليل للتهيج بفعل مسببات خارجية، والإحليل هو الأنبوب الذي ينقل البول من المثانة إلى خارج الجسم، كما أنه الجزء الذي يعبر السائل المنوي من خلاله عند..

للمزيد »
امراض الملتويات - Spirochetes diseases

الملتويات هي مجموعة متنوعة من الجراثيم القاسم المشترك بينها هو صورتها اللولبية الحلزونية وقدرتها على الحركة بصورة دائرية في الوسط السائلي.جزء منها يستوطن لدى البشر فقط بشكل كبير، بينما يستوطن بعضها..

للمزيد »
الحمى المالطية - Brucellosis

الحمى المالطية أو داء البروسيلات هو مرض تسببه جراثيم سلبية الغرام (Gram negative bacterium) موجودة في داخل الخلايا.أمراض تسببها جراثيم الحمى المالطيةهذه الجراثيم تسبب سلسلة من الأمراض، مثل: أمراض..

للمزيد »
امراض المناعة الذاتية - Autoimmune Disease

أمراض المناعة الذاتية ومجاله يرتبط بإطار عمل الجهاز المناعي، حيث تحدث نتيجة حدوث خلل في وظيفة الجهاز المناعي. هنالك تقريبًا 80 مرضًا من أمراض المناعة الذاتية المعروفة بينما هنالك عدد كبير اخر من..

للمزيد »
السرمية الدويدية - Enterobius vermicularis

السرمية الدويدية (Enterobius vermicularis) هو طفيلي من أنواع الديدان الأكثر انتشارًا في العالم، حيث أن مرض السرمية الدودية شائع جدًا عند الأطفال بشكل خاص وأساسي لكن جميع أفراد العائلة معرضون للإصابة..

للمزيد »
التصلب الجانبي الضموري - Amyotrophic Lateral Sclerosis

مجموعة من الأمراض التنكسية التي يميزها إصابة خلية العصبون الحركي (Motorneuron) في الدماغ، وفي النخاع الشوكي، وفي المسالك المسؤولة عن عبور التحفيز العصبي بينها.مرض العصبون الحركي الأخطر والأوسع..

للمزيد »
الثاليل - Verrucae

الثاليل الفيروسية (Viral Warts) هي أورام جلدية تسببها فيروسات، حيث تظهر الثاليل بالأساس لدى الشباب حيث يختلف المظهر والأعراض بحسب مكان تكون الثؤلول، ونوع الفيروس، ورد فعل المريض.تحدث العدوى بالثاليل..

للمزيد »
التهاب الفقار - spondylitis

يعد التهاب الفقار أو ما يسمى التهاب الفقار المقسط أحد الأمراض المزمنة الناجمة عن اعتلال الفقار (Spondyloarthropathy)، وينتشر المرض عند الرجال بشكل أكبر من النساء، وعادةً ما يظهر في سن 16- 40..

للمزيد »
التهابات الفم والبلعوم واللوزتين - Mouth, Pharynx, Tonsil Infections

يوجد عدة أنواع من التهابات الفم والبلعوم واللوزتين تبعًا للمسبب، نذكر منها ما يأتي:1. الالتهابات التي تسببها الفيروساتوتشمل ما يأتي: الذباح الهربسي (Herpangina) وهو التهاب تسببه الفيروسة الكوكساكية..

للمزيد »
التراخوما - Trachoma

تعد التراخوما أو ما يسمى الرمد الحبيبي أو الحثار أحد الأمراض التلوثية الناجمة عن الإصابة بجرثومة تسمى الكلاميديا (Chlamydia)، ويعد هذا المرض شائع لدى المجموعات السكانية ذات الأنماط والعادات السيئة..

للمزيد »
السعفة المبرقشة - Pityriasis versicolor/Tinea versicolor

تعد السعفة المبرقشة أو ما يسمى النخالية المبرقشة أحد الأمراض الجلدي التي تظهر على صورة طفح جلدي يظهر على منطقة الصدر، والظهر، والرقبة، والذراعين، والوجه أحيانًا، وفي حالات نادرة قد يظهر أيضًا على..

للمزيد »
الخرف - Dementia

يعد الخرف أو ما يسمى متلازمة الدماغ العضوية أحد الاضطرابات النفسية الناتجة عن الإصابة بمرض أو كدمة أو إصابة ما في الدماغ أدت إلى خلل في عمله.يتم تصنيف الاضطرابات إلى مجموعتين اثنتين، هما كما يأتي:..

للمزيد »
الحمى القرمزية - Scarlet Fever

تعد الحمى القرمزية، أو ما يسمى الحمى العقدية أحد المضاعفات التي تنتج عن التهاب البلعوم (Pharyngitis) الذي تسببه جرثومة عقدية من مجموعة تسمى البكتيريا العقدية (Streptococcus)، حيث تنتج هذه البكتيريا..

للمزيد »
الصرير - Stridor

يعد الصرير أحد الأمراض التي تظهر لدى الأطفال الأقل من 3 إلى 4 سنوات، وينجم عن الإصابة بعدد من الفيروسات.قد يعاني بعض الأطفال من ثلاث إلى أربع نوبات من الصرير، ولا يدل ذلك على مشكلة خطيرة ولكن يفضل..

للمزيد »
الوذمة الدماغية - Brain Edema

يتكون الضغط داخل الجمجمة (Intracranial pressure - ICP) بفعل الأجزاء المكونة لمحتوى الجمجمة، مثل: الدماغ، والأوعية الدموية، والسائل النخاعي، ويعادل ضغط السائل النخاعي حوالي 8 ملليمترات زئبقية، وتتغير..

للمزيد »
الدوار - Vertigo

يستعمل مصطلح الدوار لوصف العديد من الأحاسيس، مثل: الدوخة الدورانية، وهي تعني وجود محفز فيسيولوجي غير اعتيادي لجهاز التوازن الدهليزي أو مرض معين في هذا الجهاز.الدوار هو وهم بوجود حركة وهو إحساس بأن..

للمزيد »
الفيلقية - Legionaire disease

شهد العام 1976 تفشيًا لالتهاب رئوي في فندق في ولاية فيلادلفيا في الولايات المتحدة بين المشاركين في مؤتمر للفيلق الأمريكي.فقد أصيب 182 شخصًا من المشاركين في المؤتمر بالتهاب رئوي، وتوفي 34 شخصًا بنسبة..

للمزيد »
الثاليل التناسلية - Genital warts

الثاليل التناسلية مخروطية الشكل تنمو في الأعضاء التناسلية هي أورام حليمية (Papillary) تشبه القرنبيط.ينتقل التلوث بفيروس الورم الحليمي بواسطة الاتصال عن قرب والملامسة وخاصة الاتصال الجنسي، كما يمكن..

للمزيد »
المث - Seborrhea

عند وجود المث وهو فرط إفراز الزهم المصحوب بإفراز زائد لمواد دهنية من الغدد العرقية، يكون الشكل غير لطيف لكن الحالة نفسها لا تنطوي على خطورة ولا تسبب ضررًا، مع ذلك من الممكن أن تجعل المشكلة الجلد..

للمزيد »
السالمونيلا - Salmonella

السالمونيلا هي جرثومة عصوية منتشرة جدًا في الطبيعة وفي العديد من الكائنات الحية.هناك أكثر من 2000 صنف مختلف منها، وأكثر من 200 صنف منها تسبب الأمراض لدى البشر، ولذلك من الممكن حدوث عدوات ثانوية.تكون..

للمزيد »
التهاب العنبية - Uveitis

جميع طبقات العين باستثناء الغلاف الخارجي تدعى العنبية" (Uvea)، لأن شكلها يشبه عنقود العنب، والتهاب العنبية هو التهاب يصيب محتويات العين.التهاب العنبية هو مرض مزمن، ولذلك على كل من يعاني منه..

للمزيد »
التبول الليلي - Nocturia

التبول الليلي هي حالة يستيقظ فيها الشخص عدة مرات خلال الليل من أجل التبول، وهذه الظاهرة تدعى أيضًا التبول أثناء الليل.لهذه المشكلة أسباب مختلفة، ومع ذلك يمكن لهذه الظاهرة أن تشير إلى وجود مشكلة..

للمزيد »
التهاب الجراب - Bursitis

الجراب هو أكياس مليئة بسائل مائي يعمل كوسادة للتخفيف من حدة الاحتكاك بين الأوتار والعضلات وبين العظام، وعادةً يكون في منطقة المفاصل، وعندما يظهر التهاب في الجراب يكون مصحوبًا بألم في المنطقة المصابة..

للمزيد »
التهاب الوتر - Tendinitis

الأوتار هي نسيج ضام (Connective tissue) يربط بين العضلة والعظم، ويكون الوتر مغلفًا بغلاف يفرز سوائل يساعد في الحركة السلسة والحرة للوتر.التهاب الوتر هو ظاهرة منتشرة في معصمي وكفي اليدين، ويحدث عند..

للمزيد »
التهاب الكبد الفيروسي - Viral hepatitis

التهاب الكبد الفيروسي هو نشوء حالة التهابية في نسيج الكبد نتيجة لعدوى فيروسية.أنواع التهاب الكبد الفيروسيهنالك عدة أنواع مختلفة من التهاب الكبد الفيروسي، وهم كالاتي: التهاب الكبد الوبائي أ. التهاب..

للمزيد »
التهاب المرارة - Cholecystitis

تعد المرارة (Cystis fellea) أشبه بكيس يبلغ طوله نحو 10 سم يتواجد على السطح السفلي للكبد، وتتمثل وظيفتها في تركيز الصفراء أو ما يسمى عصارة المرارة التي يفرزها الكبد من خلال امتصاص الماء والصوديوم.عند..

للمزيد »
الالم العضلي - Myalgia

يصف الألم العضلي الألم الذي يظهر في عضلة واحدة أو مجموعة عضلات محددة، ويعد من الأعراض الشائعة بعد القيام بنشاط جسماني شاق أو بعد صدمة عضلية.تعد الأسباب الأكثر شيوعًا للألم العضلي هو النشاط الرياضي..

للمزيد »
الام المفاصل - Arthralgia

يتم تعريف الام المفاصل بأنها الام تنتشر في مفاصل الجسم (Joints)، وتعد شائعة جدًا في حالات التهاب المفاصل المزمن، أو إصابة أحد المفاصل...

للمزيد »
التهاب العظم والنقي - Osteomyelitis

يحدث التهاب العظم والنقي عندما تصل البكتيريا إلى العظام عبر مجرى الدم، حيث يمكن أن تنتقل من خلال الأنسجة المجاورة أو بعد تعرض العظام لإصابة أدت إلى تكشفه.ينتشر التهاب نقي العظام عند الأطفال في العظام..

للمزيد »
التهاب المفصل الانتاني - Septic Arthritis

يعد التهاب المفاصل الإنتاني أو ما يعرف بالتهاب المفاصل العدوائي أحد المشاكل التي تحدث عند تلوث المفصل بأحد أنواع الجراثيم، ما يؤدي إلى التهاب المنطقة.عادةً ما تتركز العدوى في مفصل واحد، مثل الركبة أو..

للمزيد »
الفشل الكلوي - Chronic Renal Failure

تعمل الكلى على تصفية الدم وإفراز الفضلات وفائض السوائل إلى البول، ويؤدي حدوث اضطراب ما في وظائف الكلى إلى تراكم الفضلات وفائض السوائل في الجسم ما يسبب مضاعفات خطيرة.يكون التدهور في أداء الكلى بطيئًا..

للمزيد »
الشرى - Hives, Urticaria

يعد الشرى أحد الحالات المرضية التي تظهر فيها تقرحات حمراء اللون، بارزة ومثيرة للحكة، ويمكن أن تظهر بأشكال مختلفة لفترات مختلفة.يمكن تقسيم الشرى تبعًا للمدة التي يظهر فيها إلى ما يأتي: الشرى الحاد:..

للمزيد »
التهاب المريء - Esophagitis

يعد البلعوم أحد الأنابيب العضلية الذي يبلغ طوله إلى 25 سنتيمتر، ويصل بين الحلق والمعدة كما يمر عبر الصدر والحجاب الحاجز.يحدث التهاب المريء عندما تلتهب البطانة الداخلية للمري، حيث يتكون المريء من ثلاث..

للمزيد »
المغص الكلوي - Renal Colic

يعد المغص الكلوي أحد الاضطرابات التي تتمثل بحدوث ألم حاد في جهاز الكلى والمسالك البولية، ويكون ناجم عن وجود حصى في الكلى أو في الحوض الكلوي (Renal pelvis) أو في الحالب (Ureter).تتشكل حصى الكلى عندما..

للمزيد »
التهاب الهلل - Soft Tissue Infection

يحدث التهاب الهلل بسبب إصابة الجلد والأنسجة الرخوة بأحد أنواع البكتيريا التي تعيش على سطح الجلد، وعادةً ما تكون من فئة العقديات (Streptococci) أو العنقوديات (Staphylococci).يصاب الأطفال بشكل خاص..

للمزيد »
الصدمة التاقية - Anaphylactic Shock

تعد الصدمة التأقية، أو ما يسمى الصدمة الأرجية أحد ردود الفعل الحادة والسريعة من جهاز المناعة، والتي تنجم عن التعرض لمادة مسببة للحساسية (Allergy)، حيث يطلق الجسم كميات كبيرة من الهيستامين (Histamines)..

للمزيد »
التهاب الملتحمة - Conjuctivitis ,Pink Eye

إن الملتحمة عبارة عن غشاء شفاف يبطن الجزء الداخلي من الجفن وأجزاء أخرى من العين، عندما يحدث التهاب في العين تتسع الأوعية الدموية فيها، ما يجعل العين تبدو محمرة أكثر.يحدث التهاب الملتحمة أو ما يسمى..

للمزيد »
الكوليرا - Cholera

الكوليرا هو مرض التهابي خطير يصيب الأمعاء حيث فترة حضانة هذه الجرثومة قصيرة جدًا إذ تتراوح بين 7 - 14 يومًا حيث تفرز بعدها إلى الدورة الدموية لدى أكثر حدة، معظم المصابين بعدوى بكتيريا ضمة الكوليرا لا..

للمزيد »
التهاب لسان المزمار - Epiglotitis

إن لسان المزمار هو بمثابة امتداد للغضروف المتمثلة وظيفته بإغلاق القصبة الهوائية وحمايتها من دخول أجسام غريبة خاصةً أثناء عملية البلع، ينتفخ الغضروف في التهاب لسان المزمار وقد يتسبب بانسداد القصبة..

للمزيد »
الفدامة - Cretinism

تتميز الغدة الدرقية عن غيرها من الغدد في جهاز الغدد الصماء في الجسم وذلك بفضل حجمها وموقعها، فهذه الغدة تتكون من فصين جانبيين متصلين في ما بينهما بقناة توصيل ضيقة وهي موجودة في مقدمة العنق.تتطور..

للمزيد »
ارتفاع هرمون الحليب - Hyperprolactinemia

هرمون الحليب أو البرولاكتين هو هورمون بروتيني يتم إفرازه من الجزء الأمامي للغدة النخامية (Anterior pituitary gland) وكذلك من البطانة الرحمية لدى النساء الحوامل، لذلك فإنه عادةً ما يكون..

للمزيد »
انتباذ بطاني رحمي - Endometriosis

إن النمو غير السليم لبطانة الرحم هو حالة يتم خلالها تحرك أجزاء من بطانة الرحم إلى خارجه عبر قناتي فالوب، بحيث تصل إلى تجويف البطن حيث تلتصق هذه الأجزاء بالمبايض، وبتجويف البطن، أو بأي عضو اخر..

للمزيد »
الزحار الاميبي - Amebic Dysentery, Amebiasis

تعيش الأميبا بشكلين أحدهما ينقل المرض والاخر لا يسبب العدوى، تشمل أشكال الأمبيا:1. الطور النشيط من دورة حياة الحيوانات الأولى (Trophozoite)حيث في الشكل الأول تكون الأميبا قادرة على التحرك وعلى..

للمزيد »
انخفاض ضغط الدم الانتصابي - Orthostatic (Postural) Hypotension

ضغط الدم هو قوة الدم على الأوعية الدموية وهو مقياس لقوة تدفق الدم وقدرته على تغذية أنسجة الجسم المختلفة، بالإمكان أن يؤثر عدد من الوضعيات على ضغط الدم.انخفاض ضغط الدم الانتصابي أو انخفاض ضغط الدم..

للمزيد »
الوهن العضلي الوبيل - Myasthenia Gravis

عند الإصابة بمرض الوهن العضلي الوبيل تتضرر بشكل كبير ومزمن قدرة العضلات على الاستجابة للإشارات التي تصل إليها من الخلايا العصبية، الوهن العضلي الوبيل هو مرض نادر الحدوث، لا يصيب إلا نسبة ضئيلة جدا من..

للمزيد »
الصرع الصغير - Absence Seizure

الصرع الصغير هو أحد أنواع مرض الصرع من نوع النوبة الصغيرة، يتميز هذا المرض بنوبات صغيرة تكون مصحوبة بتوقف مفاجئ عن الإدراك حيث يعد هذا المرض شائعًا بين الأطفال حيث يرى الشخص المتفرج من الخارج أن..

للمزيد »
الاحتشاء الرئوي - Pulmonary Infarction

الاحتشاء الرئوي هو حالة تشكل خطرًا على الحياة يسببها الانصمام الرئوي نتيجة لجلطة، والانصمام الرئوي هو انسداد مفاجئ في أحد شرايين الرئة بسبب جلطة دموية.إن أكثر أنواع الانصمامات انتشارًاهي الانصمامات..

للمزيد »
النقائل العظمية - Bone Metastases

إن بإمكان الورم السرطاني الذي ينشأ في مكان ما من الجسم أن يرسل خلايا عبر الدورة الدموية إلى أماكن أخرى بعيدة في الجسم، حيث تندمج هذه الخلايا بالأنسجة التي تصل إليها، وتتابع انقسامها بشكل عادي وتوجد..

للمزيد »
الورم السدوي في الجهاز المعدي المعوي - Gastrointestinal Stromal Tumor - GIST

ينجم مرض السرطان عن مجموعة خلايا في جهاز معين تنقسم دون مراقبة ودون حاجة فيسيولوجية للجسم، يحدث الورم السدوي المعدي المعوي في الخلايا المسؤولة عن دعم أعضاء جهاز الهضم، وينتمي لمجموعة..

للمزيد »
التهاب الجلد الهربسي الشكل - Dermatitis herpetiformis

التهاب الجلد الهربسي الشكل هو مرض جلدي يتميز بطفح أحمر على شكل بقع دائرية ومسطحة، يظهر الطفح على الظهر، والمؤخرة، والجهة الخارجية من الركبة، والمرفق.وصف التهاب الجلد الهربسي الشكل للمرة الأولى في سنة..

للمزيد »
الفيروس المضخم للخلايا - Cytomegalovirus Infection - CMV

إن الفيروس المضخم للخلايا هو فيروس منتشر يمكن أن يصيب كل شخص، لا يشعر غالبية المرضى بالفيروس بإصابتهم به، لأنه لا يسبب أي أعراض تقريبًا، لكن لدى الأشخاص ذوي جهاز مناعي ضعيف أو لدى النساء الحوامل..

للمزيد »
التقران السفعي - Actinic Keratosis

التقران السفعي هو ورم منتشر بأنه افة قابلة للتحول إلى سرطان، وينتج بسبب التعرض الأشعة الشمس.المناطق التي ينتشر فيها التقران السفعي هي: الرأس، والرقبة، واليدان، ولا يمكن نفي احتمال ظهور التقران السفعي..

للمزيد »
الصعر التشنجي - Cervical Dystonia

إن الصعر التشنجي هو تشنج العنق المؤلم، حيث تنقبض مجموعة من عضلات الرقبة بشكل لاإرادي، وتتسبب بانحناء الرأس لإحدى الجهات، للأمام أو للخلف.إن هذا الخلل نادر ومن شأنه أن يظهر في شتى الفئات العمرية ابتداء..

للمزيد »
الالم - Pain

الألم هو تجربة بغيضة، قد تكون تجربة حسية أو عاطفية ناجمة من ضرر محدثٍ لأنسجة الجسم المختلفة.نعتبر جميعنا الألم كدلالة على مرض ما، وهو ما يدفعنا عادةً للتوجه للطبيب، أي أن الألم يعتبر الدافع الأكثر..

للمزيد »
التسمم بالباراسيتامول - Paracetamol poisoning

التسمم بالباراسيتامول ظهر بعد فترة من بدء استعمال الباراسيتامول (Paracetamol) لأغراض طبية عام 1955.استخدامات الباراسيتاموليستعمل الدواء اليوم بكثرة في الحالات الاتية: تسكين الالام. الحمى. الدخول..

للمزيد »
اصابة النخاع الشوكي - Spinal Cord Injury

يتكون الجهاز العصبي المركزي من الدماغ والنخاع الشوكي، يمر النخاع الشوكي في قناة محمية بواسطة فقرات العمود الفقري بارتفاع يوازي الخاصرتين، حيث تقع نهاية النخاع الشوكي بما يعرف باسم المخروط النخاعي..

للمزيد »
الامراض المعدية - Infectious disease

تنشأ الأمراض المعدية عند دخول أجسام غريبةٍ ملوثة إلى جسم الإنسان، تكون هذه الأجسام الغريبة عبارة عن جراثيم، أو فيروسات، أو فطريات، أو طفيليات.تنتقل هذه الأجسام عن طريق العدوى من إنسان اخر، أو..

للمزيد »
الداء الكسي الليفي في الثدي - Fibrocystic breasts

الداء الكيسي الليفي في الثدي هو حالة تعطي عند لمس الثدي انطباعًا لكتل أو نتوءات، ويسمى هذا عند الأطباء أنسجة الثدي العقدي (Nodular).إن هذه حالة شائعة نسبيًا وقد تمر 50% من النساء بهذه الحالة في..

للمزيد »
البروستاتا - Benign Prostate Enlargement

البروستاتا هي غدة صغيرة نسبيا، إذ يعادل حجمها (وشكلها أيضا) حجم (وشكل) حبة الجوز. تقع هذه الغدة تحت المثانة (Urinary bladder)، وهي جزء من الجهاز التناسلي الذكري. تفرز هذه الغدة مجموعة من السوائل، إلا..

للمزيد »
الرجفان الاذيني - Atrial fibrillation

إن الرجفان الأذيني عادةً يكون مصحوبًا بتسارع نبضات القلب وعدم انتظامه، مما يؤدي لانخفاض القدرة على تزويد الجسم بالدم.ينقبض الأذينان خلال عملية الرجفان بشكل غير منتظم وغير متناسق مع..

للمزيد »
العقم عند النساء - Female Infertility

العقم عند النساء أو العقم عند الرجال أو عند كليهما هو حالة منتشرة يعاني منه نحو 15% من الأزواج.يجري تعريف العقم بأنه عدم النجاح بتحقيق الحمل رغم محاولة ذلك من خلال ممارسة الجماع بالكامل وبشكل منتظم..

للمزيد »
العقم عند الذكور - Male infertility

يعاني قرابة 15% من الأزواج من مشاكل في الخصوبة والتي تعني عدم القدرة على الإنجاب على الرغم من الممارسة الجنسية بدون استخدام الوسائل الواقية للحمل لفترة كافية، وفي نصف الحالات يكون السبب مشكلة في..

للمزيد »
الاعتلال الدماغي الكبدي - Hepatic encephalopathy

في الوضع الطبيعي يستطيع الكبد تحويل المواد السامة التي ينتجها الجسم إلى مواد غير سامة يتخلص منها الجسم عن طريق الكلى، ثم تخرج عن طريق البول.عندما يصاب الكبد تتراكم هذه المواد السامة في الجسم وتسبب..

للمزيد »
انقطاع الحيض - Amenorrhea

تعرف في الاتي على أبرز المعلومات عن انقطاع الحيض:أنواع انقطاع الحيضيمكن تصنيف انقطاع الحيض إلى نوعين: أولي: وهو عدم بدء الدورة الشهرية إطلاقًا حتى سن 16 سنة. ثانوي: وفيه تبدأ الدورة الشهرية لكنها تعود..

للمزيد »
الاقلاع عن التدخين - Cessation of Smoking

منذ سنوات الخمسين من القرن الماضي بدأت تتراكم الأدلة على أضرار التدخين والتي قادت إلى سن قوانين وفرض القيود على التدخين للحد منه في العديد من الدول.يعد الإقلاع عن التدخين من الأمور الصعبة التي..

للمزيد »
الولادة المبكرة - Preterm Labor

يستمر الحمل الكامل ما يقارب 40 أسبوعًا فيما يتم تعريف الولادة المبكرة على أنها تشنجات تتسبب بفتح عنق الرحم قبل الأسبوع 37 للحمل.تحدث الولادة المبكرة عندما يستعد جسم المرأة للولادة قبل أن يكتمل نمو..

للمزيد »
التسمم المعدني - Metal Toxicity

يحدث التسمم بالمعادن الثقيلة بسبب تراكم بعض المعادن في الجسم نتيجة التعرض لها من خلال الطعام أو الماء أو المواد الكيميائية الصناعية أو مصادر أخرى.بينما يحتاج جسمك إلى كميات صغيرة من بعض المعادن..

للمزيد »
انسداد النفير - Eustachian Tube Dysfunction

النفير هو عبارة عن أنبوب رقيق يصل بين تجويف الأذن الوسطى وبين القسم الخلفي من تجويف الأنف، حيث أن جوف الأذن الوسطى مليء بالهواء الذي يتم امتصاصه طيلة الوقت من قبل الخلايا التي تغطيه.يصل هواء جديد إلى..

للمزيد »
اورام الغدة النخامية - Pituitary Tumors

تقع الغدة النخامية في منطقة قاعدة الدماغ وراء الأنف تمامًا ولا يتجاوز حجمها حجم حبة البازيلاء، لكن على الرغم من حجمها الصغير فإن الغدة النخامية تعد جزءًا أساسيًا من أجزاء الجهاز الصماوي أي الجهاز..

للمزيد »
النزيف المعوي - Gastrointestinal Bleeding

لا يعد النزيف المعوي أو النزف الهضمي مرضًا بحد ذاته، ولكنه عرض من الممكن ظهوره بسبب العديد من الأمراض المختلفة.يتم تقسيم النزيف من جهاز الهضمي إلى ما يأتي: نزيف من الجهاز الهضمي العلوي: الذي يشمل..

للمزيد »
الورم الليفي في الرحم - Uterine fibroids

هو ورم حميد يصيب أنسجة عضلة الرحم لدى النساء في عمر الخصوبة، حيث يعد هذا الورم شائعًا جدًا وتصاب به نحو 75% من النساء خلال حياتهن، لكنه ليس خطيرًا لأنه لا يتحول إلى ورم سرطاني ولأنه لا يشكل أي خطر..

للمزيد »
الم الاذن - Earache

ألم الأذن هو حالة شائعة في الأساس لدى الأطفال حيث قد ينبع ألم الأذن من التهاب في أجزاء الأذن المختلفة أو قد يكون ألمًا من مكان اخر، بشكل عام يكون مصدره البلعوم أو الغدة الدرقية. قد تنبع الام الأذن من..

للمزيد »
الادمان على الافيون - Opioid Abuse and Dependence

الأفيون فعال جدًا في تخفيف الأوجاع المزمنة والأوجاع الحادة، ولكن هذه المواد تحمل في ثناياها خطر الإدمان فعدد المدمنين على الهيروين الذي هو نوع من الأفيون مرتفع منذ سنوات التسعينيات وحسب التقديرات يتم..

للمزيد »
الالم العصبي - Neuropathic Pain

يمكن الإحساس بالألم في الجسم من خلال اليتين رئيستين، الأولى: هي الألم الذي نشعر به عندما يكون هنالك ضرر في جهاز معين أو في نسيج ما مثلما يحدث بعد تلقى ضربة، أو التعرض لحرق، جرح أو وقوع ضغط ما على..

للمزيد »
التهاب العين - Eye Infections

التهاب العيون مرض شائع جدًا، ناجم عن عدوى فيروسية، أو جرثومية، أو من كائنات دقيقة أخرى.أنواع التهابات العينهناك أنواع مختلفة من التهابات العين، مثل: التهاب الملتحمة الناتج عن عدوى بكتيرية (Bacterial..

للمزيد »
التهاب الحلق - Sore Throat

التهاب الحلق يكاد يكون من أكثر الحالات الشائعة في عيادات الأطباء، بحسب الإحصاءات في الولايات الأمريكية أكثر من 12 مليون زيارة سنوية للطبيب كانت بسبب التهابات الحلق...

للمزيد »
البلوغ المبكر - Precocious puberty

إن البلوغ هو عملية يأخذ فيها الجسم بالتغير شكليًا من جسم طفل لجسم إنسان بالغ، تشمل هذه العملية نموًا سريعًا للعظام والعضلات، وتغيرًا بشكل الجسم وحجمه، إضافة إلى اكتساب القدرة على التكاثر.تحدث فترة..

للمزيد »
التهاب الجلد المثي - Seborrheic Dermatitis

إن التهاب الجلد المثي (Seborrheic dermatitis) هو مرض منتشر في الجلد، والذي يصيب بشكل خاص الرأس، ويتسبب لمنظر جلد محمر ومتقشر، للشعور بالحك وتقشر جلدي صعب. يشبه هذا المرض مرضًا يظهر عند..

للمزيد »
العدوى بداء المبيضات - Candidiasis yeast infection

إن المبيضات (Candida) هي فطر من نوع الخمائر (Yeasts)، وهي المسبب الأكثر شيوعًا للالتهابات من بين الفطريات، يوجد هناك حوالي 20 نوعًا مختلفًا من المبيضات، حيث إن النوع الأكثر انتشارًا في..

للمزيد »
الفرفرية القليلة الصفيحات المجهولة السبب - Idiopathic Thrombocytopenic Purpura

إن صفائح الدم هي واحدة من مركبات الدم المهمة، والتي تشارك بعملية التخثر.ليست الصفائح خلايا بحد ذاتها بل هي عبارة عن أجزاء من الخلية الجذعية (Stem cell)، والخلايا كبيرة النواة (Megakaryocytes) التي..

للمزيد »
التسمم بالمواد الافيونية - Opiod intoxication

الأفيون هي مادة كيميائية مستخرجة من نبات الخشخاش الذي ينتمي لعائلة واسعة من المواد الأفيونية التي تشمل أيضًا مواد صناعية، أو مواد شبه صناعية.تؤثر المواد الأفيونية على المستقبلات الموجودة على الخلايا..

للمزيد »
الحروق - Burn

الحروق هي إصابة واسعة الانتشار، تحدث يوميًا حيث يكون الحديث عن إصابات طفيفة بالغالب.تصنيف الحروقيتم تصنيف الحروق بناءً على درجات خطورتها، حيث أن لكل درجة من هذه الدرجات مميزاتها الخارجية الخاصة..

للمزيد »
الفيروس المخلوي التنفسي - Respiratory syncytial virus - RSV

الفيروس المخلوي التنفسي هو فيروس يسبب عدوى الجهاز التنفس العلوي والرئتين.هو مرض شائع جدًا ويصيب معظم الأطفال قبل بلوغ السنتين من العمر، أما لدى الأطفال الكبار والبالغين فهو يؤدي للإصابة بنزلة برد..

للمزيد »
الشعر الزائد لدى النساء - Excessive hair growth

تعد مشكلة الشعر الزائد لدى النساء من المشاكل المرهقة التي تعاني منها المرأة، والتي تتميز بظهور شعر أسود كثيف في مختلف مناطق الجسم، وفي مناطق لا يظهر عليها شعر بالعادة.يمكن علاج المشكلة ببعض الطرق..

للمزيد »
السعال مع البلغم - Productive cough

يعد السعال وسيلة الجسم لإزالة وإخراج الأجسام الغريبة، أو المخاط من الرئتين والشعب الهوائية.كيف يحدث السعال؟تقوم اللاقطات الحسية الموجودة في مجاري التنفس بإرسال محفز لجذع الدماغ عند الشعور بوجود جسم..

للمزيد »
الحلمات المتصدعة - Nipple fissures

ليس من المفترض أن تسبب الرضاعة بحد ذاتها أي أذى، إلا أن تشقق الحلمات يحصل بالعادة نتيجة حدوث شق أو جرح بسبب مسك الطفل الرضيع للحلمة بشكل خاطئ.في الكثير من الأحيان يساعد القيام بإجراء تعديل طفيف في..

للمزيد »
امراض تسببها الملوية البوابية - Helicobacter Pylori

الملوية البوابية هي نوع من البكتيريا سلبية الغرام على شكل حلزوني، تعد هذه البكتيريا من الأسباب الرئيسة لالتهاب مزمن في المعدة وبعض التقرحات الهضمية في الاثني عشر والمعدة، لذلك فإن القضاء..

للمزيد »
التهابات المجاري التنفسية العليا - Upper Respiratory Tract Infection

من منا لم يعان من مرض في الجهاز التنفسي العلوي؟ إن هذه هي مجموعة أمراض شائعة ذات تكلفة اقتصادية سنوية مرتفعة جدًا.حيث أن عدوى الجهاز التنفسي العلوي هو مصطلح عام يصف مجموعة من الأمراض التي تصيب..

للمزيد »
اضطراب نبضات القلب - Arrhythmia

إن أية نبضة غير عادية أو في غير وقتها تعد اضطرابًا في نظم القلب، حيث قد يكون اضطراب النظم مصحوبًا بنظم غير طبيعي في القلب أي نبض سريع ويسمى اضطراب النظم التسرعي، أو نبض بطيء ويسمى اضطراب النظم..

للمزيد »
الطفح الجلدي - Rash

إن الطفح الجلدي عبارة عن منطقة في الجلد مصابة بالالتهاب والتهيج، إن معظم الناس معرضون للإصابة بالطفح الجلدي في مرحلة معينة في حياتهم وفي معظم الحالات لا يشكل الطفح خطرًا على الحياة وإنما يكون حالة..

للمزيد »
الجنف - Scoliosis

في الوضع السليم يكون العمود الفقري مستقيمًا عند النظر إليه من الوراء أو من الأمام، في المقابل في حالة الجنف يظهر التواء في العمود الفقري نحو أحد جانبي الجسم وغالبًا ما يظهر الالتواء خلال فترة النمو..

للمزيد »
الم خصوي - Testicular pain

ألم خصوي الذي يشكل مصدر قلق وضغط للرجال، بالإضافة إلى الشعور بالألم والانزعاج الذي يصاحب الألم نفسه.قبل الولادة تكون الخصيتان موجودتان داخل تجويف البطن، وفقط في مرحلة متأخرة تنتقل الخصيتان من جوف..

للمزيد »
التهابات المهبل - Vaginitis

يصبح الغشاء المخاطي للمهبل دقيقًا وجافًا الأمر الذي يسبب الحكة، والحرق، والالام، بالإضافة لذلك فقد يؤدي الاستحمام، والصابون المعطر، والمستحضرات القاتلة للمني للإصابة برد فعل تحسسي ولتهييج..

للمزيد »
الفتق الحجابي - Hiatal Hernia

إن الحجاب الحاجز مبني من أنسجة ضامة وأنسجة عضلية، وهو يفصل بين تجويف البطن وبين تجويف الصدر الذي يحتوي على الرئتين والقلب حيث يمر المريء في الوضع الطبيعي عبر الحجاب الحاجز من تجويف الصدر إلى المعدة..

للمزيد »
الهربس النطاقي - Herpes Zoster

يحدث الهربس النطاقي بسبب فيروس الحماق النطاقي وهو نفس الفيروس الذي يسبب جدري الماء، بعد إصابتك بجدري الماء يكون الفيروس غير نشط في الأنسجة العصبية بالقرب من الحبل الشوكي والدماغ، وبعد سنوات قد ينشط..

للمزيد »
السمنة - Obesity

إن تعريف الإنسان المصاب بالسمنة هو الإنسان الذي يملك أنسجة دهنية زائدة وقيمة مؤشر كتلة الجسم لديه أعلى من 30، إن مؤشر كتلة الجسم هو مؤشر يقيس الوزن مقارنة مع الطول، حيث قد تكون للأنسجة الدهنية..

للمزيد »
الحمل العنقودي - Molar pregnancy،Hydatidiform mole

إن الحمل العنقودي هو ورم غير سرطاني ينشأ داخل الرحم، حيث يحدث الحمل العنقودي عندما تتطور المشيمة إلى مجموعة من الحويصلات ولا تتطور لحمل سليم يحوي أنسجة مشيمة سليمة وجنينًا.لا توجد في الحمل..

للمزيد »
الملاريا - Malaria

الملاريا هي واحدة من الأسباب الرئيسة في العالم للموت، حيث تؤدي لإصابة نصف مليار بالمرض وموت حوالي 2 مليون في جميع أنحاء العالم سنويًا، حيث إن مرض الملاريا هو عدوى ناجمة عن طفيلي أحادي الخلية يتغلغل..

للمزيد »
السيلان - Gonorrhea

إن مرض السيلان هو مرض ينتقل عن طريق الجنس.اختراق الجرثومة المسببة للمرض للدم هو أمر نادر في يومنا هذا، وشائع أكثر عند النساء بسبب طبيعة المرض لديهن.قد تؤدي الجرثومة عند انتقالها إلى المولود حديثًا إلى..

للمزيد »
الام البطن - Abdominal pain

ألم البطن هو المصطلح الأكثر شيوعًا للأعراض المرضية التي تصيب جدار البطن أو الأعضاء الموجودة داخل البطن.لا يشعر الأشخاص ببطونهم في الوضع الطبيعي، ولذلك كل ألم بطن يلزم المراجعة، والتشخيص، وتقديم..

للمزيد »
الشلل الدماغي - Cerebral palsy

شلل دماغي هو اسم عام وشامل للنتائج المترتبة عن خلل أو ضرر في الدماغ في طور النمو، ويسبب الشلل الدماغي درجات مختلفة من الاضطرابات في قدرات الطفل الحركية وفي أدائه، والاضطرابات الحسية، مثل: الصمم،..

للمزيد »
ام الدم الابهرية - Aortic aneurysm

أم الدم الأبهرية هي حالة يتوسع فيها جزء من الشريان الأبهر (Aorta) في المنطقة التي يكون فيها جدار الشريان ضعيفًا.قد يحدث التوسع في منطقة واحدة، أو أكثر من الأبهر، والأبهر هو الشريان الرئيسي الأكبر في..

للمزيد »
احصار القلب - Heart block

يصف إحصار القلب خلل جزئي أو تام في عبور الشحنات الكهربية (Electric Impulse) على طول جهاز التوصيل (Conduction system) من القلب وإليه، وقد يحدث نتيجة لحالة مرضية أو حالة طبيعية مؤقتة في الجسم.أنواع..

للمزيد »
الحمل خارج الرحم - Ectopic pregnancy

يعد الحمل خارج الرحم أو ما يسمى الحمل المنتبذ أو الحمل الهاجر أحد الحالات التي تلتصق فيها البويضة المخصبة في مكان ما خارج جوف الرحم، وتبلغ نسبة انتشار الحمل المنتبذ نحو 2% من مجموع حالات الحمل.ما..

للمزيد »
اكتئاب ما بعد الولادة - Postpartum depression

تشكل الولادة تجربةً مبهجة لا تنسى، وعادةً ما يستمر الجهد البدني والنفسي الذي يرافق الولادة خلال الأيام الأولى من الولادة، إضافة إلى المشاعر التي تصاحب الولادة نفسها فقد يكون هناك تغير في الحالة..

للمزيد »
القلس المترالي - Mitral regurgitation

يعد الصمام المترالي أو ما يسمى الصمام التاجي أحد الصمامات الذي يفصل بين الأذين الأيسر والبطين الأيسر في القلب.يغلق الصمام المترالي قبل انقباض البطين الأيسر لتجنب حدوث أية تسرب للدم من البطين ذو الضغط..

للمزيد »
القصور البطاني - Endothelial dysfunction

تمثل الخلايا البطانية أو ما يسمى البطائن الغلاف الداخلي لجميع الأوعية الدموية في الجسم، وتعد العضو الأكبر في الجسم، إذ يزن 2 - 3 كيلوغرامات.تعد البطائن مهمة في الجسم، إذ تعمل على تحديد درجة انقباض..

للمزيد »
النبض المتناقض - Pulsus paradoxus

النبض المتناقض هو تغير بارز في قوة النبض أثناء مراحل التنفس تحديدًا خلال مرحلة الشهيق، إذ يضعف النبض نتيجة لانخفاض ضغط الدم لأكثر من 10 ملليمتر زئبق في هذه المرحلة.هذه الظاهرة يمكن أن تظهر عند حصول..

للمزيد »
ام دم ابهرية - Aortic aneurysm

يقسم الأبهر الى ثلاثة أقسام أساسية: الجزء الأول - الخارج من القلب والصاعد إلى الأعلى، ويسمى الأبهر الصاعد (Ascending aorta‏), والجزء الثاني - هو حيث يدور/ يلتف الأبهر، ويسمى قوس الأبهر (Arch of..

للمزيد »
النفخة القلبية - Cardiac murmur

النفخة القلبية هي عبارة عن سلسلة من التذبذبات (Oscillations) الناجمة عن تدفق الدم في القلب، بالإمكان سماع هذا الصوت عند الاستعانة بالسماعة الطبية (Stethoscope) أو بواسطة مخطط أصوات القلب..

للمزيد »
اورام قلبية - Cardiac tumors

الأورام القلبية الأولية هي أورام نادرة، وتبلغ نسبة انتشارها في عمليات التشريح بعد الموت نحو 0.5%، وجزء كبير من بينها هو نتيجة يتم اكتشافها بالصدفة، ومعظم أورام القلب الأولية هي أورام حميدة..

للمزيد »
التهاب عضلة القلب - Myocarditis

التهاب عضلة القلب هو التهاب يصيب عضلة القلب (Myocard) يمكن أن يكون نتيجة لعدة أسباب ويمتثل بعدة مظاهر سريرية مختلفة.التهاب عضلة القلب هو مرض حاد يزول بشكل تلقائي، لكن في بعض الأحيان يمكن أن يعود أو..

للمزيد »
الورم المخاطي - Myxoma

الورم المخاطي عبارة عن كتلة دائرية الشكل ورمية حميدة في الغالب، تنمو من جدار عضلة القلب وتمتد إلى جوف القلب.هذه الكتلة تستقر في الأذين الأيسر من القلب بنسبة 86%، وهي مكونة من مادة جلاتينية هلامية،..

للمزيد »
الشلل الرباعي - Tetraplegia

الشلل الرباعي يدل عادةً على ضرر لاحق بالحبل الشوكي العنقي رغم أنه قد يكون نتيجة إصابة في الدماغ أو في الأعصاب المحيطية، والحبل الشوكي العنقي الموجود في داخل قناة في فقرات العمود الفقري يربط بين..

للمزيد »
الالتهاب الوعائي - Vasculitis

هناك مجموعة فرعية لمجموعة التهابات الأوعية الدموية تدعى الالتهاب الوعائي، تضم هذه المجموعة ما يقارب العشرين نوعًا من أنواع الالتهابات التي تشمل التهاب الأوردة والشرينات والشعيرات الدموية.من أبرزها..

للمزيد »
الشلل السفلي - Paraplegia

شلل الرجلين أو الشلل السفلي هو ضررًا حاصلًا في الحبل الشوكي أو في الأعصاب الاتية منه.الحبل الشوكي (Spinal cord) هو مجموعة من الأعصاب الموجودة في داخل قناة في فقرات العمود الفقري، تنقل الإشارات بين..

للمزيد »
اورام الغدة - Adenoma

تظهر أورام الغدة على طول المعدة والقولون وصولًا إلى المستقيم، وهو الجزء الأخير من القولون، لكنها شائعة جدًا في القولون لدى الرجال والنساء بشكل عام في عمر 40 وما فوق.الورم الغدي هو ورم حميد مصدره..

للمزيد »
التقلص الاذيني المبتسر - Premature Atrial Complex

تشير النبضة الأذينية المبتسرة إلى إشارات كهربائية مصدرها أذين القلب وليس العقدة الجيبية (sinus node)، حيث تظهر النبضة في وقت أبكر من المتوقع مقارنةً بالنظم الجيبي (Sinus rhythm) الطبيعي.تعد هذه الحالة..

للمزيد »
اورام عصبية صماوية - Neuroendocrine tumors

قد تتكون أورام عصبية صماوية في خلايا متخصصة تدعى خلايا الجهاز العصبي الصماوي الذي يمتلك خصائص تشبه الخصائص الموجودة في الخلايا العصبية والخلايا التي تنتج هرمونات.أنواع الأورام العصبية الصماويةتتعدد..

للمزيد »
النبضات البطينية الباكرة - Premature Ventricular Complex

تشير النبضات البطينية الباكرة أو ما يسمى النبضات البطينية المبسترة إلى حدوث تنبيه كهربائي مبكر في القلب طبيعي من بؤرة خارجة عن المنظم الطبيعي لضربات القلب في البطين، ويحدث في وقت مبكر نسبة إلى التوقيت..

للمزيد »
انقباضة خارجة - Extrasystole

تحدث الانقباضة الخارجة أو ما يسمى الانقباضة الزائدة عندما يحدث انقباض القلب قبل وقته، ما يسبب اضطراب في نظم القلب.ملاحظات هامة عن الانقباضة الخارجةمن الملاحظات الهامة عن الانقباضة الخارجة ما يأتي: قد..

للمزيد »
الخثرة الجدارية - Mural thrombus

تصف الخثرة الجدارية حالة يحدث فيها تجلط في الدم داخل أحد البطينين في القلب، وعادةً ما يكون في البطين الأيسر من القلب...

للمزيد »
الورم الدبقي - Glioma

يعد الورم الدبقي أحد أورام الجهاز العصبي المركزي، وتحديدً في في الخلايا الدبقية (Glial cells) التي تحيط بالخلايا العصبية وتساعدها على العمل. أنواع الأورام الدبقية يوجد عدة أنواع من الأورام الدبقية..

للمزيد »
الورم الحبيبي - Granuloma

يعد الورم الحبيبي أحد أنواع الالتهاب الذي ينتج عن تجمع خلايا البلاعم الشبيهة بالظهارة (Epithelioid macrophage) أو الخلايا متعددة النوى.تتراكم هذه الخلايا في النسيج بعد رد فعل مناعي خلوي أو حساسية..

للمزيد »
امراض واورام الغدد اللعابية الكبيرة والصغيرة - Major and minor salivary gland diseases and tumors

يمكن أن تبدأ أورام الغدد اللعابية في أي مكان من الغدد اللعابية ويعد معظمها غير سرطانية، لكنها قد تكون سرطانية في بعض الأحيان حيث تحدث في معظم أورام الغدد اللعابية في الغدد النكفية.تصنع الغدد اللعابية..

للمزيد »
التهاب الشغاف العدوائي - Endocarditis

تقدر نسبة انتشار المرض بحدود 5.9 - 11.6 حالة لكل مائة ألف شخص حيث أن نسبة الانتشار اخذة بالازدياد حيث قد ترجع هذه الزيادة في نسبة الانتشار إلى فرط استعمال المواد المخدرة.يعد هذا المرض أكثر شيوعًا لدى..

للمزيد »
امراض التهاب اللب - Pulp diseases

قد يكون الالتهاب المتكون في لب السن بفعل التلوث الجرثومي جزئيًا، وفي مثل هذه الحالات يكون قابلًا للعكس (Reversible) وقابلًا للإصلاح.يقدم طبيب الأسنان علاجات تحفظية، مثل: حشو لب السن، أو مينا السن دون..

للمزيد »
امراض الاغشية المخاطية للفم - Diseases of oral mucosa

تغطي المخاطيات تجويف الفم، والفكين، واللسان، وأرضية الفم، والوجنتين، والحنك، والشفتين، وتتلاءم تركيبة المادة المخاطية مع وظائفها الفسيولوجية، مثل: الكلام، والمضغ، والبلع، وما يشابهها من نشاطات.وعند..

للمزيد »
الجمرة الخبيثة - Anthrax

عرف مرض الجمرة الخبيثة منذ العصور القديمة كواحد من الأمراض التي تصيب الإنسان والحيوان، حيث يتلخص الخطر الأساس من مقدرة أبواغ الجمرة الخبيثة على المهاجمة البيولوجية، فتعد الجمرة الخبيثة مرضًا صعبًا..

للمزيد »
امراض كفة القدم لدى الرياضيين - Foot conditions in the sportsmen

يوجد العديد من أنواع الإصابات في كفة القدم ومن بينها إصابات في المفاصل، والام الكعب، وتضرر الأعصاب حيث هنالك حالات أخرى قد تؤثر على الرياضيين بشكل خاص، في الاتي التفاصيل:أمراض كفة القدم لدى..

للمزيد »
السحار القطني - Byssinosis

السحار القطني هو مرض انسدادي مزمن في المسالك الهوائية التنفسية، قد يتولد ويتطور لدى العمال المعرضين لغبار القطن، والكتان، وأنواع أخرى من النسيج، فهو مرض رئوي نادر وهو ناتج عن استنشاق جزيئات القنب..

للمزيد »
السحار السيليسي - Silicosis

السحار السيليسي هو مرض رئوي ينشأ بسبب استنشاق جزيئات غبار سيليكا حرة أي ثاني أكسيد السيلسيوم (SiO2)، حيث تدخل هذه البلورات إلى الحويصلات الهوائية، وهناك يتم ابتلاعها من قبل خلايا البلعمة..

للمزيد »
السماك - Ichthyosis

يتطرق مصطلح سماك إلى مجموعة من الأمراض التي يكون فيها الجزء الأكبر من سطح الجلد مغطى بالقشرة، وهذه الميزة السريرية البارزة هي نفسها مصدر الاسم سماك المشتق من اليونانية تمثيلًا بالقشرة التي تغطي سطح..

للمزيد »
البهاق - Vitiligo

هو مرض مكتسب عرضه الوحيد بقع فاتحة اللون على الجلد، حيث أن نسبة انتشار المرض هي 1% بين مجموع السكان في جميع أنحاء العالم دون علاقة لأصل أو لجنس، يبدأ المرض لدى أكثر من 50% من المصابين قبل عمر 20..

للمزيد »
التهاب الجلد التماسي - Contact Dermatitis

التهاب الجلد التماسي هو طفح جلدي أحمر اللون يسبب الحكة بسبب التلامس المباشر مع مادة أو رد فعل تحسسي تجاهها، الطفح الجلدي ليس معديًا أو يهدد الحياة ولكنه قد يكون مزعجًا للغاية.يمكن أن تسبب العديد من..

للمزيد »
التهاب الحزاز المسطح - Lichen planus

التهاب الحزاز المسطح (Lichen planus) هو مرض التهابي في الجلد, الأغشية المخاطية وبصيلات الشعر, ترافقه حكة شديدة. يعتبر الحزاز المسطح شائعاً في مناطق جغرافية مختلفة, كل الأشخاص على اختلاف انتماءاتهم..

للمزيد »
الفطار الفطراني - Mycosis fungoides

الفطار الفطراني هو لمفومة جلدية أي شكل من أشكال السرطان في الجهاز اللمفاوي، وهو مرض نادر الحدوث، ويمكن أن يظهر في كل الأعمار لكنه يظهر عادةً في سن 40 - 60 عامًا.خلافًا للأورام اللمفاوية الأخرى يصيب..

للمزيد »
التهاب الجلد القيحي - Pyoderma

التهاب الجلد القيحي (Pyodermatitis) أو تقيح الجلد (Pyoderma) هو مجموعة من التهابات الجلد والتي غالبًا ما تكون ناجمة عن بكتيريا من النوع العقدي (Streptococcus) أو العنقودي (Staphylococcus).تميل..

للمزيد »
النخالة الوردية - Pityriasis Rosea

النخالة الوردية هو مرض جلدي حاد وشائع يصيب الأطفال والشباب بشكل أساس، فهي طفح جلدي يظهر عادةً على الجذع أو الذراعين أو الفخذين أو الرقبة، وقد يبدو مظهرها أسوأ مما هي عليه بالفعل لكنها شائعة وسهلة..

للمزيد »
التقران الشمسي - Solar keratoses

التقران السفعي أو ما يعرف بالتقران الشمسي هو رقعة خشنة متقشرة على الجلد تتطور بعد سنوات من التعرض للشمس، وغالبًا توجد على الوجه، أو الشفتين، أو الأذنين، أو الساعدين أو فروة الرأس، أو الرقبة، أو مؤخرة..

للمزيد »
التهاب باطن المقلة - Endophthalmitis

التهاب باطن المقلة هو التهاب حاد يصيب الجزء الأمامي والخلفي من العين، وغالبًا يكون الالتهاب ناجمًا عن عدوى، وقد يحدث لالتهاب مع أنواع معينة من جراحة العيون أو إذا تم ثقب العين بجسم خارجي.ينبغي إجراء..

للمزيد »
الزرق الخلقي الاولي - Primary congenital glaucoma

إن الزرق الخلقي هو مرض عيون خاص بالولدان الرضع والأطفال، وهو مرض يرتفع فيه الضغط داخل المقلة (Intraocular) كنتيجة لنقص في النمو أو تطور غير طبيعي لزاوية العين خلال فترة الحمل.هذا المرض نادر..

للمزيد »
الزرق مفتوح الزاوية - Open angle glaucoma

الزرق مفتوح الزاوية هو الصورة الأكثر انتشارًا لمرض الزرق بنسبة 80%، ويشكل أحد الأسباب المركزية للإصابة بالعمى لدى البالغين.يصيب هذا المرض حوالي 2% من الناس، ونسبة انتشاره تزداد مع التقدم بالعمر،..

للمزيد »
الزرق متضيق الزاوية - Closed angle glaucoma

هذه الحالة الخطيرة تجعل الضغط داخل عينك يرتفع فجأة حيث يمكن أن يرتفع في غضون ساعات، ويحدث ذلك عندما لا تتمكن عينك من تصريف السوائل بالطريقة التي ينبغي.هذا المرض ليس شائعًا مثل الأنواع الأخرى من..

للمزيد »
الزجاجي المنفصل - (PVD) Posterior Vitreous Detachment

يحدث الانفصال الزجاجي الخلفي عندما ينفصل الجل الذي يملأ مقلة العين عن شبكية العين التي هي طبقة رقيقة من الأنسجة العصبية التي تبطن الجزء الخلفي من مقلة العين وهي المسؤولة عن اكتشاف الضوء وتحويله إلى..

للمزيد »
الضمور البصري - Optic atrophy

الضمور البصري هو حالة نهائية ناجمة عن الأمراض التي تلحق ضررًا بالخلايا العقدية (Ganglion cell) وبألياف العصب البصري.ضمور العصب البصري هو نقطة النهاية المورفولوجية الشائعة والنهائية لأي عملية مرضية..

للمزيد »
التهاب الجفون - Blepharitis

التهاب الجفن هو التهاب في الجفون عادةً يصيب التهاب الجفن كلتا العينين على طول حواف الجفون.يحدث التهاب الجفن عادةً عندما تنسد الغدد الدهنية الدقيقة بالقرب من قاعدة الرموش، مما يسبب تهيجًا واحمرارًا،..

للمزيد »
التهاب بكتيري بالقرنية - Bacterial keratitis Cornea

إن التهاب بكتيري بالقرنية أي النسيج الشفاف في مقدمة العين هو مرض يهدد الرؤية، ويمكن أن يظهر لدى الأطفال والبالغين.لا تستطيع غالبية الجراثيم النفاذ إلى قرنية سليمة وكاملة، ولكن عندما تكون..

للمزيد »
الورم الارومي الشبكي - Retinoblastoma

إن الورم الأرومي الشبكي هو الورم الخبيث الذي يحدث داخل العين، وهو الأكثر شيوعًا عند الأطفال.إن مصدر الورم الأرومي الشبكي هو الخلايا المضغية للشبكية الحسية، وهذا الورم هو جنيني المنشأ،..

للمزيد »
التهاب الشبكية الصباغي - Retinitis pigmentosa - RP

أطلق اسم التهاب الشبكية الصباغي قبل أكثر من مئة عام على مرض ظهر خلاله بقع لونية صبغية في قاعدة العين شوهدت بواسطة التنظير العيني (Ophthalmoscope).كان الاعتقاد السائد أن الحديث يدور حول التهاب،..

للمزيد »
الفرفرية القليلة الصفيحات الخثارية - Thrombotic thrombocytopenic purpura -TTP

إن مرض الفرفرية القليلة الصفيحات الخثارية هو مرض نادر ووخيم، وينتمي المرض لمجموعة أمراض تسمى اعتلال الأوعية الدقيقة الخثاري (Thrombotic microangiopathies)، أي أمراض يميزها تكون خثرات في الأوعية..

للمزيد »
اعتلال غامائي وحيدة النسيلة - Monoclonal gammopathy

اعتلال غامائي وحيدة النسيلة بشكل عام هو نتاج ورم يتكون من الخلايا التي تنتج الأجسام المضادة (Antibodies).مصدر المرض هو من خلية بلازما غير الطبيعية ناتجة من نخاع العظم، تمر الخلايا بانقسامات كثيرة غير..

للمزيد »
النزعة الوراثية للنزف - Inherited Bleeding Tendency

تعد النزعة الوراثية للنزف أو ما يسمى الهيموفيليا أحد الاضطرابات الوراثية التي تسبب عدم تجلط الدم بطريقة طبيعية ما يزيد من احتمالية حدوث النزف بعد أية إصابات خفيفة.في الحالات الشديدة يمكن أن يحدث نزيف..

للمزيد »
الناعور - Hemophilia

إن الناعور (Hemophilia) هو مرض وراثي ناجم عن نقص بأحد عوامل تخثر الدم، يتجلى بنزيف متكرر في الأعضاء الداخلية، خاصة بالمفاصل. يحمل صبغي الجنس الأنثوي، الصبغي X، الجين الطافر الذي ينقل المرض، لذلك يصاب..

للمزيد »
اللمفومة اللاهودجكينية - Non-Hodgkin lymphoma

تعد اللمفومة اللاهودجكينية أحد الأمراض الخبيثة التي تصيب الجهاز الليمفي، وتعد أكثر شيوعًا عند الرجال مقارنةً بالنساء، وتزداد احتمالية الإصابة مع التقدم في العمر.أنواع اللمفومة اللاهودجكينيةيوجد عدة..

للمزيد »
ابيضاض الدم النقوي الحاد - Acute myeloid leukemia

ابيضاض الدم النقوي الحاد هو مرض سرطاني خبيث في النخاع الشوكي، تتكاثر خلاله خلايا كانت من المفترض في الحالة الطبيعية أن تكمل تمايزها لتكوين خلايا دم جديدة، بينما في هذه الحالة تتحول إحدى هذه الخلايا..

للمزيد »
ابيضاض الدم النقوي المزمن - Chronic myelocytic leukemia

إن ابيضاض الدم النقوي المزمن هو المرض الذي فيه الخلية الجذعية في النخاع العظمي التي تتطور منها كل خلايا الدم تتحول إلى خلية سرطانية، حيث يصيب عادةً كبار السن ونادرًا ما يحدث عند الأطفال، على الرغم..

للمزيد »
اهبة التخثر الموروثة - Inherited Thrombophilia

أهبة التخثر الموروثة أو ما تعرف بالتهاب الوريد الخثاري هي اضطراب في تخثر الدم يزيد من فرص الإصابة بالجلطات الدموية، لذا يمكن وصف أهبة التخثر الموروثة أنها ظاهرة تبين استعداد الجسم لتكوين جلطات..

للمزيد »
اجروفوبيا - Agoraphobia

اجروفوبيا هو أحد أنواع اضطرابات القلق الرهابي حيث أن كل من يعاني من رهاب الميادين يخاف التواجد في الأماكن العامة بين حشد من الناس، ويعد هذا النوع من الرهاب الأصعب والأكثر تقييدًا من بين جميع..

للمزيد »
التخثر المنتثر داخل الاوعية - (DIC) Disseminated Intravascular Coagulation

بينما يكون تخثر الدم الذي يحدث في وريد أو شريان متمركزًا في وعاء دموي واحد، أو في بضعة أوعية دموية متجاورة في نفس المنطقة، فإن التخثر المنتثر في الأوعية الدموية يحدث في الوقت ذاته في أوعية دموية عديدة..

للمزيد »
الاضطرابات الشخصية - Personality disorders

الاضطرابات الشخصية هي نوع من الاضطرابات العقلية التي تظهر على تصرفات الفرد من حيث الأفكار والتصرفات، حيث يعاني المصابين بهذه الاضطرابات من صعوبة في التواصل مع الاخرين والتعامل مع المواقف، وهذا يؤدي..

للمزيد »
الاورام اللمفاوية - Lymphoma

الأورام اللمفاوية تسمى أيضًا بمرض السلسلة الثقيلة وهي سرطانات في خلايا البلازما، حيث ينتج استنساخ كمية كبيرة من الأجسام المضادة غير الطبيعية في خلايا البلازما والتي تسمى بالسلاسل الثقيلة.ويتم هذا..

للمزيد »
الاضطرابات العصابية - Neurotic disorders

إن هنالك أسبابًا نفسية واضحة وراء الإصابة بالاضطرابات العصبية، لذا أطلق على هذه الاضطرابات في البداية اسم العصابات النفسية (Psychoneurosis). تم تداول هذه المصطلحات حتى سنوات الثمانين من القرن..

للمزيد »
الامراض النفسية الجسدية - Psychosomatic disorders

الأمراض النفسية الجسدية تختص بعمليات تكون الأمراض وتطورها وتركز بشكل خاص على وحدة الجسد والنـفـس والتأثيرات المتبادلة بينهما، كما أنها حالة نفسية تؤدي إلى أعراض جسدية وغالبًا دون أي تفسير طبي حيث..

للمزيد »
الثلاسيميا - Thalassemia

الثلاسيميا هو اضطراب وراثي في الدم أي ينتقل من الاباء إلى الأطفال من خلال الجينات ويحدث عندما لا ينتج الجسم ما يكفي من بروتين يسمى الهيموغلوبين وهو جزء مهم من خلايا الدم الحمراء، عندما لا يكون هناك ما..

للمزيد »
اضطرابات عضوية نفسية - Organic mental disorders

الاضطرابات العقلية العضوية والتي يشار إليها أيضًا باسم متلازمات الدماغ العضوية المزمنة، هي أمراض الدماغ التي يمكن أن تؤدي إلى مشاكل عقلية أو سلوكية شديدة، وقد تكون دائمة أو مؤقتة ويمكن أن تكون وراثية..

للمزيد »
الاعاقة العقلية - Mental Retardation

في الغالب يتم الإصابة بالإعاقة العقلية منذ الطفولة أو بحلول الوقت الذي يبلغ فيه الطفل سن 18 عامًا، حيث أن الدماغ لم يتطور بشكل صحيح أو أصيب بطريقةٍ ما أدت إلى عدم عمل الدماغ ضمن النطاق الطبيعي لكلٍ من..

للمزيد »
اقفار الطرف الحرج - Critical limb ischemia

إن الإقفار هو نتيجة لنقص بتزويد الدم الشرياني أي الغني بالأكسجين للأنسجة بسبب انسداد أوعية دموية، أما إقفار الطرف الحرج هو التعقيد الأصعب لمرض انسداد الشرايين المحيطية عندما يكون الانسداد..

للمزيد »
احمرار الاطراف المؤلم - Erythromelalgia

احمرار الأطراف المؤلم هو مرض نادر سواء من حيث التشخيص أو من حيث العلاج، فقد افترض الباحثون أن هذا المرض الذي يتميز بالحمى، والاحمرار ونوبات من الألم في اليدين أو القدمين، قد يكون على العكس من ظاهرة..

للمزيد »
احتقان - Congestion

الاحتقان هو حالة تراكم للسوائل الزائدة وخاصة الدم في عضو، أو جزء منه نتيجة لمشكلة في تصريف الدم الوريدي، أو ارتفاع الضغط في الأوردة.أنواع الاحتقانيتم التمييز عادةً بين حالات طبية مختلفة عن طريق معرفة..

للمزيد »
التهاب جهاز الهيكل العظمي - Skeleton inflamation

يوجد هناك خلط لدى الناس بالنسبة لتعريف الالتهاب، فبنظر معظم الناس الالتهاب هو عدوى تسببها الجراثيم وتعالج بواسطة المضادات الحيوية، والتي هي دواء يدمر الجراثيم لكن هذا ليس سوى جانب واحد لحالة العظام..

للمزيد »
الالتهابات الوريدية - Phlebitis

الالتهابات الوريدية هي مصطلح عام يشمل حالات الالتهاب التي تحدث في الأوردة، وغالبًا يكون الالتهاب الوريدي مصحوبًا بتكون جلطات دموية (Thrombi) تؤدي إلى سد مجرى الدم في داخل الوريد، هذا الوضع معروف باسم..

للمزيد »
امراض تنكسية في العمود الفقري - Degenerative spine conditions

تتميز الأمراض التنكسية (Degenerative) في فقرات العمود الفقري بحصول تغيرات تنكسية في الأقراص (Disc) الموجودة بين الفقرات، وفي مفاصل فقرات العمود الفقري الرقبية (Cervical)، والصدرية (Thoracic)، والقطنية..

للمزيد »
التهاب العظم والغضروف - Osteochondritis dissecans

المفصل هو مكان الالتقاء بين عظمتين أو أكثر والذي يمكنها من الحركة.المفصل الطبيعي يتيح الحركة بشكل حر وبدون ألم، وذلك بفضل نسيج مرن (Elastic) وأملس يدعى غضروف (Cartilage) يغطي أطراف العظام.أنواع..

للمزيد »
التصلب الضموري العضلي الجانبي - Amyotrophic lateral sclerosis

إن مرض التصلب الضموري العضلي الجانبي هو المرض الأكثر شيوعًا من بين الأمراض التي تنتمي لفئة أمراض الضمور الحركي، حيث تتلف في هذا المرض الأعصاب الحركية في الدماغ والحبل الشوكي بشكل تدريجي، كما أن..

للمزيد »
التهاب الدماغ - Encephalitis

التهاب الدماغ هو التهاب في الدماغ يحدث بسبب عدوى مثل فيروس أو بكتيريا أو دواء أو خلل في جهاز المناعة وهو حالة نادرة وخطيرة في كثير من الأحيان وتتطلب رعاية في الوقت المناسب.في بعض الحالات يمكن أن يكون..

للمزيد »
التضيق الشوكي - Spinal stenosis

التضيق الشوكي هو تضيق في العمود الفقري أي تضيق في المساحات الموجودة داخل العمود الفقري، مما يؤدي إلى الضغط على الأعصاب التي تنتقل عبر العمود الفقري.في الغالب يحدث تضيق الشوكي في أسفل الظهر والرقبة،..

للمزيد »
الانسداد التام في الاوعية الدموية - Complete blockage of blood vessels

الانسداد التام في الأوعية الدموية هو توقف تيار الدم بسبب عائق حاد لدفق الدم، حيث من الممكن ظهور الانسداد الكامل في الشرايين وفي الأوردة.فقد تحدث هذه الظاهرة في الأوردة بشكل مفاجئ بسبب انسداد تجويف..

للمزيد »
الالام الشبحية - Phantom pains

إن الالام الشبحية هي الام تظهر في النهاية القاصية من الطرف المبتور عقب القيام بعملية جراحية لبتر الطرف، حيث يشتكي المرضى من الام في الرجل، أو تحت الركبة، أو في الساق أو القدم، وذلك رغم عدم تواجد أنسجة..

للمزيد »
الناسور الشرياني الوريدي - Arterio-venous fistula

الناسور الشرياني الوريدي هو اتصال غير سليم بين شريان وبين وريد وقد يكون الناسور خلقيًا منذ الولادة أو مكتسبًا.في أعقاب النقل المباشر للدم من الشريان الذي هو وعاء دموي ذو ضغط دم مرتفع إلى الوريد الذي..

للمزيد »
الامراض التشنجية - Vasospastic diseases

الأمراض التشنجية أو التصلبية الوعائية هي مجموعة تتسم بانخفاض شديد وصولًا إلى انعدام تزويد الدم بشكل كامل للأوعية الدموية الدقيقة الموجودة في كفوف اليدين والقدمين، وصيوان الأذن، ورأس الأنف، وفي حالات..

للمزيد »
انسداد الشرايين - Arterial occlusion

إن الانسداد في الشرايين في الأوعية الدموية الصغيرة وخاصةً في أصابع اليدين والقدمين تعد ظاهرة شائعة في أمراض النسيج الضام، وفي ظاهرة رينو، والتهاب الأوعية الدموية، والالتهاب الوعائي، وقضمة الصقيع.إن..

للمزيد »
انصمام - Embolism

إن الصمة (Embolus) هي تكتل غير مذاب لمادة معينة بالدم وينتقل بواسطة تيار الدم مرورًا بالأوعية الدموية ليصل لمنطقة أخرى غير تلك التي نشأ فيها. يحدث انصمام (Embolism) عندما تعلق الصمة المنقولة بتيار..

للمزيد »
الصداع النصفي - Migraine

الصداع النصفي مصدره من اللغة اليونانية من الكلمة (Hemicrania)، وتعني بالترجمة الحرفية نصف الجمجمة.الاسم مستمد من إحدى مميزات الصداع النصفي، إذ أن الصداع النصفي عادةً يصيب نصف الرأس، وهو مرض مزمن..

للمزيد »
اعتلال عضلي مشتمل - Inclusion Body Myopathy - IBM

جاء مصطلح الاعتلال العضلي المشتمل ليصف شكلًا خاصًا من مرض التهاب العضل (Myositis)، والمنتشر بشكل خاص لدى البالغين فوق سن 50 عامًا.هذا المرض يصيب بدايةً عضلات الفخذين، ثم يتقدم ببطء أيضًا إلى عضلات..

للمزيد »
الاعتلالات العصبية الالتهابية - Inflammatory neuropathy

تشير الاعتلالات العصبية الالتهابية إلى مجموعة من الاضطرابات العصبية التي تنتج عن تجمع بعض خلايا الدم البيضاء في الأعصاب المحيطية أو الجذور العصبية.ملاحظات هامة عن الاعتلالات العصبية الالتهابيةمن..

للمزيد »
الاعتلال العصبي الوراثي - Hereditary neuropathy

يعد الاعتلال العصبي الوراثي أحد المصطلحات التي تشير إلى مجموعة من الأمراض الوراثية التي تصيب الجهاز العصبي المحيطي بما في ذلك الأعصاب الخارجة من الدماغ والنخاع الشوكي.في معظم الأحيان تنتقل هذه الأمراض..

للمزيد »
العصب الثلاثي التوائم - Trigeminal neuralgia

يعد ألم العصب الثلاثي التوائم من الالام الشديدة التي تحدث عل شكل نوبات وتصيب منطقة الوجه ويستمر لعدة ثوان في كل مرة.ملاحات هامة على ألم العصب ثلاثي التوائممن الملاحظات الهامة على ألم العصب ثلاثي..

للمزيد »
الشلل النصفي - Hemiplegia

يشير مصطلح الشلل النصفي إلى شلل كامل لنصف الجسم، ويشمل ذلك الوجه واليد والرجل في نفس الجهة من الجسم، إذ لا تكون إصابة الدماغ في بعض الأحيان بشكل كامل؛ لذلك يكون الشلل في الجسم جزئيًا.ملاحظات هامة عن..

للمزيد »
انحلال الربيدات - Rhabdomyolysis

يعد انحلال الربيدات أحد الاضطرابات التي تحدث نتيجة تحلل خلايا العضلات بشكل حاد ما يسبب إطلاق محتوياتها إلى مجرى الدم.تكمن خطورة الحالة في عدم قدرة الكلى على التخلص من البروتينات العضلية الكبيرة مثل..

للمزيد »
الاصبع الزنادية - Trigger finger

يعد الإصبع الزنادية أحد الحالات المرضية التي تعلق فيها الأصابع في وضعية الثني أو الاستقامة مع إصدار صوت طقطقة.تحدث هذه المشكلة بسبب حدوث التهاب في الأصبع ما يقلل من المساحة في الغمد الذي يحيط بالوتر،..

للمزيد »
الجراب - Bursa

يعد التهاب الجراب أحد الحالات المرضية المؤلمة التي تصيب الأجربة، وهي الأكياس الصغيرة المملوءة بالسائل التي تحمي العظام والأوتار والعضلات.معلومات هامة عن التهاب الجرابمن المعلومات الهامة عن التهاب..

للمزيد »
استسقاء العظم - Osteoedema

استسقاء العظم يسمى أيضًا بوذمة نخاع العظم وهو عبارة عن تراكم للسوائل في نخاع العظم، حيث أنه يتكون نخاع العظام من مادة دهنية تساعد على إنتاج خلايا دم جديدة لكن في حالة استسقاء العظم يتم استبدال نخاع..

للمزيد »
الام الظهر - Backache

تعد الام الظهر أحد المشاكل الشائعة التي قد تنتج عن العديد من الأسباب، كما أنها أحد أهم أسباب إعاقة الحركة.يمكن من خلال الفحص مشاهدة التقييدات في حركات العمود الفقري، لكن من الصعب اكتشاف أية مؤشرات..

للمزيد »
التهاب الاوتار - Tendinitis

يعد التهاب الأوتار أحد أنواع الالتهاب التي تحدث في الحبال الليفية السميكة التي تربط العضلة بالعظم، وتعد هذه الظاهرة منتشرة في العديد من المناطق في الجسم، مثل: الكتف، والمرفقين، والمعصمين، والركبيتين،..

للمزيد »
التهاب الوتر على اسم دو كورفان - DeQuervain`s tendinitis

يعد التهاب الوتر على اسم دو كورفان أحد الاضطرابات المؤلمة التي تصيب الأوتار في منطقة الرسغ من جهة الإبهام، وتحدث هذه الظاهرة بسبب تنبيه زائد للأوتار الموجودة في الخلايا الظهرية الأولى القريبة من..

للمزيد »
التهاب اللقيمة - Epicondylitis

يعد التهاب اللقيمة أحد أنواع الالتهابات التي تحدث في العضلات الهيكلية، وعادةً ما تحدث عند الحركات المتكررة خصوصًا عند الرياضيين.أنواع التهاب اللقيمةيوجد نوعين أساسيين من التهاب اللقيمة كما يأتي: مرفق..

للمزيد »
الام اسفل الظهر - low back pain

إن الام أسفل الظهر هي ظاهرة شائعة ويمكن تعريفها بأنها جزء من روتين حياتنا اليومية، حيث هذه الظاهرة في الواقع ليست جديدة وترافقنا منذ فجر وجودنا من غير تغيير حقيقي في انتشارها على مر السنين.يتألف..

للمزيد »
القدم المسطحة - Flat feet

القدم المسطحة هو اضطراب شائع وتشوه معقد، وهي حالة يكون فيها القوس الطولي في القدم والذي يمتد طوليًا على طول نعل القدم مسطج من غير انحناء، ومن الممكن أن تتأثر قدم واحدة أو كلا القدمين.تابع القراءة..

للمزيد »
الخراجات الشوكية - Epidural Abscess

تسمى الخراجات الشوكية أيضًا بالخراج فوق الجافية، وهي عدوى تتشكل في الفراغ بين عظام الجمجمة وبطانة الدماغ أي أنه يظهر خراج فوق الجافية داخل الجمجمة.في كثير من الأحيان من الممكن أن تتشكل الخراجات..

للمزيد »
ابهام القدم الاروح - Hallux valgus

من الممكن أن يؤثر الضغط الناتج عن المشي أو شكل القدم ورمًا عظميًا مؤلمًا على الجزء الخارجي من إصبع القدم الكبير يسمى إبهام القدم الأروح، وهو تشوه نتيجة من الضغط على مفصل حيث أنه قد تؤدي الأحذية الضيقة..

للمزيد »
الهلالة - Meniscus tear

الهلالة هي أحد الأجزاء الأكثر تضررًا في الركبة سميت بهذا الاسم لأن الهلالة المفصلية على صورة هلال حيث توجد هنالك هلالة داخلية وأخرى خارجية. يظهر بالمقطع العرضي للهلالة شكل وتد وهو يتكون من غضروف..

للمزيد »
الحماض الكيتوني السكري - Diabetic Ketoacidosis

إن الحماض الكيتوني للسكري هو عرض سريري حاد لنقص الإنسولين المطلق، لذلك فإن هذا العرض يميز مرضى السكري من النوع الأول فيه خلايا البنكرياس التي تنتج الإنسولين تكون مدمرة، ومع ذلك يمكنك أيضًا..

للمزيد »
التصاق الاصابع - Syndactyly

إن التصاق الأصابع هو حالة ناتجة عن خلل خلقي يحدث أثناء التطور الجنيني بحيث لا تنفصل الأصابع عن بعضها البعض حيث قد يكون السبب وراثيًا أو غير ذلك.احتمال حدوث هذه الحالة عند الرجال أكبر بثلاث مرات من..

للمزيد »
السكري الذاتية للبالغين - Latent Autoimmune Diabetes of the Adult - LADA

السكري الذاتية للبالغين يعرف التصنيف الجديد لمرض السكري بمرض السكري من النوع الأول على خلفية المناعة الذاتية (Autoimmunity).أنواع مرض السكريهناك ثلاثة أنواع رئيسية من مرض السكري وهي كالاتي:1. مرض..

للمزيد »
السكري الحملي - Gestational diabetes

إن سكري الحمل هو اضطراب في تحمل الغلوكوز (Glucose tolerance)، أو مرض سكري حقيقي يظهر أو يشخص للمرة الأولى خلال الحمل.يجب بعد ستة أسابيع من الولادة تحديد حالة المرأة من جديد وفقًا لإحدى..

للمزيد »
الحداب الخلقي - Congenital kyphosis

الحداب الخلقي هو تشوه العمود الفقري يحدث خلال الحياة الجنينية للطفل داخل رحم أمه، بسبب اضطراب في تطور الفقرات.إن الاضطرابات الشائعة هي اضطرابات في تشكل الفقرات، أو توزيعها، وفي كلتا الحالتين يتشكل..

للمزيد »
انحلال الربيدات الاجهادي - Exertional rhabdomyolysis

يعد الإفراط في الإصابات أثناء ممارسة الرياضة أمرًا شائعًا عند الرياضيين، ويمثل ذلك مجموعة متنوعة من التحديات والمضاعفات.بالنسبة للعديد من الرياضيين تتضمن إمكانية العودة إلى الرياضة بعد الإصابات..

للمزيد »
اورام حميدة في العظم - Benign tumors in bone

عند الإصابة بأورام حميدة ومشاكل شبيهة بالورم في العظم في هذه الحالات يكون هنالك خلل في النسيج الطبيعي للعظم بسبب تكاثر أنسجة مختلفة في داخل العظم، أو بسبب إنتاج غير سليم للنسيج العظمي.هذه الحالات..

للمزيد »
الضفيرة العضدية - Obstetrical brachial plexus injury

تعرف الإصابة بالضفيرة العضدية، باسم شلل إيرب (Erb`s palsy injury)، ومن الممكن أن تحدث خلال الولادة، عندما تكون العملية صعبة أو معقدة. إن الضفيرة العضدية هي مجموعة من الأعصاب، التي تخرج من الحبل..

للمزيد »
الكسور الشائعة لدى الاطفال - Common fractures in children

تختلف معالجة الكسور لدى الأطفال عنها لدى البالغين حيث لدى الأطفال عدد من الظواهر المميزة التي تؤثر بدورها على معالجة الكسور، مثل: قدرة كبيرة على النمو وبناء العظام، وقدرة على الترميم التلقائي.إن إصابة..

للمزيد »
الرنح - Ataxia

إن أكثر العلامات إشارة للخلل أو الإصابة بالمخيخ (Cerebellum) هي الاضطراب بتناسق الحركة الواعية والمسماة حالة الرنح حيث يمكن أن يساعد تصحيح المشكلة الغذائية، أو التوقف عن تناول الدواء الذي أدى..

للمزيد »
العمه - Agnosia

العمه هي متلازمة تتسم بعدم القدرة على إدراك ومعرفة الأغراض، أو الأشخاص، أو الأصوات، أو الأشكال أو الروائح بالرغم من تواجد المعلومات حول الموضوع، ولا يوجد أي خلل في المعلومات الحسية الصادرة عنه.إن..

للمزيد »
السكري الناتج عن حالات خاصة - Other types of diabetes

يشتهر مرض السكري بنوعيه الرئيسين، وهما: مرض السكري من النوع الأول، ومرض السكري من النوع الثاني، ولكن في الحقيقة هناك العديد من أنواع السكري الأخرى الناتجة عن حالات خاصة ومختلفة.أنواع مرض السكري الناتج..

للمزيد »
الحساسية للانسولين - Insulin sensitivity

إن أهم دور للأنسولين هو مساعدة جزيء السكر الموجود في تيار الدم على المرور من داخل الأوعية الدموية إلى داخل الخلية، وبالإضافة إلى شروط أخرى يجب توفرها فإن هذا الانتقال يشترط بوجود مستقبلات سليمة..

للمزيد »
اعتلال الشبكية السكري - Diabetic retinopathy

يعد اعتلال الشبكية السكري بمثابة مضاعفات تصيب الأوعية الدموية الدقيقة وهو من سمات مرض السكري من النمطين الأول والثاني على حد سواء، حيث يرتبط انتشار اعتلال الشبكية السكري بفترة الإصابة بداء السكري..

للمزيد »
الانعاش القلبي - الرئوي - Cardio Pulmonary Resuscitation CPR

عملية الإنعاش (Cardio Pulmonry Resuscitation) هي مجموعة من الإجراءات الاصطناعية، التي يتم القيام بها لأي شخص، يعاني من فشل في عمل الأجهزة الحيوية في الجسم (جهاز الأعصاب المركزي، القلب، الدورة..

للمزيد »
الكنع الرقصي - Choreoathetosis

إن الرقص (Chorea) هي حركات لا إرادية دون أي هدف أو إيقاع ثابت، تنتقل من مكان إلى اخر في الجسم بما في ذلك الوجه.تؤثر هذه الحركية سلبًا على المشي، والتوازن، والكلام، والبلع، وتؤدي أحيانًا إلى..

للمزيد »
الضغط داخل القحف - Intracranial pressure

الضغط داخل القحف هو الضغط الناشئ في داخل الجمجمة بواسطة الأجزاء التي تتكون منها، وهي: الدماغ، والأوعية الدموية، والسائل النخاعي (CSF - cerebrospinal fluid)، وهو مساوٍ لضغط السائل النخاعي الذي يمكن..

للمزيد »
امراض المخيخ - Cerebellar Disorders

المخيخ هو القسم الثاني الأكبر بحجمه بعد المخ الكبير (Cerebrum)، وهو في جوهره عضو حركي مسؤول عن تنظيم توتر العضلات، وتنسيق الحركات (Coordination) خاصة الحركات الإرادية منها، ومراقبة الوقوف..

للمزيد »
اصابات الضفيرة العضدية - Brachial plexus injury

الضفيرة العضدية هي شبكة معقدة من التفرعات والتجمعات لألياف عصبية مصدرها في جذور النخاع في الرقبة من الخامس حتى الثامن، والجذر الصدري الأول، وأعصاب الذراع، كما أن الأعصاب في عضلات الحزام الكتفي..

للمزيد »
التهاب السحايا - Meningitis

التهاب السحايا هو مرض التهابي يصيب الأغشية المخاطية المحيطة بالدماغ والنخاع الشوكي، بسبب عدوى بكتيرية أو فيروسية.أنواع التهاب السحايايختلف سير المرض وأعراضه بحسب النوع، ويشمل التهاب السحايا..

للمزيد »
اعتلال عصبي - Neuropathy

اعتلال عصبي هو مصطلح عام لأمراض الجهاز العصبي المحيطي، وتشمل الأعصاب المحيطة جميع أعصاب الجسم بعد خروجها من الدماغ أو من النخاع الشوكي، من هنا فإن الحديث يدور عن شبكة واسعة منتشرة في جميع أعضاء..

للمزيد »
الغيبة - Absence Seizur

الغيبة هي نوع من أنواع نوبات الصرع (Epilepsy) العامة التي تؤثر على كل أجزاء القشرة المخية (Cerebral cortex) من الجهتين وفي وقت واحد، وتتميز بتغير مفاجئ في الوعي يستمر لبضع ثوانٍ، ولا تستمر في الغالب..

للمزيد »
ارتجاف حزمي - Fasciculation

ارتجاف الحزمي هو انقباض الألياف العضلية العصبية من قبل ليف عصبي وحيد.تكون الانقباضات خفيفة، وغير مؤلمة، ولا تسبب الحركة، وهي تنجم عن نشاط كهربائي غير مراقب في الخلايا والألياف العصبية، تظهر بشكل..

للمزيد »
الارتجاف الحزمي - Muscle Fasciculation

الارتجاف الحزمي هو انقباض لا إرادي لجزء من النسيج العضلي، حيث يتكون النسيج العضلي من حزمات من الألياف، ويتم تحديد عدد الحزمات وعدد الألياف في كل حزمة وفقًا لحجم العضلة ووظيفتها.إن العضلة ذات..

للمزيد »
الربو القصبي - Bronchial asthma

إن الربو القصبي هو مرض يسبب تضيق متغير في القصبات الهوائية تجاوبًا مع مثيرات مختلفة، حيث لا يعد الربو مرضًا نفسي المنشأ بل التهاب مزمن غير معدٍ يصيب جدران القصبات، ويؤدي إلى حساسيتها..

للمزيد »
الاعتلال العضلي المتقدري - The mitochondrial myopathies

الاعتلالات العضلية المقتدري هي مجموعة من الأمراض العصبية العضلية التي تسببها الأضرار التي لحقت بالميتوكوندريا التي هي هياكل صغيرة منتجة للطاقة تعمل بمثابة محطات طاقة للخلايا.تتطلب الخلايا العصبية في..

للمزيد »
امراض الميتوكندريا - Mitochondrial diseases

الميتوكندريا أو ما يعرف باسم المتقدرية هو مصنع الطاقة في الجسم، يعمل الميتوكندريا على تصنيع الأكسجين بالإضافة إلى تحويل المواد التي يأكلها الإنسان إلى طاقة، حيث يعمل على تصنيع ما يقارب 90% من حاجة..

للمزيد »
الاورام الصماوية - Endocrine tumors

تتشكل أورام الغدد الصماء النادرة في الغدد أو في الخلايا التي تنتج الهرمونات، وتشمل هذه الغدة الدرقية، والغدة الكظرية، والغدة النخامية، وخلايا البنكرياس، يمكن تسمية أورام الغدد الصماء بأسماء مختلفة..

للمزيد »
النقائل السرطانية - Cancer metastases

النقائل السرطانية هي كلمة تستخدم لوصف انتشار السرطان، وعلى عكس الخلايا الطبيعية تتمتع الخلايا السرطانية بالقدرة على النمو خارج المكان الذي نشأت فيه في الجسم.عندما يحدث هذا يطلق عليه السرطان النقيلي..

للمزيد »
الاورام الدماغية - Brain tumors

ورم الدماغ هو كتل من الخلايا غير الطبيعية في دماغك، والجمجمة هي التي تحيط بالدماغك شديدة الصلابة، وأي نمو داخل هذه المساحة المحدودة يمكن أن يتسبب بمشاكل.يمكن أن تكون أورام الدماغ سرطانية خبيثة، أو..

للمزيد »
التهاب القصبات - Bronchiectasis

في الرئتين القصبات الهوائية هي الممرات التي تسمح للهواء بالدخول إلى الرئتين، وعند التهاب القصبات تزداد سماكة الأسطح الداخلية للقصبات بمرور الوقت بسبب الالتهاب الذي يترك ندبات وبالتالي تسبب الجدران..

للمزيد »
التسمم بالبريليوم - Berylliosis

البريليوم (Beryllium) معدن يستخدم في تصنيع عشرات العناصر، بما في ذلك السيارات، وأجهزة الحاسوب، ونوادي الغولف، والمعدات الكهربائية، فهو يعد خفيف وغير مغناطيسي وموصل جيد للحرارة والكهرباء، وهذا هو سبب..

للمزيد »
الالتهاب الرئوي اليوزيني - Eosinophilic pneumonia

الالتهاب الرئوي اليوزيني الحاد هو اضطراب نادر يتميز بالتراكم السريع للحمضات في الرئتين، فالحمضات هي نوع من خلايا الدم البيضاء وهي جزء من جهاز المناعة.عادةً يتم إنتاجها استجابة لمسببات الحساسية أو..

للمزيد »
البلغم - Sputum

البلغم هو مادة تتكون من لعاب ومخاط تصل إلى الفم نتيجة للسعال، حيث أن مصدرها هو من الرئتين، أو القصبة الهوائية، أو الشعب الهوائية.هذه الإفرازات قد تكون ملوثة نتيجة لعوامل ممرضة مختلفة قد تكون دموية، أو..

للمزيد »
الزراق - Cyanosis

تعد الزرقة أو تلون الجلد والأغشية المخاطية باللون الأزرق من أعراض نقص الأكسجين في الدم، حيث أنه أحد أعراض الحالة الكامنة وليس مرضًا في حد ذاته، وبالتالي فإن علاج الزرقة يركز على المرض الأساس بدلًا من..

للمزيد »
اضطرابات العرة - Ticks disorder

يعاني العديد من الأشخاص في مرحلة ما من حركات تشبه التشنج لعضلات معينة، حيث غالبًا تؤثر هذه الحركات المعروفة باسم التشنجات اللاإرادية على الجفون أو الوجه، ومع ذلك يمكن أن تحدث في أي مكان في الجسم.في..

للمزيد »
الصداع عند الاطفال - Headache in children

يشكل الصداع عند الأطفال سببًا لنحو 10% من مجمل زيارات الأطفال إلى العيادات الطبية، وتختلف الشكوى عن الام في الرأس لدى الأطفال عنها لدى البالغين.الشكوى من الام الرأس هي أمر منتشر لدى الأطفال ويمكن أن..

للمزيد »
البداغة - Encopresis

إن البداغة هي عبارة عن تغوط لا إرادي وغالبًا دون الشعور بذلك حيث قد يكون البراز صلب أو لين أو سائل، حيث أن هذه المشكلة موجودة لدى 1% - 3% من الأطفال وهي أكثر انتشارًا لدى الأولاد الذكور.وبسبب المدى..

للمزيد »
امراض الرئة المقيدة - Restrictive lung disease

إن أمراض الرئة المقيدة هي مجموعة كبيرة جدًا من الأمراض والأمر المشترك بينها هو انخفاض في أحجام الرئة كما يظهر في اختبارات وظائف الرئة (Pulmonary Function Tests).تسمى هذه الأمراض أيضًا أمراض رئة..

للمزيد »
اضطرابات النمائية الشاملة - Pervasive developmental disorders

اضطراب النمائية الشامل هو مرض وصفه كانير (Kanner) في سنة 1943 لأطفال أصيبوا بتخلف في التطور اللغوي والذين لم يستطيعوا بناء علاقات اجتماعية حيث تظهر هذه المتلازمة عادةً قبل عمر الثلاث سنوات.تم منذ ذلك..

للمزيد »
اصابة برد وليدية - Neonatal cold injury

يستصعب الرضع الصغار وخصوصًا في شهرهم الأول السيطرة على حرارة جسمهم والتي من الممكن أن تنخفض لتصبح دون القيمة الطبيعية في بيئة باردة في فترة الشتاء والتي لا تضر الشخص البالغ.إن الخدج..

للمزيد »
الدوار الانتيابي الحميد لدى الاطفال - Benign paroxysmal vertigo of childhood

تم وصف الدوار الانتيابي الحميد لدى الأطفال لأول مرة في سنة 1964، حيث يأتي الدوار الانتيابي الحميد على شكل نوبات وبشكل متكرر، ولا ينطوي على حدوث نوبات صرع، ويتسم بالشعور بالدوار الذي قد يعاني منه..

للمزيد »
الزهري الخلقي - Congenital syphilis

إن المرأة المصابة بمرض الزهري الخلقي والتي لم تعالج كما يجب إن كانت تعاني من أعراض المرض أم لم تكن قد تنقل عدوى الزهري للجنين أثناء الحمل. يمكن للعدوى أن تؤدي إلى نتائج مختلفة: للإجهاض، وولادة..

للمزيد »
الداء السيستيني - Cystinosis

إن الداء السيستيني هو مرض أيضي ناجم عن تراكم مادة السيستين (Cystine) داخل اليحلول (Lysosome)، وهي واحدة من العضيات في الخلية التي تتم فيها عمليات أيض مختلفة.إن السيستين هو مركب ثنائي الكبريتيد..

للمزيد »
القوباء الوليدية - Neonatal impetigo

القوباء هي عدوى جلدية شائعة جدًا تسبب تقرحات وبثور يصيب الأطفال بشكل رئيس، حيث يطلق عليه أحيانًا قروح المدرسة.إن القوباء معدية ويمكن أن تكون خطيرة جدًا على الأطفال حديثي الولادة، لذا من المهم إبقاء..

للمزيد »
اختناق الوليد - Asphyxia of newborn

اختناق الوليد هو حالة قد تحدث عند الولادة أو في أعقابها مباشرة نتيجة نقص الأكسجين والذي يؤدي إلى الحماض مما يؤدي إلى إصابة جهازين حيويين على الأقل بالفشل كالرئتين، والقلب، والدماغ، والكليتين، وجهاز..

للمزيد »
انعدام الدماغ - Anencephaly

انعدام الدماغ هو عيب خلقي ومشكلة صحية يتم تحديدها عند الولادة تحدث عندما لا تتطور الجمجمة وفروة الرأس والدماغ بشكل صحيح في الرحم، حيث تكون أجزاء من دماغ الطفل وجمجمة الطفل مفقودة وعادةً يتم كشف أنسجة..

للمزيد »
القناة الشريانية - Ductus arteriosus

القناة الشريانية السالكة (Patent ductus arteriosus) هي فتحة مستمرة بين الأوعية الدموية الرئيسة الخارجين من القلب، فالقناة الشريانية هي جزء طبيعي من الدورة الدموية للطفل في الرحم والتي عادةً ما تغلق..

للمزيد »
اليرقان عند حديثي الولادة - Neonatal jaundice

اليرقان عند حديثي الولادة هي ظاهرة شائعة وغالبًا ما تزول من دون مضاعفات، حيث أن نصف الأطفال عند حديثي الولادة الناضجين وأغلب الخدج يظهر عندهم اليرقان في الأسبوع الأول من حياتهم وتصل قمة الإصابة بالمرض..

للمزيد »
الجياردية اللمبلية - Giardia lamblia

الجياردية اللمبلية هي كائن أحادي الخلية يعيش ويتكاثر في الامعاء، وهو أحد أكثر الطفيليات انتشارًا في الجهاز الهضمي حيث تنتشر الجياردية بين المجموعات السكانية التي تعيش في ظروف سيئة صحيًا، وتشكل معضلة..

للمزيد »
الم البطن عند الاطفال - Recurrent abdominal pain in children

ألم البطن عند الأطفال هو ظاهرة شائعة في مرحلة الطفولة وتصيب 10% - 20% من الأطفال، حيث أنه من المتعارف عليه هو ثلاث شكاوى على الأقل عن ألم البطن خلال ثلاثة أشهر شرط أن يكون هذا الألم شديدًا إلى درجة..

للمزيد »
التهاب الكبد لدى حديثي الولادة - Neonatal hepatitis

مصطلح التهاب الكبد الوليدي يعني ببساطة التهاب الكبد عند الرضيع وبالتالي قد يكون التهاب الكبد الوليدي أحد أعراض أنواع عديدة من أمراض الكبد التي تصيب الرضع.غالبًا يتم استخدام مصطلح التهاب الكبد الوليدي..

للمزيد »
الركود الصفراوي - Liver - Pediatric cholestasis

الركود الصفراوي هو مشكلة في تدفق الصفراء تحدث عندما يتم انسداد في القنوات الصفراوية أو لدى حدوث مشكلة في الكبد في إنتاج الصفراء، حيث يعاني الأطفال المصابون بالركود الصفراوي من صعوبة في امتصاص العناصر..

للمزيد »
السلائل في الجهاز الهضمي لدى الاطفال - Intestinal polyps in children

السليلة في الجهاز الهضمي هي عبارة عن نتوء بارزة للعين من الجدار إلى داخل الجوف، حيث قد تسبب السلائل الام في البطن، إلا أن القسم الأكبر منها يعد ساكنًا ولا يسبب ظواهر سريرية.يتم تصنيف السلائل..

للمزيد »
الورم الغرني العظمي - Osteosarcoma

الورم الغرني العظمي هو ورم خبيث يصيب العظام مصدره الخلايا المنتجة للعظم، ويتميز بإنتاج المادة العظمانية (Osteoid) وهي المرحلة الأولى من إنتاج العظام.هذا الورم نادر الحدوث لدى الأطفال، لكنه يعتبر..

للمزيد »
الورم الارومي الكلوي - Nephroblastoma

الورم الأرومي الكلوي، ورم ويلمز هو أكثر أنواع أورام الكلية الخبيثة انتشارًا لدى الأطفال.تشكل نسبته 6% من مجمل الأورام الخبيثة التي تصيب الأطفال بشكل عام...

للمزيد »
الساركوما العضلية المخططة - Rhabdomyosarcoma

أحد أنواع الأورام الخبيثة الأساسية التي تصيب الأنسجة اللينة يسمى بورم العضلات المخططة، أو الساركوما العضلية المخططةهذا النوع من الورم يشكل 5% من إجمالي الأورام الخبيثة، وقد يصيب الأشخاص في كل عمر،..

للمزيد »
السمنة لدى الاطفال - Obesity in childhood

خلال 30 سنة الأخيرة وصل تعداد حالات السمنة لدى الأطفال والبالغين في العالم إلى حد الوباء.يعاني ربع البالغين اليوم من السمنة وهناك تقديرات بوصول هذه النسبة إلى النصف لدى المراهقين خلال العقد..

للمزيد »
الازوتيمية - Azotemia

إن الازوتيمية هي تراكم مواد تفكيك النيتروجينية في الدم، ينجم بشكل عام عن قصور في الكلى.أصناف الازوتيميةيمكن تصنيف الازوتيمية إلى ثلاثة أصناف، وهي كالاتي:1. الازوتيمية قبل كلوية (Pre renal)تحدث..

للمزيد »
التهاب كبيبات الكلى لدى الاطفال - Glomerulonephritis in Children

يتمثل التهاب كبيبات الكلى لدى الأطفال بتكاثر الخلايا التي تشكل الكبيبات، وتسلل الخلايا الالتهابية مما يؤدي لتضيق الشعيرات الدموية التي يتدفق الدم عن طريقها في الكلية، ونتيجة لذلك يقل معدل إخلاء..

للمزيد »
التهاب الحويضة والكلية - Pyelonephritis

إن التهاب الحويضة والكلية هو التهاب ينجم عن حدوث تلوث في أنسجة الكلية أو في القنوات البولية العليا...

للمزيد »
الصقيع اليوريمي - Uremic frost

تحدث الإصابة بالصقيع اليوريمي عند وجود مستويات عالية بما فيه الكفاية من اليوريا في الدم، وتظهر بلورات اليوريا المميزة على الجلد على شكل بلورات دقيقة وبيضاء قابلة للتفتيت، وهي تظهر بعد أن يتبخر العرق..

للمزيد »
اعتلال الكلى بالغلوبين المناعي ا - IgA nephropathy

اعتلال الكلى بالغلوبين المناعي أ هو مرض كلوي مزمن ويعد الأكثر انتشارًا في العالم الصناعي.الغلوبولينات المناعية (Immunoglobulim) هي مضادات مهمة في الجهاز المناعي للأغشية المخاطية (Mucous)، مثل:..

للمزيد »
التهاب المثانة - Cystitis

إن التهاب المثانة هي عملية التهابية تحدث في المثانة حيث ينتشر التهاب المثانة بشكل أكبر لدى الفتيات بسبب قصر الإحليل الذي لا يشكل درعًا كافيًا للحماية من مسببات الالتهاب، وعادةً ما يكون مصدر إزعاج أكثر..

للمزيد »
المتلازمة الكلائية - Nephrotic syndrome

المتلازمة الكلائية هي نوع من أمراض الكلى التي تسبب إفراز الكثير من البروتين في البول.أقسام المتلازمة الكلائيةتقسم المتلازمة الكلائية بسن الطفولة والرضاعة إلى ثلاث مجموعات أساسية:1. متلازمة كلائية..

للمزيد »
التهاب القصيبات - Bronchiolitis

إن التهاب القصيبات هو مرض فيروسي ناجم عن التهاب في القصيبات الهوائية حيث ينتشر المرض في فصل الشتاء بصورة وباء وذلك بسبب سهولة انتقال الفيروس من شخص لاخر.ينبع الاهتمام بالتهاب القصيبات وعلاجه..

للمزيد »
الالتهاب الرئوي المتكرر عند الاطفال - Recurrent Pneumonia in Children

تنتشر الشكاوى المتعلقة بالتهابات مجرى النفس لدى الأطفال بشكل متكرر وواسع، لذا من الضروري تشخيص الحالات التي تؤدي إلى ضرر ملحوظ لدى الأطفال، والتي تستوجب إجراء الاستفسارات الطبية اللازمة والعلاج.ترتكز..

للمزيد »
اضطرابات النوم عند الاطفال - Sleep Disorders in Children

اضطرابات النوم عند الأطفال والرضع هي ظاهرة واسعة الانتشار، ومنها أنواع كثيرة ومختلفة.أنواع اضطرابات النوم عند الأطفالهناك العديد من اضطرابات النوم عند الأطفال، إليك أبرزها:1. خطل النوم (Parasomnia)هو..

للمزيد »
السعال عند الاطفال - Cough in children

السعال هو انعكاس (Reflex) مركب يبدأ باستثارة مستقبلات (Receptors) خاصة بالسعال وينتهي كجريان سريع جدًا للهواء في القصبة الهوائية.إن وظيفة السعال هي إبعاد البلغم والأجسام الغريبة التي تدخل إلى مسالك..

للمزيد »
الخانوق - Croup

يعبر الخانوق عن مجموعة حالات تترافق بالتهاب ووذمة في مسالك التنفس العلوية خصوصًا في منطقة الأوتار الصوتية والقصبة الهوائية.يتميز الخانوق بظهور مفاجئ للسعال النباحي، ويتطلب المرض اهتمامًا خاصًا من..

للمزيد »
اضطرابات الارتباط بالغليكوزيل - Congenital Disorders of Glycosylation

عيوب اضطرابات الارتباط بالغليكوزيل الخلقية هي من الأمراض الوراثية التي تصيب جميع أجهزة الجسم خاصة الجهاز العصبي.لقد تم الإعلان عن هذا المرض لأول مرة سنة 1980 في بلجيكيا، ومنذ ذلك الوقت أعلن عن مئات..

للمزيد »
اضطرابات استقلاب الاحماض الامينية - Disorders of amino acid metabolism

الأحماض الأمينية هي المكونات الأساسية للبروتينات المسؤولة عن عمليات ووظائف عديدة ومتنوعة في الجسم.أنواع الأحماض الأمينيةمن أبرز أنواع الأحماض الأمينية ما يأتي: غليسين (Glycine). غلوتامات (Glutamate)...

للمزيد »
امراض الاحماض العضوية - Organic acid diseases

أمراض الأحماض العضوية هي مجموعة من الاضطرابات الوراثية التي تحوي خللًا في عملية الأيض الخاصة بالبروتينات نتيجة نقص أو عدم فعالية أحد الإنزيمات الحيوية في العملية، وينجم عن ذلك تراكم مادة كيميائية سامة..

للمزيد »
اضطرابات اكسدة الاحماض الدهنية - Fatty-acids beta-oxidation disorders

تحدث عملية أكسدة الأحماض الدهنية في الميتوكندريا، وهي سلسلة من العمليات البيوكيميائية متعددة المراحل المولدة للطاقة، حيث تعد الأحماض الدهنية بمثابة وقود هام لتفعيل عضلات الجسم وعضلة القلب.يتم خلال..

للمزيد »
اضطرابات دورة اليوريا - Urea cycle disorders

تحدث اضطرابات دورة اليوريا عندما يعاني المرضى المصابون بنقص في أحد إنزيمات دورة اليوريا مما يسبب ارتفاع نسبة الأمونيا بالدم، حيث تتحول الأمونيا إلى الحمض الأميني غلوتامين (Glutamine).كما يظهر فرط..

للمزيد »
امراض بيروكسيسوم - Peroxsiomes disease

إن بيروكسيسوم (Peroxsiomes) هي أجسام خلوية تتواجد تقريبًا في كل خلايا الجسم، كما تحتوي على ما يقارب 50 إنزيمًا والتي تشترك في العمليات الأيضية أو الاستقلابية، كما أنها تشغل دورًا مهمًا في..

للمزيد »
امراض السلسلة التنفسية الميتوكوندريا - Mitochondrial respiratory chain defects

الميتوكوندريا هي عضو خلوي ينقل الإلكترونات للأكسجين وينتج طاقة، حيث تتم هذه العمليات بواسطة نظام بروتينات موجود داخل الميتوكوندريا، والذي يطلق عليه اسم السلسلة التنفسية الميتوكوندريا.يؤدي وجود..

للمزيد »
القهم العصابي - Anorexia nervosa

فقدان الشهية العصابي هو أحد اضطرابات الأكل التي قد تهدد الحياة وتتميز بالتجويع الذاتي وفقدان الوزن المفرط، يتم تشخيص الاضطراب عندما يزن الشخص على الأقل 15% أقل من وزن الجسم الطبيعي المثالي.يمكن أن..

للمزيد »
اضطرابات الاحكام - Adjustment disorder

إن اضطرابات الإحكام هي حالات اضطراب عاطفية أو سلوكية تظهر في مراحل تأقلم لتغيير كبير في الحياة أو كنتيجة حدوث ضغوطات تفوق التوقعات أو قد يحدث ضرر حاد في القدرة على التعلم أو القدرة على..

للمزيد »
الامراض النفسية والجسدية - Psychosomatic disorders

الاضطرابات أو الأمراض النفسية الجسدية هو حالة نفسية تنطوي على حدوث أعراض جسدية حيث عادةً تفتقر إلى تفسير طبي، وقد يكون لدى الأشخاص الذين يعانون من هذه الحالة أفكار، أو مشاعر، أو مخاوف مفرطة بشأن..

للمزيد »
الامراض الصبغية الجسدية المتنحية - Autosomal recessive diseases

يعتمد وراثة مرض أو حالة أو سمة معينة على نوع الكروموسوم، فالنوعان هما كروموسومات جسمية وكروموسومات جنسية، ويعتمد أيضًا على ما إذا كانت السمة مهيمنة أم متنحية.يمكن أن تؤدي الطفرة في جين واحد إلى اضطراب..

للمزيد »
الامراض المرتبطة بكروموسوم اكس - X - linked diseases

كروموسوم إكس (X) هو أحد أنواع الكروموسومات المسؤولة عن الجينات الجنسية في جسم الإنسان، حيث يوجد نوعين بشكل أساسي وهما: كروموسوم إكس، وكروموسوم واي (Y).يوجد عن النساء كروموسومان من نوع إكس، بينما تحتوي..

للمزيد »
النفاخ - Emphysema

إن النفاخ او نفاخ الرئتين هو اعتلال يتسم بفرط انتفاخ التجويفات الهوائية في الرئتين والتي تعرف بالحويصلات الهوائية التي هي الأماكن التي يتم فيها تبادل الأكسجين بثاني أكسيد الكربون من الدم حيث توجد..

للمزيد »
التهاب الاذن الظاهرة - Otitis Externa

يعد التهاب الأذن الظاهرة أحد الاضطرابات التي تسبب ضرر في صيوان الأذن (Auricular) والقناة السمعية (External auditory channel).أنواع التهاب الأذن الظاهرةتشمل أنواع التهاب الأذن الظاهرة ما يأتي:1...

للمزيد »
الالتهابات المزمنة في الاذن الخارجية - Chronic outer ear infections

تحدث الالتهابات المزمنة في الأذن الخارجية نتيجة عدوى في الجزء الغضروفي من الأذن أو في القناة السمعية الخارجية أو طبلة الأذن، وقد تنتج عن أسباب أخرى لا علاقة لها بالعدوى، ويميز هذا النوع من الالتهاب..

للمزيد »
الانحجاز الرئوي - Pulmonary sequestration

يعد الانحجاز الرئوي أحد العيوب الخلقية النادرة التي تحدث في الرئة منذ الولادة، ويسمى أيضًا الرئة الإضافية.1. معلومات هامة عن الانحجاز الرئويمن المعلومات الهامة عن الانحجاز الرئوي ما يأتي: يعد الانحجاز..

للمزيد »
التهاب رئوي بالمتكيسة الجؤجؤية - Pneumocystis Carinii Pneumonia

إن المتكيسة الجؤجؤية هي طفيلي أحادي الخلية معروف في البيئة الطبيعية كمسبب التهاب انتهازي أي مسبب عدوى لا يسبب لمرض في الإنسان المعافى (Opportunistic pathogen).حيث يمكن أن يظهر التهاب رئوي بالمتكيسة..

للمزيد »
التهاب الاذن الداخلية - Inner ear infection

يمكن أن تسبب التهابات الأذن الداخلية التهاب أجزاء معينة من الأذن الداخلية، حيث يمكن أن تؤثر هذه العدوى على سمع الشخص وتوازنه، وغالبًا تحدث عندما يصاب الشخص بنزلة برد أو إنفلونزا أو إذا انتشرت عدوى..

للمزيد »
الامراض الخلالية الرئوية - Interstitial lung disease

الأمراض الخلالية الرئوية هي مجموعة تتألف من نحو 150 مرضًا تمتاز بتغلغل الخلايا الالتهابية إلى الأنسجة الخلالية الرئوية، في بعض هذه الأمراض يكون الالتهاب سببًا بحدوث بعض حالات التليف.تتراوح أعمار..

للمزيد »
امراض عضلات الجهاز التنفسي - Respiratory muscles diseases

يعتمد التنفس على النشاط المنسق بين عضلات الجهاز التنفسي، ويتعرض هذا النشاط للخطر بسبب الحالات المرضية التي تؤثر على المواقع التشريحية التي تتراوح من القشرة الدماغية (Cerebral cortex) إلى الكيس السنخي..

للمزيد »
الاعتلال المفصلي العظمي الضخامي - Hypertrophic osteoarthropathy

الاعتلال المفصلي العظمي الضخامي هو متلازمة تتميز بانتشار غير طبيعي للجلد والأنسجة السمحاقية للعظام الطويلة دون وجود افة عظمية أساسية، ويعد الاعتلال المفصلي العظمي الضخامي إما مرض وراثي أو ظاهرة..

للمزيد »
الحساسية لسم الحشرات - Venom allergy

يصاب بعض الأشخاص بالحساسية لسم الحشرات بسبب لسعات النحل والدبابير، وقد تتراوح هذه الحساسية ما بين رد فعل موضعي معتدل إلى تفاعل يهدد الحياة يسمى بالحساسية المفرطة.والحساسية المفرطة هي رد فعل تحسسي شديد..

للمزيد »
الحساسية للعفن والفطريات - Mold allergy

على غرار الغبار المتطاير من الأشجار، والأعشاب، والأزهار يعد العفن أحد المسببات الشائعة لحدوث الحساسية، والرشح، والتهاب الأنف التحسسي الموسمي، والتهاب الأنف الأرجي المستديم في المناطق ذات الإقليم..

للمزيد »
الحساسية للادوية - Drug allergy

الحساسية للأدوية هي رد فعل غير طبيعي للجهاز المناعي عند استخدام دواء معين، أي دواء سواءً كان بوصفة طبية أو بدون وصفة طبية أو دواء عشبي.لكن يجدر التنبيه على أن حساسية الدواء الناتجة عن الاثار الجانبية..

للمزيد »
الوذمة الوعائية - Angioedema

الوذمة الوعائية هي حالة تسرب فيها الأوعية الدموية الصغيرة السائل إلى الأنسجة مما يتسبب في حدوث التورم، حيث لا يوجد علاج معروف ومع ذلك قد يكون من الممكن منع التورم بالأدوية.يمكن أن تظهر الوذمة الوعائية..

للمزيد »
الحساسية المفرطة - Anaphylaxis

الحساسية المفرطة هي رد فعل تحسسي شديد قد يهدد الحياة، حيث يمكن أن يحدث في غضون ثوان أو دقائق من التعرض لشيء لديك حساسية تجاهه، مثل: الفول السوداني، أو لسعات النحل.تتسبب الحساسية المفرطة في إطلاق..

للمزيد »
الحمامي العقدية - Erythema nodosum

يعد التهاب الخلايا الدهنية تحت الجلد أو حمامي عقدة مرضًا حادًا يصيب السيدات الشابات بشكل خاص، حيث يتميز المرض بظهور عقيدات تحت الجلد (Subcutaneous nodules) حمراء اللون مع الشعور بحساسية في مقدمة..

للمزيد »
الربو عند الاطفال - Asthma

يعد الربو أحد الأمراض التي تصيب القصبات الهوائية التي توصل الهواء من وإلى الرئتين، وعادةً ما يظهر عند الأطفال مع إمكانية ظهوره في أية عمر اخر.تختلف الية تطور المرض من شخص لاخر، إذ تختفي نوبات ضيق..

للمزيد »
الصمم الخلقي في الاذن الداخلية - Inner ear, Congenital deafness

يعد الصمم الخلقي في الأذن الداخلية أحد أكثر الأمراض المزمنة انتشارًا عند الأطفال، حيث أن فقدان السمع موجود عند الولادة ويحدث عندما تضعف قدرة الأذن على تحويل الطاقة الميكانيكية الاهتزازية للصوت إلى..

للمزيد »
امراض الاذن الباطنة - Inner ear diseases

الأذن الداخلية هي أعمق جزء من أذن الإنسان، حيث تقع في نهاية أنابيب الأذن فهو جزء الأذن الذي يحول الموجات الصوتية إلى نبضات عصبية، كما أنه يلعب دورًا مهمًا في مساعدة الشخص على التوازن.يمكن أن تتسبب..

للمزيد »
التهاب الاذن الوسطى - Otitis media

التهاب الأذن الوسطى هو التهاب يصيب البطانة المخاطية التي تغطي تجويف الأذن الوسطى، إنه مرض شائع جدًا بين الأعمار دون سن الخامسة والمسبب لقرابة %40 من مجموع عدد الزيارات لدى أطباء الأطفال.يظهر هذا..

للمزيد »
التهاب الاذن الوسطى المزمن - Chronic otitis media

التهاب الأذن الوسطى المزمن هو مرض مزمن يصيب طبلة الأذن والعصب السمعي، ويؤدي إلى انخفاض القدرة على السمع وحدوث طنين في الأذن والدوار.ينجم هذا الالتهاب عادةً بسبب حدوث انسداد، أو اضطراب مزمن في أداء..

للمزيد »
امراض الاذن الوسطى - Middle ear, miscellaneous diseases

تعتبر ألأمراض ألالتهابية من الأمراض ألأكثر شيوعا بين أمراض ألأذن ألوسطى، فيما تعتبر باقي ألأمراض نادرة. قد تكون ألأذن ألوسطى عرضة لكثير من ألأمراض الجهازية (المجموعية) المختلفة في الجسم، مثل: أمراض..

للمزيد »
اورام تجويف الانف - Tumors of the nasal cavity

يتجاور جوف الأنف مع مناطق مهمة في الوجه، مثل: البلعوم، والبلعوم الأنفي (Nasopharynx)، والجيوب الأنفية، وقاعدة الجمجمة الأمامية.أنواع أورام تجويف الفمأورام تجويف الفم تشمل نوعين رئيسين: أورام حميدة،..

للمزيد »
امراض خلقية في الانف والجيوب الانفية - Nose & sinuses Congenital diseases

هناك مجموعة من مشاكل الأنف والجيوب الخلقية بعضها يحدث بمفرده والبعض الاخر كجزء من متلازمة حيث تتنوع الأسباب الكامنة، ولكن كما هو الحال مع أي اضطراب خلقي يمكن تقسيمها على نطاق واسع إلى طفرات ومشاكل..

للمزيد »
الاورام الحميدة والخبيثة في الغدد اللعابية - Benign and malignant tumors of the salivary glands

الأورام الحميدة والخبيثة في الغدد اللعابية ليست بالأمر النادر، بحيث تشكل 3% - 6% من أورام الرأس والعنق، ومن الممكن أن تتداخل بهذه الأورام الغدة النكافية (Parotid glands)، أو الغدد اللعابية اللسانية..

للمزيد »
امراض غير ورمية في الغدد اللعابية - Non neoplastic diseases of the salivary glands

تفرز الغدد اللعابية اللعاب لترطيب الفم للمساعدة في حماية الأسنان من التسوس وهضم الطعام، فالغدد اللعابية الثلاث الرئيسة هي الغدة النكافية والغدة تحت الفك السفلي والغدد تحت اللسان، حيث يصب اللعاب إلى..

للمزيد »
اورام قاعدة الجمجمة - Skull base tumors

الأورام وجراحة قاعدة الجمجمة نادرة ومعقدة حيث إن قاعدة الجمجمة هي مبنى عظمي معقد، والذي يفصل في جزئه الأمامي بين الدماغ والوجه، وفي جزئه الخلفي بين الدماغ والرقبة.أقسام قاعدة الجمجمةتقسم قاعدة..

للمزيد »
التهاب الحنجرة - Laryngitis

تقع الحنجرة في الجزء العلوي من القصبة الهوائية، يوجد داخل الحنجرة زوجان من الحبال الصوتية، وكل حبل مركب من عضلة ووتر (Tendon) وغشاء مخاطي.إننا نتنفس عندما يكون الحبلان منفتحين ومتباعدين، حيث يمر هواء..

للمزيد »
امراض الحنجرة - Larynx disease

تسمى الحنجرة بصندوق الصوت حيث أنها تقع في مقدمة العنق وتحمل الأحبال الصوتية، ومسؤولة عن إنتاج الصوت وعملية البلع، لكن توجد العديد من الحالات التي قد تؤثر على الحنجرة تتراوح من التهاب الحنجرة وعقيدات..

للمزيد »
الرعاف - Epistaxsis

إن الغشاء المخاطي للأنف هو من الأغشية المخاطية الغنية بالأوعية الدموية لذلك يميل إلى النزف.أنواع الرعافينقسم الرعاف إلى نوعين:1. نزيف الأنف الأماميينجم نزف الدم للأنف الأمامي من الجزء الأمامي للأنف من..

للمزيد »
اضطرابات الطعم والرائحة - Smell and taste disorders

إن حاسة الشم وحاسة الذوق هما حاستان كيميائيتان وهما الحاستان الأوليتان اللتان تطورتا حسب نظرية التطور، حيث تكسب القدرة على التعرف على وجه التحديد على جزيئات المواد المختلفة.إن السلامة الوظيفية في..

للمزيد »
الاجسام الغريبة في المريء - Esophagus foreign bodies

قد تعلق بعض الأجسام الغريبة في المريء مسببة بعض المخاطر الصحية.أهم المعلومات حول المريءمن أبرز المعلومات المتعلقة بالمريء ما يأتي: يعرف المريء بأنه عضو على شاكلة أنبوب عضلي يصل بين البلعوم والمعدة،..

للمزيد »
اصابات الاذن - Ear injuries

كما تعلم أن ضربات الرأس، أو الإصابات الرياضية، أو الاستماع إلى الموسيقى الصاخبة كلها أشياء قد تسبب إصابة في الأذن، والتي بدورها قد تؤثر على السمع والتوازن.لذلك قد تتسبب إصابات الأذن في تلف أي جزء..

للمزيد »
انسداد الانف - Nasal congestion

عادةً ما يكون انسداد الأنف أو ما يسمى باحتقان الأنف مزعجًا للبالغين والأطفال، حيث أنه يحدث عندما تنتفخ أنسجة الأنف والأنسجة المجاورة والأوعية الدموية مع زيادة كمية السوائل داخل الأنف والأمر الذي يؤدي..

للمزيد »
التهاب الجيوب الانفية - sinusitis

تقسم الجيوب الأنفية إلى أربعة أزواج من الجيوب (Sinus) التي تلتقي في تجويف الأنف عن طريق مجموعة من القنوات، وتتكون من تجاويف لها جدار عظمي دقيق مغطى بنسيج أو غشاء جلدي تنفسي.تحتوي طبقة الجلد في الأنف..

للمزيد »
التهاب الجيوب الانفية المزمن - Chronic sinusitis

يحدث التهاب الجيوب الأنفية المزمن عندما يستمر الالتهاب لأكثر من شهرين أو ثلاثة أشهر، ويتطور نتيجة لعدم علاج التهاب الجيوب الحاد أو علاجه بشكل جزئي.يكون الضرر في هذه الحالة مستمر ويظهر على شكل إصابة..

للمزيد »
اورام جلد الراس والعنق - Head and neck skin tumors

يعد الجلد عامةً وجلد الرأس والعنق بشكل خاص من الأماكن الشائعة لتطور الأورام السرطانية، ويعد الورم الملانيني الورم الميلانيني أكثر الأورام الجلدية خطورةً.ملاحظات هامة عن أورام جلد الرأس والعنقمن..

للمزيد »
اورام العصب السمعي - Acoustic neuroma

تعد أورام العصب السمعي أو ما يسمى الورم الشفاني الدهليزي أحد أنواع الأورام الحميدة التي تظهر في قناة السمع الداخلية (Internal auditory canal) أو في الزاوية المخيخية الجسرية (Cerebellopontine angle)،..

للمزيد »
اورام في العنق - Neck tumors

بعض الأشخاص يعانون من كتلة صغيرة على الرقبة والبعض الاخر قد يعاني من كتل كبيرة ومرئية، ولكن معظم أورام العنق ليس ضارة وفي الغالب معظمها كتل حميدة وغير سرطانية.وقد تحدث أورام في العنق الحميدة في أي فئة..

للمزيد »
التهاب العنق - Neck infections

يمكن أن تصيب التهابات جوف العنق الأولاد والبالغين على حد سواء، وتعد من الحالات التي يصعب تشخيصها وعلاجها على الرغم من توافر العديد من المضادات الحيوية الفعالة...

للمزيد »
التهاب القصبات الهوائية - Trachea infections

يعد التهاب القصبات الهوائية أو ما يسمى التهاب الرغامى أحد أنواع الالتهابات التي تحدث عادةً بسبب عدوى فيروسية، حيث ينتشر إلى الحنجرة والقصبات الهوائية، وعادةً ما يصاب به الأطفال الصغار بعمر 3 - 6 سنوات..

للمزيد »
العقم - Infertility

يعد العقم أحد الأمراض التي تصيب الجهاز التناسلي، حيث يصاب ما يقارب 10 - 15% من الأزواج بعمر 18-45 بالعقم.يتم وصف الزوجين على أنهما يعانيان من العقم إذا لم ينجحا بتحقيق الحمل، بعد سنة كاملة من ممارسة..

للمزيد »
انقطاع الطمث - Amenorrhea

يعد انقطاع الحيض (Amenorrhea) أو ما يسمى انقطاع الطمث أحد الحالات التي تصيب المرأة مع التقدم في العمر.أنواع انقطاع الطمثيتم تقسيم انقطاع الطمث اعتمادًا على العمر الذي يحدث فيه إلى ما يأتي: انقطاع..

للمزيد »
الم التبويض - Mittelschmerz

يعد ألم الإباضة أحد أهم الأسباب الشائعة لحدوث ألم في الحوض عند غالبية النساء في فترة الخصوبة، حيث تشير التقديرات أن نصف النساء قد مررن بهذا الألم خلال سنوات الخصوبة.معلومات هامة عن ألم التبويضمن..

للمزيد »
النزف الرحمي غير المنتظم - Dysfunctional uterine bleeding

يعد النزف الدموي الرحمي الذي يصيب السيدة بين فترات الحيض أحد الاضطرابات الهرمونية التي تتمثل بالنزف من الرحم، وفي معظم الأحيان يكون مرتبطًا بالحيض مع عدم حدوث الإباضة (Ovulation)...

للمزيد »
التهاب المسالك البولية عديم الاعراض - Asymptomatic bacteriuria

يعد التهاب المسالك البولية عديم الأعراض من الاضطرابات الشائعة التي تحدث خلال فترة الحمل عند العديد من الأشخاص.معلومات هامة عن التهاب المسالك البولية عديم الأعراضمن المعلومات الهامة عن التهاب المسالك..

للمزيد »
انفصال المشيمة - Placental abruption

يحدث انفصال المشيمة عن جدار الرحم بشكل غير تام، حيث يحصل ذلك قبل خروج الجنين.حصول نزيف في النصف الثاني من الحمل هو أمر شائع، نسبة 5 - 10% من الحالات تكون هناك حاجة للمراجعة الطبية.انفصال المشيمة السبب..

للمزيد »
الاجهاض الطبيعي - Spontaneous abortion

يحدث الإجهاض الطبيعي أو ما يسمى بالإجهاض التلقائي عند فقدان الحمل بدون أي تدخل خارجي قبل الأسبوع العشرين من الحمل أي يعني موت جنيني غير مستحث، ويتم تقسيمه إلى عدة أنواع ستتعرف عليها في المقال..

للمزيد »
الاجهاض الانتاني - Septic abortion

الإجهاض الإنتاني هو إجهاض يترافق مع عدوى في الرحم.وهو أحد المضاعفات التي قد ترافق الإجهاض في كل أنواعه، مثل: إجهاض محرض (Induction of abortion). إجهاض قانوني (Legal abortion). إجهاض غير قانوني..

للمزيد »
الاجهاض - Miscarriage

الإجهاض هو الفقد التلقائي للحمل قبل الأسبوع العشرين من الحمل، حيث أن حوالي 10% - 20% من حالات الحمل المعروفة تنتهي بالإجهاض، لكن من المحتمل أن يكون العدد الفعلي أعلى لأن العديد من حالات الإجهاض تحدث..

للمزيد »
الوذمة الحملية - Gestational edema

الوذمة الحملية كتعريف هي تمدد ملموس لحجم السائل الخلالي الناتج عن التغيرات في الاليات الفسيولوجية الأساسية المسؤولة عن توازن السوائل، حيث أن الضغط الهيدروستاتيكي داخل الأوعية الدموية وضغط الأورام..

للمزيد »
الارومة الغاذية الحملية - Gestational trophoblastic

الأرومة الغاذية الحملية هي مرض ورمي نادر يتجاوب بشكل جيد جدًا مع العلاج، تتطور الخلايا السرطانية في الأنسجة التي تشكلت بعد عملية الإخصاب والتطور الطبيعي أو غير الطبيعي للجنين.يظهر هذا النوع من..

للمزيد »
الحمل المنتبذ - Ectopic pregnancy

الحمل المنتبذ هو وضع يتطور فيه الحمل خارج جوف الرحم، وغالبًا في قناة فالوب (Fallopian tubes)، ويقدر بأن 1 من بين كل 100 حالة حمل تتطور خارج الرحم، وأكثر من 95% من هذه الحالات تتطور في البوق.قناة..

للمزيد »
امراض تسببها البكتيريا العقدية B - Group B Streptococcal disease-GBS

تعد البكتيريا العقدية B من أكثر أنواع البكتيريا شيوعًا والتي تتواجد غالبًا في الأمعاء أو الجهاز التناسلي السفلي وهي بكتيريا تأتي وتذهب بشكل طبيعي في الجسم، وعادةً ما تكون غير ضارة للبالغين الأصحاء،..

للمزيد »
الالم المزمن في الفرج - Vulvodynia

يشير الألم المزمن في الفرج إلى ألم وضيق في المنطقة التي تحيط بالمهبل، ويحدث هذا الألم عادةً بدون أية سبب محدد ويستمر لمدة ثلاثة أشهر على الأقل.معلومات هامة عن الألم المزمن في الفرجمن المعلومات الهامة..

للمزيد »
التهاب دهليز الفرج - Vulvar vestibulitis

يعد التهاب دهليز الفرج أحد الحالات المرضية التي تزداد فيها الحساسية للألم عند فتحة المهبل، بحيث يكون اللمس أو التحفيز الخفيف مؤلمًا.معلومات هامة عن التهاب دهليز الفرجمن المعلومات الهامة عن التهاب..

للمزيد »
الحمل الرحوي - Molar pregnancy

يعرف الحمل الرحوي بالحمل العنقودي والذي يعرف أيضًا باسم الخلد المائي والذي يحدث كأحد المضاعفات النادرة للحمل التي تتميز بالنمو غير الطبيعي للأرومة الغاذية وهي الخلايا التي تتطور بشكل طبيعي لتكون..

للمزيد »
العدوى في المهبل - Vaginitis

إن التهاب المهبل هو التهاب يسبب إفرازات، أو حكة، أو ألمًا موضعيًا.يوصى بالمراجعة الطبية فقط في حال ظهور علامات التهاب المهبل للمرة الأولى، أو في حال كان للأمر صلة بمرض جنسي، أو عندما لا تعكس..

للمزيد »
الحكة الفرجية - Pruritus vulvae

تعد الحكة الفرجية حالة عرضية وليست حالة في حد ذاتها، حيث أنه قد تسببه العديد من الظروف المختلفة، لذلك تعاني معظم النساء من الحكة الفرجية بين الحين والاخر وفي الغالب تكون خفيفة، ومع ذلك قد تسبب..

للمزيد »
التهابات العانة - Vulvitis

التهاب الفرج هو التهاب في الطيات الناعمة للجلد خارج المهبل حيث أنه أحد الأعراض التي يمكن أن تنتج عن مجموعة من الأمراض، يمكن أن يشمل ذلك العدوى أو الإصابات أو الحساسية أو المهيجات نظرًا لأنه قد يكون من..

للمزيد »
السلائل البطانية الرحمية - Endometrial polyps

السلائل البطانية الرحمية هي نتوءات الغشاء المخاطي الرحمي باتجاه جوف الرحم حيث تتطور في مجموعات أو بشكل منفرد، إن نسبة انتشارها الدقيقة غير معروفة وهي تظهر في مجال الأعمار 12 - 80 عامًا.تتميز..

للمزيد »
التهاب عنق الرحم - Cervicitis

التهاب عنق الرحم عبارة عن التهاب يصيب الطرف السفلي الضيق للرحم والذي يسمى بعنق الرحم، وغالبًا ما يحدث الالتهاب من خلال عدوى تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي.تابع القراة لتتعرف أكثر على أهم المعلومات حول..

للمزيد »
انعدام وجود الرحم - Amertia

يعد انعدام وجود الرحم أحد الاضطرابات التي تحدث نتيجة عدم تطور قناة ميلر (Müllerian ducts)، وتتسم بعدم وجود كل من عنق الرحم والأبواق والرحم.معلومات هامة عن انعدام وجود الرحممن المعلومات الهامة عن..

للمزيد »
انفصال المشمية - Placental Abruption

يسمى التهاب بطانة الرحم بالانتباذ البطاني الرحمي، وهو عبارة عن اضطراب مؤلم، حيث أنه تنمو أنسجة خارج الرحم مشابهة للأنسجة التي تبطن داخل الرحم.وغالبًا ما يشمل الانتباذ البطاني الرحمي المبايض، وقناتي..

للمزيد »
اورام المبيض الخبيثة - Malignant ovarian tumors

إن الورم الذي ينتج عن طبقة النسيج الطلاني التي تغطي المبيض هو الورم الأكثر انتشارًا، أما الأورام الأخرى فأصلها في الخلايا المنتشة، والأنسجة السدوية المحددة، ومن الأنسجة الضامة في المبيض.يبلغ..

للمزيد »
امراض المشيمة - Placental Disorders

المشيمة هو جزء يتطور داخل الرحم أثناء الحمل، ويوفر الأكسجين والتغذية للطفل ويزيل الفضلات.تتصل المشيمة بالطفل من خلال الحبل السري، وعادةً تعلق المشيمة أعلى الرحم أو جانبه، وفي بعض الحالات تنمو..

للمزيد »
المشيمة الملتصقة - Placenta accreta

إن المشيمة الملتصقة هي المشيمة التي تطورت في الرحم بصورة غير سليمة والتي تمنع انفصالها السليم عن جدار الرحم بعد ولادة المولود.تنغرس المشيمة في حالات الحمل العادية في غشاء الرحم شبه المخاطي، لكن تحفظ..

للمزيد »
المشيمة المنزاحة - Placenta previa

المشيمة هي النظام الذي يربط بين الأم والجنين حيث أن بعض الخلايا التي يتخلق منها الجنين في أيامه الأولى والتي تصبح لاحقًا أنسجة المشيمة تخترق بطانة الرحم في مرحلة تدعى مرحلة الانغراس.يحدد الموقع الذي..

للمزيد »
اورام الرحم الليفية - Uterine myoma

تنشأ هذه الأورام الحميدة من عضلة الرحم وهي مشكلة شائعة تظهر لدى ربع النساء في عمر الخصوبة حيث يزداد احتمال ظهورها مع التقدم في السن، أما المشاكل المشتركة الناجمة عنها بما في ذلك العقم، والإجهاض..

للمزيد »
التواء المبيض - Adnexal torsion

التواء المبيض وقناة فالوب هي حالة طوارئ طبية نسائية تستدعي التدخل الجراحي من أجل منع حصول موت في هذه الأعضاء وتضررها الكامل.المبيضان هما من أعضاء الحوض وهما موجودان على طرفي الرحم ويتصلان به من خلال..

للمزيد »
انصمام السائل السلوي - Amniotic fluid embolism

يعد انصمام السائل السلوي من المضاعفات نادرة الحدوث في الحمل بحيث يظهر في 1 من بين 20000 - 80000 ولادة لمواليد أحياء، ويؤدي إلى موت الأم أو الجنين بنسبة تتجاوز 40 - 80%.تظهر المشكلة في معظم الحالات..

للمزيد »
الاضطرابات الجنسية - Sexual Dysfunction

تعد الاضطرابات الجنسية أحد الحالات المرضية التي تتداخل مع النشاط الجنسي الطبيعي، ويمكن أن يصاب الرجال والنساء بهذه الاضطرابات.معلومات هامة عن الاضطرابات الجنسيةمن المعلومات الهامة عن الاضطرابات..

للمزيد »
الاضطراب الجنسي لدى النساء - Female Sexual Dysfunction

العجز الجنسي مشكلة شائعة بين النساء، حيث قد يعاني ما يقرب من نصف النساء من مشاكل مستمرة في ممارسة الجنس، مثل: قلة الدافع الجنسي أو انعدامه، أو صعوبة الوصول إلى النشوة الجنسية، أو الألم أثناء..

للمزيد »
المشعرات المهبلية - Trichmonas

يعد داء المشعرات المهبلية من الأمراض الطفيلية وهو مرض شائع ينتقل من خلال الاتصال الجنسي ويأتي من خلال طفيلي صغير يسمى المشعرات المهبلية (Trichomonas vaginalis) يؤدي للإصابة بالمرض، وهو من أكثر الأمراض..

للمزيد »
الانحراف الجنسي - Paraphilia

يمكن تعريف الخطل الجنسي أو الانحراف الجنسي بأنه مجموعة عامة من الاضطرابات في التفضيل الجنسي، حيث يكون عنصر الانجذاب والإثارة الجنسية نابع من سلوكيات، وأشياء وأشخاص لا تشكل في الوضع الطبيعي هدفًا..

للمزيد »
الحثل الانعكاسي الودي - Reflex Sympathetic Dystrophy

إن الحثل الانعكاسي الودي أو متلازمة الحثل الانعكاسي الودي أو الاسم الشائع في أوروبا وهو حثل مؤلم (Algodystrophy)، هي مزيج من الأعراض المؤلمة مع غياب أدلة واضحة للإصابة بالالتهاب في..

للمزيد »
التهاب مفاصل الاطفال المزمن مجهول السبب - Juvenile chronic idiopathic arthritis

إن التهاب مفاصل الأطفال المزمن مجهول السبب، هو التهاب يحدث في مفصل واحد أو أكثر عند الأولاد تحت سن 16.أطلق على التهاب المفاصل مجهول السبب المزمن في الماضي اسم التهاب المفاصل الروماتويدي..

للمزيد »
التهاب المفصل العدوائي - Infectious arthritis

إن التهاب المفصل العدوائي هو التهاب مفاصل حاد يحدث بسبب اختراق مسببات ملوثة، مثل: جراثيم، أو فطريات، أو فيروسات لمجرى الدم وصولًا إلى تجويف المفصل.إن التهاب المفصل العدوائي هو أحد أمراض..

للمزيد »
الروماتيزم الناكس - Palindromic rheumatism

وصف التهاب المفاصل الناكس على يد هانس وروزنبرج في سنة 1944.يصيب الروماتيزم الناكس الرجال والنساء بنسب متساوية تقريبًا، ويظهر كنوبات من التهاب المفاصل، أو التهاب الأنسجة الرخوة التي تحيط..

للمزيد »
التهاب المفاصل الصدفي - Psoriatic arthritis

إن التهاب المفاصل الصدفي هو مرض مزمن يتسم بنوبات يتفاقم المرض فيها، ونوبات أخرى تخف شدة المرض فيها والذي يصيب حوالي 0.1% من البالغين،يظهر التهاب المفاصل في الصدفية في 5% - 7% من المرضى الذين يعانون..

للمزيد »
الروماتويد المفصلي - Rheumatoid Arthritis

إن التهاب المفاصل الروماتويدي أو الروماتويد المفصلي هو مرض التهابي يصيب أجهزة متعددة، ويؤثر بشكل رئيسي على المفاصل المسؤولة عن الحركة، ويمكن أن يكون له تأثيرات خطيرة خارج المفاصل.يوجد لجهاز المناعة..

للمزيد »
التهاب مفصلي روماتويدي يفعي - Juvenile rheumatoid arthritis

التهاب مفصلي روماتويدي يفعي هو أحد الأمراض المزمنة الأكثر شيوعًا لدى الأطفال والتي تصيب المفاصل.تصنيف التهاب المفاصل عند الأطفالنسبة انتشاره تتراوح بين 2 - 20 حالة لكل 100000 طفل، ومن المعتاد تصنيفه..

للمزيد »
الم ما بعد الجراحة - Postoperative Pain

ألم ما بعد الجراحة (Postoperative Pain) هو ألم حاد يرافق العملية الجراحية منذ بدايتها وينتهي عادةً عند التئام الأنسجة التي تضررت خلال العملية.من المتوقع أن يشعر المريض بالألم بعد العملية، ويعاني..

للمزيد »
الم السرطان - Cancer pain

يعاني ثلث المصابين بمرض السرطان من الام السرطان خلال فترة المرض، ويشعر حوالي 75% من المصابين بالام شديدة في مراحل متقدمة من المرض.معلومات هامة عن ألم السرطاننذكر فيما يأتي أهم المعلومات عن ألم السرطان..

للمزيد »
التهاب مفاصل ثانوي لامراض التهابية في الامعاء - Arthritis secondary to inflammatory bowel disease

قد يظهر التهاب المفاصل نتيجة للإصابة بأمراض متنوعة في الجهاز الهضمي، وعادةً ما يكون الالتهاب في المفاصل المحيطية في الأطراف.يحدث هذا النوع من الالتهاب عادةً في المفاصل المحيطية في الأطراف، مثل مفاصل..

للمزيد »
الالم الرجيع - Referred Pain

الألم هو إحساس غير مريح يسببه الجهاز العصبي استجابةً لتلف الأنسجة أو أي تلف اخر بالجسم، يمكن أن يكون الألم خفيفًا، أو مؤلمًا، أو طعنًا، أو حرق، أو إحساس بالوخز، وقد تشعر بأعراض الألم في منطقة معينة من..

للمزيد »
الم فموي وجهي - Orofacial pain

يشمل الألم الفموي الوجهي الألم الناجم عن تراكيب الفم المصحوب بألم في الوجه بشكل عام، ويشمل ذلك منطقة الوجه المنطقة المحددة أسفل الخط الحجاجي (Orbitomeatal line)، وفوق الرقبة، والمنطقة الأمامية..

للمزيد »
الاعتلال العصبي - Neuralgic pain

من شأن الإصابات في الجهاز العصبي المحيطي والمركزي، أن تسبب، في حالات معينة، ظهور حالة تسمى الام الاعتلال العصبي او ألم يسمى الألم العصبي. لكن اصابة الأعصاب المحيطية هي أكثر شيوعاً, ويتم تصنيفها إلى..

للمزيد »
التهاب الشرايين - Takayasu's arteritis

التهاب الشرايين على اسم تكاياسو هو مرض نادر يظهر في الأساس لدى الشابات ويصيب الشرايين الكبيرة، مثل: الشريان الأبهر (Aorta)، والشرايين التاجية (coronary arteries)، والشرايين الرئوية (pulmonary..

للمزيد »
الالم المزمن - The chronic pain disease

يعتبر الألم المزمن من مجموعة الظواهر الطبية التي يعاني منها نصف المجتمع. فكل شخص ثانٍ مصاب يشعر بألم مزمن معين، مثل الصداع والشقيقة (الصداع النصفي – Migraine)، الام الظهر، ألام الرقبة، الام..

للمزيد »
التهاب الشريان الصدغي - Temporal arteritis

التهاب الشريان الصدغي ينتمي لمجموعة أمراض الالتهابات في الأوعية الدموية، وعلى الرغم من تسميته هذه فهو لا يصيب الشرايين الصدغية فقط.مميزات التهاب الشريان الصدغيتوجد عدة مميزات لالتهاب الشريان الصدغي:..

للمزيد »
التهاب البريتون - Peritonitis

يشكل البريتون أو الصفاق الغشاء الداخلي الذي يغطي تجويف البطن، ويتم تعريف التهاب البريتون على أنه التهاب في تجويف البطن حيث يتم دخول سائل غني ببروتين الفبرين (Fibrin) وخلايا الدم البيضاء إلى داخل تجويف..

للمزيد »
اورام المريء - Tumors of the esophagus

يعد المريء أحد الأعضاء العضلية أسطوانية الشكل الذي يصل بين البلعوم (Pharynx) والمعدة، وقد ينشأ الورم في جميع أجزاء المريء ولكنه أكثرها شيوعًا في الثلث الأخير (Distal).لا تعتبر أورام المريء من الأورام..

للمزيد »
انسداد الامعاء - Intestinal obstruction - Ileus

يعد انسداد الأمعاء أحد الحالات المرضية التي يحدث فيها انسداد وظيفي للأمعاء يمنع نقل محتوى الجهاز الهضمي ما يسبب حدوث شلل في الأمعاء...

للمزيد »
الخراج الشرجي - Perianal abscess

يظهر الخراج الشرجي نتيجة لتراكم القيح حول فتحة الشرج، وتعد هذه الظاهرة أكثر شيوعًا عند الرجال، إذ تحيط بفتحة الشرج عضلات المصرات الداخلية التي تتحكم في إفراز البراز...

للمزيد »
التهاب العضلات والجلد - Dermatomyositis

تنتمي أمراض التهاب العضلات لمجموعة أمراض المناعة الذاتية (Autoimmune)، وتتراوح نسبة الإصابة بها بين حالتين لعشر حالات جديدة في السنة لكل مليون شخص، وتعد جميع الفئات العمرية معرضة للإصابة بهذا..

للمزيد »
الامراض المنقولة بالجنس الشرجي - Anal sexually transmitted diseases

تشهد نسبة انتشار الأمراض المنقولة عن طريق الاتصال الجنسي بفتحة الشرج ارتفاعًا كبيرًا، ويرجع ذلك إلى ممارسة العلاقة الجنسية الشرجية خصوصًا عند مثليي الجنس (Homosexuality)، إضافة إلى أصحاب الازدواجية..

للمزيد »
الناسور في فتحة الشرج - Fistula, perianal

يشكل الناسور في فتحة الشرج قناة أو فجوة مدخلها الخارجي في الجلد المحيط بالشرج والمدخل الداخلي لها يكون في فتحة الشرج، أو المستقيم (rectum) أو أي جزء اخر من الأمعاء...

للمزيد »
الناسور الشعري - Pilonidal sinus

الناسور الشعري أو الكيس الشعري هو ثقب صغير يشبه النفق في الجلد، قد يمتلئ بالسوائل أو القيح مما يتسبب في تكوين أكياس أو خراج.يحدث عادةً في الشق في الجزء العلوي من الأرداف، وعادةً يحتوي الكيس الشعري..

للمزيد »
امراض الشرج بعد الولادة - Anal diseases after childbirth

تواجه السيدات العديد من المشاكل والأمراض في فتحة الشرج بعد الولادة، ذلك نتيجة الضغط الشديد الحاصل خلال الولادة، مما يسبب مشاكل أو أمراض الشرج بعد الولادة، ومن أبرزها ما يأتي:1. البواسير البواسير هي..

للمزيد »
التهاب الاوعية الدموية - Vasculitis

يعد الالتهاب الوعائي أحد الحالات المرضية التي تمتاز بحدوث ردة فعل التهابية في الأوعية الدموية، ما يسبب حدوث تضيق في الأوعية الدموية ونقصان تدفق الدم إليها، الأمر الذي يؤثر على وظيفتها.يعد نقص التروية..

للمزيد »
الاسترواح الصدري - Pneumothorax

يعد الاسترواح الصدري أحد الاضطرابات التنفسية التي يتراكم فيها الهواء بين أنسجة الرئة وجدار الصدر.يحيط بالرئة غلاف مكون من طبقتين أحدهما ملتصقة بالرئة، وهي الغشاء البلوري الداخلي (visceral pleura)،..

للمزيد »
الفقاعات - Bulla

الفقاعات عبارة عن كيس أو افة مملوءة بالسوائل تظهر عندما يتم حجز السائل تحت طبقة رقيقة من الجلد، كما يجدر التنويه أنه قد تحدث الفقاعات بسبب العديد من الحالات الطبية، ستتعرف عليها في المقال الاتي. ويوجد..

للمزيد »
الذئبة الحمامية الجهازية - Systemic lupus erythematosus

يحارب الجهاز المناعي عادةً العدوى والبكتيريا الخطيرة للحفاظ على صحة الجسم، يحدث مرض المناعة الذاتية عندما يهاجم الجهاز المناعي الجسم لأنه يخلط بينه وبين الأجسام غريبة، هناك العديد من أمراض المناعة..

للمزيد »
الذئبة الحمامية القرصية - Discoid Lupus Erythematosus

الذئبة الحمامية القرصية هي حالة جلدية مزمنة لمرض الذئبة الجلدية، حيث أنها تسبب ظهور تقرحات مع التهاب وتندب في الوجه والأذنين وفروة الرأس ومن الممكن أن تصيب مناطق أخرى من الجسم.وبشكل عام تعد الذئبة..

للمزيد »
العوز المناعي - Immunodeficiency

يتكون الجهاز المناعي (Immune system) من مركبات مختلفة تؤدي إصابتها إلى خلل في الأداء الوظيفي للجهاز. قد تكون لهذه الاضطرابات أهمية سريرية طفيفة (مثل، عوز الجزيء IgA)، أو قد تكون الإصابة حادة وخطيرة..

للمزيد »
استئصال الفقاعات الصدرية - Blebectomy

الـ Blebs هي فقاعات تظهر في غلاف جنبة (pleura) الرئة، وبشكل أساسي على قمة الرئة. مصدر هذه الفقاعات غير معروف, لكن تمزقها هو المسبب الأساسي لظهور استرواح الصدر العفوي الأولي (Primary spontaneous..

للمزيد »
اورام جدار الصدر - Chest wall tumors

يتركب جدار الصدر من العظام، والأضلاع، والفقرات، ومن العضلات، حيث يمنح الجدار الحماية للأعضاء الموجودة داخل الصدر ويعد حيويًا لمشاركته الفعالة في عملية التنفس الرئوي، حيث تتواجد الأضلاع والعضلات في..

للمزيد »
الورم التوتي - Thymic tumors

الورم التوتي هو سرطان في غدة التوتة أو الغدة الزعترية أو الصعترية وهي غدة تنشأ في بداية مرحلة نمو الجنين أي في نهاية الأسبوع السادس للحمل.يطابق شكل هذه الغدة شكل الحرف H باللغة الإنجليزية وتقع في..

للمزيد »
الاورام المنصفية - Mediastinal tumors

تعد الأورام المنصفية كتل من الخلايا والتي قد تكون حميدة أو خبيثة، وتنمو هذه الأورام في منطقة الصدر التي تفصل بين الرئتين والتي تسمى بالمنصف حيث أنه محاط بعظم الصدر من الأمام والعمود الفقري في الخلف..

للمزيد »
اورام الحجاب الحاجز - Tumors of diaphragm

أورام الحجاب الحاجز هي أورام نادرة الانتشار، ويمكن أن تكون حميدة أو سرطانية، وأكثر ما يميز هذه الأورام أنها قد تكون نتيجة امتداد سرطان الرئة أو أن الأمر يكون بالعكس، أي أن الإصابة الأولية تكون في..

للمزيد »
اورام الرغامى - Tumors of trachea

أورام الرغامى أي قصبة الرئة هي نادرة نسبيًا، فالأورام الحميدة شائعة لدى الأطفال أما لدى البالغين فالأورام الشائعة هي الخبيثة.معظم الأورام مصدرها في القصبة ذاتها وتسمى أورام الرغامى الأولية، أما أورام..

للمزيد »
اورام حميدة في الرئة - Benign tumors of the lung

الأورام الحميدة في الرئة أي الغير السرطانية هي أقل شيوعًا من الأورام الخبيثة، حيث يكمن مصدر الأورام في نسيج الرئة ذاتها، أو في المسالك الهوائية فيها.ورم الرئة هو معدل غير طبيعي لانقسام الخلايا أو موت..

للمزيد »
العوز المناعي الثانوي - Secondary immunodeficiency

لفهم ما يقصد بالعوز المناعي الثانوي لا بد من معرفة مفهوم العوز المناعي عمومًا، حيث أن العوز المناعي يعرف بأنه حالة يحصل فيها خلل في عمل الجهاز المناعي (Immune system)، ونتيجة الاضطراب في أداء جهاز..

للمزيد »
التهاب المنصف - Mediastinitis

في غالب الحالات تكون الإصابة بالتهاب المنصف ناتجة عن عدوى وتكون الغالبية الساحقة من حالات العدوى ناتجة عن وجود ثقب في المريء، أو أنها تحدث بعد الخضوع لجراحة القلب المفتوح التي تتطلب شق القفص الصدري..

للمزيد »
الكدمة الرئوية - Lung contusion

الكدمة الرئوية هي ضرر يصيب نسيج الرئة نتيجة للتعرض لإصابة كليلة دون التسبب بجرح في القفص الصدري...

للمزيد »
ام الدم البطينية اليسرى - Left ventricular aneurysm

تعد أم الدم البطينية اليسرى عبارة عن بروز في جدار البطين الأيسر، وينتج عن تمدد الأوعية الدموية في البطين الأيسر ما يجعل هذه الأوعية رقيقة جدًا.معلومات هامة عن أم الدم البطينية اليسرىمن المعلومات..

للمزيد »
الصدر السائب - Flail chest

القفص الصدري يتكون من 12 زوجًا من الأضلاع تدعم شكل الجسم وتحمي بعض الأعضاء، مثل: الرئتين والقلب، لكن في بعض الأحيان تتعرض أحد هذه الأضلاع إلى الصدمة بسبب السقوط أو حادث السيارة مثلًا، مما يؤدي إلى..

للمزيد »
الكيلوس في الصدر - Chylothorax

وجود الكـليوس في الصدر هو تراكم سائل لمفي في الجوف الجنبي (Pleural cavity) كنتيجة ثانوية لتمزق أو تسرب من القناة الصدرية، أو من أحد تفرعاتها.وتتميز حالات وجود الكليوس في الصدر في نحو 100% منها بحصول..

للمزيد »
الكتف المتجمدة - Adhesive capsulitis

تعد الكتف المتجمدة أو ما يسمى التهاب المحفظة اللاصق أحد الاضطرابات التي تسبب ألم في مفصل الكتف وتيبس فيه، مع عدم حدوث إصابة في الأنسجة الرخوة (Soft tissues) التي تشمل الأوتار والأشرطة والعضلات في..

للمزيد »
امراض الصمام الابهري - Aortic valve disease

إن للقلب أربعة صمامات تفتح وتغلق بالتناوب للحفاظ على جريان الدم بالاتجاه الصحيح، فالصمام الأبهري موجود بين مخرج البطين الأيسر وبين بداية الشريان الأبهر، إن هذا الصمام مبني من ثلاثة أجزاء..

للمزيد »
الناسور القصبي الجنبي - Bronchopleural fistula

الناسور القصبي الجنبي عبارة عن قناة جيبية تتطور بين الممرات الهوائية الكبيرة في الرئتين والمساحة بين الأغشية التي تبطن الرئتين والتي تسمى بالتجويف الجنبي.ويعد الناسور القصبي الجنبي أحد المضاعفات..

للمزيد »
اضداد DNA - Anti-DNA antibodies

الحمض النووي الريبوزي منقوص الأكسجين (DNA) يتواجد في نواة الخلايا في أغلب الكائنات الحية، وهو يعد السبب الرئيس باكتساب الصفات الجينية عبر الأجيال، كما أنه عامل مهم لانقسام الخلايا لتجددها أو..

للمزيد »
التهاب الفقار المقسط - Ankylosing spondylitis

التهاب الفقار المقسط هو مرض تابع لمجموعة اعتلال الفقار (Spondyloarthropathy) التي تشمل أيضا التهاب المفاصل جراء الصدفية، والتهاب المفاصل الناتج عن مرض الأمعاء الالتهابية، والتهاب مفاصل تفاعلي..

للمزيد »
التهاب الشرايين العقدي الكلي - Polyarteritis nodosa

يتم تعريف التهاب الشرايين العقدي الكلي بأنه أحد أشكال التهاب الأوعية الذي يصيب الأوعية الدموية المتوسطة الحجم.معلومات حول التهاب الشرايين العقدي الكليمن المعلومات الهامة فيما يتعلق بالتهاب الشرايين..

للمزيد »
التهاب الغضروف - Polychondritis

الغضروف هو نسيج صلب، ولكنه مرن يغطي نهايات العظام عند المفصل ويعطي الشكل والدعم لأجزاء أخرى من الجسم.التهاب الغضاريف هو مرض مركب يبدأ بالتهاب حاد في النسيج الغضروفي وينتهي بتلف ثانوي لهذا النسيج،..

للمزيد »
الم العضلات الروماتزمي - Polymyalgia rheumatica

ألم العضلات الروماتزمي هو مرض التهاب المفاصل وما يميزه هو الظهور التدريجي أو المفاجئ لالام في محيط الكتفين، والعنق، ومنطقة الفخذين والأرداف حيث تتصاحب هذه الالام بانعدام ليونة المفاصل والعضلات بمنطقة..

للمزيد »
النقرس الكاذب - Pseudogout

إن وجود بلورات معدنية في تجويف المفصل يمكن أن تسبب عملية التهابية حادة وحتى ضررًا مزمنًا بينما تسبب بلورات مجهرية أخرى من ملح حامض اليوريك مرض النقرس.وفي القرن الماضي عندما كان أسلوب الوخز بالإبر وفحص..

للمزيد »
اورام الدماغ لدى الاطفال - Brain tumors in children

أورام الدماغ لدى الأطفال هي كتل أو نمو لخلايا غير طبيعية تحدث في دماغ الطفل أو الأنسجة القريبة منه، وتوجد أنواع مختلفة من أورام دماغ الأطفال تتراوح ما بين الحميدة والخبيثة.وتعد أورام الدماغ لدى..

للمزيد »
اورام العمود الفقري - Vertebral tumors

من الممكن أن تظهر الأورام داخل الحبل الشوكي (Spinal cord)، أو خارج الحبل الشوكي، أو داخل غلافه، أو خارج الغلاف، أو حتى في عظام العمود الفقري.معظم أورام خارج الجافية تكون عبارة عن نقائل (Metastases)..

للمزيد »
استسقاء دماغي - Hydrocephalus

الاستسقاء الدماغي أو موه الرأس هي حالة من تراكم السوائل الدماغية داخل التجويفات المسماة ببطينات الدماغ (Brain ventricles)...

للمزيد »
القيلة النخاعية السحائية - Myelomeningocele

القيلة النخاعية السحائية هي أحد أنواع السنسنة المشقوقة المفتوحة (Spina bifida aperta) الأكثر انتشارًا من بين الأنواع الأخرى.تعرف القيلة النخاعية السحائية بأنها شق مفتوح في العمود الفقري يحصل عندما لا..

للمزيد »
الورم السحائي - Meningioma

يصيب الورم السحائي الأغشية التي تحيط بالدماغ والحبل الشوكي (Spinal cord)، وهو يشكل نحو 20% من أورام الدماغ الأولية.تصل نسبة الأورام السحائية غير الخبيثة إلى نحو 90% من مجمل حالات الإصابة، لكنها تكون..

للمزيد »
الم العصب الخامس - Trigeminal neuralgia

ألم العصب الدماغي الخامس هو ألم شديد يمتاز بنوبات تصيب منطقة الوجه وتستمر لعدة ثوان في كل مرة، وقد يكون نتيجة لعدة أنواع من المثيرات والمحفزات، مثل: تناول الطعام، أو تنظيف الأسنان، أو الهواء..

للمزيد »
السلس البولي - Urinary incontinence

السلس البولي عبارة عن فقدان السيطرة على المثانة، حيث أن البول قد يتسرب من حين لاخر عند السعال أو العطس بسبب الرغبة المفاجئة والقوية للتبول لدرجة أن الشخص لا يصل إلى المرحاض في الوقت المناسب.وفي الغالب..

للمزيد »
التهاب المسالك البولية المتكررة - Recurrent Urinary Tract Infection - UTI

التهاب المسالك البولية المتكرر حالة مرضية واسعة الانتشار خصوصًا لدى النساء، حيث تتعرض نحو 30% من مجمل النساء لحالة واحدة على الأقل من التهاب المسالك البولية خلال حياتهن، ولدى 20% منهن تعود الحالة..

للمزيد »
العيوب الخلقية في المسالك البولية - Inborn anomalies of the genitourinary tract

العيوب الخلقية في المسالك البولية يقصد بها المشكلات التي تصيب الجنين أثناء تطوره وانقسام خلاياه في الشهور الأولى من الحمل مؤدية إلى تشوهات في أعضائه ومنها الأعضاء البولية التناسلية.أنواع العيوب..

للمزيد »
انحناء القضيب - Penile curvature

انحناء القضيب هو حالة جسدية يمكن أن يكون لها العديد من التأثيرات العاطفية على الرجل، ويصف المرضى الذين يعانون من هذه الحالة من انحناء القضيب أثناء الانتصاب.وعادةً ما يتم التعرف عليه عند سن البلوغ، وفي..

للمزيد »
التهاب البروستاتا المزمن - Chronic prostatitis

يعد التهاب البروستاتا المزمن أحد الظواهر الشائعة التي تحدث عند الرجال، وذلك عندما يستمر الالتهاب لمدة تزيد عن 3 أشهر، وقد شهدت السنوات الأخيرة تزايد ملحوظ في نسب الإصابة بالمرض.أنواع التهاب البروستاتا..

للمزيد »
المثانة مفرطة النشاط - Overactive bladder

المثانة مفرطة النشاط هي الرغبة الملحة والمتكررة والمفاجئة للتبول والتي قد تكون في بعض الأحيان من الصعب السيطرة عليها، حيث أن الشخص قد يشعر بالحاجة للتبول عدة مرات خلال النهار والليل، وقد تؤدي أيضًا..

للمزيد »
البيلة الدموية - Hematuria

البيلة الدموية هي حالة من وجود كريات دم حمراء في البول.هنالك حالات يظهر فيها البول بلونه الاعتيادي ولكن بعد إجراء فحص مجهري (Microscopic) أو كيميائي يتم اكتشاف كريات دم حمراء في البول، وهذا ما يسمى..

للمزيد »
التهاب معوي قولوني ناخر - Necrotizing enterocolitis

يعد الالتهاب المعوي القولوني الناخر أحد الاضطرابات الحادة الأكثر شيوعًا الذي يصيب عادةً الأطفال الذين يولدون قبل موعدهم الطبيعي وبوزن منخفض، ويتميز المرض بوجود عملية التهابية في الأمعاء وقد تتفاقم..

للمزيد »
انفتال المعي المتوسط - Midgut volvolus

يعد انفتال المعي المتوسط أحد المضاعفات الخطيرة التي تنتج عن عيب خلقي في تطور المعي لدى الجنين، وقد يسبب العديد من المشكلات في حال لم يتم علاجه بشكل مباشر، حيث تلتف الأمعاء حول نفسها ما يسبب تجمع..

للمزيد »
التهاب الزائدة الحاد - acute appendicitis

يعد التهاب الزائدة الحاد أحد الأمراض الصعبة الشائعة عن الرجال أكثر من النساء، والذي يحتاج إلى عناية خاصة إذ أنه قد يسبب الوفاة في العديد من الحالات.معلومات هامة عن التهاب الزائدة الحادمن المعلومات..

للمزيد »
انغلاف - Intussusception

يشير الانغلاف إلى حدوث انسداد معوي ناجم عن انغلاف مقطعين من الأمعاء براخل بعضهما، ويحدث عادةً عند الرضع والأطفال حتى عمر 7 سنوات.يحدث الانغلاف في نقطة الاتصال بين المعي الدقيق والمعي الغليظ، حيث يحدث..

للمزيد »
الجرثومة الغازية - Aeromonas

الجرثومة الغازية هي بكتيريا لاهوائية سالبة الغرام، تشبه في شكلها العصا، وتسبب العديد من الأمراض البشرية التي وصل عددها إلى 14 مرضًا.تمتاز الجرثومة الغازية أنها تتواجد في كل مما يأتي: المياه العذبة..

للمزيد »
الفيروسات الغدانية - Adenoviruses

الفيروسات الغدانية تابعة لعائلة أل-Adenoviridae. لهذه الفيروسات مادة وراثية تحوي حمضا نوويا(د ن أ-DNA)، ثنائي السلسلة، وهي فيروسات عارية، لا جدار أو غشاء دهنيا لها...

للمزيد »
اهريلخيوزس - Ehrlichiosis

أهريلخيوزس هي عبارة عن وصف لمرض حمى تلوثي تسببه جرثومة الإيرليخية (Ehrlichia) أو الأنابلازما (Anaplasma) والتي تنقل للإنسان عبر لدغة القراد. أهريلخيوزس وحيدية (HME) و أهريلخيوزس المطورة (HGE). تم..

للمزيد »
الميورة الحالة لليوريا - Ureoplasma urealyticum

الميورة الحالة لليوريا (Ureoplasma urealyticum) تنتمي لفصيلة المفطورات (Mycoplasma)، هي صغيرة الحجم وعديمة الجدار, لذا ساد الإعتقاد لسنوات عدة بأنها تنتمي للفيروسات. تتواجد في الأعضاء الجنسية لدى..

للمزيد »
الاكثيمة الغنغرينية - Ecthyma gangrenosum

تعد الإكثيمة الغنغرينية أحد الافات الجلدية الناتجة عن عدوى غير شائعة مرتبطة بتسمم الدم (Sepsis).يعد هذا النوع من الافات مستدير أو بيضاوي الشكل ويبلغ حجمه 1 - 5 سنتيمتر، كما يوجد له قاعدة حمراء ومرفوعة..

للمزيد »
المشوكة - Echinococcus

تعد المشوكة أحد الأمراض الطفيلية حيوانية المصدر، وتنتشر عادةً في العالم في المناطق الريفية، وتبدأ دورة حياة هذا الطفيل داخل جسم الحيوان ويطلق عليه اسم المضيف الدائم، حيث يقوم هذا المضيف بطرح براز..

للمزيد »
النوباء - Alternaria

النوباء هي نوع من الفطريات بدء التعرف عليها كنوع مسبب للأمراض النباتية، لكن لاحقًا اكتشف أن هذه الفطريات تؤدي إلى العديد من الاضطرابات الصحية في جسم الإنسان، إذ وجد أن هذه الفطريات تنمو على الجلد..

للمزيد »
الفيروسات المعوية - Enteroviruses

الفيروسات المعوية هي سلالة مهمة جدًا في عائلة فيروسات البيكورنا (Picornaviridae)، اسمها مشتق من قدرتها على التكاثر في الأمعاء، ومن هناك تنتشر عن طريق البراز.يبدأ نمو الفيروس في الخلايا الظهارية..

للمزيد »
الفيروسات المعوية لدى الاطفال - Enteroviruses in children

تصيب الفيروسات المعوية لدى الأطفال العديد من أجهزة الجسم، وقد تكون الإصابة ناجمة عن عدة أنواع من سلالات هذه الفيروسات.معلومات هامة عن الفيروسات المعوية لدى الأطفالمن المعلومات الهامة عن الفيروسات..

للمزيد »
الانتيروباكتر - Enterobacter

تنتمي جرثومة الإنتيروباكتر إلى فصيلة الأمعائيات (Enterobacteriaceae)، وهي تتواجد في الطبيعة في التربة وعلى النباتات وفي مياه الصرف الصحي وفي أمعاء الحيوانات، وقد تنتقل هذه الجرثومة إلى أمعاء الإنسان..

للمزيد »
الامعائيات - Enterobacteriacea

الأمعائيات هي فصيلة كبيرة ومنوعة من الجراثيم تتسم بخصائص بيوكيميائية مشتركة، وذات أهمية علمية وطبية كبيرة، وتضم هذه الفصيلة 31 نوعًا على الأقل فيها أكثر من 100 جنس، وأغلب الأجناس في هذه الفصيلة لا..

للمزيد »
العصيات الراكدة - Acinetobacter

العصيات الراكدة هي نوع من أنواع البكتيريا المنتشرة، وهي سالبة الغرام وغير مخمرة للغلوكوز وتتواجد في كل مكان في البيئة من التربة وصولًا للماء، كما أنها تكثر على سطح جلد الأشخاص الذين يعملون في المجال..

للمزيد »
الاشريكية القولونية - Escherichia Coli

الإشريكية القولونية أو العصية القولونية هي بكتيريا سالبة الغرام لا هوائية تشبه شكل القضيب وتتواجد بشكل طبيعي في الأمعاء الغليظة عند الإنسان، وكذلك عند بعض أنواع الحيوانات، وهذا يعني أنه يوجد سلالات..

للمزيد »
امراض تسببها البوريليا بورغدورفيري - Borrelia burgdorferi

تنتمي جرثومة بوريليا بورغدورفيري (Borrelia burgdorferi) لفصيلة الملتويات (Spirochetes)، وعادةً ما تكون هذه البكتيريا متواجدة في الفئران ذات الأرجل البيضاء.معلومات هامة عن البوريليا بورغدورفيريمن..

للمزيد »
المتبرعمة الكيسية البشرية - Blastocystis hominis

تعد المتبرعمة الكيسية البشرية أحد الطفيلات المجهرية التي يمكن أن تعيش في الجهاز الهضمي دون إحداث أية ضرر، ولا يعد الدور الذي تؤديه هذه الطفيلات واضح بشكل كبير.معلومات عن المتبرعمة الكيسية البشريةمن..

للمزيد »
العصيات - Bacillus

العصيات نوع من الجراثيم شكلها يشبه شكل العصي، تنتج براعم (Sprouts) لاهوائية (anaerobic). معظمها إيجابية الغرام (Gram - positive). تصنف الى 48 صنفا. 3 منها تسبب الامراض (Pathogenic) وما تبقى يعتبر..

للمزيد »
الزحار - Dysentery

الزحار هو عبارة عن إسهال دموي حاد. الإسهال هو ارتفاع عدد التغوطات أكثر من 3 مرات في اليوم، أو انخفاض في مدى صلابة البراز أي براز رخو أو مائي، يحدث الزحار نتيجة تضرر الغشاء المخاطي في الأمعاء، سببه..

للمزيد »
العوساء - Diphyllobothrium latum

العوساء أو الشريطية العريضة أو ما تسمى دودة السمك هي دودة من فئة الشريطيات، تسبب للإنسان العديد من المشكلات الصحية في حال وصولها إلى الأمعاء، وهي أطول دودة شريطية يمكن ان تصيب البشر، إذ يبلغ متوسط..

للمزيد »
التهاب الدماغ الياباني - Japanese Encephalitis

التهاب الدماغ الياباني هو التهاب جدًا منتشر في قارة اسيا على وجه التحديد، وهو يحدث نتيجة الإصابة بفيروس يسمى فيروس التهاب الدماغ الياباني (Japanese encephalitis virus (JEV)).يتنقل فيروس التهاب..

للمزيد »
التهاب الكبد الفيروسي من نوع F - Hepatitis F

التهاب الكبد الفيروسي من نوع F هو فيروس افتراضي يصيب الكبد، وقد ظهر العديد من المصابين بهذا المرض في التسعينات، لكن لا يوجد أي إثبات على هذه الادعاءات.في عام 1994 ذكر أنه تم اكتشاف جزيئات فيروسية..

للمزيد »
التهاب اللفافة الناخر - Necrotizing fasciitis

التهاب اللفافة الناخر هو عدوى بكتيرية نادرة ولكنها خطيرة تؤثر على الأنسجة تحت الجلد، والعضلات، والأعضاء المحيطة، يطلق على المرض أحيانًا اسم مرض أكل اللحم، وعلى الرغم من أن البكتيريا المسببة له لا..

للمزيد »
التيفوس المتوطن - Endemic typhus

التيفوس المتوطن هو عدوى حيوانية المنشأ تسببها الريكتسيا التيفية (Rickettsia typhi).ينتشر المرض على نطاق واسع في المناطق المدارية وشبه الاستوائية خاصة المدن الساحلية والمناطق الساحلية التي تحتوي على..

للمزيد »
اليرسينيا - Yersinia

اليرسينيا هي بكتيريا عصوية سالبة الغرام وهي لا هوائية اختيارية أي أنها تفضل العيش في البيئة الخالية من الأكسجين، لكنها قد تعيش أيضًا بالبيئة التي تحتوي الأكسجين.تتميز اليرسينيا أنها تبقى على قيد..

للمزيد »
التهاب البلعوم واللوزتين - Tonsillopharyngitis

يؤدي التهاب البلعوم واللوزتين إلى الكثير من حالات المرض خلال مرحلة الطفولة، وكذلك في مرحلة البلوغ.يعتبر هذا المرض في حال طان جرثومي نادر الحدوث لدى الأولاد تحت عمر سنتين...

للمزيد »
الورم الحبيبي اللمفي المنقول جنسيا - Lymphogranuloma venereum

يعد الورم الحبيبي اللمفي المنقول جنسيًا أحد الأمراض الجنسية الذي يحدث نتيجة الإصابة بعدوى بكتيرية، وعادةً ما تشيع الإصابة به في الدول الاستوائية.ملاحظات هامة عن الورم الحبيبي اللمفي المنقول جنسيًامن..

للمزيد »
البريمية - Leptospirosis

يعتبر مرض البريمية أحد الأمراض الحيوانية المصدر (Zoonotic)، ينتشر هذا المرض في مختلف أنحاء العالم، ويعتبر عدد كبير من الثديات مصدرًا لهذه الجرثومة، أما لدى الإنسان فإن المسبب الرئيس للإصابة بهذا..

للمزيد »
الامراض حيوانية المصدر - Zoonosis

الأمراض الحيوانية المصدر هي أمراض تنتقل إلى الإنسان من أحد أنواع الحيوانات، بحيث تكون مصدر العدوى الأساسية للحيوان بكتيرية أو فيروسية أو طفيلية، وأحيانًا تنشأ من عوامل غير تقليدية مثل البريون.وفق..

للمزيد »
الامراض المهنية - Occupational diseases

تسمى الأمراض التي يصاب بها الشخص نتيجة لعمله أو مهنته بالأمرض المهنية، ويمكن للإصابة أن تكون ناتجة عن التعرض لعوامل ضارة مختلفة، مثل: العوامل الكيميائية، والعوامل الفيزيائية، والعوامل البيولوجية،..

للمزيد »
ام الدم فطرية الشكل - Mycotic aneurysm

أم الدم فطرية الشكل أو ما تعرف أيضًا باسم أم الدم العدوائية (Infected aneurysm) هي توسع في أحد الشرايين نتيجة لحصول تلوث جرثومي بكتيري أو فيروسي أو فطري، لكن يبقى المسبب البكتيري للمرض هو الأبرز.اسم..

للمزيد »
المكورة السحائية - Neisseria meningitides

تعتبر جرثومة النيسرية السحائية، أو المكورة السحائية أحد المسببات الرئيسية لالتهاب غشاء المخ أو السحايا (Meninges)، وكذلك لإحدى الحالات الخطيرة من إنتان الدم (Sepsis) واسمها إنتان الدم بالمكورات..

للمزيد »
البورديتيلا الشاهوقية - Bordetella pertussis

البورديتيلا الشاهوقية هي بكتيريا سالبة الغرام وهوائية وتعرف بأنها المسبب الرئيس للسعال الديكي، وتتميز بأنها شكلها يشبه السوط.تنتشر بكتيريا البورديتيلا الشاهوقية من الشخص المصاب إلى الهواء الطلق..

للمزيد »
الامراض الفيروسية - Viral diseases

الأمراض الفيروسية هي الأمراض التي تنتج عن الإصابة بأحد أنواع الفيروسات، والفيروسات هي كائنات حية دقيقة مكونة من أحد أنواع المواد الوراثية، فقد تكون مكونة من العامل النووي الريبوزي منقوص الأكسجين (DNA)..

للمزيد »
الفيروسات المنقولة بالمفصليات - Arbovirus

مجموعة الفيروسات المنقولة بالمفصليات لا تصنف كعائلة أو سلسلة واحدة وإنما المشترك بينها هو طريقة انتقالها، فالفيروسات المنقولة بالمفصليات هي فيروسات تنقل بين الكائنات الحية بواسطة الحشرات.تنتمي معظم..

للمزيد »
امراض ناجمة عن فيروس بيكورنا - Picornaviruses DIseases

فيروس بيكورنا هو من عائلة فيروسات الحمض النووي الريبي (RNA)، حجمها صغير جدًا وتهاجم الإنسان والحيوان على حد سواء.أنواع فيروس بيكورناتشمل عائلة بيكورنا المجموعات الاتية: فيروس أفيتو (Aphtoviruses)...

للمزيد »
العقدية المقيحة من المجموعة ا - Streptococcus pyogenes

قد تسبب البكتيريا العقدية المقيحة من المجموعة أ العديد من الأمراض المختلفة تبعًا للمكان الذي يصيبه في الجسم.معلومات هامة عن البكتيريا العقدية المقيحة من المجموعة أمن المعلومات الهامة عن البكتيريا..

للمزيد »
المجموعات العقدية - Streptococcal groups

المجموعات العقدية هي بكتيريا دائرية الشكل تتكاثر على شكل سلاسل أو أزواج وتعد من النوع الإيجابي حسب صبغة غرام، ويشمل جنس العقديات أكثر من 30 نوعًا مختلفًا، إلا أن قسمًا قليلًا منها فقط يسبب..

للمزيد »
الالتهابات الفطرية - Fungal infections

الفطريات هي مجموعة من المكروبات أحادية الخلية وغير متحركة، وتشمل عائلة الفطريات: الفطر المثمر عيش الغراب، والخمائر، والعفن، وفطريات تسبب أمراضًا في النباتات.في الظروف المناسبة والمواتية يمكن أن تنمو..

للمزيد »
الفطريات - fungus

تعيش الفطريات في العادة في الهواء، والتربة، والماء، والنباتات، كما أنه توجد بعض أنواع الفطريات التي تعيش بشكل طبيعي في جسم الإنسان، ومثل العديد من الميكروبات يوجد فطريات مفيدة وفطريات ضارة.تسبب..

للمزيد »
الببغائية - Psittacosis

الببغائية أو ما يعرف بداء الببغاوات أو حمى الببغاء هو مرض معدٍ مصدره الرئيس من الحيوانات، وينجم هذا المرض عن البكتيريا المتدثرة الببغائية (Chlamydia psittaci).تعد الطيور على مختلف أنواعها مصدرًا..

للمزيد »
البرفوتيلا - Prevotella

البرفوتيلا هي بكتيريا سالبة الغرام (Gram - negative bacterium) لا هوائية، أي أنها غير قادرة على العيش في بيئة تحتوي على الأكسجين، كما أنها غير متحركة وتشبه في شكلها القضيب.تعد بعض أنواع بكتيريا..

للمزيد »
التهاب البروستاتا - Prostatitis

التهاب البروستاتا هو حالة التهاب أو تلوث تتطور في غدة البروستاتة لدى الرجال، عادة لدى الذين تجاوزوا سن الأربعين. 50% من الرجال يعانون من أعراض التهاب البروستاتا مرة واحدة على الأقل، خلال حياتهم.أنواع..

للمزيد »
البريون - Prion

البريون هو نوع من البروتينات المسببة للعديد من الأمراض للإنسان، فبمجرد دخول البريون إلى الجسم يحفز البروتينات السليمة في الدماغ على التطور بشكل غير طبيعي مما يسبب العديد من المشكلات الصحية.البريون..

للمزيد »
التيفوئيد - Typhoid fever

التيفوئيد هو عدوى بكتيرية خطيرة قد تؤدي إلى ارتفاع درجة الحرارة والإسهال والقيء، وتسببها بكتيريا السلمونيلة التيفية (Salmonella typhi) التي تعيش في الأمعاء ومجرى الدم للإنسان، وتنتقل بين الأفراد عن..

للمزيد »
الحمى المعوية - Enteric fever

الحمى المعوية (Typhoid fever) ناتجة بسبب التهاب بجرثومة السلمونيلة التيفية (Salmonella typhi) اسم مرادف للمرض على الرغم من أنه يمكن لجراثيم أخرى أن تسبب هذا المرض مثل السلمونيلة غير التيفية واليرسينيا..

للمزيد »
الحمى الصفراء - Yellow Fever

كل الدول التي ينتشر فيها مرض الحمى الصفراء متواجدة في قارة أفريقيا وأميركا الجنوبية، بينما لا توجد إصابات بالحمى الصفراء في اسيا حيث في السنوات الأخيرة تم تسجيل ارتفاع ملحوظ في معدل انتشار الحمى..

للمزيد »
الجمرة - Carbuncle

الجمرة هي مرض جلدي ينتج بسبب حدوث التهاب بكتيري في بصيلات الشعر في منطقة ما في الجسم، مشكلًا بذلك الدمامل التي تعرف بأنها نتوء جلدية مؤلمة ومليئة بالصديد، والصديد هو سائل لزج أصفر اللون.يبدأ المرض..

للمزيد »
الكريبتوسبوريديوم - Cryptosporidium

الكريبتوسبوريديوم هو طفيل أحادي الخلية يسبب تلوثًا في الأمعاء حيث هناك العديد من الأنواع لهذا الطفيل التي تسبب تلوثًا لدى البشر والحيوان.في معظم الأشخاص الأصحاء تسبب عدوى خفية الأبواغ نوبة إسهال مائي..

للمزيد »
الفيروسة العجلية - Rotavirus

تنتشر الفيروسية العجلية دائرية الشكل في كل العالم وتشكل المسبب الأكثر شيوعًا للإسهال الالتهابي لدى الأطفال حتى عمر 3 سنوات والخضوع للعلاج نتيجة ذلك، وهي منتشرة في الأساس في أشهر الشتاء.يتواجد عدة..

للمزيد »
التهاب الثدي - Mastitis

يرتبط التهاب الثدي ووجود خراج في الثدي بتواجد جراثيم مسببة للمرض في حليب الأم، حيث بشكل عام يتلاشى التهاب الثدي الالتهابي خلال الرضاعة بواسطة العلاج بمضادات حيوية ملائمة ولا يشكل خطرًا على صحة..

للمزيد »
الزحار العصوي - Shigellosis

الزحار العصوي أو داء الشيغيلات هو مرض معدٍ للغاية ينجم عن الإصابة ببكتيريا الشيغيلا (Shigella) عند ملامسة البراز أو الماء والطعام الملوث بها، وتفرز البكتيريا سمومًا تهيج الأمعاء، مما يسبب الام في..

للمزيد »
الشاهوق - Pertusis

الشاهوق أو ما يعرف بالسعال الديكي هو مرض تنفسي شديد العدوى ينتج من الإصابة ببكتيريا البروديتيلا الشاهوقية (Bordetella Pertussis)، وهذا المرض يتسبب بسعال جدًا قوي يحد من القدرة على التنفس في بعض..

للمزيد »
الفشل التنفسي - Respiratory insufficiency

الجهاز التنفسي هو الجهاز الذي يجعل الحياة ممكنة بواسطة تبادل الغازات، وهي عملية أساسية وضرورية للوجود الحي.يحتاج الجسم إلى الأكسجين لإنتاج الطاقة المطلوبة لجميع عمليات الأيض (Metabolism)، بينما..

للمزيد »
التهاب الغدة الدرقية - Thyroiditis

يعد التهاب الغدة الدرقية أحد الحالات المرضية التي تسبب اضطراب في مستويات هرمون الغدة الدرقية ويوجد عدة أنواع منها.1. معلومات عن التهاب الغدة الدرقيةمن المعلومات الهامة عن التهاب الغدة الدرقية ما..

للمزيد »
التعرق الليلي - Night sweats

التعرق الليلي هو التعرق الذي يحدث أثناء النوم، ويلاحظه الشخص بعد استيقاظه من النوم، والعرق هو مادة تفرز من الغدد العرقية الموجودة في طبقة الأدمة (Dermis) في الجلد نتيجة تغييرات في درجة حرارة الجسم،..

للمزيد »
امراض تسببها المجاعة - Diseases caused by starvation

قبل التعرف على أمراض تسببها المجاعة لا بد من ذكر ماذا يقصد بالمجاعة؟ المجاعة هي نقص أو انعدام في السعرات الحرارية الداخلة إلى الجسم بسبب الجوع وعدم تناول الطعام لفترات طويلة، وتعاني العديد من الدول..

للمزيد »
الاغماء - Syncope

يصف الإغماء حالة من فقدان الوعي المؤقت بسبب انخفاض في تدفق الدم إلى المخ، وتكون حالة الإغماء مصحوبة بسقوط المريض على الأرض إذا كان واقفًا أو جالسًا ثم يسترجع وعيه بعد ذلك تلقائيًا.أنواع الإغماءيوجد..

للمزيد »
الضعف - Weakness

إن الضعف هو مصطلح يصف الشعور بالتعب والشعور بفقدان طاقة الجسم والإرهاق البدني أو النفسي، وقد لا يتمكن الشخص الذي يعاني من الضعف من تحريك جزء معين من جسمه بشكل صحيح، لذا فإن أفضل وصف للضعف هو نقص..

للمزيد »
الاورام الوعائية - Angiosarcoma

الأورام الوعائية أو ما تعرف بمسمى الساكروما الوعائية هي سرطان نادر يظهر في البطانة الداخلية للأوعية الدموية أو الأوعية الليمفاوية، ويصيب هذا النوع من السرطانات كافة أعضاء الجسم، لكنه ينتشر بكثرة..

للمزيد »
التحويلة الوعائية الخلقية - Congenital streptococcal venous shunt

التحويلة الوريدية البابية الجهادية الخلقية (CPSVS) هي حالة مرضية وعائية نادرة تحدث بشكل ثانوي لتطور غير طبيعي أو ارتداد في الأوعية الدموية أثناء تكون الجنين، ويقدر معدل الإصابة بهذا المرض الخلقي ما..

للمزيد »
القلب اليميني - Dextrocardia

القلب اليميني هي حالة خلقية نادرة يكون فيها القلب متجهًا إلى جهة اليمين بدلًا من جهة اليسار (موقعه الطبيعي)، والقلب اليميني لا يميز بين عرق أو جنس أو منطقة سكن، فهو يصيب جميع الفئات بنفس النسب.أنواع..

للمزيد »
التهاب حوائط الغدة - Periadenitis

التهاب حوائط الغدة يعني التهاب الأنسجة المحيطة بالغدة، أو التهاب حوائط الغدة المخاطي النخري الناكس (Periadenitis mucosa necrotica recurrens)، أو(Sutton's disease).يسمى المرض أيضا قلاع ميكوليش..

للمزيد »
النخر - Necrosis

النخر هو موت أنسجة في الجسم بسبب قلة تدفق الدم إليها، وفي حال موت الأنسجة بمساحات كبيرة فإن الحالة تسمى الغرغرينا (Gangrene).النخر يعد من الحالات المرضية التي تنتج من التحلل الذاتي للأنسجة بمساعدة..

للمزيد »
الغنغرينة - Gangrene

تعد الغنغرينة أحد الحالات التي تتعرض فيها الأنسجة إلى النخر، وتختلف شدة الحالة تبعًا للمسببات المختلفة، وبالتالي يمكن تصنيف النخر لأربع فئات أساسية كما يأتي: الغنغرينة الجافة (Dry gangrene) يعد هذا..

للمزيد »
الدوخة - Dizziness

الدوخة مصطلح يستخدم لوصف العديد من الأحاسيس، مثل: الشعور بالإغماء، أو الضعف، أو عدم القدرة على التوازن، حيث أن الشخص يشعر بأنه هو أو المحيط الذي حوله يدور أو يتحرك.وتعد الدوخة أحد الأسباب التي تستدعي..

للمزيد »
الساركويد - Sarcoidosis

يعد الساركويد أحد الأمراض متعددة النظم والذي يصف تجمع لبعض الخلايا الالتهابية في العديد من أجهزة الجسم.المناطق المعرضة للإصابة بالساركويدعادةً ما يصيب الساركويد العديد من المناطق، مثل ما يأتي:..

للمزيد »
التعب - Fatigue

التعب مصطلح يستخدم لوصف الشعور العام بالتعب أو نقص الطاقة، حيث أنه عندما يتعب الشخص لا يكون لديه دافع ولا طاقة.ويعد التعب عرض شائع للعديد من الحالات الطبية والتي تتراوح شدتها من خفيفة إلى خطيرة، لذلك..

للمزيد »
الذهول - Stupor

يعد الذهول أحد الحالات التي تصف التراجع في مستوى اليقظة كتعبير عن المرض، حيث يشعر المريض المصاب بهذه الحالة بنعاس شديد مبالغ فيه.تعرف هذه الحالة بالبطء الحركي النفسي، إذ إن عمليات الأيض (Metabolism)..

للمزيد »
البرفيرية - Porphyria

تصف البرفيرية مجموعة من الأمراض التي تتميز بتراكم البرفيرنيات، وهي مركبات وسطية في سلسلة التفاعلات البيوكيميائية المسؤولة عن إنتاج الهيم (Heme) الذي يعد مهم في بناء الهيموغلوبين وإنزيمات الكبد..

للمزيد »
التهاب الشغاف - Endocarditis

يعد التهاب الشغاف أحد الأمراض الشائعة نسبيًا، وقد يكون قاتلًا إذا لم تتم معالجته بشكل فوري وبالعلاج المناسب.يتكون القلب من عضلة محاطة بأغشية من الجانبين، حيث يكون الغلاف الخارجي نسيج ضام (Connective..

للمزيد »
العطاش - Polydipsia

العطاش هو حالة الشعور الدائم بالعطش والحاجة إلى شرب المزيد والمزيد من السوائل دون الوصول للارتواء، إذ يشرب الشخص المصاب بالعطاش كمية سوائل تزيد عن 6 لتر لمدة تتراوح من أيام إلى أسابيع متواصلة، وهذا..

للمزيد »
التهاب رئوي جرثومي - Bacterial pneumonia

يعد الالتهاب الرئوي الجرثومي أحد الحالات الالتهابية في مركبات الرئتين المختلفة، وقد ينجم هذا الالتهاب عن جراثيم مختلفة إضافة إلى فيروسات وفطريات. في عام 1880 اكتشف لوي باستور (Louis Pasteur) الجرثومة..

للمزيد »
المتلازمة الكلائية لدى البالغين - Nephrotic syndrome in adults

تعد المتلازمة الكلائية أحد الحالات المرضية التي يصاب بها البالغين من الجنسين على حد سواء، ويحدث خلالها فقدان كمية كبيرة من البروتين عن طريق البول، إضافة إلى انخفاض في مستويات البروتين في الدم،..

للمزيد »
انخفاض الحرارة - Hypothermia

يحافظ جسم الإنسان على درجة حرارته بدقة تصل إلى أعشار الدرجة وتقارب 36.8 درجة مئوية، وعلى الرغم من ذلك فإن التغيرات الحادة التي تحصل في بيئته قد تقلل منها.تعد درجة حرارة الجسم الثابتة مهمة جدًا لنشاط..

للمزيد »
التجشؤ - Belching

يعد التجشؤ طريقة لطرد الهواء الزائد من الجهاز الهضمي العلوي من خلال الفم، ويحدث بسبب ابتلاع الهواء الزائد، حيث إن هذا الهواء لا يصل أبدًا إلى المعدة ولكنه يتراكم في المريء.ويعد التجشؤ أو إخراج الغازات..

للمزيد »
امراض الجهاز الهضمي - Gastrointestinal Diseases

أمراض الجهاز الهضمي هو مجموعة الأمراض التي تحدث بأماكن متعددة من الجهاز الهضمي الممتد من الفم إلى فتحة الشرج، وهذه الأمراض تختلف شدتها وخطورتها وفق المسبب لها ووفق نوعها.أنواع أمراض الجهاز الهضميتم..

للمزيد »
التهاب المستقيم - Proctitis

التهاب المستقيم هو التهاب في غشاء المستقيم المخاطي حيث يمكن أن يكون التهاب المستقيم مزمنًا ومتكررًا، قد يكون التهاب المستقيم مرافقًا لالتهاب الأمعاء الغليظ التقرحي الذي يتميز بالتهاب مستمر في الغشاء..

للمزيد »
الم الصدر اللا قلبي - Non-cardiac chest pain

ألم الصد اللا قلبي في الغالب هو مصطلح يستخدم لوصف ألم الصدر غير الناجم عن أمراض القلب أو النوبة القلبية، حيث أنه قد يرتبط في بعض الأحيان بمشكلات عديدة.وغالبًا ما يتم وصفه بأنه مثل الذبحة الصدرية، وقد..

للمزيد »
الم وظيفي من مصدر شرجي مستقيمي - Anorectal function of pain

لا توجد إلى الان دراسات قاطعة للألم وظيفي من مصدر شرجي مستقيمي، لكنه قد يظهر أو يكون أكثر شدة أثناء حركة الأمعاء وقد يستمر لساعة أو أقل حسب الحالة، وrد يتوقف حتى حركة الأمعاء التالية أو يستمر بدرجة..

للمزيد »
التهاب الكبد - Hepatitis

يعد الكبد من الأعضاء الحيوية المهمة في جسم الإنسان الذي يساعد على تنقية الجسم من السموم، وإفراز البيليروبين، وتكسير الكربوهيدرات والدهون والبروتينات، والعديد من الوظائف الأخرى المهمة.لكن قد يصاب بعض..

للمزيد »
التهاب الكبد المناعي الذاتي - Autoimmune hepatits

يعد التهاب الكبد المناعي الذاتي أحد الأمراض غير الشائعة الذي يحدث عند مهاجمة الجهاز المناعي لخلايا الكبد. معلومات هامة عن التهاب الكبد المناعي الذاتي من المعلومات الهامة عن التهاب الكبد المناعي..

للمزيد »
التهاب البنكرياس الحاد - Pancreatitis

التهاب البنكرياس الحاد هو عملية التهابية في غدة البنكرياس تظهر بشكل حاد أو مزمن، حيث ينشأ هذا الالتهاب عادةً نتيجة لتفعيل غير منضبط لإنزيمات البنكرياس في داخل غدة البنكرياس بدلًا عن داخل تجويف..

للمزيد »
اقفار المساريق - Mesenteric ischemia

إقفار المساريق هو حالة مرضية تتمثل بتضيق أو انسداد الشرايين التي توصل الدم إلى الأمعاء مسببًا ذلك فيها التلف الدائم والإنتان.الشرايين الرئيسة المسؤولة عن إيصال الدم للأمعاء تسمى الشرايين المساريقية..

للمزيد »
التهاب القولون - Colitis

التهاب القولون هو التهاب في البطانة الداخلية أو الأنسجة التي تبطن القولون والذي يؤدي إلى عدم الشعور بالراحة والألم، كما قد يظهر بشكل خفيف أو على مدى فترة طويلة من الزمن، وفي الغالب هو مرض قد يستمر..

للمزيد »
التهاب القنوات الصفراوية الاولي - Primary biliary cirrhosis

التهاب القنوات الصفراوية الأولي والذي كان يعرف سابقًا بمرض التشمع الصفراوي الأولي، هو أحد أمراض المناعة الذاتية التي تصيب الكبد، وينتج هذا المرض عن التلف التدريجي في القنوات الصفراوية الصغيرة، وهذا..

للمزيد »
اليرقان - Jaundice

اليرقان عبارة عن مصطلح يستخدم لوصف اللون الأصفر للجلد وبياض العينين والسوائل التي في الجسم، وفي الغالب يختلف لون الجلد وبياض العينين من شخص لاخر لاختلاف مستويات البيليروبين، حيث أن المستويات العالية..

للمزيد »
اللاهيدروكلورية - Achlorhydria

ما هي اللاهيدروكلورية؟ هي حالة يتم الإصابة بها عندما يكون هناك نقص في أحماض الهيدروكلوريك (Hydrochloric acids) في المعدة . فحمض المعدة مهم لتنشيط الإنزيمات الهاضمة، وقتل البكتيريا والفيروسات..

للمزيد »
الارتجاع المعدي المريئي - Gastroesophangeal reflux disorder

مرض الارتجاع المعدي المريئي شائع جدًا في جميع أنحاء العالم، حيث أنه يؤدي إلى تدنٍ ملموس في جودة الحياة وإلى الحاجة المستمرة للخدمات الطبية، ويشكل عبئًا اقتصاديًا ثقيلًا على ميزانيات الصحة.يتم..

للمزيد »
التهاب السحايا السلي - Tuberculous meningitis

الدماغ والنخاع الشوكي والأغلفة الغشائية المحيطة به قد تصاب وتتأثر من جراء أي نوع من الميكروبات سواء كانت فيروسات، أو جراثيم، أو فطريات، أو طفيليات، حيث يتم تحديد اسم المرض وفق مكان وجوده في الجهاز..

للمزيد »